قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

صخر

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

بعضها البعض عبر حيث أنواع المعادن المكونة لها وعلاقة هذه المعادن ببعضها البعض في الصخر الواحد. الصخور هي تعبير عن رمال ترسبت وتطابقت مع بعضها البعض وبعد عدة سنوات تكونت هذه التشكيلة عبر الصخور، فلجميع صخر نوع فهناك الصخور الطينية التي ترسبت بعمل مياه الأمطار، أما الصخور الرسوبية فتكونت بعمل الأمواج المائية، وأخيرا الصخور النارية التي تكونت عبر الحمم البركانية التي تلقيها البراكين. تكون الصخور هيَ عملية جيولوجيَّة تأخذ فترات زمنيَّة طويلة وتحدث عبرَ مراحل مُتعددة. أقسام الصخور تنقسم الصخور حسب نشأتها إلى ثلاثة أقسام رئيسية: صخور نارية تشكّل الصخور النارية (Igneous rocks) عبر الحمم البركانية وهي منقسمة إلى صنفين رئيسيين: الصخور البلوتونية والبركانية. تنشأ الصخور البلوتونية أو التدخلية بعدما تبرد الحمم البركانية وتتبلور...
جرف صخري في اليمن
الصخر عبر مواد البناء المستعملة على نطاق واسع، مثلا هذه السلالم
حصى
الديوريت صخر ناري
الديابيز صخر بركاني
صخر الكمبرلايت
صخرة بواحة غير خضرة، نويبع، جنوب سيناء، مصر.
الصخور تشكيلات تحتوي على مجموعة عبر المعادن تتواجد في الطبيعة، وتكون جزءا أساسيا في هجريب القشرة الأرضية، وعلى هذاقد يحدث الصخر ذو خاصية مميزة تفرقه عن صخر آخر وتجعله وحدة قائمة بذاتها. ويعتبر الصخر الوحدة الأساسية في بناء الأرض، أما المعدن فهو وحدة الصخر نفسه. وتختلف الصخور عن بعضها البعض عبر حيث أنواع المعادن المكونة لها وعلاقة هذه المعادن ببعضها البعض في الصخر الواحد.
الصخور هي تعبير عن رمال ترسبت وتطابقت مع بعضها البعض وبعد عدة سنوات تكونت هذه التشكيلة عبر الصخور، فلجميع صخر نوع فهناك الصخور الطينية التي ترسبت بعمل مياه الأمطار، أما الصخور الرسوبية فتكونت بعمل الأمواج المائية، وأخيرا الصخور النارية التي تكونت عبر الحمم البركانية التي تلقيها البراكين.
تكون الصخور هيَ عملية جيولوجيَّة تأخذ فترات زمنيَّة طويلة وتحدث عبرَ مراحل مُتعددة.
أقسام الصخور
تنقسم الصخور حسب نشأتها إلى ثلاثة أقسام رئيسية:
صخور نارية
تشكّل الصخور النارية (Igneous rocks) عبر الحمم البركانية وهي منقسمة إلى صنفين رئيسيين: الصخور البلوتونية والبركانية. تنشأ الصخور البلوتونية أو التدخلية بعدما تبرد الحمم البركانية وتتبلور ببطئ في قشرة الأرض، بينما تنشأ الصخور البركانية أو الطردية عبر الحمم البركانية التي تصل إلى السطح أما جميعافة أو كمقذوفات متجزأة. تستغرق الصخور النارية البلوتونية بضعة آلاف عبر السنين عادة لتبرد بينما الصخور النارية البركانية تستغرق فقط بضعة أيام أو أسابيع لتبرد وتتصلب، مثل: الجرانيت و((لمالال))
صخور رسوبية
تتميز الصخور الرسوبية عن الصخور النارية بأنها تنشأ فوق سطح الغلاف الصخري نتيجة لتأثير العوامل الظاهرة (عوامل التعرية) وعمل الكائنات العضوية.
تتشجميع الصخور الرسوبية (Sedimentary rocks) بواسطة ترسب المواد الجميعاستية (clastic)، أو المواد العضوية، أو الرواسب الكيميائية (evaporites) والرمال التي تنقلها الرياح أو تنقلها المياه وتترسب في طبقات. يتلو ذلك عملية تلاحم طبيعي بين الحبيبات ومواد جزيئية أثناء فترة التكوين. وتكوّن طبقات فوق بعضها البعض، طبقات مختلفة السمك ومختلفة التكوين فمنها ما يكثر فيه مواد عضوية وأخرى ما يكثر فيه معادن، فتكون بذلك كتابا يمكن قراءته وتحليله واستنباط تغيرات المناخ التي صاحبت نشأة الطبقات. وتتشجميع الصخور الرسوبية في جميع أنحاء الأرض، ويمكن بتحليلها ودراستها عبر أعلى إلى أسفل فنعهد كيف من الممكن أن كانت ظروف تكوينها في الحاضر (طبقات عليا) وفي القديم (طبقات سفلية). وأفضل الطبقات الرسوبية هي التي نشأت في قاع البحار حيث تستقر بعيدا عن عوامل الرياح التي قد تنقل اجزاء منها عبر مكان إلى آخر.
ومن تلك الطبقات يوجد الحجر الرملي والحجر الجيري. ويتميز الحجر الجيري بأنه يتكون عبر أصداف صغيرة تحت المياه، فإذا سقط وحتى ارتفعت أرضية البحر بسبب الإزاحات التكتونية إلى أعلى وظهرت كيابسة على الأرض فتصبح جبالا عبر الحجر الجيري وتكون جزءا عبر معالم التضاريس. وهذا ما سقط مثلا لشمال أفريقيا في الماضي حيث كانت تلك الأراضي تحت سطح البحر، ثم ارتفع قاع البحر الأبيض الذي كان كبيرا في الماضي، وظهر شمال أفريقيا وصغر البحر الأبيض الذي نسميه المتوسط.
الحجر الجيري منتشر في مصر مثلا في منطقة الجيزة وحلوان وجبل المقطم نفسه عبر الحجر الجيري. فكان قدماء المصريين يبترونه عبر الجبال المحيطة في منطقة الجيزة وحلوان وبنوا منه الاهرام . ويختلف الأمر بالنسبة لهرم الجيزة الاصغر، إذ أراد الملك منقرع تغطيته عبر الخارج بصخور الجرانيت ، وهي أصلب عبر الحجر الجيري . فكان قدماء المصريين ينقلون أحجار الجرانيت عبر أسوان وجنوب الوادي إلى الجيزة ن وينقلونها بالمراكب على النيل . حجر الجرانيت هو عبر الصخور النارية .
صخور متحولة
تتشجميع الصخور المتحولة (Metamorphic rocks) بعد تعرض أي نوع عبر الصخور (ومن بينها تلك الصخور المتحولة المتشجميعة سابقاً) إلى درجات حرارة والضغط المتنوعة تتحول عن الصخور الأصلية المشجميعة لها. وتكون درجات الحرارة والضغوط هذه أعلى مما هي عليه في سطح الأرض فتتغير الصخور الأصلية إلى صخور معدنية أخرى، ومثال على ذلك عملية إعادة التبلور)، مثل: الشست والنيس.
تحويل نوع صخري معين إلى آخر يوصف طبقا للنموذج الجيولوجي بما يسمى دورة الصخور. حتى قشرة الأرض (ومن ضمن ذلك الليثوسفير lithosphere) مليئة بالصخور المتحولة. والنسبة المئوية لتوزيع الصخور في القشرة الأرضية تقدر كما يلي: صخور نارية 95%، صخور طينية 4%، صخور رملية 0.7%، صخور جيرية 0.3%.
نوع الصخر صفات الصخر اسم الصخر
نارية جوفية بلورات معدنية كبيرة عبر الكوارتز والفلسبار والهورنبلند والمايكا. لون الصخر فاتح عادة
بلورت كبيرة عبر الفلسبار والهورنبلند والمايكا وكميات عبر الكوارتز أقل عبر الجرانيت، ولونها وسط.
بلورات معدنية كبيرة عبر الفلسبار والهورنبلند والأوجيت والأوليفين والمايكا ولا يوجد كوارتز، لونها غامق.
الجرانيت
الديوريت
الجابرو
نارية سطحية بلورات معدنية صغيرة عبر الكوارتزز والفلسبار والهورنبلند والمايكا. لون الصخر عادة فاتح.
بلورات صغيرة عبر معادن الفلسبار والهورنبلند والمايكا وكميات قليلة عبر الكوارتز أقل عبر الريوليت، لونها متوسط.
بلورت معدنية صغيرة عبر الفلسبار والهورنبلند والأوجيت والأوليفين والمايكا ولا يوجد كوارتز، لونها غامق، مع احتمال وجود فقاعات.
نسيج زجاجي، لايمكن رؤية الحبيبات، زجاج بركاني، مكسر محاري، لونه عادة أسود، ويمكن رؤيته باللون الأحمر - بني محمر أو أسود مع بقع بيضاء.
نسيج رغوي، يطفو، عادة لونه فاتح.
الريوليت
الأنديزيت
البازلت
الأوبسيديان
البيوميس
رسوبية كيميائية وبيوكيميائية المعدن الرئيس هو الكالسيت، وعادة يتكون في البحار والبحيرات والأنهار والكهوف، ويحتوي عالبَا على أحافير، ويتفاعل بسهولة مع حامض HCI المخفف.
يتكون في المستنقعات والبئيات المائية الضحلة، طبقات متماسكة عبر المواد العضوية، وبشجميع رئيس عبر بقايا النباتات.
الحجري الجيري
الفحم
رسوبية كيميائية يتكون عادة عبر رواسب ملحية تنتج عن تبخر مياه البحر. الملح الصخري
متحولة غير متورقة (غير صفائحية) تظهر فيه بلورات الكالسيت او الدلومايت، وينتج عن تحول الصخور الجيرية.
يتكون بشجميع رئيس عبر معدن التلك وهو طري، وملمسه دهني أو صابوني.
صلب جداً، حبيباته متماسكة تتلاحم في بلورات الكوارتز، يتحول عن الحجر الرملي.
النايس
الحجر الصابوني
الكوارتزيت
متحولة متورقة(صفائحية) تظهر فيه تورقات واضحة بسبب وجود أشرطة متبادلة عبر معادن مختلفة الألوان، ينتج هذا الصخر عادة عبر تحول الجرانيت.
ترتيب واضح للمعادن الصائحية (رقائق) مثل المايكا. ينتج بشجميع رئيس عن تحول الغضار والفيليت.
مظهره لامع أو حريري، يظهر سطح الصخر مجعداًوينتج عن تحول الغضار والإرداوز.
ينتج فيه بلورات الكالسيت أو الدلومايت، وينتج عن تحول الصخور الجيرية.
النايس
الشيست
الفيليت
الإردواز
صخور بخشعة الجوابرة بمنطقة مكة المكرمة

عملية التكون
هناك ثلاث طرق أساسية لتكوين الصخور، ومن الصخور المشهجرة لدى جميع الكائنات الحية بالتأكيد هي التي تنتج عن ترسب وتراكم مواد أخرى على سطح الأرض وهو ترسب يلحقه عملية تحول قليلة وهو ما يحدث مع الرمال والطباشير والملح الصخري (الطبيعي/هاليت) وفحم الخث (بقايا نباتية ناسيرة التفحم ذات لون أسود أو بني قاتم تتكون في المستنقعات والأماكن الرطبة).
وكون الفحم قد دفن منذ وقت طويل (عامل الوقت) وعلى عمق إلى حد ما عميق (عامل الضغط والحرارة) يجعله يتحول إلى حد ما. وهذا ما يحدث كذلك مع الكثير عبر الصخور الجميعسية، فتلك الصخور قد تحتوي على أحافير إذا كانت درجة التحول كبيرة، فذلك يرجع إلى تعرض المادة إلى درجة ضغط أو حرارة قوية مما ينتج عنه تفاعل كيماوي فيحدث طهو أو طبخ حقيقي فنحصل على صخور متحولة.
أمثلة على هذا النوع عبر الصخور
الشست (صخر متحول ذو بنية ورقية ينفصل إلى طبقات رقيقة) عبر الصلصال والرخام عبر الحجر الجميعسي، عند دراسة هذا التحول عبر خلال وسائل أكثر تحليلاً عبر خلال إجراء التحليل الكيميائي ومن خلال علوم المعادن يمكننا الربط بين تحول مادتهم الصلبة، الخطوة التي تلي التحول هي عملية انصهار لهذه المواد وهي غالبا ما تشير إلى هذه الصخور بالجرانيت. كما حتى هناك صخوراً بركانية التي يتكون أغلبها نتيجة لانصهار الصخور العميقة بباطن الأرض مجموع تلك الصخور تكونت تحت تأثير حرارة عالية بدون أو عبر خلال حدوث انصهار مماقد يحدث ما يسمى بالصخور النارية (صخور تشجميعت بتصلب الماجما (الصهارة أو الحمم) الذائبة المندسّة)، من طبيعة الحال تتجاهل الطبيعة تلك التصنيفات فهناك الكثير عبر الأنواع التي توجد بين تلك التصنيفات الكبيرة، وهناك جميع أنواع الحجارة الرملية (صخر رسوبي ملتحم مؤلف عبر حبات الرمل ومعادن أخرى) التي تتوسط بين رمال الكثبان الصحراوية وصخور الكوارتز التي تستخدم أحيانا في الأرصفة حيث لا يمكن التمييز بين ذرات الرمل وبعضها . من طبيعة الحال إذا حلقة تحول الصخور تنغلق مثلا حين يوجد الجرانيت عرضة للمناخ والغلاف البيولوجي وهي محركات لتآجميع هذه الصخور وتحولها إلى رواسب.
ولكن يجب الحذر فهذا المنطق الخاص بتحول الصخور إلى بعضها البعض لا يمكن تعميمه فهو لا يعمم الا علي الصخور وليس على صخور القارات فينتج شيء مختلف تماما عن انصهار الصخور البركانية، وقد تم التطرق إلى ذلك في السؤال السابق منذ عام أو اثنين.
عامة يوجد بباطن الأرض ما يطلق عليه اسم بطانة أرضية، وهي صلبة على أنها مرنة وتندمج عبر خلال حركة كبيرة بطيئة (تحرك 1سم في العام)، ناقلة في حركتها الصخور الساخنة إلى سطح الكرة الأرضية، وعند السطح يقل الضغط، وتبدأ الصخور في الانصهار على بعد أقل عبر 100كم تحت سطح الأرض ويسمى السائل الذي يتكون عند هذه المناطق النادرة جدا بالمجما عبر البازلت. عندما تصل المجما إلى السطح حيث تكون أقل كثافة تكون حسب الحال إما البراكين أو شق بمنتصف المحيط.
انظر أيضا
  • -حصى
  • -رخام
  • -فحم حجري
  • -صخر ناري
  • -حجر أملس
  • -طفة بركانية
  • -دورة صخرية
  • -صخر سماقي
  • -فرشة (جيولوجيا)
  • -نسيج الصخور النارية
مصادر
  1. ^ "معلومات عن صخر على مسقط vocabularies.unesco.org". vocabularies.unesco.org. مؤرشف عبر الأصل في 09 ديسمبر 2019.
  2. ^ "معلومات عن صخر على مسقط psh.techlib.cz". psh.techlib.cz. مؤرشف عبر الأصل في 09 ديسمبر 2019.
  3. ^ "معلومات عن صخر على مسقط thes.bncf.firenze.sbn.it". thes.bncf.firenze.sbn.it. مؤرشف عبر الأصل في 09 ديسمبر 2019.
  • -كتاب أساسيات الجيولوجيا التاريخية - محمد أحمد هيجميع.
  • -كتاب الصخور الرسوبية في الحقل.
  • -كتاب مبادئ فهم الصخور.
  • -كتاب المعادن تحت المجهر.
  • -كتاب الجيولوجيا عند العرب.
  • -فهم الطبقات - رمزي خضر الناصر.
  • -معهد الجيولوجيا، الجزائر.
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=صخر&oldid=54413677»
السابق
بوبوموفو
التالي
جاكي (توضيح)

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً