علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

بالأدوية والجراحة: إليك طرق علاج البهاق نهائياً | بوبيولار ساينس - العلوم للعموم

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

إلى اللون الرمادي أو الأبيض. وعلى الرغم عبر ذلك لا يعتبر سقماً معدياً، ويمكن علاج البهاق والتخلص منه نهائياً. أعراض وأنواع البهاق تتمثل الأعراض الأولية للبهاق في ظهور بقع بيضاء على الجلد. يمكن حتى تكون البقع كبيرة...

Reading Time: 4 minutes
يعاني . وهو سقم جلدي تتدمر فيه الخلايا المسؤولة عن تلوّن الجلد. وهي الخلايا الصباغية، حيث تتوقف عن انتاج صبغة الميلانين. وبمجرد حتى تتوقف الخلايا عن إنتاج الميلانين، تفقد بعض مناطق الجلد لونها أو تتحول إلى اللون الأبيض، في أي مكان في الجسم بما في ذلك المناطق المعرضة للشمس مثل اليدين والقدمين والذراعين والوجه، أو داخل الفم أو الأغشية المخاطية الأخرى، أو حتى الأعضاء التناسلية، وقد يتحول أيضاً إلى اللون الرمادي أو الأبيض. وعلى الرغم عبر ذلك لا يعتبر سقماً معدياً، ويمكن علاج البهاق والتخلص منه نهائياً.
أعراض وأنواع البهاق
تتمثل الأعراض الأولية للبهاق في ظهور بقع بيضاء على الجلد. يمكن حتى تكون البقع كبيرة أو صغيرة، وتظهر مشجميعة أحد :
  • البُهاق التام، ويتغير فيه لون سطح الجلد بالتام تقريباً.
  •  البُهاق العام، ويظهر في عدة أجزاء عبر الجسم، وهو النوع الأكثر شيوعاً، تظهر غالبًا البقع بشجميعٍ متماثل على أجزاء الجسم اللقاءة.
  • البُهاق الجزئي، ويظهر فيه تغيير اللون في جانب أو جزء واحد فقط عبر الجسم. يظهر في المراحل العمرية المبكرة، ويتطور لعام أو عامين، ثم يتوقف.
  • البُهاق الموضعي أو البؤري، يتغير اللون في منطقة واحدة أو مناطق قليلة عبر الجسم. 
  • ويظهر في الوجه واليدين وحول فتحات الجسم، مثل العينين والأنف والأذنين.
ما سبب حدوث البهاقيا ترى؟
من غير المعروف بالضبط ما الذي . لا يظهر أنه سقم وراثي، فمعظم المصابين ليس لديهم أقرباء يعانون عبر البهاق. لكن التاريخ العائلي للإصابة بالبهاق أو قد يزيد عبر خطر الإصابة به على الرغم عبر أنها لا تسبب البهاق. وقدقد يحدث عامل الخطر الآخر هو وجود جينات مرتبطة بالبهاق.
قدقد يحدث للإصابة بأمراض أخرى دوراً في الإصابة بالبهاق، مثل تصلب الجلد، الذئبة، التهاب الغدة الدرقية، الصدفية، الثعلبة المسببة للصلع، فقر الدم الخبيث، عدم القدرة على امتصاص فيتامين ب 12. كما يمكن للتعرض أو أو التعرض للسموم والمواد الكيميائية أو التوتر، حتى تسبب البهاق.
اقرأ أيضاً:
علاج البهاق نهائياً
Shutterstock.com/II.studio
 
يعتمد اختيار على عدة عوامل، أبرزها عمر المريض، ومساحة الجلد المتأثرة ومناطق الانتشار، ومدى سرعة تقدم السقم، وطريقة تأثيره على حياته. تعمل العلاجات بشجميع عام على استعادة لون الجلد أو توحيد لونه، وتختلف نتائج العلاج عبر مريض إلى آخر. ينصح الأطباء عادة بالعلاج المعتمد على الضوء أو تسمير الجلد بالاعتماد على منتجات التسمير الذاتي أو استخدام
إذا لم تفلح تلك الطريقة، يلجأ الطبيب إلى العلاج بالأدوية أو الجراحة، أو قد يدمج بين نوعين عبر العلاج، حسب استجابة المريض. لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار حتى النتائج قد لا تدوم، وتعاود البقع الظهور على الجلد مرة أخرى.
علاج البهاق بالادوية
لا يوجد دواء يمنع الخلايا الصباغية عبر فقدان لونها. لكن يمكن حتى تساعد بعض الأدوية في استعادة لون الجلد قليلاً عند استخدامها بمفردها أو دمجها أو مع العلاج بالضوء. ومن أبرز هذه الأدوية:
  • أدوية الالتهاب، مثل مرهم الكورتيكوستيرويد، الذي يساعد الجلد على استعادة لونه، وهو فعال عندماقد يحدث البهاق في مراحله المبكرة. كما أنه سهل الاستخدام، ومن الممكن حتى تكون حبوب أو حقن الكورتيكوستيرويد خياراً جيداً للأشخاص الذين تتطور حالتهم بسرعة.
  • الأدوية التي تؤثر على الجهاز المناعي، وهي مراهم مثبطات الكالسينيورين، التي أثبتت فعاليتها عند الأشخاص الذين يعانون عبر بقع صغيرة الحجم، خاصةً في الوجه والرقبة. 
علاج البهاق بالضوء
إذا العلاج الضوئي بالأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق، يوقف أو يبطئ تطور البهاق النشط. وقدقد يحدث أكثر فاعلية عند استخدامه مع أدوية الكورتيكوستيرويدات أو مثبطات الكالسينيورين سابقة الذكر. ويحتاج العلاج إلى جلستين أو ثلاثة جلسات في الأسبوع، لمدة شهر إلى ثلاثة أشهر حتى يبدأ التغيير في الظهور، ويستغرق العلاج تاماًستة أشهر أو أكثر. عبر مساوئ علاج البهاق بالضوء، حتى استخدام مثبطات الكالسينيورين قد يسبب الإصابة بسرطان الجلد، ومن آثاره الجانبية الاحمرار والحكة والحرقان. التي تختفي بعد ساعات قليلة عبر العلاج.
يمكن حتى يجمع الطبيب بين العلاج الضوئي ومادة مأخوذة عبر النباتات تسمى سورالين لإعادة اللون إلى البقع الفاتحة، وذلك بتناول السورالين عن طريق الفم أو وضعه على الجلد المصاب، ثم تعريض الجلد للأشعة فوق البنفسجية. وإذا لم تنجح خيارات العلاج السابقة، يمكن اللجوء إلى إزالة اللون المتبقي، وذلك بوضع عامل إزالة الصبغة على المناطق غير المصابة عبر الجلد. مما يؤدي إلى تفتيح الجلد تدريجياً بحيث يتناسب مع المناطق التي تغير لونها. ويتم تطبيق العلاج مرة أو مرتين يومياً لمدةتسعة أشهر أو أكثر.
علاج البهاق بالجراحة
إذا لم ينجح العلاج بالضوء والأدوية، يستخدم الطبيب أحد أساليب استعادة لون الجلد التالية عبر أجل توحيد لونه:
  • تطعيم الجلد، وفيه ينقل الطبيب أجزاء صغيرة للغاية عبر الجلد السليم إلى مناطق فقدت الصبغة. تستخدم هذه الطريقة طالما كانت البقع صغيرة. وتضم المضاعفات المحتملة لهذه الطريقة، حدوث التهاب وتندب وتكوين مظهر الحصى المرصوف وبقع لونية وفشل المنطقة في استعادة اللون.
  • تطعيم البثور، وفي هذا الإجراء، يحاول طبيبك تكوين بثور على الجلد المصطبغ السليم عبر خلال الشفط، ثم غرس الجزء العلوي عبر البثور في الجلد المصاب بالبهاق. تضم المضاعفات المحتملة لهذه الطريقة أيضاً حدوث تندب وتكوين مظهر الحصى المرصوف وفشل المنطقة في استعادة اللون. بالإضافة إلى حتى الشفط  قد يحفز تلف الجلد وظهور بقعة أخرى عبر البهاق.
  • غرس الخلايا، حيث يأخذ الطبيب بعض الأنسجة عبر الجلد ذو اللون السليم، ويضع الخلايا في محلول ثم يغرسها في المنطقة المصابة المهيأة. وتبدأ عملية إعادة التصبغ خلال أربعة أسابيع عبر بدء العلاج. وتضم المضاعفات المحتملة حدوث تندّب والتهاب وتشوه في لون الجلد.
العلاجات المستقبلية المحتملة للبهاق
تستمر الأبحاث الرامية إلى إيجاد علاج أفضل للبهاق، ومن بين العلاجات الخاضعة للدراسة:
  • دواء لتحفيز الخلايا الصباغية المنتجة للون. يُدعى هذا العلاج المحتمل أفاميلانوتيد ويُغرس تحت الجلد لتعزيز نمو الخلايا الصباغية.
  • دواء يساعد على السيطرة على الخلايا الميلانية. وهو دواء البروستاغلاندين E2 الذي يساعد على استعادة لون الجلد الطبيعي لدى الأشخاص المصابين بالبهاق، ويوضع على الجلد مثل الجيل.
العلاجات المنزلية للبهاق
على المصاب بالبهاق اتباع أساليب الرعاية الذاتية للعناية بالجلد، تضم هذه الأساليب:
  • حماية الجلد عبر أشعة الشمس ومصادر الأشعة فوق البنفسجية الصناعية. وذلك باستخدام الواقي الشمسي واسع الطيف ذي عامل وقاية بدرجة 30 على الأقل. 
  • الاحتماء بالظل وارتداء ملابس تغطي الجلد للحماية عبر الشمس. 
  • الابتعاد عن أسرّة التسمير والمصابيح الشمسية.
  • إخفاء الجلد المصاب باستخدام مستحضرات التجميل والتسمير الذاتي 
  • عدم رسم الوشم لأنه يتسبب في ظهور بقع بهاق جديدة في غضون أسبوعين.
الطب علاج البهاق بالأعشاب
يمكن لعشبة جينكو بيلوبا استعادة لون الجلد العادي لدى الأشخاص المصابين بالبُهاق. كما حتى حمض ألفا ليبويك وحمض الفوليك وفيتامين سي وفيتامين ب 12 بالإضافة إلى العلاج بالضوء عوامل قد تعيد لون البشرة لدى بعض الأشخاص. ومن طبيعة الحال عليك استشارة طبيبك قبل استخدام أي عبر هذه العلاجات للتأكد عبر أنها لا تتداخل مع العلاجات الأخرى التي يتبعها الطبيب.
اقرأ أيضاً:
الوسوم: البهاق،الجلد،الصحة،طب،منطقات فهمية
السابق
الأنظمة الغذائية النباتية ليست صحية دائماً | بوبيولار ساينس - العلوم للعموم
التالي
تعرف على حيلة التصيد الاحتيالي الجديدة التي تستهدف مستخدمي محفظة "MetaMask"!

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً