قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

تيبولوجيا

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

إنسان أو سقط ما يسمى تيبوس عبر العهد القديم مع إنسان أو سقط عبر العهد الجديد ، يسمى انتيتيبوس ἀντίτυπος بمعنى أصل النمط أو الخاتم الذي ت به الأختام، السِّكَّةُ. وموضوعها يدور في...
تيبولوجيا جميعمة عبر اصل يوناني عبر مبترين تيبوس τύπος بمعنى ضربٌَ أو نمط، ٌ أو الختم الذي يهجره الخاتم، ولوجيا λόγος تعني معهدة، هي في تقليد تفسير الكتاب المقدس ارتباط إنسان أو سقط ما يسمى تيبوس عبر العهد القديم مع إنسان أو سقط عبر العهد الجديد ، يسمى انتيتيبوس ἀντίτυπος بمعنى أصل النمط أو الخاتم الذي ت به الأختام، السِّكَّةُ. وموضوعها يدور في المقام الأول حول "الوعد" و "وصدق الوعد"، وحتى ما أُعلن عنه في العهد القديم يتحقق في العهد الجديد
انتشار ومقاصد التيبولوجيا
كانت التيبولوجيا منهجًا تفسيرًا واسع الانتشار ورائجًا للعهد القديم، خاصة في العصور المسيحية المبكرة (ولكن أيضًا في العصور الوسطى). مهمتها توضيح حتى المسيح هو حقا الإنسان الذي أشار إليه الأنبياء على وجه الخصوص. وبها تثبت صدق الوعد بلقاءات مثل "تمامًا كما لبث يونان في بطن الحوت لمدة ثلاثة أيام، كذلك المسيح لبث في القبر لمدة ثلاثة أيام".
من وجهة النظر هذه، كان العهد القديم مليئًا بالإشارات التي يمكن تفسيرها على أنها تشير إلى المسيح: التيب أو النمط (الإنسان) عبر العهد القديم يتوافق مع الأنتيتيب ضد النمط أو لقاءه في العهد الجديد. إذ حتى الأمر يتعلق بتقديم المرشد ليسوع المسيح كمحقق للوعود ؛ فهو لوحده يمكن أنقد يحدث الإنسان الذي تمت الإشارة إليه.
بالاتساق المؤسس على التيبولوجيا، حاولت المسيحية المبكرة القيام بعمل مقنع.
هناك سبب آخر لانتشار التيبولوجيا في العصور المسيحية المبكرة. إذ كانت التصويرات عبر العهد القديم غير مريبة ويمكن تصويرها دون أي خطر للمسيحيين، لأنهم يمكن أنقد يحدثوا أيضًا عبر الثقافة اليهودية ولا يعرضهم ذلك للاضطهاد. وبالتالي، لا تظهر الصور المسيحية الأولى (على سبيل المثال في سراديب الموتى) الرموز فحسب، بل أيضًا تمثيلات العهد القديم التي قرأها المسيحيون تيبولوجيًا.
تطبيق التيبولوجيا
تعتمد عملية التيبولوجيا على ما يسمى بالاقتباسات الرجعية (Reflexionszitaten) لإنجيل متى عبر امتداد طويل.  على سبيل المثال عند مقارنة العظة على الجبل ليسوع بعظة الجبل عند استلام موسى الوصايا العشر .
يفكر بولس كذلك بشجميع تيبولوجي. فمقارنة آدم ابالمسيح لها أبرزية مركزية بالنسبة له. في رسالة إلى أهل رومية الإصحاحخمسة الآية 14: يسمي آدم تيبوس الآتي typos tou mellontos "ادم، الذي هو مثال الاتي (المسيح)". و يشير بولس تيبولوجيًا إلى مراحل مختلفة في سيرة شعب إسرائيل مثل الخروج والتيه ففي رسالة بولس الرسول الاولى إلى اهل كورنثوس الإصحاح 10، الآيات عبر 1 إلى 13. على سبيل المثال، يربط العبور عبر بحر يفترض أن بالمعمودية والطعام السماوي وماء الصخرة بالأفخارستيا . يجادل بحتى جميع هذه الأحداث هي أنماط أصلية ( Τύποι ) كانت بمثابة تنبيه للمسيحيين.
تحضر التيبولوجيا في الفن المسيحي بشجميع واسع، لأنها في الأساس تصويرات وتيح التناظر المرتبط بها.
بالإضافة إلى المقارنات التيبولوجية مع العهد القديم ، هناك أيضًا تلك التي تشير إلى العصور الوثنية وتلك التي تشير إلى الظواهر الطبيعية. تضم الأمثلة على العصور الوثنية الإمبراطور أوغسطس ونبية تيفولي Sibyl of Tibur ، وهما تيبان/نمطان لولادة يسوع . تيبات/انماط الظواهر الطبيعية على سبيل المثال، الأسد، الذي يقيم بعد ثلاثة أيام أشباله الميتة أحياء عبر خلال الزئير، أو طائر الفينيق ، الذي يقوم عبر الرماد. جميعاهما مذكور في فهم فيزيار الجميعمة وتيبان/نمطان لقيامة المسيح.
أمثلة
  • -الحية النحاسية، التي صنهعا موسى في البرية ووضعها على الراية، حمت اليهود عبر الموت بضربة الثعابين - المسيح يجلب الحياة لما يحمل على خشب الصليب
  • -بصق الحوت يونان بعد ثلاثة أيام - المسيح هبط إلى عالم الموت، قام في اليوم الثالث عبر الموت
  • -تغذى الأسرائيليون بالمن في الصحراء - المسيح يؤسس القربان المقدس
  • -تنتقل إسرائيل إلى الحرية عبر البحر الأحمر - يُمنح المؤمن بالمسيح حياة جديدة عبر خلال المعمودية
  • -شمشون يقلع البوابات في غزة - المسيح يقوم عبر بين الأموات
  • -تم بيع يوسف عبر قبل إخوانه - تم خيانة يسوع وبيعه عبر قبل يهوذا
الأدبيات
  • -Ursula Brumm: Die religiöse Typologie im amerikanischen Denken: Ihre Bedeutung für die amerikanische Literatur- und Geistesgeschichte (= Studien zur amerikanischen Literatur und Geschichte. Bd. 2). Brill, Leiden 1963.
أورسولا بروم: التيبولوجيا الدينية في التفكير الأمريكي : أبرزيته للأدب الأمريكي والتاريخ الفكري (= دراسات في الأدب الأمريكي والتاريخ. المجلد 2). بريل ، ليدن 1963.
  • -
    • -überarbeitete englische Übersetzung: American Thought and Religious Typology. Rutgers University Press, New Brunswick NJ 1970.
الترجمة الإنجليزية المنقحة: الفكر الأمريكي والتصنيف الديني . مطبعة جامعة روتجرز، نيو برونزويك نيوجيرسي 1970.
  • -Stefan Felber: Typologie als Denkform biblischer Theologie. In: Herbert H. Klement, Julius Steinberg (Hrsg.), Themenbuch zur Theologie des Alten Testaments. Wuppertal 2007, S. 35–54 (Inhalt des Bandes: siehe http://www.gbv.de/dms/hebis-darmstadt/toc/190311088.pdf).
ستيفان فيلبر: التيبولوجيا كنموذج للتفكير في لاهوت الكتاب المقدس . في: هربرت جميعيمنت، جوليوس شتاينبرغ (محرر. ) ، كتاب مواضيعي عن لاهوت العهد القديم. فوبرتال 2007 ، ص 35 - 54 (محتوى المجلد: انظر http://www.gbv.de/dms/hebis-darmstadt/toc/190311088.pdf ).
  • -Leonhard Goppelt: Typos. Die typologische Deutung des Alten Testaments im Neuen. Bertelsmann, Gütersloh 1939. Reprint: Wissenschaftliche Buchgesellschaft, Darmstadt 1990, ISBN 3534052730.
ليونارد جوبيل: تيبوس. التفسير التيبولوجيا للعهد القديم في الجديد . برتلسمان، جوترسلوه 1939. طبع: جمعية الكتاب الفهمي، دارمشتات 1990 ، ISBN 3534052730 .
  • -Stuart George Hall: Typologie. In: Theologische Realenzyklopädie. Bd. 34, 2002, S. 208–224.
ستيوارت جورج هول: التيبولوجيا. في: الموسوعة اللاهوتية. المجلد 34 ، 2002 ، الصفحات 20ذ-224.
  • -Bernd Mohnhaupt: Beziehungsgeflechte. Typologische Kunst des Mittelalters. Bern [u. a.] 2000.
بيرند موهنوبت: شبكات العلاقات. فن التيبولوجيا للعصور الوسطى. برن [ش.   أ.] 2000.
  • -Sabine Schrenk: Typos und Antitypos in der frühchristlichen Kunst (= Jahrbuch für Antike und Christentum. Ergänzungsband 21). Aschendorff Verlag, Münster 1995, ISBN ت-40ب-0810ح-9.
سابين شرينك: التيبوس والأنتيتيبوس في الفن المسيحي المبكر ( الكتاب السنوي للعصور القديمة والمسيحية. الملحق 21). Aschendorff Verlag ، مونستر 1995 ، ISBN ت-40ب-0810ح-9 .
روابط الويب
  • -jcrelations.net: منطق عن تفسير الكتاب المقدس المسيحي
  1. ^ انظر أوغسطين ، Quaestiones في Heptateuchum 2.73: Novum Testamentum في Vetere latet ، et in Novo Vetus patet. - "العهد الجديد مخفي في القديم ، وفي الجديد القديم مكشوف".
  2. ^ الكتاب المقدس، سفر العدد، الأصحاح 21، الآيات عبر أربعة إلى 9
  3. ^ الكتاب المقدس، انجيل المسيح حسب البشير يوحنا، الأصحاح 21، الآية 14
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=تيبولوجيا&oldid=46274252»
السابق
الأرتينسكي
التالي
درامكة

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً