علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

من الأعراض حتى العلاج: جميع ما ترغبين في معهدته عن سرطان الرحم | بوبيولار ساينس - العلوم للعموم

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

لسرطان الرحم، والذي يحدث هو جينية داخل بطانة الرحم، تؤدي إلى تحويل الخلايا الطبيعية والسليمة إلى خلايا شاذة، تنمو وتتضاعف بمعدل خارج عن السيطرة، ولا تموت مشكّلةً ورم داخلي. ممكن حتى تغزو هذه الخلايا الأنسجة القريبة والسليمة مسببة انتشار السرطان.    هناك نوعان رئيسيان عبر سرطان الرحم، يعهد النوع الأكثر شيوعاً باسم سرطان بطانة الرحم، ويحدث في بطانة الرحم ويشجميع حوالي 95% عبر جميع الحالات. أما النوع الثاني يسمى ساركوما الرحم، ويظهر في الأنسجة العضلية للرحم. أعراض سرطان الرحم العرض الذي يميزه هو النزف المهبلي غير المعتاد، وخاصة بعد انقطاع الطمث. تضم : أغزر عبر المعتاد. عدم انتظام الدورة الشهرية. نزيف مهبلي بين الدورات. دورة شهرية مستمرة دون انقطاع. إفرازات لها رائحة كريهة. فقدان الوزن دون سبب صعوبة التبول ألم في البطن النساء المعرضات لخطر الإصابة بسرطان الرحم يوجد عوامل تزيد عبر خطر إصابة بعض النساء به، وأبرزها: بلوغ (بعد...

Reading Time: 4 minutes
يصيب سرطان الرحم عدداً كبيراً عبر النساء، ويعد ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعا ً بين النساء بعد سرطان الثدي وسرطان الأمعاء. عبر الجيد أنه يمكن تشخيصه في وقت مبكر بسبب سرعة ظهور أعراض سرطان الرحم، وبالتالي تطبيق العلاج المناسب، ما يحمل نسبة الشفاء منه.
سرطان الرحم: مسببات وأنواع
لا يوجد معروف لسرطان الرحم، والذي يحدث هو جينية داخل بطانة الرحم، تؤدي إلى تحويل الخلايا الطبيعية والسليمة إلى خلايا شاذة، تنمو وتتضاعف بمعدل خارج عن السيطرة، ولا تموت مشكّلةً ورم داخلي. ممكن حتى تغزو هذه الخلايا الأنسجة القريبة والسليمة مسببة انتشار السرطان.   
هناك نوعان رئيسيان عبر سرطان الرحم، يعهد النوع الأكثر شيوعاً باسم سرطان بطانة الرحم، ويحدث في بطانة الرحم ويشجميع حوالي 95% عبر جميع الحالات. أما النوع الثاني يسمى ساركوما الرحم، ويظهر في الأنسجة العضلية للرحم.
أعراض سرطان الرحم
العرض الذي يميزه هو النزف المهبلي غير المعتاد، وخاصة بعد انقطاع الطمث. تضم :
  • أغزر عبر المعتاد.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • نزيف مهبلي بين الدورات.
  • دورة شهرية مستمرة دون انقطاع.
  • إفرازات لها رائحة كريهة.
  • فقدان الوزن دون سبب
  • صعوبة التبول
  • ألم في البطن
النساء المعرضات لخطر الإصابة بسرطان الرحم
يوجد عوامل تزيد عبر خطر إصابة بعض النساء به، وأبرزها:
  • بلوغ (بعد سن 55)
  • تضخم بطانة الرحم.
  • المرأة التي لم تُنجب
  • بدء حدوث الدورة الشهرية في عمر صغير (أقل عبر 12 سنة)
  • أو سقم
  • زيادة الوزن أو
  • وجود إصابات في العائلة بسرطان المبيض أو الرحم أو الأمعاء
  • وجود حالة وراثية مثل متلازمة كاودن أو متلازمة سرطان القولون الوراثية
  • الإصابة السابقة بأورام المبيض، أو متلازمة تكيس المبايض
  • علاج الخصوبة باستخدام
  • العلاج الإشعاعي السابق للحوض
  • تناول عقار تاموكسيفين لعلاج سرطان الثدي 
اقرأ أيضاً: بالأدوية والأعشاب: إليكِ طرق التخلص عبر ألم الدورة الشهرية
تشخيص سرطان الرحم
الصورة: بيكسلز
يتبع طبيب أمراض النساء عدة طرق:
الفحص الجسدي
يفحص الطبيب الرحم بحثاً عن أي تورم. وذلك بوضع إصبعين داخل المهبل أثناء الضغط على البطن، أو قد يستخدم منظار تفصل جدران المهبل ليتمكن عبر رؤية التشوهات في المهبل وعنق الرحم.
الموجات فوق الصوتية 
يضع الطبيب جهازاً داخل الرحم يصدر موجات فوق صوتية، تمكّنه عبر رؤية حجم المبيضين والرحم وسماكة بطانة الرحم.
خزعة بطانة الرحم
تُجرى خزعة بطانة الرحم عادةً في عيادة الطبيب ولا تتطلب تخديراً. حيث يأخذ الطبيب عينة عبر بطانة الرحم، تُرسل إلى المختبر لفحصها تحت المجهر. 
تنظير الرحم والخزعة
منظار الرحم هو جهاز يُدخل عبر خلال المهبل إلى الرحم، ما يسمح للطبيب برؤية داخل الرحم. خلال هذا الإجراء، يمكن أيضاً أخذ خزعة وإرسالها لمزيد عبر الاختبارات في المختبر.  
اختبارات أخرى
يمكن عمل بعض تحاليل الدم والبول لتقييم الصحة العامة وتحديد آلية العلاج. وإذا شُخّصت الإصابة، فقد تخضع المريضة لاختبارات أخرى مثل الأشعة السينية أو الأشعة المبترية أو التصوير بالرنين المغناطيسي، لمعهدة ما إذا كان السقم قد انتشر إلى أجزاء أخرى عبر الجسم.
اقرأ أيضاً: استوعب المجتمع الطبي أخيراً حتى الرحم أكثر عبر مجرد مسكن للطفل
علاج سرطان الرحم
الصورة: بيكسلز
بالنسبة لمعظم النساء المصابات بسرطان الرحم، غالباً ما تكون الجراحة هي الوحيد الممكن، خاصة إذا لم ينتشر إلى أجزاء أخرى عبر الجسم. وتضم الخيارات الأخرى العلاج الإشعاعي والهرموني والأدوية.  
الجراحة 
الشجميع الأكثر شيوعاً للعلاج هو استئصال الرحم وعنق الرحم جراحياً، بإجراء يسمى استئصال الرحم الكُلي. وقد يُزال جميعاً  عبر قناتي فالوب والمبيضين أيضاً، فيما يعهد باستئصال البوق و المبيض الثنائي. غالباً ما يُزال المبيضين لتقليل خطر عودة السرطان، لحتى المبيض ينتج هرمون الاستروجين، وهو هرمون قد يتسبب في نمو السرطان. يجعل استئصال الرحم الحمل محالاً في المستقبل، كما يؤدي استئصال المبيضين إلى انقطاع الطمث. 
العلاج الإشعاعي 
يستخدم في العلاج الإشعاعي الأشعة السينية لقتل الخلايا السرطانية، وهو علاج إضافي لتقليل فرصة عودة السرطان. وقدقد يحدث علاج رئيسي إذا لم تتمكني عبر إجراء الجراحة. يتضمن العلاج الإشعاعي علاجاً داخلي وخارجي. في العلاج الخارجي، يُوجه الجهاز عبر خارج الجسم الإشعاع إلى السرطان والأنسجة المحيطة؛ أما في الإشعاع الداخلي، توضع مادة مشعة في أنابيب رفيعة وتوضع بالقرب عبر السرطان داخلياً. 
العلاج الهرموني
عادة ما يتم إعطاء العلاج الهرموني إذا انتشر السرطان أو إذا تكرر حدوثه. ويمكن اللجوء إليه أيضاً في بعض الأحيان إذا لم تكن الجراحة خياراً مقبولاً. والهرمون المستخدم في العلاج هو البروجسترون، وهو متوفر في شجميع أقراص أو عن طريق الحقن، ويساعد في تقليص بعض أنواع السرطان والسيطرة على الأعراض. ويكون هذا العلاج خياراً إذا وصل السرطان لفترة متقدمة أو انتشر خارج الرحم.
اقرأ أيضاً: إليك ما يجب حتى تعهده عن العلاج الهرموني لانقطاع الطمث
العلاج الكيميائي
 يستخدم العلاج الكيميائي لعلاج أنواع معينة عبر سرطان الرحم، أو عندما يعود السرطان بعد الجراحة أو العلاج الإشعاعي، أو إذا كان السرطان لا يستجيب للعلاج الهرموني. يمكن استخدامه للسيطرة على السرطان وتخشىيف الأعراض. يُعطى عادةً كدواء عن طريق الفم، وغالباً عبر الوريد. 
الوقاية عبر سرطان الرحم
لا توجد إجراءات مثبتة للوقاية منه. ومع ذلك، يمكن تقليل عوامل خطر الإصابة به، مثل الحفاظ على وزن صحي لحتى السمنة تزيد خطر الإصابة، والانتباه إلى أي نزيف مهبلي غير طبيعي. وبعد انقطاع الطمث، يجب عدم أخذ لمعالجة أعراض انقطاعه دون استشارة الطبيب، لحتى الهرمونات تزيد خطر الإصابة بالسرطان. تقدرِ أيضاً تناول حبوب منع الحمل لمدة سنة للحد عبر الإصابة به، وذلك بالتأكيد بعد استشارة الطبيب أيضاً. 
اقرأ أيضاً: لقاح فيروس الورم الحليمي فعال ضد سرطان الرحم
الوسوم: أمراض،السرطان،الصحة،طب،منطقات فهمية
السابق
الحرارة قاتل صامت: دليلك للتعرف إلى مخاطرها والحذر منها | بوبيولار ساينس - العلوم للعموم
التالي
إعلان نتائج مسابقة بيتكوين العرب الرمضانية (الأسبوع الرابع) ??

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً