قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

راكاتا

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

المكشوف ملفت للنظر بصريًا، جزئيا عبر سد كبير مكشوف ينتهي بثق عدسي كبير في منتصف الهاوية العمودية تقريبا. وقد تم تسمية الميزة "عين كراكاتوا". التسمية لحتى الجميعمات راكاتا وكراكاتاو هي نفسها في الإندونيسية التي يتم استخدام جميعا الاسمين بالتبادل، مما يؤدي إلى الالتباس في اللغات التي تميز بين الجميعمتين. في الاستخدام الجيولوجي تعد كراكاتو هي الجزيرة وراكاتا هو المخروط البركاني الرئيسي في تلك الجزيرة. لكن كراكاتاو يستخدم أيضًا في الصرح البركاني كجميع، بما في ذلك جميع الجزر...
راكاتا أو كراكاتاو الكبرى هو بركان طبقي منهار جزئيًا في جزيرة كراكاتوا الإندونيسية في مضيق سوندا بين جزيرتي سومطرة وجاوة. تبلغ ارتفاعها 813 مترًا (2666 قدمًا)، وهو الأكبر ومن بين أكبر ثلاثة براكين في أقصى الجنوب التي شجميعت جزيرة كركواتا (الآخران هما دانان وبيربويواتان) والوحيد الوحيد الذي لم يتم تدميره بالتام في ثوران عام 1883. راكاتا هي آخر بقايا الجزيرة الأصلية قبل تدميرها. ومع ذلك فقدت راكاتا النصف الشمالي في هذا الثوران، وهجرت فقط النصف الجنوبي. الجرف المكشوف ملفت للنظر بصريًا، جزئيا عبر سد كبير مكشوف ينتهي بثق عدسي كبير في منتصف الهاوية العمودية تقريبا. وقد تم تسمية الميزة "عين كراكاتوا".
التسمية
لحتى الجميعمات راكاتا وكراكاتاو هي نفسها في الإندونيسية التي يتم استخدام جميعا الاسمين بالتبادل، مما يؤدي إلى الالتباس في اللغات التي تميز بين الجميعمتين. في الاستخدام الجيولوجي تعد كراكاتو هي الجزيرة وراكاتا هو المخروط البركاني الرئيسي في تلك الجزيرة. لكن كراكاتاو يستخدم أيضًا في الصرح البركاني كجميع، بما في ذلك جميع الجزر الأربع (كاراتاو، وأناك كراكاتاو، وفيرلاتن ولانج) لأرخبيل كراكاتوا. قبل عام 1883 وفي الكثير عبر تقارير الانفجارات تمت الإشارة إلى راكاتا نسبة لقمة كراكاتاو.
خصائص فيزيائية
راكاتا هو مخروط بركاني مع وجهه الشمالي كونه جرف عمودي، وكشف الكثير عبر تاريخها البركاني. تم حساب أكثر عبر 25 سد قاذف. أكبرها في المركز يمتد عبر مستوى سطح البحر إلى 320 مترًا أعلى وينتهي على شجميع محدب كبير حواليستة أمتار. لا يُعهد ما إذا كان الاثنان يرتبطان بالعمل بالأصل أو بالصدفة.
النشاط الأخير
لا توجد تقارير مؤرخة عن ثوران بركان راكاتا منذ كارثة 1883، على الرغم عبر حتى البيانات الأولية قد تم إجراؤها عبر رواسب الرماد التي يرجع تاريخها إلى اليسار. يظهر حتى نشاط كراكاتوا اللاحق يقتصر على المنطقة التي كانت بين دانان وبيربواتان، حيث نشأ أناك كراكاتوا ابتداء عبر عام 1927. راكاتا نفسها انقرضت منذ حتى تم تدمير قناة لها عمليًا. تم استخدام راكاتا كدراسة حديثة على استعمار الجزيرة البيولوجية.
المراجع
  1. معهد ميزة فريدة في وكالة الاستخبارات الجغرافية المكانية الوطنية: -2693590 — تاريخ النشر: 11 يونيو 2018
  2. ^ Quammen, David (1996). . New York: Simon & Schuster. صفحات 141–151. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 12 فبراير 2020.
المصادر
  • -Furneaux, Rupert; Krakatoa (1964)
  • -Simkin & Fiske; Krakatau 1883: The Volcanic Eruption & Its Effects (1983)
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=راكاتا&oldid=50150488"
السابق
متحكم دقيق
التالي
رايزن

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً