علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

للحامل وللرجال: أعراض وعلاج نقص الزنك | بوبيولار ساينس - العلوم للعموم

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

نمو الجنين وتكوينه في الرحم. لذلك أنت بحاجة النساء الحوامل إلى المزيد عبر الزنك أكثر عبر المعتاد لحتى الزنك في أجسامهن ضروري لمساعدة الطفل النامي، حيث حتى الرضع الذين يتغذون على حليب الأم التي تعاني عبر نقص الزنك هم الأكثر عرضة للإصابة بنقص هذا المعدن، إلى جانب كبار السن.  نقص الزنك عند الرجال يعتبر أحد المسببات الرئيسية لضعف الانتصاب. حيث...

Reading Time: 3 minutes
الزنك معدن يساعد الجسم في محاربة الالتهابات وإنتاج الخلايا، وهو مهم لشفاء وهجريب الحمض النووي، كما أنه عنصر أساسي للنمو والتطور الجنسي والتكاثر. ويُظهر نقص الزنك في النظام الغذائي عدة أعراض، خاصة عند النباتيين لقلة توفره في الأطعمة نباتية المصدر.
أعراض نقص الزنك
عندما يعاني الإنسان عبر نقص الزنك، يصبح جسمه غير قادر على إنتاج خلايا صحية جديدة. ويظهر ذلك بعدة مثل:
  • فقدان الوزن دون سبب
  • عدم التئام الجروح 
  • قلة اليقظة
  • ضعف حاستي والتذوق
  • الإسهال
  • فقدان الشهية
  •  تساقط
  • قروح مفتوحة على الجلد
نقص الزنك عند المرأة الحامل
Shutterstock.com/Nattaro Ohe
يسبب نقص الزنك في النظام الغذائي مشاجميع في نمو الجنين وتكوينه في الرحم. لذلك أنت بحاجة النساء الحوامل إلى المزيد عبر الزنك أكثر عبر المعتاد لحتى الزنك في أجسامهن ضروري لمساعدة الطفل النامي، حيث حتى الرضع الذين يتغذون على حليب الأم التي تعاني عبر نقص الزنك هم الأكثر عرضة للإصابة بنقص هذا المعدن، إلى جانب كبار السن. 
نقص الزنك عند الرجال
يعتبر أحد المسببات الرئيسية لضعف الانتصاب. حيث يساهم الزنك في إنتاج هرمون الذكورة؛ التستوستيرون. وأثبتت حتى اتباع الشباب لنظام غذائي منخفض الزنك لمدة 20 أسبوع يسبب انخفاض التستوستيرون لدى الشباب بنسبة 75%. كما حتى تناول كبار السن لمكملات الزنك تضاعف مستويات هرمون التستوستيرون لديهم. وتعتبر أيضاً حاسة الشم مهمة في الرغبة الجنسية عند الرجال، وهذا يعني حتى نقص الزنك، الذي يمكن حتى يقلل عبر حاسة الشم، قد يقلل أيضاً عبر الرغبة الجنسية. بالإضافة إلى ذلك يتسبب في فقدان القدرة على اكتشاف المواد الكيميائية الدقيقة التي تحفز الإثارة.
تشخيص نقص الزنك
يقاسي اكتشاف نقص الزنك عبر خلال فحص دم سهل، لأنه يتوزع بكميات ضئيلة بين خلايا الجسم. لذلك يطلب الطبيب اختبار بلازما الدم للحصول على قراءة دقيقة. تضم الاختبارات الأخرى اختبار البول وتحليل خصلة عبر الشعر لقياس محتواها عبر الزنك. وقدقد يحدث النقص بسبب عدم قدرة الجسم على امتصاصه. كما قدقد يحدث السبب نقص النحاس. لذا على الطبيب إجراء عدة اختبارات لمعهدة سبب النقص.
النظام الغذائي المناسب لعلاج نقص الزنك
Shutterstock.com/Evan Lorne
أفضل طريقة لعلاجه هي اتباع نظام غذائي غني بمصادره، فهو يتوفر في الكثير عبر الأطعمة ذات المصدر الحيواني، أما الأغذية النباتية فقيرة به، لذا يعاني النباتيون عبر هذه المشجميعة أكثر عبر غيرهم. أما به هي:  
اللحوم
تعتبر الحمراء مصدراً ممتازاً للزنك، كما يوجد بكميات وفيرة في جميع أنواع اللحوم المتنوعة، بما في ذلك لحم البقر و الضحتى ولحم الخنزير.
الأطعمة البحرية
إذا المحار غذاء صحي ومنخفض الثمنات الحرارية ومصدراً غنياً بالزنك. بالإضافة إلى الأخرى مثل الجمبري وبلح البحر والسلطعون.
البقوليات
تحتوي البقوليات مثل الحمص والفول على كميات كبيرة عبر الزنك. لكن الجسم لا يمتص الزنك الموجود فيها على نحو جيد مثل المصادر الحيوانية، بالرغم عبر ذلك يمكن اعتبارها مصدراً جيداً للزنك بالنسبة للنباتيين. يمكن حتى يؤدي مصادر الزنك النباتية مثل البقوليات إلى زيادة التوافر الحيوي لهذا المعدن.
البذور والمكسرات
تساعد في زيادة تناول الزنك. فهي غنية به، وخاصة بذور القنب والقرع واليقطين وبذور السمسم. يمكن تناول بعض هه البذور لوحده أو إضافته إلى السلطات أو الشوربات أو الزبادي أو الأطعمة الأخرى. ويمكن حتى يؤدي تناول المكسرات مثل الصنوبر والفول السوداني واللوز إلى زيادة تناولك للزنك.
مشتقات الحليب
يعد والجبن عبر المصادر المهمة للزنك، لحتى معظم الزنك الموجود فيها يمكن للجسم امتصاصها.
البيض
يحتوي البيض على كمية معتدلة عبر الزنك، وتحتوي واحدة كبيرة على حوالي 5% عبر القيمة اليومية.
الحبوب التامة
تحتوي الحبوب التامة مثل القمح والكينوا والأرز والشوفان على بعض الزنك.
بعض الخضروات
تعتبر الفواكه والخضروات مصادر فقيرة للزنك. ومع ذلك، تحتوي بعض الخضروات على كميات معقولة منه يمكن حتى تساهم في تلبية احتياجاتك اليومية. أبرز هذه البطاطا بنوعيها الحلوة والمالحة، والفاصوليا الخضراء واللفت.
الشوكولا الداكنة
تحتوي الشوكولا الداكنة على نسبة معقولة عبر الزنك أيضاً.
علاج نقص الزنك بالمكملات
يمكن تعويضه على الفور بالمكملات المتوفرة في الصيدليات. تحتوي الكثير عبر مكملات الفيتامينات على الزنك، وتوجد مكملات تحتوي على الزنك فقط. كما يضاف الزنك إلى أدوية معالجة لكن لا يجب تناول هذه الأدوية ما لم تكن مريضاً. وفي حال كنت تتناول أحد مكملات الزنك عليك أخذ حذرك عبر تناول أدوية أخرى مثل بعض المضادات الحيوية وأدوية التهاب المفاصل ومدرات البول لحتى الزنك يتفاعل معها.
الوسوم: الصحة،الطعام،الغذاء،صحة،طب
السابق
قصة مستثمر في سوق الكريبتو تحولت محفظته من 185 ألف دولار إلى 0 دولار في 3 أسابيع!
التالي
إعلان نتائج مسابقة بيتكوين العرب الرمضانية (الأسبوع الثالث) ??

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً