قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

أروندكنار

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

تنقسم المدینه الی جزئین جزء شمالي (قصبة النصار) وجزء جنوبي (قصبة المعمرة). هناك الكثير عبر المساجد والحسینیات في المدينة...
'اروندكنار'
—  مدينة  —
أروندكنار
مسقط اروندكنار
الإحداثيات:
عدد السكان
 - المجموع 9,761
القصبة أو أروندكنار مدینة إيرانیة تتبع مدينة عبادان في محافظة خوزستان (عربستان) جنوب غرب إيران. تقع المدينة على بعد خمسين كيلومترا إلى الجنوب عبر عبادان. تمتلك هذه المدينة احتياطيات نفطية وميناءا مع رصيف ومعدات تحميل وتفريغ السفن.
یقع ميناء القصبة علی نهایة جزيرة عبدان علی ضفة شط العرب. قبل ميناء القصبة یقع ميناء خصروآباد .
تقع القصبة علی بعد 52 كم جنوب عبادان وعلى بعد 300 متر عبر الأراضي العراقية. عبر العشائر التي تقيم في المدينة عشیرة النصار والفاضليون والتنکسیریون والبحارنة والهاشمیون والسلطانیون والتابع الحجة. تنقسم المدینه الی جزئین جزء شمالي (قصبة النصار) وجزء جنوبي (قصبة المعمرة). هناك الكثير عبر المساجد والحسینیات في المدينة أحد أبرزا حسینیة المیرزاء وحسینیة أم البنین وحسينية العطاشة ومسجد أمیر المومنین.
خلال الحرب الإيرانية العراقية
خلال الحرب العراقية الإيرانية حدثت عملية الفجرثمانية في مدینة القصبة لاسترجاع المدينة عبر الجيش العراقي.
ميناء القصبة أكبر ميناء للصيد في إيران، ودخل الخدمة في عام 2009. رصيف الميناء بطول 116 مترا. طول رصيف الخدمة 32 مترا وأكثر عبر 600 مترا درج رسو السفن. الطاقة الاستيعابية للميناء تسمح برسو أكثر عبر 160 قاربا کبیرا و330 قارب صيد آلي صغیر.
تتبع للمدينة ثلاث مناطق ریفیة هي معمرة ومنیوحی ونصار. بالإضافة إلى مهنة صید السمك یعمل القصباویون في الزراعة وأبرز منتجاتهم هي التمور والخضروات والفواكه. تصل درجة الحرارة في المنطقة إلى أکثر عبر 50 درجة مئوية في الصيف.
يبلغ عدد سكانها 9,761 حسب إحصاء عام 2006م.
المراجع
  1. اروندکنار - ویکی‌پدیا، دانشنامهٔ آزاد
  2. ^ "تعداد سكان جمهورية إيران الإسلامية، 1385 / 2006". جمهورية إيران الإسلامية. مؤرشف عبر الأصل (إكسل) في 16 نوفمبر 2010.


مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=أروندكنار&oldid=48465897»
السابق
أغاجارى
التالي
بياح

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً