قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

مافكا

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

بطريقة غير طبيعية مأساوية أو موت الأطفال وتحديدا الأطفال الذين لم يعمّدوا. تظهر المافكا غالبا بهيئة فتيات صغيرات حسناوات يغرين الشباب الصغار ويأتين بهم للغابة حيث " يدغدغونهم" حتى الموت. لا تملك مافكا انعكاسا لها على المياه وليس لها ظل أو...
مافكا (بالأوكرانية: Мавка وتنطق مافكا، أو навка نافكا، أو нявка نيافكا؛ وبالبلغارية: нави نافي (للجمع) – أتت عبر اللغة السلافية البدائية * navь" الموت") وهي روح أنثى في الأساطير الأوكرانية لديها شعر طويل وأحيانا تكون عارية مما يجعلها خطيرة على الشباب الصغار.
عُرفت هذه الروح بأنها تجسيد لأرواح الفتيات الَّتي متن بطريقة غير طبيعية مأساوية أو موت الأطفال وتحديدا الأطفال الذين لم يعمّدوا. تظهر المافكا غالبا بهيئة فتيات صغيرات حسناوات يغرين الشباب الصغار ويأتين بهم للغابة حيث " يدغدغونهم" حتى الموت. لا تملك مافكا انعكاسا لها على المياه وليس لها ظل أو حتى " ظهر" ويقصد بذلك أنك تستطيع رؤية ما بداخلهن (غالبا ما كانوا يطلقون عليهن اسم "نيافكا" كما اعتقدوا بأنهن يعشن في غرب أوكرانيا حيث توجد أنهار جبلية خطيرة أكثر مما يوجد في وسط أوكرانيا، أما " مافكا " التي اعتقدوا أنها تعيش في وسط أوكرانيا فهي تملك ظهرا)، قيل بأنها تساعد الفلاحين وتعتني بالماشية وتبعد الحيوانات البرية.
اعتقد الناس بأنهن يعشن في جماعات داخل الغابات أو كهوف الجبال أو في السقيفة ويزينّها بالسجاد ويصنعن خيوطا عبر الكتان المسروق وينسجن أقمشة شفافة ليحكن لأنفسهن ثيابا كما أنهن يحببن الزهور فهن يضعنها في شعورهن وفي الربيع يغرسن الأزهار التي تغري الرجال الذين يدغدغنهم حتى الموت على الجبال. أما خلال عيد العنصرة (كما يعهد أيضا بعيد فصح مافكا وبالأوكرانية: На́вський Вели́кдень) حيث يقمن الألعاب ويرقصن ويحتفلن، يشاركهن شيطان بمزماره أو نايه
ليستطيع الإنسان حتى يحمي روح الطفل الذي لم يتم تعميده عمليه حتى يرمي وشاح رأس خلال عيد العنصرة وينطق باسم الطفل ويضيف " أنا اعمّدك" وبتلك الطريقة روح الطفل الذي أُنقذ تمضى للجنة، وفي حال بقيت روح الطفل سبع سنوات ولم تمضى للجنة فالطفل سيتحول إلى مافكا ويطارد البشر.
يعتقدون بحتى أول مافكا (أو روسالكا) كانت الآلهة كوستروما، كما تنص الأسطورة فالشقيقين كوستروما وكوبالو مضىا إلى الحقل ليستمعا إلى تغريد طائر السيرين لكن السيرين اختطف كوبالو وأخذه إلى الناف "عالم الأموات", بعد الكثير عبر السنوات في أحد الأيام صنعت كوستروما إجميعيلا وسارت على ضفة النهر وتباهت حتى هبات الرياح لن تسقط إجميعيلها عبر رأسها، بناء على اعتقاد البعض فهذا كان يعني أنها لن تتزوج، لكن تباهيها لم يستمر منذ حتى الآلهة غضبت منها فاشتدت الرياح وألقت بإجميعيلها نحو مياه النهر فالتقطه كوبالو الذي كان على مقربة منها راكبا قاربه، كما ورد في العادات السلافية فإذا عبر يلتقط إجميعيلا فحتاما عليه حتى يتزوج عبر صانعته -ممن خلق الإجميعيل- فحدث ذلك وسقطا بحب بعضهما وتزوجا بعدها بفترة قصيرة دون حتى يفهما بأنهما كانا في واقع الأمر أشقاء. بعد الزواج أبلغتهم الالهات الحقيقة لكن حقيقة أنهما لا يستطيعان البقاء معا كانت أكبر مما يستطيعان تحمله فقررا الانتحار فألقى كوبالو نفسه في النار ومات بينما انطلقت كوستروما للغابة ملقية بنفسها في بحيرة الغابة لتغرق، لكنها لم تمت وأصبحت مافكا. ومنذ ذلك الحين وهي تسير حول ضفة البحيرة فإذا رأت شابا فهي ستغريه فورا وتسحبه إلى هاوية البحيرة وحين تدرك مافكا حتى عبر بين يديها ليس بمحبوبهاقد يحدث الأوان قد فات وغرق الشاب.
برؤية ما آلت إليه الأمور ندمت الآلهات على ما عملوه بهم لكن إعطاؤهما أجسادا بشرية كان أمرا محالا وعوضا عن ذلك حولاهما إلى زهرة ذات لونين أصفر وأزرق، فلون النار الأصفر الناري هو كوبالو وأما الأزرق -جميعون مياه بحيرة الغابة- كان كوستروما، منح السلافية اسم كوبالو دا مافكا لتلك الزهرة ولاحقا وفي فترة معمودية كيفانس أعادوا تسمية الزهرة وجعلوه إيفان دا ماريا.
تم تصوير المافكا في الأدب وأشهرها هو عمل " أغنية الغابة " للمحررة لسيا أوكرانيكا وعمل " ظلال الأسلاف المنسيين " للمحرر ميكايلو كوتسيوبينسكي أما في الأدب المعاصر والحديث فتطورت صورة مافكا على أيدي الفرقة الموسيقية الأوكرانية مافكا.
انظر إلى
  • -فورست سونج (فيلم 1963)
  • -مافكا (فرقة)
  • -كوستروما (الإله)
  • -ماري (الفولجميعور)
  • -النيادة حورية الماء
  • -ناف
  • -حورية
  • -Revenant
  • -الشيطانة
المراجع
  1. Словарь української мови / Упор. з дод. влас. матеріалу Б. Грінченко : в ج-х т. — К. : Вид-во Академії наук Української РСР, 1958. Том 2, ст. 395. نسخة محفوظة 27 يونيو 2019 على مسقط واي باك مشين.
  2. ^ Словарь української мови / Упор. з дод. влас. матеріалу Б. Грінченко : в ج-х т. — К. : Вид-во Академії наук Української РСР, 1958. Том 2, ст. 471. نسخة محفوظة 29 أغسطس 2019 على مسقط واي باك مشين.
  3. ^ Словарь української мови / Упор. з дод. влас. матеріалу Б. Грінченко : в ج-х т. — К. : Вид-во Академії наук Української РСР, 1958. Том 2, ст. 573. نسخة محفوظة 29 مارس 2019 على مسقط واي باك مشين.
  4. ^ Словник української мови: в 11 томах. — Том 4, 1973. — Стор. 587. نسخة محفوظة 17 مايو 2019 على مسقط واي باك مشين.
  5. ^ Dmitriy Kushnir Creatures of Slavic Myth 1505628024 - 2014 "Mavka is different from other types of female spirits in that her evil is not intentional. At the sight of a young man, she falls into a trance and realizes her actions too late to change anything. Mavka is a very beautiful young maiden with very long hair ..."
  6. ^ Словарь української мови / Упор. з дод. влас. матеріалу Б. Грінченко : в ج-х т. — К. : Вид-во Академії наук Української РСР, 1958. Том 2, ст. 474. نسخة محفوظة 28 أغسطس 2019 على مسقط واي باك مشين.
مصادر
Buynova, Tatyana Yuryevna (2008). [Myths of East Slavs] (باللغة الروسية). Akvilegia. مؤرشف عبر الأصل في 17 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 07 يناير 2020. CS1 maint: ref=harv (link)
روابط خارجية
  • -"Mavka"—Internet Encyclopedia of Ukraine
  • -"Kostroma"—Encyclopedia of Mythology (in Russian)

مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=مافكا&oldid=52042219"
السابق
الإنحاء
التالي
ناف

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً