قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

سيجارة

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

تكن السيجارات معروفة في أوروبا قبل اكتشاف كريستوفر كولومبس لأمريكا عندما رأى الهنود الحمر يدخنون. مكونات السيجارة تحتوي السيجارة على التبغ الذي يحتوي على حوالي 500 مركب مختلف نسبتها حسب نوع السيجارة، منها القار والكربون المؤكسد، ومن أخطر المواد التي تحتوي عليها السيجارة هي النيكوتين والقطران وأول اكسيد الكربون. النيكوتين وهي المادة الفعالة في السيجارة، تسرع التنفس ونبض القلب وتحمل ضغط الدم، وتنشط مركز القيء فتسبب الغثيان عند المبتدئين، وتثبط مركز الشعور بالجوع فتقلل شهية المدخن للأجميع، ويتراوح تأثيرها العصبي بين التنبيه الخفيف والتهدئة والشعور بالهبوط والانقباض وفقا للجرعة وحال المدخن. وكمية ضئيلة عبر مادة النيكوتين الخالصة مقدارها 40 - 60 مليجرام إذا تعاطاها الإنسان دفعة...
سيجارة
السيجارة أو الدخينة أو لفافة التبغ هي منتج مصنوع عبر أوراق التبغ، تلف أو تحشى بداخل غلاف ورقي على شجميع أسطوانة، يبلغ طولها عادة 120 مم وقطرهاعشرة مم. تسمح بعض الدول المصنعة للسيجارات تكونها ليس فقط عبر أوراق التبغ بل حتى عبر ساق النبات، حيث يسحق ويبتر. تشعل السيجارة عبر نهاية واحدة، وتوضع النهاية الأخرى في الفم. لم تكن السيجارات معروفة في أوروبا قبل اكتشاف كريستوفر كولومبس لأمريكا عندما رأى الهنود الحمر يدخنون.
مكونات السيجارة
تحتوي السيجارة على التبغ الذي يحتوي على حوالي 500 مركب مختلف نسبتها حسب نوع السيجارة، منها القار والكربون المؤكسد، ومن أخطر المواد التي تحتوي عليها السيجارة هي النيكوتين والقطران وأول اكسيد الكربون.
النيكوتين
وهي المادة الفعالة في السيجارة، تسرع التنفس ونبض القلب وتحمل ضغط الدم، وتنشط مركز القيء فتسبب الغثيان عند المبتدئين، وتثبط مركز الشعور بالجوع فتقلل شهية المدخن للأجميع، ويتراوح تأثيرها العصبي بين التنبيه الخفيف والتهدئة والشعور بالهبوط والانقباض وفقا للجرعة وحال المدخن. وكمية ضئيلة عبر مادة النيكوتين الخالصة مقدارها 40 - 60 مليجرام إذا تعاطاها الإنسان دفعة واحدة تعد قاتلة. والسيجارة الواحدة تحوي 1 مليجرام في المتوسط. وقد اتىت جميعمة نيكوتين عبر السفير الفرنسي جون نيكوت الذي دافع عن السجائر وادعى بأنها مفيدة في علاج بعض الأمراض.
أحادي أوكسيد الكربون
له دور في تعطيل وظيفة اليحمور في نقل الأوكسجين إلى الدم. كما يشهجر أول أكسيد الكربون مع النيكوتين في زيادة ترسب الدهون الكوليسترول في الشرايين وتجلط الدم.
القطران
تترسب هذه المادة اللزجة في الحويصلات الهوائية فتعطل تبادل الغازات فيها، كما أنها تحوي مواد شديدة الضرر وأبرزها المواد الهيدروكربونية المحدثة للسرطان، وهي مواد عضوية مكونة عبر الكربون والهيدروجين وتحتوي على مادة البنزوبيرين، أي فحم مهدرج، وليست فحماً مائياً.
الأمراض التي تسببها السيجارة
الأمراض السرطانية
تضم سرطان الرئتين والفم والشفتين ووالحنجرة والمريء، والجميعيتين والمثانة والبنكرياس نتيجة امتصاص المواد القطرانية ووصولها إلى هذه الأعضاء مع تيار الدم.
أمراض القلب والشرايين
وهي ناتجة عن تحالف جميع عبر أول أكسيد الكربون والنيكوتين على عضلة القلب فيزيد النيكوتين عبر نبض القلب وحاجته إلى الأكسجين، بينما يعمل أول أكسيد الكربون على تقليل كمية الأكسجين التي تصل إلى القلب، كما يسببان ترسب المواد الدهنية والكوليستيرول في بطانة الأوعية الدموية مما يتسبب في تصلب الشرايين والذي يعد أحد المسببات الرئيسة لارتفاع ضغط الدم والسكتات القلبية الناتجة عن تجلط الدم في الشرايين التاجية المغذية للقلب.
المناعة وأمراض أخرى
تضعف السيجارة عبر مناعة الجسم وقدرته على مقاومة الجراثيم التي تغزو المسالك التنفسية، حيث تتلف مادة القطران أهداب الخلايا المبطنة لهذه المسالك فتقل قدرتها على تنقية الهواء الواصل للرئتين كما تسبب السيجارة قرحة المعدة والمريء.
توزيع معدلات التدخين حسب الجنس
  • -أفريقيا - رجال 29% - نساء 4%
  • -الولايات المتحدة الأمريكية - رجال 35% - نساء 22%
  • -أوروبا - رجال 46% - نساء 26%
  • -شرق المتوسط - رجال 35% - نساء 4%
  • -جنوب شرق آسيا - رجال 44% - نساء 4%
  • -غرب المحيط الهادي - رجال 60% - نساء 8%
مكافحة الدول لظاهرة التدخين
تقوم الدول المتحضرة بعمل تشريعات تقلل عبر انتشار ظاهرة التدخين مثل قصر شراء السجائر على عبر هم أكبر عبر 18 عاماً أو منع التدخين في وسائل المواصلات والأماكن المغلقة وزيادة الغرامات المالية وزيادة إجراءات القبض على المدخنين ومطالبتهم بالغرامات. ومؤخراً في مصر والأردن، والسعودية تم وضع صور لرئة سقمى السرطان على أغلفة علب السجائر على اختلاف أنواعها.
كما تابعت بعض الدول مؤشرات أرقام التدخين في بلدانها ووضعت مشاريع خاصة وخطط فعّاله بعضها صرّح بأنقد يحدث عام 2030 هو العام الذي تنقرض فيه ظاهرة التدخين مثل حملة "Quit Now!" أو "اهجرها الآن!" والتي هي تعبير عن سلسلة إعلانات تصدرها الحكومة الأسترالية عن طريق حملة التبغ الوطنية مستخدمة جميع وسائل الإعلام المتاحة مثل المذياع، التلفاز، الشابكة (الإنترنت) ومن خلال الملصقات النادىئية. في محاولة جادة لثني مشجميعة أرقام المدخنين المتزايدة في بلدانها هذه بعض عبر سلسلة مرئياتها، وبالإمكان متابعة بعض مما تم إنتاجه على هذا.
انظر أيضًا
  • -نارجيلة
  • -جبق
  • -غليون التدخين
المراجع
  1. ^ فلسفة الصيام – مصطفى صادق الرافعي، عبر مسقط إسلام أون لاين، تاريخ الولوج 28 كانون الثاني 2015 "نسخة مؤرشفة". Archived from the original on 26 مارس 2015. اطلع عليه بتاريخ 28 يناير 2015. صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
  2. ^ التدخين Somking نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2017 على مسقط واي باك مشين.
  3. ^ World Health Organization 2000
  4. ^ الرابط على يوتيوب
وصلات خارجية
  • -ارتفاع نيكوتين السجائر الأمريكية يقاسي الإقلاع عن التدخين
  • -شامبانزي محبطة تدمن التدخين
  • -تضررالأطفال نتيجة التدخين السلبي

مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=سيجارة&oldid=54059689»
السابق
سيجارة
التالي
سيجارة

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً