قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

فالونيا

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

القرن التاسع عشر إلى منتصف القرن العشرين كانت فالونيا النصف المزدهر عبر بلجيكا.تضاءلت أبرزية الصناعة بسبب الحرب العالمية الثانية, مما أدى إلى تدهور اقتصاد فالونيا وتقدم الإقليم الفلامندي عليها في الثراء. تعاني فالونيا الآن عبر ازدياد معدل البطالة وانخفاض الناتج الإجمالي المحلي بالمقارنة مع الإقليم الفلامندي. عاصمتها نامور لكن المدينة الأكبر هي شارلوروا. أغلب مدن فالونيا (ثلثي مساحتها) تقع في وادي يسمى وادي الصناعة، وهو المنطقة الصناعية الأساسية في بلجيكا. تقع غابات أردين في جنوب...
  
والونيا (الفرنسية : Wallonie, الألمانية : (Wallonie(n, الهولندية : Wallonië) هو إقليم عبر بين الأنطقيم اللتي يسود فيها استخدام اللغة الفرنسية عبر ضمن الأنطقيم الثلاث المكوّنة لبلجيكا (الإقليم الفلامندي، إقليم بروكسل العاصمة). تحتل ما نسبته 55% عبر مساحة بلجيكا والمرتبة الثالثة عبر حيث عدد السكان.الإقليم ينتمي إلى المنظمة الدولية للفرنكوفونية منذ عام 1980. خلال الثورة الصناعية, كانت فالونيا في المرتبة الثانية في الصناعة بعد المملكة المتحدة, مستفيدة عبر كمية الفحم والحديد المتوافرة في أراضيها؛ مما أدى إلى ثراءها، فمن بدايات القرن التاسع عشر إلى منتصف القرن العشرين كانت فالونيا النصف المزدهر عبر بلجيكا.تضاءلت أبرزية الصناعة بسبب الحرب العالمية الثانية, مما أدى إلى تدهور اقتصاد فالونيا وتقدم الإقليم الفلامندي عليها في الثراء. تعاني فالونيا الآن عبر ازدياد معدل البطالة وانخفاض الناتج الإجمالي المحلي بالمقارنة مع الإقليم الفلامندي. عاصمتها نامور لكن المدينة الأكبر هي شارلوروا. أغلب مدن فالونيا (ثلثي مساحتها) تقع في وادي يسمى وادي الصناعة، وهو المنطقة الصناعية الأساسية في بلجيكا. تقع غابات أردين في جنوب شرق فالونيا، ويحدها عبر الشمال الإقليم الفلامندي وهولندا, فرنسا عبر الغرب والجنوب، وألمانيا ولوكسمبورغ في الشرق.
أصل التسمية
يختلف معنى جميعمة فالونيا باختلاف سياق الجملة. لا زالت تسمى "والون" بالنسبة للدستور ولكن أعادت حكومة الإقليم تسميتها بفالونيا. أتى المصطلح إلى الواقع في الأول عبر نيسان عام 2010, فتشير جميعمة فالونيا في بعض الأحيان إلى الأراضي التي تسيطر عليها حكومة إقليم والون، بينما يشير مصطلح "إقليم والون" بصفة خاصة إلى حكومة الإقليم. في الحقيقة، الاختلاف بين المصطلحين صغير جداً ويختلف حسب السياق. يعود جذر جميعمة فالونيا إلى الجميعمة الألمانية "Walha", التي تعني الغرباء. سميت فالونيا نسبة إلى الوالون الذين سكنوا الأراضي المنخفضة البورغندية والذين تجميعموا لغة رومانسية.
التاريخ
احتل يوليوس قيصر بلاد الغال عام 57 قبل الميلاد، وأصبحت خلالها الأراضي المنخفضة جزءاً عبر مقاطعة بلجيكا الغالية التي امتدت عبر جنوب غرب ألمانيا إلى نورماندي وجنوب هولندا. كان سكان المنطقة عبر الجميعت مع القليل عبر الأثر الألماني الذي ينتشر بشجميع أكبر في في الشمال أكثر عبر جنوب المحافظة. أصبحت محافظة بلجيكا الغالية رومانية بشجميع تدريجي، وأصبح سكان بلجيكا الغالية رومان وغاليون وكانوا يكنون ب"Walha" عبر قبل جيرانهم الألمان. هجرت "ولها" اللهجات الجميعتية وبدأت بالتحدث باللاتنينة السوقية.
كتاب القديسة أولاليا.
بدأ الميروفنجيون الفرنجة بالسيطرة على المنطقة بشجميع تدريجي خلال القرن الخامس تحت حكم جميعوفيس الأول. بسبب تفكك الامبراطورية الرومانية فإذا اللاتينية السوقية بدأت بالتطور وتداخلت مع الكثير عبر اللغات مثل اللغات الفرنسية القديمة، ومن ما كان موجوداً في فالونيا عبر لغات مثل بيكارد ووالون واللورين. أقدم نص مكتوب باللغات الفرنسية القديمة هو نص سلسلة القديسة أولاليا "الفرنسية : (Séquence de sainte Eulalie)", وكان لديه خصائص لغوية تتشابه مع اللغات الثلاث القديمة، وقد خط في منطقة في أو بالقرب عبر ما يسمى الآن بفالونيا حوالي العام 880 ميلادي. أنشئ الفرنجة عدداً عبر المستوطنات خلال القرن الرابع وحتى القرن السابع، وكان أغلبها يقع في شمال مقاطعة بلجيكا الغالية حيث كانت الرومانية اقل تقدماً وكانت الألمانية لا زال لها أثر. بدأت حدود اللغات بالظهور خلال خلال عام 700 تحت حكم الميروفنجيون والكارولنجيون وحوالي عام 1000 خلال عودة البيزنطية. ظهرت المدن الناطقة بالفرنسية مثل لييج التي كانت أكبر مدينة أنذاك قد ظهرت على ضفاف نهر الميز وأصبحت بعض المدن الغالية الرومانية مثل تونجرين وماستريخت وآخن ألمانية. خلع الكارولنجيون الميروفنجيون عن الحكم في القرن الثامن. في عام 843, نصت معاهدة فيردان على حتى تكون المنطقة المسماة الآن بفالونيا إلى فرانسيا الوسطى, والتي أعطيت بعدها إلى لوثارينجيا. خلا تفكك لوثارينجيا, أصبحت المنطقة المعروفة الآن بفالونيا جزءاً عبر لورين المنخفضة, والتي انقسمت إلى عدد عبر المحافظات والدوقيات في العام 1190. الأدب اللاتيني الذي كان يدرس في المدارس فقد أبرزيته خلال القرن الثالث عشر واستبدل بالفرنسية القديمة. في القرن الخامس عشر، سيطر عدد عبر حملة لقب دوق بورغندي على البلدان المنخفضة. أدت وفاة شارل الجريء عام 1477 إلى إعادة فتح قضية الحكم والخلافة، فاستغلت أسقفية أمير لياج الموقف لإعادة الحكم الذاتي الخاص بهم.خلال القرن السادس عشر حتى القرن الثامن عشر، أصبحت البلدان المنخفضة ضمن حكم الهابسبورغ الإسبان ( عبر بدايات القرن السادس عشر حتى 17ص-1714), ولاحقاً تحت حكم النمسا ( حتى 1749 ). أخذت المنطقة بالتوسع في عام 1521 - 1522 عندما قام الإمبراطور الروماني كارلوس الخامس بضم منطقة تورناي عبر فرنسا. المنطقة المسماة الآن ببلجيكا كانت قد احتلت عام 1795 عبر قبل الجمهورية الفرنسية خلال حروب الثورة الفرنسية. كانت قد ضمت عسكرياً إلى الجمهورية والتي أصبحت بعدها تسمى الإمبراطورية الفرنسية الأولى. أصبحت فالونيا جزءاً عبر مملكة هولندا تحت حكم فيلم الثالث ملك هولندا بعد معركة واترلو. لعب الوالون دوراً مهماً خلال الثورة البلجيكية عام 1830. أعربت الحكومة البلجيكية المؤقتة استقلال بلجيكا وقامت بانتخابات لكونجرس وطني.
الفترة البلجيكية
في القرن التاسع عشر أصبحت المنطقة تتجه إلى الصناعة وكانت فالونيا منطقة صناعية بالتام في تام أوروبا القارية, مما أدى إلى ازدهار الاقتصاد الذي لم يكن موجوداً في الإقليم الفلامندي مما أدى إلى موجة هجرة كبيرة قادمة عبر الإقليم إلى فالونيا. قسمت بلجيكا إلى مجتمعين مختلفين. الأول هو المجتمع الفلاندي الكاثوليكي المتدين الذي كان يعتمد في اقتصاده على الزراعة، وفي الجهة الثانية فالونيا، التي كانت مركز الثورة الصناعة في أوروبا القارية, حيث كانت الحركات التحررية والاجتماعية تنبثق بسرعة. الإضربات الرئيسية أخذت مسقطاً في فالونيا، منها الإضراب العام في بلجيكا اعام 1893, و1902, و1913( وذلك لاقتراع عمومي).
الجغرافيا
مدينة شارلوروا
فالونيا هي إقليم حبيس, مع مساحة بحوالي 16,844 كيلو متر مربع مما يشجميع 55% عبر مساحة بلجيكا. وادي الصناعة المنبثق عبر لييج وحتى شارلوروا هو نهر راسخ في فالق حيث يفصل وسط بلجيكا وأعلى بلجيكا. أكبر مدن فالونيا هم: شارلوروا, لييج, نامور العاصمة، مونس, لا لوفيير, تورناي, سيراين, موسكرون، هيرستال.
الفهم والتكنولوجيا
المساهمات في الفهم والتكنولوجيا قد ظهرت في بديايات تاريخ الدولة. الأبرزية الاقتصادية لتعدين الفحم في طريق الثورة الصناعية قد تطلب دراسات هندسة التعدين. قام المهندس زينوب غرام باختراع آلة غرام, الذي يوصف بأنه أول مولد لتوليد القوة للنطاق التجاري في الصناعة. عالم الكيمياء إرنست سولفاي الذي اخترع عملية سولفاي ل كربونات الصوديوم, الذي يعتبر مادة كيميائية مهمة في مجال الصناعة. وكان إرنست سولفاي يعمل كفاعل خير مهم ومنح اسمه لمعهد سولفاي لفهم النفس، ومدرسة سولفاي للاقتصاد والإدارة، ومعاهد سولفاي الدولية للفيزياء والكيمياء التي تشجميع اليوم جزءاً عبر جامعة بروكسل الحرة. في عام 1911, بدأ بعمل سلسلة عبر المؤتمرات، وهي مؤتمرات سولفايالتي أعطت تأثيراً قوياً لثورة الفيزياء الكمية والكيمياء.
كما يوجد أيضاً العالم جورج لومتر الذي له الفضل في توضيح نظرية الانفجار العظيم في عام 1927. كما حصل ثلاث فهماء عبر فالونيا على جائزة نوبل للطب , وهؤلاء الفهماء هم: جول بورديه, وألبير جميعود, وكريستيان دو دوف.
الاقتصاد
أحد مناجم المعادن في فالونيا
الحديد والفحم يتواجدا في فالونيا بكثرة، وهذه الموارد والصناعات المنبثقة منها قد أدت دوراً مهماً في تاريخ الصناعة والموارد. في العصور القديمة، كان وادي الصناعة منطقة صناعية مهمة في الامبراطورية الرومانية. في العصور الوسطى, أصبحت فالونيا مركز النحاس الأصفر والبرونز, خاصة في منطق هوي ودينانت وشيماي. في القرن الثاني عشر والثالث عشر، قام خبراء الحديد في لييج بتطوير طريقة لتنقية معدن الحديد الخام في فرن الانصهار، وسميت هذه الطريقة بطريقة والون. يوجد الآن عدد عبر مناجم الفحم حول شارلوروا وبوريناج، ولكن انتاجهم كان ضعيفاً.
في القرن التاسع عشر بدأت المنطقة تتجه للصناعة، خاصة في وادي الصناعة. أصبحت المنطقة أول منطقة صناعية بالتام في أوروبا القارية وكانت فالونيا ثاني أكبر قوة صناعية في العالم، نسبة إلى عدد سكانها والأراضي، بعد المملكة المتحدة. اليوم، أصبح اقتصاد فالونيا متنوعاً, حتى حتى بعض المدن مثللييج وشارلوروا لا زالت تعاني عبر أزمة صناعة المعادن، فأصبح معدل البطالة في فالونيا حوالي 30%. تمتلك فالونيا عدداً عبر الشركات الرائدة في المجالات المتوفرة، منها صناعة الزجاج والتسليح وانتاج الحجر الجيري وأكسيد الكالسيوم, و المسرع الدوراني والطيران. مناطق جنوب فالونيا التي تحدلوكسمبورغ تستفيد عبر اقتصاد الدول المجاورة، فالكثير عبر البلجيكيين يمضىون للعمل في الدول المجاورة. تعتبر منطقة أردين الواقعة في جنوب نهر الميز وجهة سياحية بسبب طبيعتها والنشاطات الخارجية المتواجدة فيها، بالإضافة إلى المعالم التراثية.
السياسة والحكومة
تعتبر بلجيكا دولة فيدرالية مصنوعة عبر ثلاث مجتمعات وثلاث أنطقيم، وجميع إقليم لديه حكم ذاتي. إحدى هذه الأنطقيم هو إقليم والون المدار عبر قبل برلمان فالونيا وحكومة والون. الحكم الذاتي لإقليم والون يتسع حتى يصل إلى العلاقات الخارجية، فالونيا غير مخولة لتسعى إلى علاقات خارجية عبر ضمنها التوقيع على معاهدات.
الرموز
ازدياد أبرزية فالونيا أدى إلى إجبار حركة فالونيا إلى اختيار عدد عبر الرموز المتنوعة التي تمثل فالونيا. أبرز رمز هو الديك الجرئ أو ديك والون (الفرنسية: coq hardi), والذي يستعمل بكثرة فيتواجد في الفهم والشعار الخاص بفالونيا. شعار الديك قد تم اختياره عبر قبل مجلس فالونيا في 20 نيسان عام 1913, وصمم عبر قبل بيير بولو في ثلاثة تموز عام 1913.
فهم فالونيا النتواجد فيه ديك فالونيا مع خلفية صفراء
النشيد الوطني المسمى "أغنية والون" (الفرنسية: le chant des Wallons) خط عام 1900 ولحن عام 1901.
الديانة
بحسب مقياس الديانات لعام 2008, فإذا 43% عبر الناطقين بالفرنسية (من ضمنهم الناطقين بالفرنسية الذين يعيشون في بروكسل) يعتبرون نفسهم كاثوليك, 17% كملحدين, 12% كمسلمين, 10% جميعاأدريين, و18% ديانات أخرى.
معرض صور
المراجع
  1. ^ مُعرِّف مكان في مسقط "أرش إنفورم" (archINFORM): https://www.archinform.net/ort/3674.htm — تاريخ الاطلاع:ستة أغسطس 2018
  2. ^   "صفحة فالونيا في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 2 يوليو 2021.
  3. ^   "صفحة فالونيا في ميوزك برينز". MusicBrainz area ID. اطلع عليه بتاريخ 2 يوليو 2021.
  4. ^   "صفحة فالونيا في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 2 يوليو 2021.
  5. ^ وصلة : http://geonames.org/3337387 — تاريخ الاطلاع:تسعة يوليو 2017 — الرخصة: رخصة المشاع الإبداعي الملزمة بالنسب لمؤلف العمل غير القابلة للإلغاء 3.0
  6. ^ https://statbel.fgov.be/en/themes/population/structure-population#figures
  7. ^ JANVIER 2015, consulté le 16 mars 2015. نسخة محفوظةعشرة أكتوبر 2017 على مسقط واي باك مشين.
  8. ^ "The Columbia Encyclopedia of Modern Drama". google.com. مؤرشف عبر الأصل في 21 مايو 2016.
  9. ^ "Vlaamse overheid - Taalwetwijzer - Wetgeving". vlaanderen.be. مؤرشف عبر الأصل في 12 يونيو 2018.
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=فالونيا&oldid=51705052»
السابق
شتالاج
التالي
ريمديسيفير

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً