علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

البيانات أولاً: رحلة دبي الذكية في ثروة المعلومات  | بوبيولار ساينس - العلوم للعموم

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

تدرك مبكراً أبرزية البيانات لم تكن مدينة دبي بمنأى عن هذا المورد الاقتصادي الجديد، بل أدركت قيادتها مبكراً أبرزية قطاع البيانات، وقدرته الهائلة على خلق فرص واعدة للتنمية الاقتصادية وتنويع الموارد، فأعربت عن «قانون بيانات دبي» العام 2015. جعل هذا القانون دبي أول مدينة توجّه بمشاركة واستخدام وإعادة استخدام البيانات، ووضعت أيضاً مجموعة محكمة عبر المعايير التي تغطي كافة عناصر استخدام، ومشاركة، وإدارة البيانات. ولخلق بنية تحتية قوية وقادرة على...

Reading Time: 3 minutes
مع حدوث الثورة الصناعية الرابعة وظهور التكنولوجيات المتطورة التي أفرزتها، ظهرت ثروة جديدة أمام الدول، مختلفة جميعياً عن جميع الموارد التي عهدتها البشرية على مر الأزمان، وهي ثروة البيانات، التي أطلق عليها المختصون نفط المستقبل. تشير البيانات إلى ازدياد كبير جداً في أرباح المستثمرين الرئيسيين بهذا المجال عبر الشركات التي تمتلك البيانات الضخمة، والتي تقدر أرباحها بالمليارات التي تتضاعف سنوياً. قدرت تسقطات شركة الأبحاث «فورتشن أعمال إنسايت»، حتى يصل حجم سوق البيانات الضخمة عالمياً إلى 104.3 مليار دولار أميركي بحلول العام 2026.
دبي تدرك مبكراً أبرزية البيانات
لم تكن مدينة دبي بمنأى عن هذا المورد الاقتصادي الجديد، بل أدركت قيادتها مبكراً أبرزية قطاع البيانات، وقدرته الهائلة على خلق فرص واعدة للتنمية الاقتصادية وتنويع الموارد، فأعربت عن «قانون بيانات دبي» العام 2015. جعل هذا القانون دبي أول مدينة توجّه بمشاركة واستخدام وإعادة استخدام البيانات، ووضعت أيضاً مجموعة محكمة عبر المعايير التي تغطي كافة عناصر استخدام، ومشاركة، وإدارة البيانات.
ولخلق بنية تحتية قوية وقادرة على استيعاب الكم الضخم عبر البيانات، أنشأت دبي الذكية منصة «دبي بالس» التي اعتبرتها العمود الفقري الرقمي للتحول الذكي في الإمارة، والتي تسهل عملية تبادل البيانات وتوفر تجربة آمنة وسلسة وفعّالة، وتتيح للهيئات الحكومية والشركات والأفراد الوصول إلى رصيد ثري عبر المعلومات ومجموعات البيانات الحكومية بشجميعٍ مجاني.
كذلك حددت الإمارة «أبطال» للبيانات مع فرقهم في مختلف الجهات الحكومية، والذين يعملون على تحديد وتصنيف ونشر مجموعات البيانات، ويحرصون على ضمان امتثال المؤسسات والجهات الحكومية لقانون بيانات دبي.
إرشادات الذكاء الاصطناعي في دبي
لتنظيم مسألة تبادل ونشر البيانات، وضعت دبي الذكية منظومة «مبادئ وإرشادات استخدام الذكاء الاصطناعي»، بهدف تعزيز قيم العدالة والشفافية والمساءلة لدى الأفراد والمؤسسات المعنية بتقديم خدمات الذكاء الاصطناعي في دبي.
ولتحفيز الجهات بشجميعٍ أكبر على المشاركة في تغذية منصة «دبي بالس» بالبيانات أطلقت مبادرة «البيانات أولاً – تحدي بيانات المدينة» الأولى عبر نوعها، والتي أقيمت على مدارستة أشهر، وتم عبرها تكريم الجهات الحكومية التي قدمت أفضل المساهمات عبر حيث توفير البيانات عبر المنصة.
الإعلان عن تحدي البيانات أولاً
ومؤخراً تم الإعلان عن نتائج التحدي بنسخته الأولى والذي شارك فيه 35 جهة، حيث فازت «هيئة الطرق والمواصلات» بدبي بجائزة الجهة الرائدة في مجال البيانات عن فئة الجهات الكبرى، و«هيئة المعهدة والتنمية البشرية» بجائزة الجهة الرائدة في مجال البيانات عن فئة الجهات المتوسطة والمركزية.
كذلك فازت ثلاث جهات بفئة فريق البيانات، فحصلت «بلدية دبي» على جائزة الفريق المتميز في تحقيق أعلى نسبة إنجاز لمؤشرات الأداء، وحصل على جائزة الفريق النموذجي في الامتثال «هيئة المعهدة والتنمية البشرية»، وحصد فريق «هيئة الصحة بدبي» جائزة الفريق المتميز بتطوير الأداء، فضلاً عن تكريم التحدي لمجموعة عبر أبطال البيانات في عدد عبر الجهات المشاركة.
وقد ارتأت دبي الذكية حتى الاستفادة المثلى عبر قطاع البيانات تتطلب بشجميع أساسي إشراك القطاع الخاص، فعملت على توسيع المنظومة وإطلاق «استراتيجية وسياسات مشاركة القطاع الخاص» العام 2019، والتي تسعى إلى تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص، والمساهمة بتحقيق طموح دبي في حتى تصبح مدينة تعتمد على البيانات.
لا مركزية البيانات
جهود دبي الذكية الحثيثة لتوظيف البيانات في الخطط التنموية للإمارة لم تقف عند سقف معين، فقد طورت «مختبر علوم البيانات» بالتعاون مع شركة «أي بي إم»، بهدف تحديد حالات الاستخدام المحتملة ذات الأبرزية الإستراتيجية والموجّهة لتطوير منظومة البيانات والمجتمع معاً. ويسهم المختبر حالياً في إنتاج دراسات حالات تستعرض مشاجميع واقعية يمكن حلها؛ عبر خلال علوم البيانات لتحقيق فوائد اقتصادية واجتماعية
كذلك وتعزيزاً لمفهوم لا مركزية البيانات، أطلقت دبي الذكية تقرير «نقطة التقاء المدن الذكية» استكشفت عبره إمكانية تبادل البيانات بين القطاعين الخاص والحكومي؛ باستخدام تقنيات الثورة الصناعية الرابعة. وخلص التقرير إلى حتى الشبكات المفتوحة تشجميع عنصراً حيوياً لتحقيق الخطوة التالية عبر البنية التحتية للبيانات المفتوحة.
ولا ريب حتى السنوات القادمة ستشهد مزيداً عبر المشاريع والمبادرات لدبي الذكية في ذات الإطار، والتي ستشجميع مجتمعة خارطة طريق وأطر عمل واقعية لثروة رقمية جديدة، قادرة على دفع عجلة الإنتاجية والكفاءة في المدينة، وتوفير أدوات فعالة للمضي قدماً في مسيرة التغيير والتنمية المستدامة، بما يتوافق مع الرؤية الاستشرافية لقيادة دولة الإمارات وخططها المستقبلية.
الوسوم: دبي
السابق
لزيادة الوزن في رمضان: اتبع الطريقة الصحيحة | بوبيولار ساينس - العلوم للعموم
التالي
دبي الذكية تعلن نتائج منتصف مبادرة «تحدي البيانات أولاً» | بوبيولار ساينس - العلوم للعموم

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً