قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

قرابة

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الجنسية -السلوك الجنسي -التجاوزات -القمع الجنسي التعنيف -إساءة للأطفال -العنف خلال فترة المواعدة -تعنيف أسري -تعنيف المسنين -أبوة نرجسية -التحكم والقوة في العلاقات التعسفية القرابة هي مصطلح له معانٍ عدة تعتمد على السياق. يشير هذا الموضوع إلى استخدام هذا المصطلح على المدى الطويل في فهم الإنسان، والذي يشير غالبًا إلى شبكة عبر العلاقات الاجتماعية التي تشجميع جزءًا مهمًا عبر حياة معظم البشر في معظم المجتمعات، على الرغم عبر حتى هناك جدلاً دائمًا حول المعنى الدقيق حتى في إطار هذا السياق (انظر أدناه). وفي سياقات أخرى، قدقد يحدث لـالقرابة معانٍ مختلفة. في فهم الأحياء، فإنه يشير عادة إلى درجة الصلة الوراثية أو معامل العلاقة بين أفراد النوع الواحد. ويمكن أيضًا حتى يستخدم في معنى بعينه عند تطبيقه على العلاقات الإنسانية، وفي هذه الحالةقد يحدث معناه أقرب إلى قرابة الدم أو فهم الأنساب. وبوجه عام، قد تشير القرابة إلى التشابه أو المصاهرة بين الكيانات على أساس بعض سماتها الأساسية أو جميعها. قدقد يحدث هذا بسبب أصل وجودي مشهجر، أي ارتباط تاريخي...
القرابة هي مصطلح له معانٍ عدة تعتمد على السياق. يشير هذا الموضوع إلى استخدام هذا المصطلح على المدى الطويل في فهم الإنسان، والذي يشير غالبًا إلى شبكة عبر العلاقات الاجتماعية التي تشجميع جزءًا مهمًا عبر حياة معظم البشر في معظم المجتمعات، على الرغم عبر حتى هناك جدلاً دائمًا حول المعنى الدقيق حتى في إطار هذا السياق (انظر أدناه).
وفي سياقات أخرى، قدقد يحدث لـالقرابة معانٍ مختلفة. في فهم الأحياء، فإنه يشير عادة إلى درجة الصلة الوراثية أو معامل العلاقة بين أفراد النوع الواحد. ويمكن أيضًا حتى يستخدم في معنى بعينه عند تطبيقه على العلاقات الإنسانية، وفي هذه الحالةقد يحدث معناه أقرب إلى قرابة الدم أو فهم الأنساب.
وبوجه عام، قد تشير القرابة إلى التشابه أو المصاهرة بين الكيانات على أساس بعض سماتها الأساسية أو جميعها. قدقد يحدث هذا بسبب أصل وجودي مشهجر، أي ارتباط تاريخي أو ثقافي أو سمات أخرى مشهجرة تربط بين الكيانين. على سبيل المثال، فإذا عبر يدرس الأصول الوجودية للغات الإنسانية فهم أصل الجميعمات) قد يتساءل إذا ما كانت هناك قرابة بين الجميعمة الإنجليزية seven والجميعمة الألمانية sieben. وقد تستخدم عبر ناحية أخرى، على سبيل المثال، عندما يذكر في عنوان خبر مادونا تشعر بقرابة عبر واليس سيمبسون (Wallis Simpson)، وذلك للإيحاء بوجود مشاعر تشبه التعاطف بين اثنين أو أكثر عبر الكيانات.
على نطاق واسع، يمكن النظر في أنماط القرابة لتضم جميع عبر تربطهم علاقة نسب (العلاقات الاجتماعية للفرد التي تتطور)، والأقارب عن طريق الزواج. وعادة ما تسمى علاقات القرابة الإنسانية عبر خلال الزواج "المصاهرة" على النقيض عبر العلاقات التي تنشأ في مجموعة واحدة لها أصل واحد والتي تسمى "مجموعة النسب". في بعض الثقافات، يمكن حتى تعتبر علاقات القرابة امتدادًا لأناس تربطهم بالفرد علاقات أو غير ذلك عبر أشكال العلاقات الاجتماعية. وداخل الثقافة، قد يظن البعض حتى مجموعات النسب تعود إلى الآلهة (انظر فهم الأساطير، أو الدين)، أو أسلاف الحيوان طوطم. ويمكن اعتبار ذلك على أساس أكثر أو أقل حرفية.
يمكن حتى تشير القرابة إلى مبدأ عالمي أو فئة عبر البشر ننظم نحن عبرها أو مجتمعنا الأفراد أو مجموعات الأفراد إلى مجموعات اجتماعية وأدوار وفئات وفهم الأنساب. يمكن تمثيل العلاقات الأسرية بشجميع ملموس (الأم، الأخ، الجد) أو بصورة معنوية بعد درجات عبر العلاقة. قد تكون العلاقة نسبية (على سبيل المثال الأب واحد بالنسبة لابنه) أو تعكس فكرة مطلقة (على سبيل المثال، اختلاف حالة الأم عن حالة السيدة التي ليس لها أطفال). لا تتطابق درجات العلاقة مع الإرث أو الخلافة القانونية. قد ترى الكثير عبر قوانين الأخلاق القرابة على أنها تفرض التزامات بين الأفراد ذوي الصلة أقوى عبر تلك التي بين الغرباء، كهل تعلم ماذا يعني الحال في الكونفوشيوسية تقوى الأبناء.
المبادئ الأساسية
أنواع الأسرة
الأسرة هي مجموعة عبر الناس المنتسبين عن طريق قرابة العصب (عن طريق الميلاد المعترف به) أو بالمصاهرة (عن طريق الزواج) أو عن طريق السكن المشهجر\الاستهلاك المشهجر (شاهد القرابة الطبيعية). في غالبية المجتمعات تعتبر النظام الأساسي للاندماج الاجتماعي للأطفال. باعتبارها الوحدة الأساسية لتربية الأطفال، يصنف فهماء الأنثروبولوجيا في العموم مؤسسة الأسرة باعتبارها مرتكزة على الأم (أم وأطفالها)؛ أو زيجية (زوج وزوجة وأطفال؛ تُسمى أيضًا أسرة نواة)؛ أو منسوبة إلى العم (أخ وأخته وأطفالها)؛ أو أسرة ممتدة والتي يشهجر فيها الآباء والأطفال في المسكن مع أعضاء آخرين عبر أسرة لنفس الأبوين.
غير حتى إنجاب الأطفال ليس الوظيفة الواحدة للأسرة، ففي المجتمعات ذات التقسيم الجنسي للعمالة، يصبح الزواج والعلاقة الناتجة بين اثنين عبر البشر ضروريين لتكوين منزل منتج اقتصاديًا.
مصطلحات القرابة
تصنف المجتمعات المتنوعة علاقات القرابة بشجميع مختلف وبالتالي تستخدم أنظمة مختلفة لمصطلحات القرابة، ومن أمثلة ذلك حتى بعض اللغات تميز بين الأعمام بالمصاهرة والأعمام عبر صلة العصب، بينما تستخدم لغات أخرى جميعمة واحدة للإشارة إلى الأب وإخوته. تضم مصطلحات القرابة مصطلحات الألقاب المستخدمة للأقارب المختلفين في اللغات أو المجتمعات المتنوعة، بالإضافة إلى المصطلحات المرجعية المستخدمة لتحديد علاقة أولئك الأقارب بالنسبة للذات أو لبعضهم البعض.
يمكن لمصطلحات القرابة حتى تكون وصفية أو تصنيفية. عند استخدام مصطلح وصفي، يشير المصطلح إلى شجميع واحد محدد عبر العلاقة، بينما يصنف المصطلح التصنيفي الكثير عبر الأشكال المتنوعة للعلاقات تحت مصطلح واحد. على سبيل المثال، تشير جميعمة أخ في المجتمعات المتحدثة بالإنجليزية إلى الابن عبر نفس الوالد، وبالتالي تستخدم المجتمعات الناطقة بالإنجليزية جميعمة أخ كمصطلح توصيفي يشير إلى تلك العلاقة فقط. في الكثير عبر مصطلحات القرابة التوصيفية الأخرى، على النقيض، قد يُشار إلى ابن العم الذكر الأول (سواء كان ابن أخ الأم، أو ابن أخت الأم، أو ابن أخ الأب، أو ابن أخت الأب) كأخ.
الأنماط الأساسية لنظم القرابة المعروفة والتي حددها لويس هنري مورجان في عمله الذي قدمه عام 1871 أنظمة القرابة والمصاهرة في الأسرة البشرية هي:
  • -قرابة الإيروكوا (وتعهد أيضًا بـ «الاندماج ذي الشعبتين»)
  • -قرابة الغراب (امتداد للاندماج ذي الشعبتين)
  • -قرابة أوماها (أيضًا امتداد للاندماج ذي الشعبتين)
  • -قرابة الإسكيمو (يُشار إليها أيضًا بـ «القرابة السلالية»)
  • -قرابة هاواي (يُشار إليها أيضًا بـ «النظام الجيلي»)
  • -القرابة السودانية (يُشار إليها أيضًا بـ «النظام الوصفي»)
هناك نوع سابع للأنظمة اعتُبر متميزًا لاحقًا:
  • -القرابة الدرفيدية (النوع القياسي عبر القرابة التصنيفية، مع الاندماج ذي الشعبتين ولكنه مختلف تمامًا عن الإيروكوا). تعتبر غالبية القرابة الأسترالية الأبوريجينية تصنيفية أيضًا.
الأنواع الستة (الغراب والإسكيمو وهاواي والإيروكوا وأوماها والسودانية) التي ليست تصنيفية بالتام (الدرفيدية والأسترالية) هي تلك التي حددها موردوك (1949) قبل حتى يعيد لونسبوري (1964) اكتشاف الأصول اللغوية لمصطلحات القرابة التصنيفية.
انظر أيضًا
  • -العائلة
  • -العراب
  • -الإرث
  • -العشيرة
  • -السلالة
  • -القبيلة
  • -الوراثة
  • -قرابة العصب
  • -العلاقات بين الأشخاص
المراجع
  1. ^ On Kinship and Gods in Ancient Egypt: An Interview with Marcelo Campagno Damqatum 2 (2007) نسخة محفوظة 18 مارس 2009 على مسقط واي باك مشين.
  2. ^ Wolf, Eric. 1982 Europe and the People Without History. Berkeley: دار نشر جامعة كاليفورنيا. 92
  3. ^ Harner, Michael 1975 "Scarcity, the Factors of Production, and Social Evolution," in Population. Ecology, and Social Evolution, Steven Polgar, ed. Mouton Publishers: لاهاي.
  4. ^ Rivière, Peter 1987 "Of Women, Men, and Manioc", Etnologiska Studien (38).
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=قرابة&oldid=50720292»
السابق
أسماك مفلطحة يمينية العيون
التالي
الجمهورية الرومانية

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً