قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

ما هي العملة الرقمية الصينية القادمةيا ترى؟ ولما يتسابق الآخرون على عمل الشيء نفسهيا ترى؟

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

و وول مارت. بينما ساعدت هذه العملات الرقمية في إحداث عصر عبر النقود الرقمية، كانت الدول والحكومات تشعر بالقلق عبر حتى العملة غير المنظمة وغير الخاضعة للرقابة يمكن حتى تمنع قدرة البنك المركزي على الحفاظ على استقرار وحدة الصرف في الدولة. أدى ذلك إلى انفجار في عدد الحكومات التي تستكشف...

يستمر البيتكوين في خلق خارطة طريق جديدة للشركات في مجال الإقتصاد الرقمي، بل أصبح يؤثر في التوجه الإقتصادي العالمي الجديد، خاصة بعد انتشار فيروس كورونا الذي ساعد على تميز البيتكوين وظهوره كحل عبر الحلول الراهنة.
ارتفعت القيمة السوقية الإجمالية للبيتكوين بشجميع كبير، ففي الفترة الأخيرة ارتفع البيتكوين لتصبح قيمته السوقية أعلى عبر شركة فيسبوك، تسلا، سامسونغ، فيزا، جي بي مورجان تشيس، و وول مارت.
بينما ساعدت هذه العملات الرقمية في إحداث عصر عبر النقود الرقمية، كانت الدول والحكومات تشعر بالقلق عبر حتى العملة غير المنظمة وغير الخاضعة للرقابة يمكن حتى تمنع قدرة البنك المركزي على الحفاظ على استقرار وحدة الصرف في الدولة.
أدى ذلك إلى انفجار في عدد الحكومات التي تستكشف إمكانية بناء وإصدار عملات رقمية خاصة بها، والتي يطلق عليها العملات الرقمية للبنك المركزي، أو “CBDC”.
في حين حتى عدد البلدان التي تستكشف بنشاط العملة الرقمية التي تسيطر عليها الدولة يتزايد باطراد، هناك دولة صناعية كبيرة تتقدم بسنوات على منافسيها.
نعم هذه الدولة هي:
الصين.
تعمل الدولة الصينية على عملتها الرقمية الخاصة بها منذ عام 2014.
في الاختبارات التي أجريت في الأشهر الأخيرة، قام أكثر عبر 100 ألف إنسان في الصين بتنزيل تطبيق الهاتف المحمول عبر البنك المركزي لتمكينهم عبر إنفاق منح حكومية صغيرة عبر النقد الرقمي مع التجار وأصحاب المحلات، بما في ذلك المتاجر العالمية الموجودة في الصين مثل “ستاربكس” و”ماكدونالدز”.
ولكن لما كانت الصين سريعة في طرح اليوان الرقمي، ولما تحاول دول أخرى حتى تعمل الشيء نفسهيا ترى؟
ما هي العملة الرقمية للبنك المركزي CBDCيا ترى؟
في أبسط صورة، تعد العملة الرقمية للبنك المركزي CBDC سجلا إلكترونيا أو رمزا رقميا يمثل نسخة افتراضية عبر عملة ورقية عبر بلد أو منطقة ما.
في حين حتى البيتكوين لامركزي وغير منظم إلى حد كبير عبر قبل أي سلطة حكومية، يتم إصدار CBDC وتنظيمه عبر قبل حكومة مركزية تتم إدارتها وفقا لقواعد تلك السلطة.
من خلال كونها تحت سيطرة المنظم المالي للدولة، عادة ما يتم دعم العملة الرقمية للبنك المركزي باحتياطي نقدي معادل بنسبة 1 ل1.
حتى الآن كانت هذه العملات إما بعملة البلد نفسه، أو عملة أخرى – مثل الدولار الأمريكي – أو معدن ثمين مثل المضى أو النفط.
يتمثل الأساس الذي تقوم عليه العملة الرقمية للبنك المركزي في إنشاء مكافئ رقمي لعملة مادية تكون آمنة وفريدة عبر نوعها، وتكون هذه العملات الرقمية بدون نفس الاحتكاك الذي يأتي مع الطباعة والتخزين، حيث تتحرك الأموال الرقمية في جميع أنحاء البلد دون صعوبة التحرك المادي التقليدي.
في الولايات المتحدة ووفقا ، تخسر شركات البيع بالتجزئة حوالي 40 مليار دولار سنويا بسبب سرقة الأوراق النقدية.
كما تخسر الخزانة الأمريكية ما لا يقل عن 100 مليار دولار سنويا بسبب السيولة النقدية.
في وقت كتابة هذا الموضوع، هناك أكثر عبر عشرة بلدان تستكشف إصداراتها الخاصة عبر العملة الرقمية CBDC.
المملكة المتحدة وكندا وأوروغواي وتايلاند وفنزويلا وسويسرا والسويد وسنغافورة وروسيا، على سبيل المثال، جميعها في مراحل مختلفة عبر تطوير هذه العملة.
لما تهتم الدول بشجميع كبير ببناء عملة رقمية للبنك المركزي CBDCيا ترى؟
تختلف الدوافع عبر بلد إلى آخر تجاه العملة الرقمية للبنك المركزي CBDC.
في فنزويلا مثلا، تعتبر العملة الرقمية CBDC وسيلة تستخدمها الحكومة للتحايل على العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة، مما يسمح لها بالوصول إلى أسواق التمويل الدولية.
تنظر روسيا أيضا إلى عملات البنوك المركزية الرقمية على أنها طريقة لإدارة الأعمال دون إشراف دولي.
سبب آخر لاهتمام الحكومات ببناء عملتها الرقمية هو الحماية عبر الاعتماد المفرط على البنوك لإدارة العرض النقدي والتحكم فيه.
في النظام النقدي الحالي، تشجميع البنوك جزءا لا يتجزأ عبر الاقتصاد العالمي، حيث توزع هذه البنوك الأموال على المواطنين والشركات ويقدمون التسهيلات الائتمانية للسماح بالاقتراض والإقراض.
ومع ذلك، عندما تقع هذه البنوك في مشاجميع، فإنها يمكن حتى تعرض استقرار الدولة للخطر.
خلال الأزمة المالية لعام 2008، قامت البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم بإنقاذ القطاع المصرفي لمنع انهيار الاقتصاد العالمي.
بمعنى وإذا انهارت البنوك، فإذا وسائل نقل الأموال ستمضى معها.
يمكن للعملة الرقمية CBDC، عبر الناحية النظرية، حتى تسمح للحكومة بأداء دور أكثر نشاطا في توفير وتوزيع النقد في جميع أنحاء الاقتصاد، وتقليل اعتماد الدولة على المؤسسات الخاصة للحفاظ على دوران العجلة.
سبب آخر هو المراقبة، وهو أمر تعتبره الدولة الصينية أحد المبادئ الأساسية لجهودها الخاصة لإطلاق اليوان الرقمي.
هل تعلم ماذا يعني اليوان الرقمي الصينييا ترى؟
اليوان الرقمي هو في الأساس بديل للأوراق النقدية والعملات الورقية المتداولة حاليا.
يتم الوصول إليه على هواتف المستخدمين، والذين يمكنهم بعد ذلك استخدام العملة الرقمية لشراء السلع والخدمات.
حتى الآن في التجارب، تم توزيع العملة الرقمية الصينية بطريقتين.
الأولى تتعلق بإرسال بنك الصين الشعبي اليوان الرقمي إلى البنوك التجارية.
تقوم البنوك التجارية بعد ذلك بتوزيع العملة على عملائها.
تضمنت طريقة التوزيع الأخرى قيام الدولة الصينية بالتبرع بملايين عبر العملة الرقمية عبر سلسلة عبر اليانصيب التي تديرها الدولة في عدد عبر المدن بما في ذلك مدينة “شنزن”، “شنغدو” و “سوزو”.
يتعين على المستخدمين الصينيين تنزيل تطبيق منفصل لتلقي العملة.
شاركت شركة “JD.com” أحد أكبر شركات التجارة الإلكترونية في الصين، في التجربة وسمحت للعملاء بشراء سلع باليوان الرقمي.
في حين حتى العملات المشفرة مثل البيتكوين عرضة لتقلبات شديدة، فإذا بنك الشعب الصيني سيتحكم بشجميع صارم في اليوان الرقمي لضمان عدم وجود اختلافات في التقييم بينه وبين العملات الورقية والعملات النقدية.
هذا عبر الناحية النظرية يمنع المستثمرين والتجار عبر المضاربة على اليوان الرقمي كما يعمل البعض مع العملات المشفرة.
في حين حتى المنظمين في البلاد لم ينشروا تشريعا نهائيا للبرنامج، يقول البنك المركزي إنه قد يفرض في البداية قيودا على مقدار اليوان الرقمي الذي يمكن للأفراد الاحتفاظ به على هواتفهم، كطريقة للتحكم في طريقة تداول وتزويد المستخدمين بجرعة عبر الأمان والخصوصية.
الخصائص الفريدة لليوان الصيني:
اليوان الرقمي قابل للبرمجة، مما يسمح ل“بكين” بإنشاء عدد عبر الأساليب الجديدة لتحفيز الإنفاق الاستهلاكي.
في وضع الاختبار، تم تحديد تاريخ انتهاء صلاحية اليوان لتشجيع المستخدمين على إنفاقه بسرعة.
العملة قابلة للتتبع أيضا، مما يسمح للبنية التحتية للمراقبة الحكومية الكبيرة بالعمل في الصين بمراقبة المواطنين عن كثب.
صرح السيد “فان ييفي”، نائب حاكم بنك الشعب الصيني (PBOC)، في منطق نُشر في جريدة “Yicai Global” المدعومة عبر الدولة، حتى النقود والعملات لم تكن سهلة الاستخدام، وكان عبر السهل تزويرها، وبسبب عدم الكشف عن هويتها، يمكن استخدامها لأغراض غير مشروعة.
وأوضح “فان” كيف من الممكن أن يمكن لتحليل بيانات اليوان الرقمي حتى يساعد البنك المركزي في ضبط الأنشطة غير القانونية.
تراقب الدولة الصينية مواطنيها أكثر عبر أي دولة أخرى، فهي تنشر مئات الملايين عبر كاميرات التعهد على الوجه لمراقبة سكانها، وتستخدمها أحيانا لفرض الغرامات.
ستتيح العملة الرقمية إمكانية إصدار الغرامات وتحصيلها بمجرد اكتشافها.
من المفهوم حتى طرح اليوان تسبب في قلق بعض المواطنين الصينيين.
أبلغ السيد “سونج كي”، أستاذ المالية بجامعة “رينمين” في بكين، في مؤتمر إذا كمية السيولة النقدية المتدفقة عبر الاقتصاد الصيني ارتفعت بنسبة 10٪ في عام 2020، حيث يرى المواطنون حتى النقد وسيلة لإبعاد أعين البنك المركزي عن التعاملات.
لم يتم الإعلان بعد عن خطط الطرح على الصعيد الوطني، وتقدر شركة “Citic Securities” حتى الأمر سيستغرق عدة سنوات حتى يحل اليوان الرقمي محل 10٪ عبر إجمالي النقد المادي في الصين.
ولكن بينما تسابق الصين خططها، فإذا منافستها الاقتصادية الرئيسية، أمريكا لا تزال في فترة البحث.
يجادل البعض بحتى اليوان الرقمي له طموحات تتجاوز حدود الدولة الصينية، وحتى تطبيقه وانتشاره قد يشجميع في المستقبل تهديدا لهيمنة الدولار الأمريكي كعملة احتياطية وعملة تسوية.
اقرأ أيضا:
السابق
"نوفوغراتز" مصرحا: الدولار يواجه أزمة وجودية ما لم تنشئ الولايات المتحدة دولارا رقميا
التالي
تحديث خوارزمية جوجل الحمامة Google Pigeon (دليل شامل) - ⭐️

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً