قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

كرازة

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

للكرازة واضح أيضًا في صيغة "إعلان المسيح" بدلاً عبر النسخة التقليدية "إعلان الإنجيل" التصنيف المنهجي العناصر التالية أساسية لتوصيف الكرازة: الأصل، والننطق، والمحتوى، والشجميع، والمتلقي. أصل الكرازة هو الله أو الخلاص الرباني عبر خلال يسوع المسيح. في نقل الإنجيل إلى الكنيسة، يتجدد عمل الخلاص هذا. المحتوى هو " التواصل الذاتي لله " ، مما يعني تجسد الوغوس ، يسوع المسيح. وبالتالي فإذا المحتوى حاسم بالنسبة للشجميع. عبر خلال عمل الروح القدس ، يُنشر الإعلان لأولئك الذين يقبلونه بالإيمان. للشجميع "سمة أدائية: كونه" ذاكرة خطرة "(Anamnese) يتسبب في" دمج الأفق "بين" الخلاص "الذي صار حقيقيًا بالمسيح و" ما ليس بعد عبر "المشاركة الإنسانية في هبة الله". بالنهاية، المتلقي هو الإنسان الذي يجب حتى يعطي الإجابة...
كرازة أو بشارة (بالإغريقية: كِريغما κήρυγμα) تعني في المسيحة الجهر بالايمان والتبشير به، والوعظ. المصطلح مبني على تعبير عبر العهد الجديد. هناك جملة عبر الجميعمات أول ما ترد في رسائل بولس وفي إنجيل مرقس. إذ يستخدم جميعا المؤلفين هذه الجميعمة لتعني إعلان البشارة. الكرازة، الموجهة للعالم جميعه، تتكون عبر "إعلان صلب وقيامة يسوع". إلا حتى اختزال الكرازة إلى نقل المعتقدات لا يفي المصطلح حقه.. إنها "ا [...] جميعمة ينفتحر فيها طريق عدل الله الخلاصي". هذا الطابع الإنساني للكرازة واضح أيضًا في صيغة "إعلان المسيح" بدلاً عبر النسخة التقليدية "إعلان الإنجيل"
التصنيف المنهجي
العناصر التالية أساسية لتوصيف الكرازة: الأصل، والننطق، والمحتوى، والشجميع، والمتلقي. أصل الكرازة هو الله أو الخلاص الرباني عبر خلال يسوع المسيح. في نقل الإنجيل إلى الكنيسة، يتجدد عمل الخلاص هذا. المحتوى هو " التواصل الذاتي لله " ، مما يعني تجسد الوغوس ، يسوع المسيح. وبالتالي فإذا المحتوى حاسم بالنسبة للشجميع. عبر خلال عمل الروح القدس ، يُنشر الإعلان لأولئك الذين يقبلونه بالإيمان. للشجميع "سمة أدائية: كونه" ذاكرة خطرة "(Anamnese) يتسبب في" دمج الأفق "بين" الخلاص "الذي صار حقيقيًا بالمسيح و" ما ليس بعد عبر "المشاركة الإنسانية في هبة الله". بالنهاية، المتلقي هو الإنسان الذي يجب حتى يعطي الإجابة على الإعلان وصلته بحياته الخاصة. جميع العناصر هي جزء عبر ديناميكية الكرازة.
وفقا لمختلف اللاهوتيين في القرن العشرين، فإذا انفصال المعتقدات والحقائق عن المستوى الإنساني، تجمد البشارة. لذلك نادى يوسف أندرياس يونغمان وكارل بارث وهوغو رانر وآخرون إلى إعطاء الكرازة الأسبقية على العقيدة واللاهوت. تُعهد سلسلة الإعلان هذه بالمعنى المحادثةي باللاهوت الكرازي. حياة المتلقي لها الأولوية التي تعمل فيها الكرازة. يجب حتى يتكيف من الممكن أن مضمون الإعلان مع "الأوقات والأماكن المتنوعة للوساطة" حتى تكون فعالة.
بهذا المعنى، يستخدم مصطلح الكرازة في الإرشاد الرسولي فرح الإنجيل (Evangelii gaudium) عبر قبل البابا فرنسيس . ليست معهدة الإيمان الراسخة أساسية، بل هي التعميق المستمر للكرازة، التي تكرر "محبة الله الفدائية". لهذا السبب دُعي واعظ الرسالة للعيش "التقارب، والرغبة في الدخول في محادثة، والصبر، والمجاملة الحارة التي لا تدين". الإعلان ليس فقط مهمة مفوض الكنيسة، بل لجميع المسيحيين.
الكرازة عند بولتمان
في لاهوت رودولف بولتمان ، الذي يهدف إلى تزع الأسطرة عن العهد الجديد، يُنظر إلى يسوع المسيح الكرازي، على النقيض عبر يسوع الناصري التاريخي. لا يستخدم مصطلح الكرازة بهذا المعنى في العهد الجديد.
هوامش
  1. ^ رسالة بولس الرسول الاولى الى اهل كورنثوس. اصحاح 1 الآية 12
  2. ^ رسالة بولس الرسول الى اهل فيلبي. اصحاح 1. الآية 15
  3. ^ سفر اعمال الرسل. اصحاح 8. الآية 5
  4. ^ Papst Franziskus: Evangelii Gaudium (= Verlautbarungen des Apostolischen Stuhls, Nr. 194), herausgegeben vom Sekretariat der Deutschen Bischofskonferenz, Bonn 2013, Nr. 165.
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=كرازة&oldid=54676199»
السابق
أزاغيي
التالي
كيرم

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً