قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

البيانات. الإنجازات في 26 مارس 2020، دخلت الهيئة التاريخ بتشغيل أول قمة افتراضية لمجموعة العشرين وذلك عبر خلال تحضيرات تم إنجازها في أقل عبر أسبوع، وكذلك قامت ببناء منظومة الاتصال المرئي الآمن لعدد عبر الجهات الحكومية لعقد اجتماعاتها عن بُعد، كما دمجت ووحدت أكثر عبر 80 مجموعة بيانات حكومية. المشاريع مشروع منصة استشراف لتحليل البيانات الضخمة، وبنك البيانات الوطني لدمج بيانات الجهات الحكومية والخاصة في مستودع مركزي، ومركز التعهد المتقدم الذي يتيح التعهد والتحقق عبر هوية الأشخاص عبر خلال تقنيات متقدمة. القطاع الصحي في عام 2021م وقّعت (سدايا) مذكرة تعاون مشهجر في مجال القطاع الصحي، ممثلة بذراعها الإبتكاري المركز الوطني للذكاء...
الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي المعروفة أختصاراً باسم سدايا (SDAIA)، هي هيئة حكومية سعودية أنشئت بأمر ملكي في 30 أغسطس 2019، وترتبط مباشرةً برئيس مجلس الوزراء، فيما يرأس مجلس إدارتها نائب رئيس مجلس الوزراء، ويلحق بها "المركز الوطني للذكاء الاصطناعي"، و"مخط إدارة البيانات الوطنية" اللذين أنشئا معها، ويرتبطان بها تنظيميًا، إضافةً إلى مركز المعلومات الوطني.
المهام
تعمل سدايا على تطوير استراتيجية السعودية للبيانات، وتلعب دورا في خلق قطاعات اقتصادية متنوعة، كما تتولى مهام تطوير الكوادر السعودية في مجال البيانات.
الإنجازات
في 26 مارس 2020، دخلت الهيئة التاريخ بتشغيل أول قمة افتراضية لمجموعة العشرين وذلك عبر خلال تحضيرات تم إنجازها في أقل عبر أسبوع، وكذلك قامت ببناء منظومة الاتصال المرئي الآمن لعدد عبر الجهات الحكومية لعقد اجتماعاتها عن بُعد، كما دمجت ووحدت أكثر عبر 80 مجموعة بيانات حكومية.
المشاريع
مشروع منصة استشراف لتحليل البيانات الضخمة، وبنك البيانات الوطني لدمج بيانات الجهات الحكومية والخاصة في مستودع مركزي، ومركز التعهد المتقدم الذي يتيح التعهد والتحقق عبر هوية الأشخاص عبر خلال تقنيات متقدمة.
القطاع الصحي
في عام 2021م وقّعت (سدايا) مذكرة تعاون مشهجر في مجال القطاع الصحي، ممثلة بذراعها الإبتكاري المركز الوطني للذكاء الاصطناعي وشركة (إيكيوفيا)، لإستكشاف الفرص ذات الإهتمام المشهجر، ودعم الإبتكار في مجال البيانات الصحية في المملكة، بحضور معالي الدكتور عبد الله بن شرف الغامدي، ورئيس شركة (إيكيوفيا) في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا أليستير جرنفل، ونائب الرئيس الأول والمدير العام للشركة في أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا أميت سادانا.
ووقّع الإتفاقية عبر جانب سدايا المشرف على أعمال المركز الوطني للذكاء الاصطناعي الدكتور ماجد بن محمد التويجري، فيما وقّعها عبر جانب شركة (إيكيوفيا) المدير العام للشركة في المملكة ومصر محمد مصطفى البدوي.
منصة ديم
منصة حوسبة سحابية حكومية سعودية، أطلقتها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ممثلة بمركز المعلومات الوطني في مارس 2020، وتعد السحابة الأكبر عبر نوعها في منطقة الشرق الأوسط.
أكاديمية سدايا
هي إحدى مبادرات الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الإصطناعي التي تستهدف دعم وتطوير الكفاءات الوطنية العاملة في القطاعين الحكومي والخاص عن طريق قيادة الكثير عبر البرامج والأنشطة الواعدة والمتنوعة بالتعاون مع الجهات المحلية والعالمية الرائدة في مجالي البيانات والذكاء الإصطناعي لبناء القدرات والكفاءات المناسبة لسوق العمل.
تهدف الأكاديمية إلى:
  • -بناء وتأهيل وتمكين القدرات الوطنية في مجالات البيانات والذكاء الإصطناعي والأساسيات الممكّنة لها.
  • -إعداد وتطبيق برامج ومبادرات تطوير المهارات ضمن الإستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الإصطناعي.
  • -تعزيز الشراكات مع الجهات الأكاديمية والجامعات داخل وخارج المملكة في مجال التدريب وتطوير البرامج والمبادرات المتخصصة في بناء القدرات الوطنية.
  • -تلبية الإحتياجات عبر المهارات في المجالات المستهدفة وتمكين الجهات والشركاء لتعزيز وتتام تلك المبادرات والبرامج.
انظر أيضًا
  • -القمة العالمية للذكاء الاصطناعي
  • -توجميعنا
مراجع
  1. ^ "عام / صدور عدد عبر الأوامر الملكية وكالة الأنباء السعودية". www.spa.gov.sa. مؤرشف عبر الأصل في 13 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2019.
  2. ^ Editor أربعة (201ز-0ذ-30). "بأمر الملك سلمان .. إنشاء الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي". صحيفة المواطن الإلكترونية. مؤرشف عبر الأصل في 13 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 30 أغسطس 2019. صيانة CS1: نص إضافي: قائمة المؤلفون (link)
  3. ^ "اقتصادي / الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي تستعرض رؤيتها ورؤية قطاعاتها الإستراتيجية في يوم الرؤية وكالة الأنباء السعودية". www.spa.gov.sa. مؤرشف عبر الأصل في 17 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 17 أبريل 2020.
  4. ^ "اقتصادي / الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي تطلق هويتها وتنفذ مبادرات قائمة على البيانات والذكاء الاصطناعي وكالة الأنباء السعودية". www.spa.gov.sa. مؤرشف عبر الأصل في 17 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 17 أبريل 2020.
  5. ^ "عام / عدد عبر مسؤولي الدولة يزورون مركز عمليات دعم القطاعات الأمنية والصحية بالهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" Саудовское информационное агентство". www.spa.gov.sa. مؤرشف عبر الأصل في 17 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 17 أبريل 2020.
  6. ^ "مذكرة إيكيوفيا". مؤرشف عبر الأصل في 07 يونيو 2021.
  7. ^ الوطن, الرياض: (2020-0ت-18). سدايا" يسخر إمكاناته لدعم القطاعات الأمنية والصحية". Watanksa. مؤرشف عبر الأصل في 12 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 11 أكتوبر 2020. CS1 maint: extra punctuation (link)
  8. ^ سدايا" عن #سحابة_ديم: تضمن أماناً عالياً للبيانات وترشّد الإنفاق على البنية التحتية الرقمية". صحيفة تجاوز الإلكترونية. مؤرشف عبر الأصل في 12 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 11 أكتوبر 2020.
  9. "أكاديمية سدايا". مؤرشف عبر الأصل في 12 نوفمبر 2020.
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=الهيئة_السعودية_للبيانات_والذكاء_الاصطناعي&oldid=54570504»
السابق
الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي
التالي
أفوس

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً