قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

موبسوس

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

بامفيليا ، حيث أسس مدينتي فاسيليس Φασηλίς و اسبيندوس Ἄσπενδος . يذكريوسابيوس القيصري أنه حكم هناك في منتصف القرن الثاني عشر قبل الميلاد. ولموبسوس يعزى تأسيس المدن الكيليكية موبسوكرني وموبسويستى. يُشرح اسم موبسويستى( أيضًا موبسو-هيستيا ) على أنه " تنور موبسوس ". تتكرر موضوعة مسابقة الرائن القاتلة مع أمفيلوخوس Ἀμφίλοχος . حسب سترابو حكم موبسوس في المدينة مالوس Μαλλός التي أسسها الاثنين، جنوب شرقي مدينة أضنة . بعد عودة أمفيلوخوسمن آرغوس ، استبعده موبسوس عبر الحكومة، فتحده بمنازلة علنية توفي فيها الجانبان. ويفترض أنهما مدفونان على جبل مغرسا Μάγαρσα بالقرب عبر نهر جيحان...
موبسوس أو موفسوس (باليونانية القديمة Μόψος ، يالميكنية mo-qo-so ، باللوفية Mukša ، بالحيثية Mukšas بالفينيقية MPŠ) هو حفيد تايريسياس Τειρεσίας في الأساطير اليونانية وابن ابنته منتو وراكيوس أو الإله أبولو. كان موبسوس رائيًا شهيرًا يعتبر مؤسس نبوءات أبولو في جميعاروس Κλάρος.
في مسابقة النبوءات في جميعاروس ، هزم موبسوس جميعيخاس Κάλχας الرائي الرسمي على الجانب اليوناني في حرب طروادة ، الذي توفي خزيًا وخيبة جراء الهزيمة. ثم تزح موبسوس إلى كيليكيا عبر بامفيليا ، حيث أسس مدينتي فاسيليس Φασηλίς و اسبيندوس Ἄσπενδος . يذكريوسابيوس القيصري أنه حكم هناك في منتصف القرن الثاني عشر قبل الميلاد. ولموبسوس يعزى تأسيس المدن الكيليكية موبسوكرني وموبسويستى. يُشرح اسم موبسويستى( أيضًا موبسو-هيستيا ) على أنه " تنور موبسوس ". تتكرر موضوعة مسابقة الرائن القاتلة مع أمفيلوخوس Ἀμφίλοχος . حسب سترابو حكم موبسوس في المدينة مالوس Μαλλός التي أسسها الاثنين، جنوب شرقي مدينة أضنة . بعد عودة أمفيلوخوسمن آرغوس ، استبعده موبسوس عبر الحكومة، فتحده بمنازلة علنية توفي فيها الجانبان. ويفترض أنهما مدفونان على جبل مغرسا Μάγαρσα بالقرب عبر نهر جيحان Πύραμος .
في الكتابة المزدوجة الهيروغليفية الفينيقية التي خطها ازاتيوادا في كاراتبه عبر القرنثمانية  قبل الميلاد ، يُذكر حتى إلى موكشا Mukša وبالفينيقية مبس mps، يعود النسب الملكي في أضنة ( "بيت موكشا"). اسم موكشا كان في آسيا الصغرى في العصر البرونزي منذ نهاية القرن الخامس عشر قبل الميلاد قيد الاستخدام.
وكذلك في الكتابة على نصب شينيكوي يقدم اواريك اسمه ومقامه ونسبه، ويصل نسبه ،كما عمل ازاتيوادا عبر كاراتبه في نصه، لآل موبسوس - بالفينيقي" مفش"- الذي عُدّ عمومًا مطابقًا للرائي ومؤسس المدن الاسطوري الإغريقي موفسوس
حسب تاريخ ليديا للمؤرخ كسانتوس Ξάνθος أغرق الملك الليدي موبسوس الإلهة أترعتا وابنها لكثيس ἰχθύς (السمكة') في البحيرة المقدسة في عسقلان .
أدبيات
  • -Otto Höfer: Mopsos 2. In: Wilhelm Heinrich Roscher (Hrsg.): Ausführliches Lexikon der griechischen und römischen Mythologie. Band 2,2, Leipzig 1897, Sp. 3208 f. (Digitalisat).
  • -Jan N. Bremmer: Mopsos. In: Der Neue Pauly (DNP). Band 8, Metzler, Stuttgart 2000, ISBN ت-47خ-0147ذ-9, Sp. 390 f.
  • -Bernhard Kruse: Mopsos 2. In: Paulys Realencyclopädie der classischen Altertumswissenschaft (RE). Band XVI,1, Stuttgart 1933, Sp. 242 f.
  • -Erika Simon: Mopsos 2. In: Lexicon Iconographicum Mythologiae Classicae (LIMC). Band 000006VI, Zürich/München 1992, S. 652–654.
روابط الويب
  • -موبسوس في فهرس الأساطير اليونانية (بالإنجيزية)
هوامش
  1. ^ mo-qo-so. minoan.deaditerranean.com. Retrieved on 201د-ش-31. (en)
  2. ^ Pausanias: Description of Greece, 7.3.2. (Beschreibung Griechenlands, 7.3.2). Perseus Project (englisch).
  3. ^ Albert Forbiger (in German), [Digitalisat Strabo’s Erdbeschreibung], 6, Stuttgart: Krais & Hoffmann, pp. 146, Digitalisat نسخة محفوظة 27 مارس 2020 على مسقط واي باك مشين.
  4. ^ هسيودوس fr. 278
  5. [Leseprobe Völker und Sprachen Altanatoliens] تحقق عبر قيمة |url= (مساعدة). Wiesbaden: Harrassowitz. 2008. صفحة 82. ISBN .
  6. ^ [Digitalisat Cilicia, Tarsus, and the Great Taurus Pass] تحقق عبر قيمة |url= (مساعدة). 22. London: The Royal Geographical Society (with the Institute of British Geographers). 190ب-10. صفحات 358 (Fußnote). JSTOR 1775456.
  7. ^ Bibliotheke des Apollodor 6,19. Lykophron aus Chalkis 43ز-446.
  8. ^ [Digitalisat Strabo’s Erdbeschreibung] تحقق عبر قيمة |url= (مساعدة). 6. Stuttgart: Krais & Hoffmann. 1859. صفحة 146.
  9. ^ [Digitalisat Handwörterbuch der griechischen und römischen Mythologie] تحقق عبر قيمة |url= (مساعدة). Leipzig: Gustav Brauns. 1830. صفحة 88.
  10. ^ [Digitalisat, Perseus Project Γεωγραφικά] تحقق عبر قيمة |url= (مساعدة). 3. Leipzig: Teubner. 1877. صفحات 941–942.
  11. ^ [Digitalisat, Perseus Project Δειπνοσοφισταί] تحقق عبر قيمة |url= (مساعدة). 2. Leipzig: Teubner. 1858. صفحة 130.
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=موبسوس&oldid=51061519»
السابق
أبحريت
التالي
أبيرناثيت

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً