علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

للنساء والرجال: تعهد على فوائد الحلبة | بوبيولار ساينس - العلوم للعموم

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

على بذور صغيرة بنية مضىية، اسمها الفهمي  Trigonella foenum-graecum، وموطنها الأصلي منطقة البحر الأبيض المتوسط...

Reading Time: 3 minutes
الحلبة عشبة مستخدَمة في الطب البديل منذ آلاف السنين؛ لما أظهرَته عبر فوائد طبية عديدة، وقد أثبتت الدراسات والطب الحديث فوائد الحلبة المتنوعة؛ التي تقدر الاطلاع عليها في الموضوع التالي.  
ماهي الحلبةيا ترى؟
هي عشبة تشبه البرسيم، يبلغ ارتفاعها حوالي 60-90 سم، لها أوراق خضراء وزهور بيضاء صغيرة، وقرون تحتوي على بذور صغيرة بنية مضىية، اسمها الفهمي  Trigonella foenum-graecum، وموطنها الأصلي منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وجنوب أوربا وغرب آسيا. 
استخدُمت البذور منذ آلاف السنين في الطب البديل لعلاج الكثير عبر الأمراض، وأصبحت الآن عبر المنزلية الرائجة، وتُستخدم في الكثير عبر الأطباق الهندية لفوائدها الغذائية وطعمها الحلو قليلاً، ويمكن العثور عليها أيضاً في منتجات مثل الصابون والشامبو.
اقرأ أيضاً:
فوائد الحلبة
Shutterstock.com/YuriiVD
تمتاز بذور الحلبة بالكثير عبر الفوائد التي يرغب الكثير عبر الناس الحصول عليها، عبر :  
زيادة إنتاج حليب الأم
تعتبر الحلبة بديلاً آمناً للسقمعات اللاتي يرغبن في زيادة إنتاج الحليب، وهي أفضل عبر الأدوية الموصوفة؛ فقد وجدت حتى استهلك السقمعة للشاي العشبي مع بذور الحلبة بعد وقت قصير عبر الولادة، يزيد عبر إنتاج حليب الثدي؛ مما يساعد على زيادة وزن الرضيع، ووجدت دراسة أخرى حتى الحلبة تسبب زيادةً في حجم حليب الثدي تصل إلى 73 مل أكثر عبر السقمعة التي لا تتناول الحلبة، وعلى الرغم عبر حتى الأبحاث مشجعة، يجب عليك مناقشة أية مخاوف بشحتى إنتاج حليب الأم مع الطبيب المختص.
زيادة التستوستيرون عند الرجال
يستخدم الرجال الحلبة لزيادة إفراز هرمون الذكورة؛ التستوستيرون؛ فقد وجدت أنها تزيد الرغبة الجنسية وتعزز الوظيفة الجنسية، وتقلل دهون الجسم بنسبة 2% أثناء ممارسة التمارين الرياضية، كما حتى تناول زيت بذور الحلبة عن طريق الفم ثلاث مرات يومياً لمدة أربعة أشهر يحسن عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين يعانون عبر انخفاض هجريز الحيوانات المنوية.
ضبط مستويات السكر في الدم
تساعد الحلبة سقمى السكري عبر النوعين 1 و 2، على ضبط مستويات السكر في الدم، إلى جانب زيادة تحمل الكربوهيدرات بشجميع عام؛ فقد أثبتت حتى تناول الأشخاص المصابين بداء السكري عبر النوع الأول 50 غرام عبر مسحوق بذور الحلبة على الغداء والعشاء، يحسن مستويات السكر في الدم ويساعد على خفض الكوليسترول الضار. قد تكون هذه الفوائد بسبب دور الحلبة في تحسين وظيفة الأنسولين، أو بسبب محتواها العالي عبر الألياف؛ لكن يجب أخذ الحذر عند تناول أدوية السكري أو المكملات الأخرى التي تخشىض مستويات السكر في الدم؛ كي لا ينخفض السكر إلى مستوىً غير مرغوب فيه. 
فوائد الحلبة للنساء
يعاني عدد كبير عبر النساء عبر متلازمة المبيض متعدد الكيسات، وأظهرت الأبحاث نتائج متضاربة فيما يتعلق ؛ فقد أشارت إحدى الدراسات إلى حتى تناول مستخلَص بذور الحلبة لا يحسن الأعراض لدى النساء المصابات بتكيسات المبيض، وأظهرت دراسة أخرى حتى تناول 1000 مللي غرام عبر مستخلَص بذور الحلبة جميع يوم قد يقلل عبر حجم أكياس المبيض، ويساعد على تنظيم . بالإضافة إلى ذلك؛ فإذا تطبيق كريم الحلبة المهبلي مرتين في الأسبوع لمدة ثلاثة أشهر يحسن الأعراض لدى النساء المصابات بالتهاب المهبل الضموري بعد سن اليأس؛ لكن ليس بفعالية الكريم المهبلي الذي يحتوي على هرمون الأستروجين.
اقرأ أيضاً:
فوائد أخرى للحلبة
بالإضافة إلى الفوائد السابقة؛ أثبتت الدراسات حتى لها فوائد أخرى:
  • تساهم الحلبة في تقليل الشهية.
  • تسبب بنسبة 17%. 
  • يمكن حتى مستويات ، وتزيد عبر مستوى الكولسترول الجيد.
  • لها تأثير مماثل لتأثير الأدوية المضادة للحموضة في تقليل أعراض المتكررة.
  • تساعد في علاج التهاب القولون التقرحي. 
  • تساهم في علاج مشاجميع الجلد.
أثبتت الدراسات تلك الفوائد للحلبة، وأثبتت أيضاً عدم فائدتها في مشاجميع أخرى؛ فلا يظهر حتى تناول الحلبة يحسن أعراض تضخم البروستات الحميد. كما حتى تناول مستخلَص بذور الحلبة لا يحسن الأعراض لدى الأشخاص المصابين بداء باركنسون .
هل لتناول الحلبة آثار جانبيةيا ترى؟
بالرغم عبر حتى الحلبة آمنة نسبياً للأشخاص الأصحاء؛ لكن لها آثاراً جانبيةً أقل خطورةً؛ مثل الإسهال وعسر الهضم، ولأنها تسبب انخفاض الشهية، قد تكون ضارةً للأشخاص الذين يعانون عبر اضطراب في الأجميع، أو الذين يحاولون زيادة الوزن.
أشارت الدراسات التي أجريت على الحيوانات، إلى حتى الجرعات العالية جداً منها تسبب الكثير عبر الآثار الجانبية الضارة؛ بما في ذلك تلف الحمض النووي، وانخفاض الخصوبة، والمشاجميع العصبية، وزيادة خطر الإجهاض، ورغم حتى أياً منها لم يثبَت على البشر؛ إلى أخذ الحذر منها.
الأفضل دائماً مراجعة الطبيب قبل البدء في تناول الحلبة أو أي مكمل غذائي جديد، لمعهدة فوائده وأضراره بالنسبة لك، وليحدد لك الطبيب الجرعة الآمنة منها.
اقرأ أيضاً:
الوسوم: الصحة،الطعام،الغذاء،طب،منطقات فهمية سهلة
السابق
بالأدوية والجراحة: إليك طرق علاج البهاق نهائياً | بوبيولار ساينس - العلوم للعموم
التالي
هل نعيش حياتنا في العالم وحدنا؟ | بوبيولار ساينس - العلوم للعموم

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً