قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

أدوناي

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

(כְּתִיב) نحو 400 مرة في التناخ ويشير دائمًا إلى إله إسرائيل (على سبيل المثال، تكوين 15: 2 و 18: 26) ويرد كذلك في وليس فقط في حالات أخرى. وهو يتميز حرف العلة الأخير عن صيغة אֲדֹנַי ادوناي، "سادتي" (تكوين 19: 2). أدوناي (مقروء) ثبت باكرًا في قراءة النصوص التوراتية لفظ ادوناي بأنه القراءة البديلة السائدة ( קְרֵי ) للذكر اسم إله يهوه، حتى لا يساء استخدامه عن سهو التزاما بالوصية الثالثة "للَا تَنْطِقْ بِٱسْمِ يَهْوَهَ إِلٰهِكَ بَاطِلًا" (سفر الخروج 20: 7). لذلك أضاف الماسوريون حروف العلة للجميعمة ادوناي التي تلفظ ولا تخط، عادةً في شجميع مختصر، إلى الرباعي (التتراغرام) يـ ـهـ ـو ه ، أي حروف العلة المكتوبة ولكن لا تلفظ لاسم الله (يهوه المكتوب ). اثر ذلك على الغالبية العظمى، لأكثر عبر 6500 مرة ورد فيها التتراغرام ( يـ ـهـ ـو ه) في التناخ. والاستثناءات الوحيدة هي نحو 300 حالة التي خطت وقرأت مباشرة قبل أو بعد التتراغرام جميعمة ادوناي (أي...
أدوناي ( عبرية אֲדֹנָי ربي أو سيدي) هو التفاف على ذكر لفظ يهوه، الاسم الإنساني للإله في التناخ
أدون وأدوناي (مكتوب)
الشجميع الأساسي للجميعمة هو אדון أدون ("الرب"). موثقة باللهجة الشمالية الغربية الكنعانية الفينيقية وفي اللهجة الكنعاينة الجنوبية العبرية، ويمكن حتى تشير في الكتاب المقدس العبري إلى إنسان (على سبيل المثال، تكوين 45: 8) فضلًا عن إله إسرائيل (على سبيل المثال، خروج 34: 23). يتم استخدام صيغة الجمع بنفس المعنى (على سبيل المثال للإنسان، تكوين 42: 33 ولإله إسرائيل تثنية 10: 17).
ادني אדני ويحرك אֲדֹנָי ادوني مكتوب (כְּתִיב) نحو 400 مرة في التناخ ويشير دائمًا إلى إله إسرائيل (على سبيل المثال، تكوين 15: 2 و 18: 26) ويرد كذلك في وليس فقط في حالات أخرى. وهو يتميز حرف العلة الأخير عن صيغة אֲדֹנַי ادوناي، "سادتي" (تكوين 19: 2).
أدوناي (مقروء)
ثبت باكرًا في قراءة النصوص التوراتية لفظ ادوناي بأنه القراءة البديلة السائدة ( קְרֵי ) للذكر اسم إله يهوه، حتى لا يساء استخدامه عن سهو التزاما بالوصية الثالثة "للَا تَنْطِقْ بِٱسْمِ يَهْوَهَ إِلٰهِكَ بَاطِلًا" (سفر الخروج 20: 7). لذلك أضاف الماسوريون حروف العلة للجميعمة ادوناي التي تلفظ ولا تخط، عادةً في شجميع مختصر، إلى الرباعي (التتراغرام) يـ ـهـ ـو ه ، أي حروف العلة المكتوبة ولكن لا تلفظ لاسم الله (يهوه المكتوب ). اثر ذلك على الغالبية العظمى، لأكثر عبر 6500 مرة ورد فيها التتراغرام ( يـ ـهـ ـو ه) في التناخ. والاستثناءات الوحيدة هي نحو 300 حالة التي خطت وقرأت مباشرة قبل أو بعد التتراغرام جميعمة ادوناي (أي كما في تكوين 15: 2 אדני יהוה، الرَّبُّ يَهْوَه. أو يَهْوَهُ ٱلرَّبُّ יהוה אדני في حبقوق 3: 19). في هذه الحلالات توجد قراءة بديلة : لكي لا يُقرأ ادوناي ادوناي كما لو حتى الجميعمة نفسها خطت مرتين، يجب حتى يُقرأ هنا ايلوهيمאֱלֹהִים (اللهم) بدلاً عبر التتراغرام، وهذا بدوره يدل عليه الحركات (יְהוִה مع حيريق  חיריק تحت الواو، لحرف العلة ي في المبتر الأخير عبر إلوهيم).
ادوناي في الصلاة اليهودية
نظرًا لحتى اليهود لا ينطقون بالاسم الإلهي الصريح "يهوه" بدافع عبر قداسته، فإنهم يتبعون تنطقيد القراءة هذه في تلاوة التوراة ويستخدمون أيضًا ادوناي بدلاً عبر اسم الله في الصلاة. ونظرًا لحتى ادوناي يُنظر إليه الآن على أنه اسم مقدس عبر خلال استخدام كاسم لله في العبادة، فقد ساد استخدامه خارج العبادات لذكر اسم الله بصيغة هاشِم ("الاسم"). يستبدل بعض اليهود المتدينين ادوناي في المحادثة اليومية بصيغة ادوشِم، وهي مزيج عبر ادوناي و هاشِم. إلا حتى هذا التعبير يُنتقد أيضًا لأنه لا معنى له وبالتالي فهو غير محترم.
روابط الويب
  • -J. Cornelis de Vos: Herr / Adonaj / Kyrios. In: Michaela Bauks, Klaus Koenen, Stefan Alkier (Hrsg.): Das wissenschaftliche Bibellexikon im Internet (WiBiLex), Stuttgart 2006 ff.
هوامش
مراجع
  1. ^ [[1]، صفحة. 49, في خط جوجل The Laws of B’rachos: A Comprehensive Exposition of the Background and Laws of Blessings] تحقق عبر قيمة |مسار= (مساعدة). Brooklyn: Mesorah. 1990. صفحة 49. ISBN .
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=أدوناي&oldid=53218130»
السابق
نارشا
التالي
ديركيتو

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً