قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

إيتسية

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

اللاأدري والانتقائية، والربوبية والروحية لكن غير الدينية. قد يعتبر الإيتسيون أنفسهم مسيحيين أو عبر أتباع ديانة أخرى بحسب ترابطهم الثقافي مع ذلك الدين، دون الإيمان بالعقيدة الخاصة بهذا الدين. الإيتيمولوجيا اشتُقّت التسمية عبر اللقاء الهولندي للسؤال: «هل تؤمن بإله المسيحية التقليدي»يا ترى؟ إجابة الإيتسية النموذجية هي «لا، لكن يجب أنقد يحدث هناك شيء ما». نشر المحرر السياسي الملحد وعالم الأحياء الجزيئية رونالد بلاسهجر (الذي شغل فيما بعد منصب وزير التعليم والثقافة والعلوم...
الإيتسية هي مصطلح هولندي لمجموعة عبر المعتقدات التي يحملها الأشخاص الذين يؤمنون بـ «وجود شيء أو كيان محدد غير دنيوي يمكن إثبات وجوده»، لكن عبر ناحية أخرى، لا تقبل الإيتسية ولا تشهجر بالضرورة في العقيدة الراسخة عن الإله الذي يقدمه أي دين معين. بعض المصطلحات ذات الصلة باللغة الإنجليزية هي الإيمان اللاأدري والانتقائية، والربوبية والروحية لكن غير الدينية.
قد يعتبر الإيتسيون أنفسهم مسيحيين أو عبر أتباع ديانة أخرى بحسب ترابطهم الثقافي مع ذلك الدين، دون الإيمان بالعقيدة الخاصة بهذا الدين.
الإيتيمولوجيا
اشتُقّت التسمية عبر اللقاء الهولندي للسؤال: «هل تؤمن بإله المسيحية التقليدي»يا ترى؟ إجابة الإيتسية النموذجية هي «لا، لكن يجب أنقد يحدث هناك شيء ما».
نشر المحرر السياسي الملحد وعالم الأحياء الجزيئية رونالد بلاسهجر (الذي شغل فيما بعد منصب وزير التعليم والثقافة والعلوم الهولندي ووزير الداخلية وعلاقات المملكة) منطقة عام 1997 في مجلة إنترميديار استخدم فيها هذا المصطلح. أصبح هذا المصطلح معروفًا على نطاق واسع في هولندا بعد حتى استخدمه بلاسهجر في البرنامج التلفزيوني بويتنهوف. ضُمّنت جميعمة «الإيتسية» في الإصدار الرابع عشر عبر قاموس اللغة الهولندية في أكتوبر عبر العام 2005.
بدأت الجميعمة تنتشر عام 2012 تقريبًا بين الناطقين باللغة الإنجليزية كجميعمة مستعارة. في الآونة الأخيرة، ظهرت تعبير «الإيتسيين» في هولندا لوصف الأشخاص أصحاب وجهة النظر هذه، لكنها لم تُستخدم في الإنجليزية بعد.
أصبح مصطلح الإيتسية يستخدم على نطاق واسع في أوروبا، على عكس تعبير «روحاني لكن غير متدين» السائدة في أمريكا الشمالية.
المعتقدات
قد توصف الإيتسية على أنها إيمان بمفهوم النهاية في حد ذاتها أو ما شابه ذلك، دون أي افتراض آخر حول ماهية الشيء أو الأمور التي تمتلك مثل هذه الخاصية، مثل النسبية الجوهرية دون تفاصيل إضافية. تضم أنماط الحياة النسبية الأخرى قبول «حتى هناك شيئًا ما - أي معنى للحياة، أو شيئًا ما بحد ذاته أو شيئًا آخر للوجود»، بينما تقبل الإيتسية عبر ناحية أخرى ببساطة حتى «هناك شيء ما» دون إعطاء مزيد عبر المواصفات أو التفاصيل أو الافتراضات.
على عكس اللاأدريين التقليديين الذين غالبًا ما يشككون بوجود الآلهة أو الكيانات الميتافيزيقية الأخرى (أي «لا يمكننا أو لا نعهد بالتأكيد حتى هناك إلهًا»)، يتخذ الإيتسيون وجهة نظرٍ على غرار، «ومع ذلك، يظهر حتى هناك شيئًا ما...». إنه شجميع عبر أشكال الليبرالية الدينية أو اللادينية. يمكن أيضًا وصف الإيتسية على أنها النظير الأدنى للعدمية، لأنها تقبل وجود شيء ما، لكن حتى الآن، تقدّم أقل قدر ممكن عبر الافتراضات في ظل غياب أدلة جوهرية.
تتنوع المعتقدات بشجميع كبير داخل الإيتسية، لكنها تشهجر جميعًا في أنها غير قابلة للتصنيف ضمن دين تقليدي. غالبًا ما تُدمج المفاهيم عبر مختلف الديانات أو المعتقدات الشعبية أو الخرافات أو الأيديولوجيات، لكن الإيتسي لا يشعر أنه ينتمي إلى عقائد أي دين معين أو يؤمن بها. بالنسبة لهم، لا يوجد إله إنساني يتدخل بتفاصيل حياة المؤمن، كما يمكن للإيتسي أنقد يحدث ملحدًا. يؤمن بعض الإيتسيين بقوة عليا غير محددة، بينما يؤمن البعض الآخر بالطاقات الروحية أو بشجميع عبر أشكال الحياة الآخرة. تتزامن الإيتسية غالبًا مع الإيمان بالعلوم الزائفة أو الظواهر الخارقة للطبيعة مثل الوخز بالإبر والملائكة والآلهة والتنجيم والأشباح والشعوذة وغيرها.
تشهجر الإيتسية أيضًا في الكثير عبر الصفات مع وجهات نظر متشابهة مثل الربوبية وما يسمى «إله الفجوات»، التي تكمن أصولها في الأسئلة حول طبيعة وأصل الكون المادي. يمكن القول إذا الإيتسية هي «الربوبية بالنسبة للميالين نحو الروحانية».
بما حتى الإيتسيين لن يرضيهم أي عبر الآلهة المعبأة مسبقًا التي تقدّمها الأديان التقليدية، فإذا مفهوم جميع إيتسي للروحانية سيكون مختلفًا عن الباقين. يمكن حتى يتراوح هذا بين مفهوم الله اليهودي / المسيحي / الإسلامي كقوة موجودة خارج العالم، إلى وضع يشبه «النظرة العالمية» البوذية مع وجود قوة روحية جماعية داخل العالم. يتخذ الإيتسيون الآخرون وجهة لاأدرية تؤمن حتى الطبيعة الحقيقية لله غير معروفة أو حتى وجوده حتى غير معروف.
أشار استطلاع للرأي أجرته صحيفة تراو الهولندية اليومية في أكتوبر 2004 إلى حتى حوالي 40% عبر قرائها لديهم هذا الشعور، ومن الممكن تكون هذه النسب متقاربة مع بلدان أخرى في أوروبا الشمالية. خلصت دراسة استقصائية أجرتها جامعة VU في أمستردام في ديسمبر عبر العام 2014 إلى حتى الإيتسيين يبلغون 27% عبر سكان هولندا، بينما 31% منهم لاأدريين، و 25% ملحدين و 17% مؤمنين.
بما أنه لا يمكن تصنيف الإيتسيين بين متدينين أو غير متدينين، فإذا إدخال الإيتسيين بنتائج الإحصاءات ستكون له نتائج ديموغرافية سيئة. إذا صُنّف الإيتسيون إما دينيين أو غير دينيين، سيؤدي ذلك إلى ميل التوازن الديموغرافي لتصبح ذات غالبية دينية أو غالبية لا دينية بحسب توجهات الإيتسيين فيها.
المراجع
  1. ^ باللغة الهولندية wayback.archive.org (permalink) - Ronald Plasterk: ietsisme, the site “weblog.nl” is archived and transferred to wordpress.com نسخة محفوظةتسعة سبتمبر 2019 على مسقط واي باك مشين.
  2. ^ "In iets geloven! ". Godsdienstonderwijs.be (باللغة الهولندية). مؤرشف عبر الأصل في 2 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 02 يناير 2017.
  3. ^ Ткаченко А.В., ИТСИЗМ КАК ОСНОВНАЯ ФОРМА РЕЛИГИОЗНЫХ ПРЕДСТАВЛЕНИЙ СОВРЕМЕННОЙ МОЛОДЁЖИ » Системная психология и социология نسخة محفوظة 21 أكتوبر 2019 على مسقط واي باك مشين.
  4. ^ amazon.com - Born-Again Deist (e-book) نسخة محفوظة 12 أبريل 2013 على مسقط واي باك مشين.
  5. ^ van Beek, Marije (20ض-0أ-16). "Ongelovigen halen de gelovigen in". www.trouw.nl (باللغة الهولندية). Trouw. مؤرشف عبر الأصل فيخمسة أكتوبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 02 يناير 2017.
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=إيتسية&oldid=52042363"
السابق
اورانو
التالي
وودستوك

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً