قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

أدينوزين

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

في الفيتامين ب12 وأنزيمات أدينوسيل الميثيونين-S الجذرية (SAM). يُستخدَم الأدينوسين أيضًا كدواء. الاستخدامات الطبية تسرع القلب فوق البطيني لدى الأفراد المصابين بتسرع القلب فوق البطيني، يُستخدَم الأدينوسين في تحديد الإيقاع وتقويم نظم القلب. يمكن حتى تعالج بعض تسرعات القلب فوق البطينية بنجاح بالأدينوسين. يضم ذلك أي اضطرابات نظم قلبي يحتاج العقدة الأذينية البطينية لإعادة الدخول، على سبيل المثال، تسرع القلب بسبب إعادة الدخول الأذيني البطيني،...
الأدينوسين هو مركب عضوي يشيع وجوده في الطبيعة على هيئة مشتقات مختلفة. يتألف هذا الجزيء عبر أدنين، تنقصه ذرة هيدروجين، مرتبط بريبوز، تنقصه مجموعة هيدروكسيل، بواسطة رابطة غليكوسيدية عبر نوع بيتا مع ذرة النتروجين رقم 9. الأدينوسين هو أحد أربع كتل نيوجميعيوسيدات تكوّن الحمض النووي الريبوزي (RNA)، الذي يعتبر ضروريًا لجميع أشكال الحياة. تضم مشتقاته حوامل الطاقة: أحادي، وثنائي، وثلاثي فوسفات. إذا أحادي فوسفات الأدينوسين الحلقي واسع الانتشار في توصيل الإشارة. الأدينوسيل هو الجذر التي يتشجميع عبر إزالة مجموعة الهيدروكسيل 5’. يوجد الأدينوزيل في الفيتامين ب12 وأنزيمات أدينوسيل الميثيونين-S الجذرية (SAM). يُستخدَم الأدينوسين أيضًا كدواء.
الاستخدامات الطبية
تسرع القلب فوق البطيني
لدى الأفراد المصابين بتسرع القلب فوق البطيني، يُستخدَم الأدينوسين في تحديد الإيقاع وتقويم نظم القلب.
يمكن حتى تعالج بعض تسرعات القلب فوق البطينية بنجاح بالأدينوسين. يضم ذلك أي اضطرابات نظم قلبي يحتاج العقدة الأذينية البطينية لإعادة الدخول، على سبيل المثال، تسرع القلب بسبب إعادة الدخول الأذيني البطيني، وتسرع القلب بسبب إعادة الدخول بالعقدة الأذينية البطينية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إنهاء تسرع القلب الأذيني أحيانًا بالأدينوسين.
إذا إيقاعات القلب السريعة المحصورة بالأذينين (على سبيل المثال، الرجفان الأذيني، والرفرفة الأذينية) أو البطينين (على سبيل المثال، تسرع القلب البطيني وحيد الشجميع) ولا تضم العقدة الأذينية البطينية كجزء عبر دارة إعادة الدخول لا تُقوَّم نموذجيًا بالأدينوسين. على أي حال، يصبح معدل الاستجابة البطينية أبطأ مؤقتًا عند إعطاء الأدينوسين في هذه الحالات.
بسبب تأثيرات الأدينوسين على تسرعات القلب فوق البطينية المرتبطة بالعقدة الأذينية البطينية، يُعتبّر الأدينوسين عبر الأدوية المضادة لاضطراب النظم صنف 5. عندما يُستخدَم الأدينوسين لتقويم اضطراب نظم معين فمن الطبيعي حتى يدخل القلب في حالة توقف انقباض بطيني لعدة ثوانٍ. يمكن أنقد يحدث ذلك مقلقًا لمريض واعٍ بشجميع طبيعي، ويرتبط بحدوث أحساسيس في الصدر مشابهة للذبحة الصدرية.
اختبار الإجهاد النووي
يُستخدَم الأدينوسين كمتمم في تصوير العضلة القلبية الومضاني بالثاليوم (TI 201) أو التكتنيوم (Tc99m) لدى السقمى غير القادرين على الخضوع لاختبار الإجهاد كافٍ مترافق مع القيام بتمارين رياضية.
الجرعة
عندما يُعطَى لتقييم أو علاج تسرع القلب فوق البطيني، تكون الجرعة البدئيةستة – 12 مع، وفق الطلبات الدائمة أو تفضيلات المُزوِّد، ويُعطَى حقنًا. بسبب شدة قصر نصف عمر الأدينوسين، يُوضَع الأنبوب الوريدي في مكان قريب عبر القلب مثل الحفرة المرفقية. غالبًا ما تُتبَع الدفعة الوريدية بإعطاءعشرة – 20 مل عبر محلول السالين العادي. إذا لم يكن لذلك أي تأثير (أي لا يوجد مرشد على حدوث حصار أذيني بطيني عابر)، تُعطَى جرعة بمقدار 12 مغ بعد الجرعة الأولى بنحو 1 – 2 دقيقة. عندما يُعطَى لتوسيع الشرايين، مثل إعطائه في حالة «اختبار الإجهاد»، تكون الجرعة نموذجيًا 0.14 مع/ كغ/ دقيقة، وتُعطَى خلال أربعة أوستة دقائق، وفق البروتوكول.
قد تزداد الجرعة المُوصَى بها لدى السقمى الذين يأخذون التيوفيلين، بما حتى الميثيلكسانتينات تمنع ارتباط الأدينوسين بمواقع المستقبل. غالبًا ما تُخفَض الجرعة لدى السقمى الذين يأخذون ديبيريدامول (بيرسانتين) وديبازيبام (فاليوم) لحتى الأدينوسين يزيد عبر تأثيرات هذه الأدوية. تُنقَص الجرعة المُوصى بها أيضًا بمقدار النصف لدى السقمى المصابين بقصور القلب الاحتقاني، واحتشاء العضلة القلبية، والصدمة، ونقص التأكسج، و/ أو السقم الكبدي المزمن أو السقم الجميعوي المزمن، ولدى المتقدمين بالعمر.
التفاعلات الدوائية
يزيد الديبيريدامول عمل الأدينوسين ما يحتاج إنقاص جرعات الدواء.
تنافس الميثيلكسانتينات (مثل الكافيين الموجود في القهوة، أو التيوفيلين الموجود في الشاي، أو الثيوبرومين الموجود في الشوكولا) تأثيرات الأدينوسين ما يحتاج زيادة جرعة الأدينوسين المُعطاة. بحكم طبيعة بنية الكافيين البيورينية، فإنه يرتبط مع بعض مستقبلات الأدينوزين نفسها. قد تنحسر التأثيرات الدوائية للأدينوسين لدى الأشخاص الذين يأخذون كميات كبيرة عبر الميثيلكسانتينات.
مضادات الاستطباب
تضم مضادات استطباب الأدينوسين الرائجة:
- الربو، الذي كان يُعتبَر تقليديًا مضاد استطباب مطلق. إذا ذلك موضع جدل، ويُعتبَر حاليًا مضاد استطباب نسبي (على أي حال، يٌستقصَى حاليًا أمر استخدام مضادات الأدينوسين الانتقائية عبر أجل علاج الربو).
المراجع
  1. ^ معهد المصطلحات المرجعية بملف المخدرات الوطني: https://bioportal.bioontology.org/ontologies/NDFRT p=classes&conceptid=N0000147627 — تاريخ الاطلاع: 13 ديسمبر 2016
  2. ^ . Taylor & Francis. 2000. صفحات 18–. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 19 مايو 2020.
  3. ^ "Wide QRS complex tachycardia. Diagnosis: Supraventricular tachycardia with aberrant conduction; intravenous (IV) adenosine". CJEM. 10 (6): 572–73, 581. November 2008. PMID 19000353.
  4. ^ Pijls, Nico H. J.; Bernard De Bruyne (2000). Coronary Pressure. Springer. ISBN . نطقب:Page
  5. ^ O'Keefe, JH; Bateman, TM; Silverstri, R; et al. (1992). "Safety and diagnostic accuracy of adenosine thallium-201 scintigraphy in patients unable to exercise and those with left bundle branch block". Am. Heart J. 124 (3): 614–21. doi:10.1016/000ب-8703(92)9026ذ-z. PMID 1514488.
  6. ^ http://www.regionsems.com/wp-content/uploads/2016/04/20ط-Guidelines.pdf نسخة محفوظة 2020-0ز-21 على مسقط واي باك مشين.
  7. ^ "Adenosine receptors: therapeutic aspects for inflammatory and immune diseases". Nat Rev Drug Discov. 7 (9): 759–70. September 2008. doi:10.1038/nrd2638. PMC 2568887. PMID 18758473.
  8. ^ Haskó, G (January 2004). "Adenosine: an endogenous regulator of innate immunity". Trends in Immunology. 25 (1): 33–39. doi:10.1016/j.it.2003.11.003. PMID 14698282.
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=أدينوزين&oldid=53285235»
السابق
أدينوزين
التالي
أدينوسين أحادي الفوسفات

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً