قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

الرفائيون

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

ما اتى بنص الكتاب المقدس وقد كانت الفلاحة والصيد مصدر العيش الاساسي للرفائيون. اعتبر الرفائيون العدو الدود لقبائل كنعان الجنوبية فتاريخهم وسجلهم حافل بالاضترابات والحروب وخصوصا مع الادوميون التي تفرعت منهم قبائل بني إسرائيل و الذين سكنو بادية كنعان الجنوبيه، وهذه العداوة استمرة إلى حين حدوث معركة افس دميم الشهيره حيث تقابل داوود بن يسى مع جالوت الجبار، ولم يصل الامر إلى هنا وحسب بل امتد شمالا حيث مملكة دمشق الارامية وملكها حزائيل والذي كان يرى الرفائيون على انهم  قبائل متمرده تسبب لارام مصادر ازعاج ولا تكن الولاء لها حيث...
قبائل الرفائيون هم شعب كنعاني ذكر بالكتاب المقدس والعهد القديم, سكنوا فلسطين وجنوب سوريا.
نبذة
رفائي قيل هي جميعمة كنعانية تعني "ظلال الموتى" أو "ارواح الراحلون", وهي قبائل روحانية سكنت شمال كنعان امتدادا عبر درعا وسهول حوران حتى شمال وشرق فلسطين وقد اعتبروا ذوي قربى كبيره مع العناقيون وكذلك الزمزميون الذين قطنوا عمق كنعان اذ كان جميعهم يتبعون لفئة الرفائيين العمالقة على ما اتى بنص الكتاب المقدس وقد كانت الفلاحة والصيد مصدر العيش الاساسي للرفائيون.
اعتبر الرفائيون العدو الدود لقبائل كنعان الجنوبية فتاريخهم وسجلهم حافل بالاضترابات والحروب وخصوصا مع الادوميون التي تفرعت منهم قبائل بني إسرائيل و الذين سكنو بادية كنعان الجنوبيه، وهذه العداوة استمرة إلى حين حدوث معركة افس دميم الشهيره حيث تقابل داوود بن يسى مع جالوت الجبار، ولم يصل الامر إلى هنا وحسب بل امتد شمالا حيث مملكة دمشق الارامية وملكها حزائيل والذي كان يرى الرفائيون على انهم  قبائل متمرده تسبب لارام مصادر ازعاج ولا تكن الولاء لها حيث اتهمت ارام الرفائيون ببتر طرق التجارة التي كانت تمر جنوبا عبر باشان وحوران والمتجهه عبر وإلى المملكة الارامية ونهب قرى غلاف دمشق الجنوبيه واثارت الفوضى هناك، فشنت الجيوش الارامية حملة عسكريه محدوده لتطهير غلاف دمشق عبر بقايا الرفائيون التي كانت بالمنطقة وبمساعدة الايميون الذين اجتاحو جنوب حوران عبر جهة الاردن اذ تم حصر الرفاءيون في درعا والتي كانت تسمى اذرعي، كذلك استغلت قبائل الجرجاشيون الذين كانو يسيطرون على شمال فلسطين والساحل الشمالي لفلسطين التوتر بين الرفائيون والاراميون عبر جهه والايميون عبر جهه اخرى وغزو مدينتي سوالم ومجيدو في السامره وانتزعوها عبر يد الرفائيون وعليه فان مساحة نفوذ الرفائيون انحسرت بين درعا وشمال شرق فلسطين.
كانت مناطق الجرجاشيون والرفائيون ملاصقة لبعض كانو عباره عن دويلات متنازعة على مساحات النفوذ قبل ان يجمعهم حلف الهكسوس الذي ضم شعوب اخرى عبر مناطق الشام كالمؤابيون والعمونيون والايميون والسينيون والذي منه احتلوا مملكة مصر.
ملكارت الرفائي واسطورة كنعان
قاتل تنين البحر، ملكارت أو ملكرت Melqart (ملك ارت) تعني ملك المدينة وهو اسطوره عبر اساطير كنعان وكان أحد الالهة عند الفينيقيون والكنعانيون على حد سواء قد اتى في نص المؤرخ الاغريقي هيرودوت ان عبادته ظهرت ما بين سنة 1200 إلى 1600 قبل الميلاد وقد ذاع صيته حتى مناطق الحثيون شمالا وصولا إلى قرطاج جنوبا وكان أحد الهة البركة والهة الغرس والمطر.
الاغتسال والطهاره
كانت عادة الاغتسال اليومي عند الرفائيون واجبه وخاصة بعد الحروب، اعتقادا انها تنقي الروح عبر الذنوب.
النسب
يعود نسبهم إلى رافا الجبار.
أشهر ملوكهم
أشهر ملوكهم هو عوج ملك باشان و قد كان طول سريره حوالي خمسة أمتار وعرضه أربعة أدرع حسب التناخ.
الاعياد
اعياد ملكارت واعياد ياشمون
المراجع
  1. ^ "الكتاب المقدس | مسقط الإنجيل | التوراة | العهد القديم والعهد الجديد Arabic Bible - alinjil, enjeel | St-Takla.org". st-takla.org. مؤرشف عبر الأصل في 25 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2020.
  2. ^ "الرَّفائِيّون — مخطة برج المراقبة الالكترونية". wol.jw.org. مؤرشف عبر الأصل في 26 مارس 2017. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2020.
  3. ^ "سفر التثنية, اصحاح 2, الكتاب المقدس". الكتاب المقدس. مؤرشف عبر الأصل في 20 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2020.
  4. ^ "Who was Living in the Land When Abraham Arrived - TheTorah.com". www.thetorah.com. مؤرشف عبر الأصل في 11 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2020.
  5. ^ WadeJul. 27, Lizzie; 2017; Pm, 12:00 (201د-0د-27). "Ancient DNA reveals fate of the mysterious Canaanites". Science | AAAS (باللغة الإنجليزية). مؤرشف عبر الأصل في 28 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2020. CS1 maint: numeric names: قائمة المؤلفون (link)
  6. ^ "Ammonite | people". Encyclopedia Britannica (باللغة الإنجليزية). مؤرشف عبر الأصل في 23 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2020.
  7. ^ "من هم العمونيينيا ترى؟". GotQuestions.org/Arabic. مؤرشف عبر الأصل في 11 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2020.
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=الرفائيون&oldid=51377180"
السابق
لاماركية
التالي
تاريخ

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً