علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

دبي الذكية تطلق خدمات السفر والإقامة وخدمات مجتمعية أخرى عبر تطبيق «دبي الآن» | بوبيولار ساينس - العلوم للعموم

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

«بصفتنا الجهة المعنية بقيادة عملية التحول الذكي التام للإمارة وتعزيز الخدمات الحكومية، بما يتماشى مع استراتيجية دبي اللاورقية، والتي تهدف إلى تحويل جميع المعاملات الحكومية إلى رقمية بحلول العام 2021، بما يجعل دبي أسعد وأذكى مدينة على وجه الأرض؛ نحن نبحث بشجميع مستمر عن فرص تعاون أكبر مع الجهات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة، لإطلاق خدمات جديدة على تطبيق «دبي الآن» تجعل حياة الناس أسهل وأكثر سعادة». بعض الخدمات المقدمة عبر التطبيق هي كالآتي: 1. خدمة السفر بهدف تسهيل حياة الناس وتعزيز الأثر الإيجابي للخدمات الذكية في حياتهم؛ أطلقت دبي الذكية ومطارات دبي خدمة «السفر» عبر التطبيق، حيث يتضمن ثلاثة خدمات فرعية: معلومات عن رحلات الطيران القادمة والمغادرة عبر وإلى مطارات دبي، متابعة المفقودات والموجودات بشجميع سريع،...

Reading Time: 5 minutes
أطلقت دبي الذكية خلال فعاليات «أسبوع جيتكس للتكنولوجيا 2019» حزمة عبر الخدمات الحكومية الجديدة ضمن تطبيق «دبي الآن»؛ التام لجميع الخدمات الذكية في إمارة دبي.
يوفر التطبيق منصة خدمات إلكترونية مركزية سهلة وسريعة، تساعد سكان دبي على إنجاز معاملاتهم الحكومية عبر المسقط الإلكتروني، أو عن طريق هواتفهم الذكية. تضم خدمات التطبيق 88 خدمة مقدمة عبر 30 جهة، ضمنعشرة قطاعات هي: الأمن والعدل، المواصلات العامة، التنقل، الإقامة، الصحة، الأعمال والتوظيف، التعليم، الإسكان، الإسلام وغيرها عبر الخدمات.
تقول سعادة الدكتورة «عائشة بنت بطي بن بشر»، مدير عام دبي الذكية: «بصفتنا الجهة المعنية بقيادة عملية التحول الذكي التام للإمارة وتعزيز الخدمات الحكومية، بما يتماشى مع استراتيجية دبي اللاورقية، والتي تهدف إلى تحويل جميع المعاملات الحكومية إلى رقمية بحلول العام 2021، بما يجعل دبي أسعد وأذكى مدينة على وجه الأرض؛ نحن نبحث بشجميع مستمر عن فرص تعاون أكبر مع الجهات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة، لإطلاق خدمات جديدة على تطبيق «دبي الآن» تجعل حياة الناس أسهل وأكثر سعادة». بعض الخدمات المقدمة عبر التطبيق هي كالآتي:
1. خدمة السفر
بهدف تسهيل حياة الناس وتعزيز الأثر الإيجابي للخدمات الذكية في حياتهم؛ أطلقت دبي الذكية ومطارات دبي خدمة «السفر» عبر التطبيق، حيث يتضمن ثلاثة خدمات فرعية: معلومات عن رحلات الطيران القادمة والمغادرة عبر وإلى مطارات دبي، متابعة المفقودات والموجودات بشجميع سريع، وحجز خدمة «صالة المجلس» لكبار الإنسانيات.
تعلق الدكتورة عائشة قائلة: «قطاع السفر هو صناعة مهمة لدبي، والتي أسست نفسها كمركز عالمي رائد للسفر والخدمات اللوجستية، ومن خلال تعاوننا اليوم مع مطارات دبي، فنحن نضيف قطاعاً جديداً لتطبيق «دبي الآن»، عبر تبني التقنيات المتقدمة وتوجيهها نحو مساعدة الناس على إجراء معاملاتهم بشجميع أسرع».
كما نطق «عبد الرحمن محمد الحوسني»، نائب الرئيس التطبيقي – البنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات في مطارات دبي: «أصبح بإمكان متعاملي ومسافري مطارات دبي استخدام تطبيق «دبي الآن» للهاتف للحصول على ثلاثة خدمات رئيسية هي: ميزة البحث عن مواعيد الرحلات الجوية وتتبع الحالة، وحجز صالة المجلس لكبار الإنسانيات والدفع بسلاسة عبر هذا التطبيق الذكي، بالإضافة الى الإبلاغ عن أية متعلقات إنسانية تم فقدانها أثناء سفرهم عبر مطارات دبي ومتابعة أي تفاصيل تتعلق بذلك».
يمكن للمسافرين استخدام التطبيق عبر خلال خدمة «معلومات رحلات الطيران» للتعهد على مواعيد الرحلات وأوقات وصولها ومغادرتها، ومعهدة البوابات المستخدمة لجميع رحلة، وصالات الهبوط والإقلاع، فضلاً عن معلومات حجز المقاعد على الطائرة. المميز في الخدمة أيضاً هي أنها تظهر الوقت العملي لانطلاق الرحلات وتتبع مسارها لحظياً، كما توفر معلومات حول أي تغييرات محتملة لمواعيد الرحلات.
أما خدمة «متابعة المفقودات والموجودات»، فيمكن للمستخدم ببساطة تسجيل حالة فقدانه متعلقاته، أو عثوره على مفقودات لآخرين، وذكر كافة التفاصيل المتعلقة بها. كما يمكنه متابعة تحديثات الحالة التي سجّل عنها بشجميعٍ مستمر.
الخدمة الأخيرة هي خدمة «صالة المجلس لكبار الإنسانيات»، حيث يمكن للمساعد الإنساني تسجيل معلومات وصول ومغادرة المسافرين لإنجاز كافة إجراءات السفر، مثل التذاكر والأمتعة والهجرة، والاستمتاع أيضاً بميزات وخدمات صالة كبار الزائري.
2. خدمات مجتمعية متنوعة
أطلقت دبي الذكية 27 خدمة ذكية عبر الخدمات الحكومية الجديدة عبر تطبيق «دبي الآن»، لجميع أفراد المجتمع، حيث تسعى عبرها إلى تسهيل مختلف المعاملات اليومية لهم، بما يضمن سهولة ودقة الإجراءات عبر خلال منصة ذكية موحدة، ويضفي المزيد عبر المرونة والكفاءة على تلك المعاملات.
هذه الخدمات تضم: الإقامة والإسكان والتعليم والتنقل وتبرعات الوقف الخيري. أتى ذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، ودائرة الأراضي والأملاك، وهيئة المعهدة والتنمية البشرية، وهيئة الطرق والمواصلات، ومؤسسة الأوقاف وشؤون القُصّر. توفر الخدمات الرقمية عدد المرات التي يحتاج فيها الأفراد زيارة مراكز خدمة المتعاملين سنوياً، عبر 23 مرة إلىتسعة مرات. أي حتى الإنسان سيوفر 28 ساعة.
تؤكد مدير عام دبي الذكية، سعادة الدكتورة «عائشة بنت بطي بن بشر» على حتى حزمة الخدمات المقدمة، تعد إضافة نوعية لتطبيق «دبي الآن»، وتلمس الكثير عبر القطاعات الحيوية داخل المجتمع.  وأضافت: «تمثل الخدمات الجديدة ثمرة تعاون مع مختلف الهيئات الحكومية في دبي، وهي تجسيد لشراكات استراتيجية ممتدة لتحسين الخدمات الحكومية المقدمة ضمن منصات دبي الذكية الرائدة. ونتطلع الفترة المقبلة إلى عقد المزيد عبر تلك الشراكات عبر أجل تحقيق أفضل نتائج لرضا المتعاملين، وتحويل دبي إلى نموذج عالمي رائد للخدمات الحكومية، والمساهمة الجادة في عملية التنمية التامة بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب، رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله». أما عن خدمات أفراد المجتمع التي يمكن إنجازها عبر تطبيق «دبي الآن» فهي تعمل كالآتي:
أولاً: الإقامة
تم إطلاق خدمة الإقامة عبر التطبيق بالتعاون مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، حيث تستهدف جميع أفراد المجتمع ممن تفوق أعمارهم 18 عاماً عبر الحاصلين على إقامة دبي ويعملون بها، ولديهم أسر تعيش معهم داخل الدولة. تتيح الخدمة لأفراد المجتمع مرونة كبيرة في إمكانية تجديد وإلغاء الإقامات للأزواج والأبناء مباشرة عبر خلال التطبيق، بالإضافة إلى تقديم الطلبات على تلك الإقامات.
في هذا السياق نطق اللواء «محمد أحمد المري»، مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي: «تساهم خدمة الإقامة إلى تيسير إجراءات إصدار الإقامات لأفراد العائلة وكافة الإجراءات المتعلقة بالتجديد والإلغاء. وتساهم تلك الخدمة في توفير الكثير عبر الوقت والجهد على المتعامل وموظفينا، بالإضافة إلى الارتقاء بخدماتنا المقدمة للأفراد بما يضفي المزيد عبر السعادة والإيجابية طوال إقامتهم في إمارة دبي».
ثانياً: الإسكان
بالتعاون مع دائرة الأراضي والأملاك في دبي، وفّر التطبيق خدمة «إسكان»، حيث يأتي في إطار توفير خدمات إسكان تتسم بالمرونة والكفاءة والفعالية لجميع سكان إمارة دبي.
تتيح الخدمة لجميع المستخدمين البحث عن مختلف المساكن بغرض الإيجار في الإمارة للاختيار عبر بينها بشجميعٍ فعال. بالإضافة لذلك، تمنح الخدمة إمكانية توقيع العقود الإيجارية رقمياً، إلى جانب إمكانية تسجيل وتجديد وإنهاء عقود الإيجار السكنية وإدارتها بالتام مباشرة عبر خلال الخدمة.
وحول هذا الموضوع أكد «سلطان بن مجرن»، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: «تأتي الخدمة الجديدة في إطار خطة الدائرة نحو التحول الرقمي وتوفير خدمات إسكان ذكية بهدف تعزيز القطاع العقاري، الذي يمثل أحد القطاعات الحيوية لإمارة دبي. كما يهدف عبر خلال الخدمة إلى توفير أداة سهلة للمطورين العقاريين والملاك والراغبين في تأجير المساكن؛ تحقيق المرونة التي تتلاءم مع الملاءة المالية للمتعاملين، مع توفير الكثير عبر الخيارات التفضيلية، وتمكينهم عبر تأجير المنازل المناسبة لاحتياجاتهم، وهو ما سيعود بالنفع على تام القطاع».
ثالثاً: التعليم
من خلال التطبيق؛ أصبح بإمكان أولياء الأمور عبر خلال خدمة «التعليم» توقيع عقود المدارس داخل إمارة دبي مباشرة، وإظهار  العقود المدرسية الحالية والسابقة لمختلف الطلبة داخل المدرسة، عبر أجل الاطلاع على بنودها وتفاصيلها. كما تضم الخدمة طلب السجلّ الأكاديمي عبر أجل الاطلاع على التاريخ الدراسي لطلبة المدارس، بالإضافة إلى طلب الشهادات الدراسية المصدقة.
يقول سعادة الدكتور «عبدالله محمد الكرم»، مدير عام هيئة المعهدة والتنمية البشرية في دبي: «تمنح خدمة التعليم المقدمة على التطبيق الكثير عبر المميزات لأولياء الأمور، حيث تمنحهم المرونة التامة للتعاقد مع مختلف المدارس داخل الإمارة، ودراسة بنودها تمهيداً لإلحاق أبنائهم أفضل المدارس التي تناسبهم».
وأضاف: «نسعى عبر خلال التعاون مع تطبيق «دبي الآن» إلى توسيع خدماتنا التعليمية والمدرسية الذكية التي تلبي تطلعات أولياء الأمور، وتخلق مناخاً مرناً يتيح جميع الخدمات التعليمية بين يدي الآباء ويساعدهم على اتخاذ قرارات التعليم السليمة وتلبية تطلعاتهم وطموحاتهم التعليمية والمستقبلية».
رابعاً: التنقل
تتيح خدمات التنقل عبر التطبيق الفرصة للمستخدمين لإجراء معاملات مختلفة مثل؛ نقل ملكية السيارة، تحديد أقرب مكان لتسجيل المركبات، الحصول على تأمين السيارة، دفع المخالفات المرورية، وشحن بطاقة «سالك»، دفع رسوم المواقف، وأيضاً دفع قيمة تعبئة وقود السيارة لدى أي عبر محطات «إينوك»، وتحديد مواقع محطات شحن السيارات الكهربائية وخدمة سيارتي.
خامساً: تبرعات الوقف الخيري
تتيح خدمة «تبرعات الوقف الخيري» عبر التطبيق للمستخدمين فرصة للاطلاع على قائمة بجميع مشاريع مؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر، والتعهد على تفاصيل المشاريع عبر الصور وحجم الإنجاز والمبلغ المستهدف لجميع مشروع، واختيار المشروع للتبرع له عبر خلال التطبيق مباشرة. كما يمكنهم الدفع عن طريق «آبل باي – Apple Pay».
بلغ عدد الخدمات الذكية المعنية بمجال التبرعات في التطبيقعشرة خدمات حتى الآن، حيث أضافت دبي الذكية للتطبيق خلال شهر يونيو/ حزيران الماضي وبالتزامن مع «عام التسامح» خدمات التبرع لأربع فئات هم: أصحاب الهمم، أصدقاء سقمى السرطان، كبار السن، ومساعدات المعسرين. أتى ذلك بالتعاون مع دائرة المالية، هيئة تنمية المجتمع، جمعية أصدقاء سقمى السرطان، ومؤسسة تراحم الخيرية.
تسمح خدمة «تبرعات الوقف الخيري» للمستخدمين بالمساهمة في مشاريع الوقف الخيري الخاصة بمؤسسة الأوقاف وشؤون القُصّر بطريقة سلسة، بالإضافة إلى تحفيزهم على تنمية مفهوم الوقف في مجتمع الإمارات، وترسيخ المسؤولية المجتمعية والعمل الخيري والإنساني الجماعي بين الأفراد.
في هذا الخصوص أشار سعادة «علي المطوّع»، أمين عام مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر: «يعمل التحوّل الرقمي الذكي على تعزيز الخدمات المقدمة للمجتمع، ويرتقي بجودة الحياة في دبي عبر مواكبة أحدث التطبيقات الذكية. وانضمامنا إلى تطبيق «دبي الآن» يفسح المجال أمام المزيد عبر الأفراد للمساهمة في المشاريع المجتمعية الهادفة، ويساعد على توفير خيارات دعم مشاريعنا الوقفية المتنوّعة في متناول الخيرين والحريصين على تعزيز مفهوم الوقف ومساندة مشاريعه التي تعود بالنفع على تمكين فئات المجتمع المتنوعة ومد يد العون والمساعدة لمن يحتاجها».
ختاماً، تأتي هذه الخدمات الجديدة ضمن خطة متتامة لتطبيق منظومة التحول الرقمي في دبي، وقريباً سيضم التطبيق خدمات ثلاثة قطاعات جديدة في مجالات الشرطة، الصحة، والعدالة.
الوسوم: الإمارات،تطبيقات،دبي الذكية
السابق
دبي الذكية تعلن نتائج منتصف مبادرة «تحدي البيانات أولاً» | بوبيولار ساينس - العلوم للعموم
التالي
ماذا تعرف عن الدراجات الإلكترونية؟ | بوبيولار ساينس - العلوم للعموم

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً