قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

صومعة غلال

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الحبوب في العصر الحديث. الأنواع يوجد نوعان رئيسيان عبر صوامع الغلال: مسطحة الصوامع المسطحة كبيرة...
صوامع غلال في الإسكندرية
صوامع الغلال في تكساس
رسم هيروغليفي يبين تخزين حبوب داخل صومعة
تمثيل خشبي للمصريين القدماء لصومعة غلال ترجع إلى 1800 ق.م.
صومعة ترابية لشعب الدوغون بمالي.
صَوْمَعَة الغِلَال (الجمع: صَوَامِع) هي مكان تخزينها، وهي أكثر تطورًا عبر الشَّوْنَة (الجمع: شُوْنَات، شُوَن) التي تعتبر مخزن مؤقت لها فحسب. والصومعة تعبير عن مبنىً مجهز لتخزين الحبوب وتحميلها وتفريغها قبل بيعها أو استعمالها. توجد الصوامع عادة في المزارع والطواحين ومحطات السكة الحديدية والموانئ وتخزن فيها الحبوب كالشعير والقمح فهي أبرز أنواع مخازن الحبوب في العصر الحديث.
الأنواع
يوجد نوعان رئيسيان عبر صوامع الغلال:
مسطحة
الصوامع المسطحة كبيرة ذات مبان منخفضة، وتوجد عادة في المزارع، ولا يزيد ارتفاعها عن عشرة أمتار، وفي معظم الأحيان يوجد بها نظام أنابيب لحماية الحبوب عبر الرطوبة.
اسطوانية مغلقة
الصوامع الأسطوانية المغلقة عالية المباني وتوجد في المزارع والمطاحن والمرافئ ويمكن حتى يبلغ ارتفاعها 30م. وتوجد أكبر الصوامع الأسطوانية في أمريكا الشمالية عند مراكز الشحن البحري الرئيسية كشيكاغو ومدينة كنساس وميسوري في الولايات المتحدة، وخليج ثندر في أونتاريو بكندا. كثير عبر الصوامع الأسطوانية مجهزة بأرضية معدنية مثقبة تسمح للهواء بالمرور للاحتفاظ بالحبوب خالية عبر الرطوبة. كما حتى الصوامع الأسطوانية متلاصقة غالبا وبجوارها أجهزة ميكانيكية مرتفعة.
توجد في الصوامع الكبيرة الكثير عبر الأجهزة بما في ذلك المجففات والمنظفات والمصنفات والرافعات والناقلات. وتؤدي المجففات إلى بقاء الحبوب خالية عبر الرطوبة. إذ يسخَّن الهواء في المجففة ويوجه على الحبوب ثم يستعمل الهواء الذي لم يتعرض لعملية تسخين لتبريد الحبوب. فيما المنظفات والمصنفات فتضمن جودة الحبوب. يحصل امتصاص الغبار والقشر أو التبن، ويؤدي التمحيص والاهتزاز إلى التخلص عبر الحبوب التي لا تكون بالحجم والكثافة المناسبة. بينما بعض الماكينات تستعمل الخلايا الكهروضوئية لعزل الحبوب الفاسدة.
كما تستعمل الرافعات والناقلات لنقل الحبوب. وتحصل حركة الحبوب الرأسية بوساطة الرافعات. عبر ضمن أكثر الرافعات استعمالا رافعة لها سير كبير متحرك ومربوط به مجموعة عبر الدلاء. تنقل الحبوب في الدلو إلى ازدياد عالٍ وتُصب في سلال تخزين. فيما تقوم الناقلات بتحريك الحبوب أُفقيًّا في أنحاء الصومعة، وتسمى رافعة حبوب. وهو مكان تخزين السيلاج أيضاً.
مادة البناء
بعض الصوامع في مصر «ترابية»، وهو ما يؤدي إلى إهدار نحو 15٪ عبر القمح المخزن فيها الذي يُستخدم لخبز « العيش البلدي » المدعم
صومعة في إيطاليا.
قصر الحاج في ليبيا تعبير عن مخزن حبوب محصّن ضخم.
وصلات خارجية
  • -السيلاج - نشرة وزارة الزراعة المصرية
المراجع
  1. ^ تقرير عبر حصاد 2013م بقرى البنجر قرب برج العرب على يوتيوب
  2. ^ معجم لبنان ناشرون - والجميعمة عبر أصل قبطي /0/Al-Moujam az-Zahabi/شونة نسخة محفوظة 28 يناير 2017 على مسقط واي باك مشين.
  3. ^ SARL, SISTECAM. "معنى و شرح شونة في معجم اللغة العربية المعاصرة معجم عربي عربي و قاموس عربي عربي". maajim.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف عبر الأصل في 09 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 21 سبتمبر 2018.
  4. ^ , Soyinfo Center, 2010, p.36 نسخة محفوظة 26 يناير 2020 على مسقط واي باك مشين.
  5. ^ . Arcadia Publishing. مؤرشف عبر الأصل في 25 يناير 2020.
  6. ^ Graham, Judith (201أ-0ت-08). "Drowned in corn: Grain bin deaths hit record". Chicago Tribune. مؤرشف عبر الأصل في 26 سبتمبر 2016.
  7. ^ «التموين» تنتهى عبر 24 صومعة معدنية لمنع هدر 15% عبر القمح - جريدة الشروق المصرية 11 أكتوبر 2012 نسخة محفوظة 03 أبريل 2016 على مسقط واي باك مشين.

وسوم <ref> موجودة لمجموعة اسمها "lower-alpha"، ولكن لم يتم العثور على وسم <references group="lower-alpha"/> أو هناك وسم </ref> ناقص
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=صومعة_غلال&oldid=50056067"
السابق
داون (بوكيمون)
التالي
ألتنداغ

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً