قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

المقاطع اللفظية الأصلية الكندية

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

المواد المنشورة بالمقاطع اللفظية في كافة مظاهرها، إلى إنهاء أي احتمال فوري لتهميش هذا النظام عبر الكتابة. يكون استخدام المقاطع اللفظية لكري قويًا في معظم المجتمعات التي ترسخت فيها. يوجد الآن تهجئة للمقاطع اللفظية الموحدة، في الكثير عبر المناطق المحلية. ومع ذلك، يوجد الآن أنظمة كتابة رومانية موحدة مناسبة لغويًا لمعظم الناس إذا لم يكن لجميع اللهجات. لا يوجد أي نظام كتابي للمقاطع اللفظية قيد الاستخدام، بين لغات أثاباسكان. تكون اللغات نفسها في بعض الحالات على وشك الانقراض. تُستبدل المقاطع اللفظية بأبجدية لاتينية، في حالات أخرى. يشعر كثير عبر الناس -...
المقاطع اللفظية الأصلية الكندية هي عائلة عبر نظم الكتابة التي وضعها عالم اللسانيات جيمس إيفانز لوضع قواعد كتابة عدد عبر لغات السكان الأصليين في كندا.
الاستخدام الحالي
تبدو المقاطع اللفظية الكندية آمنة بشجميع معقول حاليًا في مجتمعات كري وأوجي-كري وإنويت، وهي أكثر عرضة للخطر بشجميع كبير في أجيبوي، المُعرضة بشدة للخطر عبر لغات أثاباسكان وبلاكفوت.
تُستخدم المقاطع اللفظية للغة الأنتتيتوتية بشجميع رسمي في نونافوت ونونافيك. يجب نشر القوانين والمناقشات التشريعية والكثير عبر الوثائق الحكومية الأخرى باللغة الأنتتيتوتية في نونافوت، مكتوبة بالمقاطع اللفظية والكتابة اللاتينية معًا. أدى النمو السريع في مجال وكمية المواد المنشورة بالمقاطع اللفظية في كافة مظاهرها، إلى إنهاء أي احتمال فوري لتهميش هذا النظام عبر الكتابة.
يكون استخدام المقاطع اللفظية لكري قويًا في معظم المجتمعات التي ترسخت فيها. يوجد الآن تهجئة للمقاطع اللفظية الموحدة، في الكثير عبر المناطق المحلية. ومع ذلك، يوجد الآن أنظمة كتابة رومانية موحدة مناسبة لغويًا لمعظم الناس إذا لم يكن لجميع اللهجات.
لا يوجد أي نظام كتابي للمقاطع اللفظية قيد الاستخدام، بين لغات أثاباسكان. تكون اللغات نفسها في بعض الحالات على وشك الانقراض. تُستبدل المقاطع اللفظية بأبجدية لاتينية، في حالات أخرى. يشعر كثير عبر الناس - اللغويون والمتحدثون بلغات أثاباسكان على حد سواء - بحتى المقاطع اللفظية غير ملائمة لهذه اللغات. لا تستخدم حكومة الأنطقيم الشمالية الغربية الكتابة بالمقاطع اللفظية لأي عبر لغات أثاباسكان على أراضيها، كما توقفت الكنائس المحلية عن استخدامها عمومًا. حلت الأبجدية اللاتينية المتطورة بشجميع جيد محل المقاطع اللفظية بين مستخدمي داكيله، والتي يفهمها كبار السن في المجتمع بشجميع حصري تقريبًا الآن .
اختلفت سياسة الحكومة في الماضي تجاه المقاطع اللفظية عبر اللامبالاة إلى العداء الصريح. قوضت سياسة الحكومة في كندا حتى وقت قريب جدًا اللغات الأم بشجميع علني، وكانت المنظمات التابعة للكنسية في الغالب هي الهيئات المنظمة الوحيدة التي تستخدم المقاطع اللفظية. عندما أصبحت الحكومات أكثر استيعابًا للغات الأم لاحقًا، شجعت على استخدامها في بعض الحالات، كان هناك اعتقاد رائج حتى الانتنطق إلى الأبجدية اللاتينية أفضل، لمسببات لغوية وللتقليل عبر تجميعفة دعم الكتابة المتعددة معًا.
تتسامح الحكومة الكندية حاليًا، على الأقل مع اللغة الأنتتيتوتية واللغة الألغونكوية وتشجع استخدام المقاطع اللفظية في بعض الحالات. أدى نمو الوطنية الأصلية في كندا وانتنطق الكثير عبر الأنشطة الحكومية إلى المجتمعات المحلية إلى تغيير المواقف تجاه المقاطع اللفظية. توجد الآن هيئات للتوحيد القياسي لتهجئة المقاطع اللفظية في الكثير عبر الأماكن، ويدعم معيار يونيكود مجموعة تامة تمامًا عبر أحرف المقاطع اللفظية الكندية للتبادل الرقمي. تُدرس المقاطع اللفظية الآن في المدارس في المناطق الناطقة باللغة الأنتتيتوتية، وتُدرس غالبًا في مجتمعات كري وأجيبوي معًا التي تستخدم المقاطع اللفظية بشجميع تقليدي.
على الرغم عبر حتى الكتابة المبترية ليست عملية دائمًا (على الإنترنت، على سبيل المثال)، تكون الأبجدية اللاتينية أقل في التجميعفة للاستخدام في كثير عبر الحالات، ترتبط الكثير عبر المجتمعات المحلية ارتباطًا وثيقًا بالمقاطع اللفظية. يعتبر الكثير عبر الناس المقاطع اللفظية نظامًا للكتابة، ويربطون الحروف اللاتينية بالاستيعاب اللغوي، على الرغم عبر أنها في الأصل اختراع المبشرين الأوروبيين.
انظر أيضًا
  • -اللغة الأنتتيتوتية
  • -مقاطع شيروكية
مراجع
  1. ^ Rogers, Henry (2005). . Blackwell publishing. صفحة 249. ISBN . Reports from the late nineteenth century say that virtually every adult Cree speaker was literate; even allowing for some exaggeration, Cree may have had one of the highest literacy rates in the world at the time.
  2. ^ John Nichols, 1996. "The Cree Syllabary". In Daniels & Bright, The World's Writing Systems, p 599ff
  3. ^ For example, in a true syllabary pi would have no graphic connection to pa.
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=المقاطع_اللفظية_الأصلية_الكندية&oldid=50985349"
السابق
المقاطع اللفظية الأصلية الكندية
التالي
المقاطع اللفظية الأصلية الكندية

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً