علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

8 طرق لزيادة أمان وخصوصية هواتف أندرويد | بوبيولار ساينس - العلوم للعموم

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

التطبيقات وطريقة إيقافها انتقل إلى مدير الأذونات «Permission Manager» عبر خلال «الإعدادات»، ثم «التطبيقات والإشعارات»، حيث تقدر استكشاف ما المسموح للتطبيقات القيام به على هاتفك بالعمل. تتيح لك هذه الصفحة التحكم في سماحية وصول التطبيقات إلى جميع شيء عبر جهات الاتصال الخاصة بك إلى الميكروفون، فإذا رأيت أي سماحيةٍ أو أذوناتٍ لم تعجبك، فتقدر تعطيلها بسهولة. لا يمكن للتطبيقات الوصول إلى بياناتك بدون إذنٍ محدد...

Reading Time: 4 minutes
الموضوع باللغة الإنجليزية
نقضي شطراً كبيراً عبر حياتنا أمام هواتفنا الذكية، ولا بدّ حتى حماية بياناتنا وخصوصيتنا عليها يشجميع هاجساً للكثير منا. حيث بات هذا الأمر أحد أبرز وأكبر المشجميعات التي تؤرق الكثيرين عبر مستخدمي الهواتف الحديثة، خاصة مستخدمي الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد مفتوح المصدر.
لكن الخبر السار حتى هذا النظام يمكنه المساعدة في هذا الصدد. فمع ميزات الأمان التي تنطبق على جهازك أو حسابك على جوجل الذي تستخدمه على جميع أجهزتك، فإذا حماية بياناتك لا يستغرق أكثر عبر بضع نقراتٍ سهلة.
إليك بعض النصائح لزيادة أمان وخصوصية هواتف أندرويد:
1. تعهد على ما تعمله التطبيقات وطريقة إيقافها
انتقل إلى مدير الأذونات «Permission Manager» عبر خلال «الإعدادات»، ثم «التطبيقات والإشعارات»، حيث تقدر استكشاف ما المسموح للتطبيقات القيام به على هاتفك بالعمل. تتيح لك هذه الصفحة التحكم في سماحية وصول التطبيقات إلى جميع شيء عبر جهات الاتصال الخاصة بك إلى الميكروفون، فإذا رأيت أي سماحيةٍ أو أذوناتٍ لم تعجبك، فتقدر تعطيلها بسهولة.
لا يمكن للتطبيقات الوصول إلى بياناتك بدون إذنٍ محدد منك، لذلك لا داعي للقلق بشحتى نظام تطبيقات التواصل الاجتماعي الذي يحاول تشغيل الكاميرا، أو تسجيل صوتك فجأة قبل موافقتك على ذلك. ومع ذلك، من الممكن تكون قد منحت إذناً لأحد التطبيقات دون انتباهٍ منك أو التفكير فيه كثيراً، أو سمحت لأحد التطبيقات بالوصول إلى بياناتٍ معينة منذ فترة طويلة، ولكنك غيرت رأيك الآن.
تحتوي الأذونات في نظام أندرويد الأحدث عبر جوجل، أندرويد 11، على مستوياتٍ عبر السماحية تقدر الاختيار بينها. على سبيل المثال، تقدر السماح لتطبيقٍ ما بالوصول إلى مسقطك طوال الوقت أو أثناء استخدام التطبيق فقط، أو طلب السماح منك بالوصول إلى مسقطك في جميع مرة تقوم بتشغيله، حيث تقدر رفض ذلك أو الموافقة عليه ببساطة. تسمح لك هذه الإعدادات الدقيقة بتعيين مستويات مختلفة عبر الثقة لتطبيقات مختلفة، وبذلك لنقد يحدث للتطبيقات التي نادراً ما تستخدمها حق الوصول إلى بياناتك إلا عند تشغيلها.
2. زيادة الحماية باستخدام قائمة الوصول الخاصة بالتطبيقات «Special App Access»
تتيح هذه القائمة إدارة مستوى أكثر تقدماً عبر الأذونات للتطبيقات، مثل الوصول إلى ميزات مثل تحسين البطارية، أو تثبيت تطبيقات غير معروفة عبر خارج متجر جوجل، أو تعديل إعدادات النظام منخفضة المستوى، مثل اختيار الإيماءات التي تشغّل بعض الإجراءات. تقدر الوصول إلى هذه الصفحة عبر خلال الانتنطق إلى الاعدادات ثم التطبيقات والإشعارات والنقر فوق Special App Access.
وكهل تعلم ماذا يعني الحال مع مدير الأذونات، انقر فوق أي ميزةٍ في القائمة لمعهدة التطبيقات التي يمكنها الوصول إليها. إذا كنت ترغب في تعطيل أيٍّ عبر الأذونات لأي تطبيق، ما عليك سوى إلغاء السماحية عبر مفتاح التبديل الذي يظهر أمام التطبيق. مرة أخرى، لا يمكن للتطبيقات الحصول على أي عبر هذه الامتيازات بدون إذن صريح منك، ولكن عبر الأفضل دائماً مراجعة هذه الصفحة بانتظام.
اقرأ أيضا:خمسة تطبيقات لقراءة الخط الإلكترونية عبر الهواتف الحديثة
3. عبر الأفضل الحفاظ على بعض الخصوصية
قد لا ترغب بظهور جميع رسائلك والتنبيهات، وتحديثات التطبيقات المصرفية على شاشة القفل بحيث يمكن لأي إنسان حتى يراها. لمنع الآخرين عبر رؤية هذه الإشعارات، انتقل إلى الإعدادات ثم العرض ثم اختر متقدم، ثم شاشة القفل. انقر فوق الإخطارات على شاشة القفل حيث تقدر عبر هنا الاختيار بين إظهار محتوى الإشعارات على شاشة القفل عبر عدمه.
تقدر أيضاً حتى تهجر نظام أندرويد نفسه يقرر ما يمكن عرضه عبر محتوى الإخطارات على شاشة القفل، والتي يعتبرها حساسة. في هذه الحالة، لا تقدر التحكم كثيراً بالمحتوى الذي يظهر على شاشة القفل، ولكن كن مطمئناً إلى حتى محتوى الرسائل، مثلاً، لن يظهر لحتى النظام يعتبر محتواه حساساً.
4. قلل زمن قفل الشاشة عند عدم الاستعمال
انتقل إلى الإعدادات، ثم العرض واختر متقدم. انقر على خيار مهلة الشاشة. تتراوح المهلة الزمنية التي يمكن تحديدها لقفل الشاشة تلقائياً عبر 15 ثانية إلى 30 دقيقة. قدقد يحدث عبر المزعج حتى تضطر إلى فتح قفل هاتفك باستمرار للوصول إليه، لكن إذا أخذنا الناحية الأمنية بعين الاعتبار، فقد تود أنقد يحدث هذا الإطار الزمني أقصر ما يمكن، لأنه يقلل فرصة أي إنسان آخر في الوصول إلى بياناتك إذا كان جهازك مسروق، أو هجرته دون رقابة منك.
قابلة مدير الأذونات – الصورة: المحرر
5. حماية جميعمات المرور والمعلومات الخاصة بك
تعد الخيارات الموجودة ضمن قائمة الإعدادات والخصوصية طريقة بديلة للوصول إلى إدارة الأذونات، وتعديل محتوى الإشعارات على الشاشة، ولكن تقدر هنا -بالإضافة إلى ما سبق- تعديل ميزة وقت عرض أحرف جميعمات المرور التي تخطها أو إلغاؤها، وهي مفيدة طالما رغبت ألّا يختلس أحدهم النظر إلى عبر هاتفك أثناء ذلك.
من قائمة «خيارات متقدمة»، تقدر التحكم بالمعلومات التي تسمح بها لجوجل بحتى يجمعها عنك، ابتداءً عبر المواقع الإلكترونية التي تزورها والأماكن التي تزورها. كما تقدر تعديل هذه الإعدادات عبر خلال حسابك على جوجل. هجرز عناصر التحكم هذه على خصوصيتك وعلاقتك مع جوجل أكثر عبر أمان نظام أندرويد العملي، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه جميعما قلّت البيانات التي تشاركها، زاد مستوى الأمان الذي تتمتع به. وحتى لو كنت تثق بحتى جوجل تتعامل مع بياناتك بسريةٍ واحترام، عليك حتى تفترض حتى أي شيء تشاركه معهم، أو أي شركة تقنية أخرى، قد يقع في نهاية المطاف في الأيدي الخطأ، ويتم استخدامه بطرق ضارة. عليك حتى تفترض الأسوأ بشجميعٍ عام، خصوصاً مع بياناتك الإنسانية.
اقرأ أيضا: إعدادت ينبغي عليك معهدتها في نظام التشغيل أندرويد
6. أغلق هاتفك
يوجد الكثير عبر الخيارات المفيدة في قائمة الأمان التي تقدر الوصول إليها عبر الإعدادات. عبر هذه الميزات؛ ميزة قفل الشاشة التي ينبغي لك الاستفادة منها حتماً، فهي تتيح لك حماية هاتفك عبر خلال بصمة الإصبع أو الوجه، أو رقم التعريف الإنساني، أو حتى رسم رمز محدد حسب طراز جهازك. تذكر حتى عدم وجود حمايةٍ لهاتفك يعني أنه يمكن لأي إنسانٍ فتحه، والوصول إلى تطبيقاتك وبياناتك الإنسانية.
7. حافظ على هاتفك عبر الضياع
توجد ميزة أمان مهمة أخرى في هذه القائمة، وهي «العثور على هاتفي». يجب عليك الحرص على تمكين هذه الميزة حتى تتمكن عبر تتبع هاتفك في حالة فقده. كما تتيح لك هذه الميزة مسح جميع بياناتك عن بعد في هذه الحالة أيضاً.
وتحتوي القائمة نفسها على ميزة « جوجل بلاي بروتكت» المُضمنة في تطبيق جوجل، والتي تقوم بفحص البرامج الضارة تلقائياً.
8. اتخذ احتياطاتك دائماً
افتح قائمة النظام عبر صفحة الإعدادات للوصول إلى ميزتين مهمتين. الأولى: هي النسخ الاحتياطي، والتي قد تكون مفيدة في حالة حدوث أي شيء مؤسف لهاتفك، كحتى تفقده مثلاً. تتيح خدمات جوجل تخزين بياناتك على مخدماتها السحابية مجاناً وبشجميعٍ منتظم، وبالتالي لن تفقدها، لذلك احرص على تفعيل هذه الميزة.
بالنسبة للميزة الثانية: فهي خيار تحديث النظام تلقائياً، احرص على تفعيلها دائماً، وتقدر الوصول إليها عبر الخيارات المتقدمة ثم الضغط على «تحديث النظام». في الواقع ومن ناحية الأمان، عبر المهم حصول نظام تشغيل الهاتف على آخر التحديثات باستمرار، حيث سيضمن ذلك حصوله على أحدث حزم التشغيل، وإصلاحات الأخطاء.
السابق
علامات تخبرك أن القرص الصلب في جهازك على وشك الانهيار | بوبيولار ساينس - العلوم للعموم
التالي
ليدار: تكنولوجيا الفضاء التي جعلت السيارات ذاتية القيادة آمنة | بوبيولار ساينس - العلوم للعموم

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً