علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

ترغبين الصوم: نقدم لكِ نظام غذائي مناسب للسقمعة في رمضان | بوبيولار ساينس - العلوم للعموم

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

على مكونات الحليب، حيث يتكون الحليب عبر 87% الماء، و 3.8% عبر الدهون، و 1.0% عبر البروتين، و 7% عبر السكريات ويوفر 60 إلى 75 ثمنة حرارية / 100 مل.  لذلك عندما ترغب السقمع في صيام شهر رمضان عليها استهلك كميات كبيرة عبر الماء، وتناول أطعمة تمدها بالقدر الكافي عبر الدهون والبروتين والسكريات، وتوزيع هذه الأطعمة بين وجبتي الإفطار...

Reading Time: 3 minutes
يعتبر حليب الأم غذائاً متتاماً وغنياً بالعناصر التي يحتاجها الرضيع للنمو، لذلك يجب أنقد يحدث النظام الغذائي للسقمعة في رمضان حاوياً على جميع هذه العناصر كي لا يتأثر نمو الطفل، ولا يضر بصحة الأم، ويُفقد جسمها العناصر الغذائية والمعادن المهمة لها.  
حليب الأم
من المهم اتباع في رمضان، لأنه يؤيد صحتها العامية أولاً، ويمد الطفل بما يحتاجه ثانياً. وعلى الأم تناول أطعمة شاملة على مكونات الحليب، حيث يتكون الحليب عبر 87% الماء، و 3.8% عبر الدهون، و 1.0% عبر البروتين، و 7% عبر السكريات ويوفر 60 إلى 75 ثمنة حرارية / 100 مل. 
لذلك عندما ترغب السقمع في صيام شهر رمضان عليها استهلك كميات كبيرة عبر الماء، وتناول أطعمة تمدها بالقدر الكافي عبر الدهون والبروتين والسكريات، وتوزيع هذه الأطعمة بين وجبتي الإفطار والسحور، ولا تنقص على رضيعها شيء خلال ساعات الصيام. 
اقرأ أيضاً:  
نظام غذائي للأم السقمعة في رمضان
Shutterstock.com/Africa Studio
يجب حتى على الأم السقمعة في رمضان حتى تتناول وجبتي إفطار وسحور غنيتين بالعناصر الغذائية كوجبتين رئيسيتين. بالإضافة إلى تناول وجبات خفيفة خلال ساعات الإفطار. و الواجب على السقمع تناولها:
الماء والسوائل والحليب 
تشعر السقمع أكثر عبر غيرها، وبما حتى الحليب يتكون عبر 87% ماء، يجب عليها حتى تكثر عبر استهلك الماء، وتناول الخضروات والفواكه الغنية بالماء مثل الكوسا والبطيخ، بالإضافة إلى استهلك الحليب ومشتقاته، للحصول على ما أنت بحاجةه الأم وطفلها عبر الماء وما تتضمنه تلك الأطعمة عبر العناصر الغذائية والفيتامينات. لكن على الأم الإنتباه إذا كان طفلها يتحسس عبر عليها حتى تبتعد عن حليب البقر ومشتقاته. وأيضاً يمكن استهلك عصائر الفواكه الطبيعية غير المحلاة، ويجب الابتعاد عن كالشاي والقهوة، وذلك لحتى الرضيع يستغرق وقتاً أطول بكثير في استقلاب الكافيين الذي يؤثر على نوم الطفل.
اقرأ أيضاً:  
الأسماك واللحوم والدجاج
للحصول على كميات كافية عبر ، يجب حتى تتضمن وجبة الإفطار نوع واحد على الأقل عبر اللحوم، يمكن الحصول عليها عبر الأسماك والمأكولات البحرية كالسلمون والسردين، أو تناول لحوم الدجاج أو لحم البقر أو لحم الضحتى أو لحوم الأعضاء كالكبد.
 الخضروات والفواكه
يجب على السقمع تناول بشجميع عام، والخضراوات الورقية بشجميع خاص، كالسبانخ والخس، لاحتوائها على الكثير عبر الفيتامينات والمعادن المهمة لنمو طفلها، كما تحتوي على مكونات تزيد إدرار الحليب. وللحصول على كمية كافية عبر الخضراوات، يمكن تحضير السلطة أو شوربة الخضار على الإفطار. أما الفواكه على السقمع تناول بترتين عبر الفاكهة بعد وجبة الإفطار للحصول على الفيتامينات أيضاً.  
Shutterstock.com/Oleksandra Naumenko
الدهون الصحية
 يحتوي الحليب على نسبة عالية عبر الدهون، لذا على الأم تناول أطعمة تحتوي على ا، أحد أبرز هذه الأطعمة الأفوكادو وزيت الزيتون وجوز الهند والبيض والزبادي تام الدسم. كما يجب تناول أطعمة حاوية على دهون أوميغا ثلاثة مثل الأسماك الدهنية أو تناول حبوب زيت السمك، وذلك لأبرزيتها في نمو الجهاز العصبي والجلد والعينين للطفل. 
الحبوب التامة والمكسرات والبذور
على الأم السقمع تناول مثل خبز القمح التام والمعكرونة والحبوب ودقيق الشوفان والبقوليات في وجبتي الإفطار والسحور. والإكثار عبر البذور، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية عبر البروتين والمعادن الأساسية مثل الحديد والزنك والكالسيوم، وكذلك الدهون الصحية. وبذلك على الأم السقمع تناولها بفضل محتواها العالي عبر الفيتامينات والمعادن. ومن أبرزها بذور عباد الشمس وبذور اليقطين وبذور السمسم والشيا والكتان. كما يمكن تناول المكسرات مثل الجوز واللوز لغناها بالمعادن الأساسية مثل الحديد والكالسيوم والزنك والفيتامينات. كما أنها مصدر صحي للأحماض الدهنية الأساسية والبروتين.
المكملات الغذائية
لتلبية احتياجات جسم الأم والرضيع عبر الثمنات الحرارية والمغذيات أثناء الرضاعة الطبيعية، يجب تناول الأطعمة التامة الغنية بالعناصر الغذائية، وخاصة والمعادن، وفي حال عدم احتواء نظامك الغذائي منها يفترض أن يحصل الرضيع عليها عبر مخزون الأم، وبذلك لا يتضرر الجنين، لكن على الأم تزويد جسمها منه بتناول المكملات الغذائية، وخاصة الحاوية على و أ و مجموعة فيتامين ب، والمعادن عبر الكالسيوم والحديد والنحاس والزنك،  بالإضافة إلى حمض الفوليك، ومكملات أوميغا 3.
اقرأ أيضاً:
الوسوم: الصحة،الغذاء،رمضان،منطقات فهمية سهلة،منطقات فهمية قصيرة
السابق
إعلان نتائج مسابقة بيتكوين العرب الرمضانية (الأسبوع الثاني) ??
التالي
الإمساك في رمضان: تخلص منه باتباع نظام صحي | بوبيولار ساينس - العلوم للعموم

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً