قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

أحمر الكونغو

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

صبغة الكنوغو الحمراء عام 1883 على يد بول بوتيغل لصالح شركة...
أحمر الكونغو هو صبغة عبر الأصبغة الآزوية مثله مثل أحمر الميثيل وبرتنطقي الميثيل، كما يستعمل ككاشف لدرجة حموضة الوسط pH.
أحمر الكونغو مركب كيميائي له الصيغة C32H22N6Na2O6S2 ينحل في الماء مشجميعاً محلولاً غروياً ذا لون أحمر، لكنه ينحل بشجميع أفضل في الإيثانول.
صفات كيميائية
هو عبر أملاح الصوديوم (الصيغة الكيميائية: C32H22N6Na2O6S2، الوزن الجزيئي: 696.66 g/mol. صبغة الكونغو الحمراء لها ذائبية جيدة في الماء وتكون ذائبيتها أفضل في السوائل العضوية كالكحول (الإيثانول). تمتاز هذه الصبغة بجاذبية عالية لألياف السيليلوز كالقطن والورق.
تاريخ اكتشافه
تم اكتشاف صبغة الكنوغو الحمراء عام 1883 على يد بول بوتيغل لصالح شركة باير (Bayer) الألمانية. وتم بيع حقوق ملكيتها لشركة أغفا (AGFA) التي سوقت المنتج تحت اسم (Red Congo) أو أحمر كونغو وحققت نجاحا باهرا للشركة.
الاستخدامات
استخدامات طبية
تستخدم صبغة أحمر الكونغو في مجالات فهم الأنسجة والكيمياء الحيوية لصبغ المحضرات (العينات) الميكروسكوبية. الانكسار المضاعف الأخضر اللون الذي تصدره مادة البروتينات النشوانية ناتج عن ارتباطها بهذه الصبغة مما يساعد على تشخيص أمراض النشواني. أضف إلى ذلك فائدتها في كشف وتشخيص أمراض الطفيليات والأحياء الدقيقة كالشيغيللا (الشغلة) نتيجة ارتباط الصبغة بالغشاء المتعدد السكريات الدهني (بالإنجليزية:Lipopolysaccharide or LPS) الموجود على الجدار الخارجي لالبكتيريا
استخدامات في الصباغة
هو أول صباغ مباشر وضع موضع الاستعمال سنة 1884. وقد سمي بالصباغ المباشر لكونه الصباع الأول المتوفر لتلوين السليليوز "مباشرة"، بدون استخدام المرسخات اللونية.
المراجع
  1. ^ وصلة : مُعرِّف "بَب كِيم" (PubChem CID) — الرخصة: محتوى حر
  2. ^ الأصبغة المباشرة عبر مسقط خبرة اللون نسخة محفوظة 15 يوليو 2014 على مسقط واي باك مشين.
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=أحمر_الكونغو&oldid=50319812»
السابق
أحماض دهنية أساسية
التالي
اربركانك

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً