قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

شيك

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

-الأسهم -السندات بوابة فهم العملات الشيك (بالفرنسية: Chèque)‏ ورقة تجارية له ثلاثة أطراف، فهو أمر يصدر عبر الساحب إلى إنسان آخر المسحوب عليه (غالباً هو المصرف) لدفع مبلغ معين بمجرد الاطلاع عليه لإنسان ثالث هو المستفيد أو حامل الشيك. تعريف الشيك، هو مستند يأمر البنك بدفع مبلغ معين عبر المال عبر حساب إنسان إلى الإنسان الذي تم إصدار الشيك باسمه. الإنسان الذي يخط الشيك، والمعروف باسم الساحب، لديه حساب مصرفي للمعاملات (غالبًا ما يُسمى حسابًا جاريًا) حيث يتم الاحتفاظ بأموالهم. يخط الساحب التفاصيل المتنوعة بما في ذلك المبلغ النقدي والتاريخ والمدفوع له على الشيك، ويسقط عليه، ويطلب عبر مصرفهم، المعروف باسم المسحوب عليه، حتى يدفع لذلك الإنسان أو الشركة المبلغ المالي المذكور. يعتبر الشيك أداة وفاء فقط، إذ يتضمن تاريخا واحدًا فقطقد يحدث تاريخ تحريره واستحقاقه أيضا، فهو مستحق الوفاء لدى الاطلاع. أطراف الشيك العناصر الأربعة الرئيسية على الشيك هي: -ساحب ، الإنسان أو الكيان الذي أجرى الشيك -المستفيد...
الشيك (بالفرنسية: Chèque)‏ ورقة تجارية له ثلاثة أطراف، فهو أمر يصدر عبر الساحب إلى إنسان آخر المسحوب عليه (غالباً هو المصرف) لدفع مبلغ معين بمجرد الاطلاع عليه لإنسان ثالث هو المستفيد أو حامل الشيك.
تعريف
الشيك، هو مستند يأمر البنك بدفع مبلغ معين عبر المال عبر حساب إنسان إلى الإنسان الذي تم إصدار الشيك باسمه. الإنسان الذي يخط الشيك، والمعروف باسم الساحب، لديه حساب مصرفي للمعاملات (غالبًا ما يُسمى حسابًا جاريًا) حيث يتم الاحتفاظ بأموالهم. يخط الساحب التفاصيل المتنوعة بما في ذلك المبلغ النقدي والتاريخ والمدفوع له على الشيك، ويسقط عليه، ويطلب عبر مصرفهم، المعروف باسم المسحوب عليه، حتى يدفع لذلك الإنسان أو الشركة المبلغ المالي المذكور. يعتبر الشيك أداة وفاء فقط، إذ يتضمن تاريخا واحدًا فقطقد يحدث تاريخ تحريره واستحقاقه أيضا، فهو مستحق الوفاء لدى الاطلاع.
أطراف الشيك
العناصر الأربعة الرئيسية على الشيك هي:
  • -ساحب ، الإنسان أو الكيان الذي أجرى الشيك
  • -المستفيد ، متلقي المال
  • -المسحوب عليه ، البنك أو مؤسسة مالية أخرى حيث يمكن تقديم الشيك للدفع
  • -المبلغ ، مبلغ العملة
أجزاء الشيك بناءً على مثال بريطاني
أجزاء الشيك بناءً على مثال بريطاني (في الصورة)
  1. -المسحوب عليه، المؤسسة المالية حيث يمكن تقديم الشيك للدفع وهو البنك الذي يقوم بدفع مبلغ الشيك عبر الحساب الجاري لديه
  2. -المستفيد
  3. -تاريخ الاصدار
  4. -المبلغ
  5. -الساحب: وهو صاحب الحساب الذي يعطي أمراً للبنك بدفع مبلغ محدد ويسقط على الشيك
  6. -توقيع الساحب
  7. -معلومات التوجيه والحساب المقروءة آليًا
مقارنة بين الشيك والكمبيالة
الشيك الكمبيالة
أداة وفاء فقط، إذ يتضمن تاريخاً واحداًقد يحدث تاريخ تحريره واستحقاقه أيضاً، فهو مستحق الوفاء لدى الاطلاع. أداة وفاء وائتمان أيضاً، فقد تتضمن تاريخ استحقاق. لا يمنع قانونا أنقد يحدث تاريخاً واحداً، إذ لا تستحق الوفاء إلا في تاريخ محدد.
معرض صور
انظر أيضًا
  • -صك على بياض
  • -صك إسلامي
مراجع
  1. ^ الشك: الحوالة المالية (منجد الطلاب. مادة شك، ص. 378)
  2. ^ يسمى رسميا في أغلب الدول العربية الشيك، غير أنها جميعمة دخيلة محدثة، وهي ترجمة حرفية للجميعمة الفرنسية شيك chèque، التي هي بدورها ترجمة حرفية للجميعمة العربية صك
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=شيك&oldid=54344543»
السابق
كارل فايرشتراس
التالي
تقييم

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً