قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

ريدبيرن

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

خط ميلفيل السيرة في أقل عبر عشرة أسابيع. يقول أحد الباحثين «إنه عمله الأكثر طرافةً»، بينما يصفه الباحث إف. أو. ماتيسن «بالكتاب الأكثر تأثيرًا بين خط ميلفيل قبل موبي ديك». الحبكة شاب غيرَ قادر على العثور على عمل في بلده، سجل ويلنبورو ريدبيرن الشاب اسمه للعمل على متن هايلاندر، وهي سفينة شحن بين مدينتي نيويورك وليفربول في إنجلترا. يقدم نفسه على أنه «ابن سيد» متسقطًا حتى يعامَل كذلك. يكتشف أنه مجرد «صبي» غرّ، في الطبقة الأدنى في السفينة التي توكِل إليه الواجبات التي لا يريدها البحارة الآخرون، مثل تنظيف «بيغ بين»، وهي مكان قذر على متن السفينة. لقّبه أول زميل تعهد عليه باسم «أزرار»، وذلك لوجود تلك الأزرار اللامعة على سترته غير الملائمة. فهم ريدبيرن بسرعة كيف من الممكن أن تعمل العلاقات الاجتماعية على ظهر السفينة. باعتباره بحارًا عاديًا، لا يوجد أي اتصال بينه وبين الرجال «خلف الصاري»، وهم الضباط الذين...
ريدبيرن: رحلته الأولى هو الكتاب الرابع للمحرر الأمريكي هيرمان ميلفيل، نُشر لأول مرة في لندن في عام 1849. الكتاب سيرة شبه ذاتية تروي مغامرات الشباب الراقي بين البحارة الخشنين والهمجيين في أحياء ليفربول القذرة. خط ميلفيل السيرة في أقل عبر عشرة أسابيع. يقول أحد الباحثين «إنه عمله الأكثر طرافةً»، بينما يصفه الباحث إف. أو. ماتيسن «بالكتاب الأكثر تأثيرًا بين خط ميلفيل قبل موبي ديك».
الحبكة
شاب غيرَ قادر على العثور على عمل في بلده، سجل ويلنبورو ريدبيرن الشاب اسمه للعمل على متن هايلاندر، وهي سفينة شحن بين مدينتي نيويورك وليفربول في إنجلترا. يقدم نفسه على أنه «ابن سيد» متسقطًا حتى يعامَل كذلك. يكتشف أنه مجرد «صبي» غرّ، في الطبقة الأدنى في السفينة التي توكِل إليه الواجبات التي لا يريدها البحارة الآخرون، مثل تنظيف «بيغ بين»، وهي مكان قذر على متن السفينة. لقّبه أول زميل تعهد عليه باسم «أزرار»، وذلك لوجود تلك الأزرار اللامعة على سترته غير الملائمة. فهم ريدبيرن بسرعة كيف من الممكن أن تعمل العلاقات الاجتماعية على ظهر السفينة. باعتباره بحارًا عاديًا، لا يوجد أي اتصال بينه وبين الرجال «خلف الصاري»، وهم الضباط الذين يقودون السفينة. أمهر البحارة على ظهر السفينة رجل متنمّر يُدعى جاكسون، يحكم بالخوف وبقبضته الحديدية منطقة «خلف الصاري» حيث يعيش البحارة العاديون. جاكسون غير مدراسة ولكنه ماكر، وله عينٌ حولاء وأنف مكسور، ووُصف بأنه «قابيل» عائم، وخُتمت على جبينه الصفراء لعنةٌ مبهمة. هدف جاكسون هو تخريب جميع قلب يمر به وإحراقه. سرعان ما اختبر ريدبيرن جميع تجارب الأغرار: دوار البحر، وتنظيف الأرضيات، وتسلق الصواري في عتمة منتصف الليل لنشر أشرعة الإبحار، والأماكن الضيقة، والطعام السيئ.
مع رسو السفينة في ليفربول، مُنح ريدبيرن حريته على الشاطئ. استأجر غرفة وسبر المدينة جميع يوم. في أحد الأيام في شارع يُسمى «لونسلوتس هي»، سمع «عويلًا واهنًا» عبر سرداب تحت مخزن قديم، وبعد التمعن فيه لاحظ «ما كان يشبه شجميع امرأة. يداها الزرقاوان مضمومتان إلى صدرها المتورم بشدة تخنقان أشياء تشبه الأطفال، يميلون نحوها عبر جميع جانب على حدة. في البداية، لم أعهد ما إذا كانوا أحياء أم أموات، لم يُبدوا أي إشارة، لم يتحركوا أو يُثاروا .. لا شيء سوى العويل المؤلم للروح الآتي عبر السرداب». هرع لطلب النجدة، لكنه قوبل بلامبالاة عبر قبل جامع بالات وعتال، ومن مالكة الغرفة، وحتى عبر قبل شرطي نصحه بألا يحشر أنفه في ما لا يعنيه. عاد وبحوزته بعض الخبز والجبن وألقاها في السرداب إلى الأم وأطفالها، ولكنهم كانوا ضعفاء غير قادرين على حمله والاقتيات به. همست الأم «ماء»، فهرع وملأ قبعته المشمعة عبر حنفية مفتوحة. شربت الفتيات وانتعشن بما يكفي لقضم بعض الجبن. أمسك ذراعي المرأة وباعدهما فوجد «رضيعًا هزيلًا، الجزء السفلي عبر جسده مندخلٌ بغطاء قديم، وجهه أبيض مبهر حتى في بؤسه، لكن العينين المغلقتين كانتا ككرتي نيلة، لا بد أنه توفي منذ بضع ساعات». رأى ريدبيرن أنهم لن يستفيدوا عبر أي محاولة طبية لإنقاذهم، فعاد إلى غرفته. بعد أيام قليلة، زار الشارع مجددًا ووجد السرداب خاليًا: «عوضًا عن المرأة والأطفال، كانت هناك كومة عبر الجير تتلألأ».

روابط خارجية
  • -ريدبورن على مسقط Encyclopædia Britannica Online (الإنجليزية)
  • -ريدبورن على مسقط Project Gutenberg (الإنجليزية)
مراجع
  1. ^ Blum (2011), 159
  2. ^ Matthiessen (1941), 396
  3. ^ The full title is Redburn: His First Voyage: Being the Sailor-boy Confessions and Reminiscences of the Son-of-a-Gentleman, in the Merchant Service. See the Library of America edition edited by George Thomas Tanselle. (ردمك 0-940450-0ز-7)
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=ريدبيرن&oldid=52721187"
السابق
جويو (توضيح)
التالي
غصغص

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً