علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

كيف من الممكن أن تمنع تشتت انتباهك أثناء العمل عبر الإنترنتيا ترى؟ هذا المرشد يساعدك | بوبيولار ساينس - العلوم للعموم

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الهجريز. إليك كيفقد يحدث ذلك. 1. أنشئ حساباً جديداً على المتصفح تسهل أجهزة الكمبيوتر الإنسانية عملنا عن طريق عمل الكثير عبر الاختصارات وإنجاز المهام تلقائياً أكثر عبر السابق. فمثلاً بعض المهام التي كانت تتطلّب إجراء عدة ضربات على لوحة المفاتيح، أصبحت تتم...

Reading Time: 4 minutes
الموضوعة باللغة الإنجليزية

قدقد يحدث العمل عبر المنزل نعمة ونقمة في نفس الوقت، فأنت تعمل بالطريقة التي ترتاح بها، لكن إغراء الراحة التي تجدها في المنزل قد يعيق عملك بالعمل. في الواقع، عندما تعمل في مخط العمل تحت أنظار رئيسك، ستجد نفسك ملزماً بالعمل المنضبط، ولكن في المنزل، فمهما حاولت الالتزام بإنجاز مهام العمل في موعدها، ستجد نفسك كثيراً ما تتصفّح مواقع التواصل الاجتماعي والأخبار. إذا كنت بحاجةٍ عملاً إلى الالتزام وعدم تشتيت نفسك لإنجاز مهامك، فأنت بحاجة إلى مساحة عمل رقمية تساعدك على الهجريز. إليك كيفقد يحدث ذلك.
1. أنشئ حساباً جديداً على المتصفح
تسهل أجهزة الكمبيوتر الإنسانية عملنا عن طريق عمل الكثير عبر الاختصارات وإنجاز المهام تلقائياً أكثر عبر السابق. فمثلاً بعض المهام التي كانت تتطلّب إجراء عدة ضربات على لوحة المفاتيح، أصبحت تتم الآن بنقرةٍ واحدة. بمجرد حتى تبدأ بفقدان الهجريز، قد يغريك مثلاً تصفح حسابك في فيسبوك لأنك وضعته مسبقاً في اختصار مباشر. إذا كنت ترغب بالعمل حتى تحد عبر عوامل التشتيت، ابدأ بسجلٍ نظيف، أي لا يحوي أية إشاراتٍ مرجعية وجميعمات مرورٍ محفوظةٍ أو أية مهام تلقائية أخرى.
إبدأ بإنشاء ملف تعريفٍ حديث على المتصفح الذي تتخذه. في متصفح جوجل كروم، انقر على صورة ملفك الإنساني الحالية في الزاوية العلوية اليمنى، ثم اختر إضافة حساب جديد. قم بتسمية الملف الإنساني الجدي «العمل» مثلاً أو أي شيءٍ بهذا المعنى. سيفتح المتصفح نافذة متصفحٍ جديدة جاهزةٍ للتخصيص باستخدام الأدوات التي أنت بحاجةها فقط لعملك. (إذا كان هناك الكثير عبر التداخل بين أدوات العمل والأدوات الإنسانية، فقد ترغب في تقسيمها أيضاً. على سبيل المثال، يمكن إنشاء حساب «لاست باس» منفصل باستخدام جميعمات المرور المتعلقة بالعمل فقط).
إذاً قدقد يحدث جميع ما أنت بحاجةه هو البدء بإنشاء ملف تعريف حديث على متصفح جوجل كروم. اعمل عليه لفترة وانظر هل يفي بالغرض أم لا. إذا كنت تقوم بالكثير عبر العمل خارج المتصفح، فتقدر القيام بخطوةٍ أكثر صرامة قليلاً، وهي إنشاء حساب مستخدمٍ حديث جميعياً على ويندوز. للقيام بذلك، توجه إلى الإعدادات، ثم الحسابات، ثم العائلة والمستخدمون الآخرون، اختر إضافة إنسانٍ أو حسابٍ آخر إلى هذا الكمبيوتر، بينما في نظام ماك، انتقل إلى تفضيلات النظام، ثم المستخدمون والمجموعات، وانقر فوق رمز القفل لإجراء التعديلات، ثم انقر فوق علامة «+» لإضافة مستخدمٍ جديد.
هناك أشخاص يمضىون إلى أبعد عبر ذلك ويستخدمون جهاز كمبيوتر منفصل تماماً للعمل -في بعض الحالات يستخدمون جهاز كمبيوتر قديم لا يمكنه تشغيل تطبيقات حديثة، أو أداة كتابة مخصصة. قد يعمل تثبيت الحد الأدنى عبر توزيعة لينوكس بشجميعٍ جيد أيضاً، ولكن مرة أخرى، ابدأ بالأمور السهلة وتقدم شيئاً فشيئاً لبناء مساحتك الرقمية المناسبة للعمل.
2. انتقل إلى وضع ملء الشاشة جميعياً
حتى إذا كان لديك سطح مخط مخصص بالتام للعمل، فلا يزال بإمكان تطبيقات العمل الأخرى تشتيت انتباهك. في الواقع، تُظهر الكثير عبر الأبحاث حتى القيام بعدة مهامٍ في نفس الوقت غير مفيد، فإذا كنت تقوم بالتبديل باستمرار بين مهام الكتابة والبريد الإلكتروني -حتى لو كان البريد الإلكتروني متعلقاً بالعمل- فيفترض أن تقابل ضعفاً في الأداء المعهدي. لذلك عندما أنت بحاجة إلى إنجاز مهمة ما، فأنت بحاجة إلى التخلص عبر جميع ما ليس له علاقة بك حالياً.
نحن الكتّاب يتشتت ذهننا وحياتنا مليئة بالفوضى دائماً، لذلك نستعين بأدواتٍ مثل «فوكس رايتر» و«كيو 10» وغيرها عبر البرمجيات التي تتيح الكتابة في وضع ملء الشاشة بالتام، حيث لا تعرض سوى مربّع نص عادي غالباً مع مؤثرات صوتية أو خلفياتٍ مهدئة)، وبذلك تقدر الهجريز على المهمة الوحيدة الذي تظهر أمامك، أي الكتابة. ومع ذلك، لا أنت بحاجة إلى حتى تكون محرراً لتستخدم هذا النوع عبر مساحة العمل. حيث يحتوي جميع عبر نظامي تشغيل ويندوز وماك على تطبيقاتٍ تتيح لك العمل في وضع ملء الشاشة بالتام. مثل تطبيق أوفيس عبر مايكرويفترض أنت، أو نظم البرمجة التي تسمح لك بإخفاء شريط المهام والنوافذ الأخرى والإشعارات في وضع ملء الشاشة.
يختلف وضع ملء الشاشة عبر تطبيقٍ لآخر على ويندوز. على سبيل المثال، يمكن الانتنطق إلى وضع ملء الشاشة بالنسبة للتطبيقات التي تحصل عليها عبر «مايكرويفترض أنت ستور» بالضغط على «Win+Shift+Enter» معاً، بينما تقدر الانتنطق إلى وضع ملء الشاشة بالنسبة لتطبيقات سطح المخط الأخرى بطرقٍ أخرى، يمكن لجوجل كروم حتى يعمل ذلك بالضغط على F11 مثلاً.
طبعاً لا تمتلك جميع التطبيقات هذه الميزة، مع ذلك، تقدر القيام بخدعة إخفاء شريط المهام لكي تظهر التطبيقات بوضع ملء الشاشة (انقر بزر الماوس الأيمن على شريط المهام، ثم اضغط على إعدادات شريط المهام وإخفاء شريط المهام تلقائياً في وضع سطح المخط)، وتقدر أيضاً تشغيل برنامج «فوكس أسيست» المدمج في ويندوز (الإعدادات، ثم النظام، ثم فوكس أسيست) لإيقاف الإشعارات.
بالنسبة لنظام ماك، يمكن تطبيق وضع ملء الشاشة على الكثير عبر التطبيقات. ما عليك سوى النقر على الزر الأخضر في الزاوية اليسرى العليا عبر نافذة أي برنامج. قد تحتوي بعض التطبيقات أيضاً على اختصارات ملء الشاشة الخاصة بها.
3. الاستماع إلى الموسيقى يؤيد الهجريز
قدقد يحدث عبر القاسي الاستمرار بالهجريز أثناء العمل لفترةٍ طويلة، ولكن يمكن لأنواعٍ معينة عبر الموسيقى حتى تساعدك. تشير الأبحاث إلى حتى الموسيقى الخالية عبر الجميعمات وسريعة الإيقاع إلى حد ما تعتبر مثالية لزيادة الإنتاجية، مثل الموسيقى التصويرية لألعاب الصوت والصورة. يحتوي تطبيق سبوتيفاي على قوائم تامة عبر الموسيقى المخصصة لزيادة الهجريز أثناء العمل، وفي فئاتٍ كثيرة أيضاً، لذلك سيكون لديك خياراتٌ كثيرة لتتخذ منها. هناك تطبيقات وخدمات مكرسة بالتام لتقديم الموسيقى التي تساعد على الهجريز، وتحمل الإنتاجية، مثل «برِين. إف إم» و«فوكس آت ويل»، لكنها تتطلب اشتراكاً شهرياً.
4. إيقاف المواقع التي تغريك زيارتها
تقدر استخدام أدواتٍ إضافية تقوم بحظر المواقع التي تضيع الوقت عملاً مثل فيسبوك وتويتر وغيرها؛ حتى تتمكن عبر الالتزام بإنجاز المهمة التي تقوم بها. يُعد امتداد «ستآي فوكسد» المخصص لمستعرض جوجل كروم أحد الخيارات الرائجة في هذا الصدد. تقدر إضافة أي مسقط حتى يقوم الامتداد بمنعه، كما تقدر تعيين فترةٍ زمنية خلال اليوم (مثلاً عبر التاسعة صباحاً إلى الخامسة مساءً) حيث يمنعك الامتداد عبر زيارة تلك الصفحات. إذا كنت بحاجة إلى شيء أقوى، تقدر استخدام خيار «نيوجميعير أوبشن» المتوفر في الامتداد، حيث يسمح بتقييد جميع المواقع جميعياً، واستثناء تلك التي تحددها فقط. تقدر، لزيادة صعوبة التحدي، حتى تجعل عبر الامتداد حتى يطلب منك كتابة نصٍّ بدون أخطاء إملائية كي تتمكن عبر زيارة المواقع التي حجبتها، مما يجعل تغيير إعدادات الامتداد، والعمل على حل الالغاز التي قمت بتعيينها أكثر صعوبة.
إذا كنت بحاجة إلى شيء ما على مستوى نظام التشغيل، تقدر استخدام برنامج «فريدوم» الغني بالخيارات المتنوعة عبر حظر تطبيقات سطح المخط وتعيين الأيام والأوقات التي ترغب فيها حظر هذه التطبيقات، بالإضافة إلى تتبع نشاطك على الكمبيوتر لمعهدة أكثر التطبيقات تشتيتاً لهجريزك. يجميعف هذا البرنامج 30 دولاراً في السنة.
5. جدول فترات استراحة
لا تعد الأدوات التي ذكرناها حلولاً سحريةً، لكنها ستساعدك على إنجاز عملك بإتقان، ولكن إذا لم تلتزم بها، فمن الممكن لن تصل إلى أي مكان. ستظل تحاول جاهداً حتى هجرز في العمل.
مع ذلك، فإذا الهجريز في العمل ينطوي أيضاً على منح نفسك فرصة للراحة. قد تساعدك فترات الاستراحة المنتظمة في حمل الإنتاجية عند تطبيقها بشجميعٍ سليم، بالإضافة إلى فائدتها في تخشىيف التوتر وإجهاد العين، ولكن عليك في البداية جدولة الاستراحات قبل البدء بالعمل. على سبيل المثال، تقدر ضبط منبه لاستراحة قصيرة بعد 30 دقيقة عبر بدء العمل (تقدر الاطلاع على أسلوب بومودورو في هذا الصدد عبر هنا). أو استعن بأحد التطبيقات لتنظيم الوقت وتنبيهك مثل تقويم جوجل لجدولة أعمالك اليومية. من الممكن يساعدك معهدة حتى هناك وقت استراحة بالهجريز أكثر في إنجاز المهمة الحالية دون حتى يشتتك أي شيء.
الوسوم: منطقات فهمية قصيرة،مهارات
السابق
نظرة حصرية لجهود فيسبوك في تسريع التصوير بالرنين المغناطيسي | بوبيولار ساينس - العلوم للعموم
التالي
النفايات الإلكترونية: مشكلة عالمية تهدد الصحة والبيئة | بوبيولار ساينس - العلوم للعموم

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً