قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

كيرم

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

عشر قرصا تدعى "فلوس" أو "قروش" وذلك نسبة لشجميعها الذي يشبه القروش المعدنية، تسعة بيضاء وتسعة سوداء وواحدة حمراء. -قرص أبيض يدعى "المضرب" أو "الصول" وهو أكبر وأثقل عبر القروش. أساسيات اللعب -يجب ترتيب الطاولة كما في الصورة. -هناك ثلاث أنواع لأقراص الكيرم ولجميع قرص نقطة مختلفة عن الآخر فـ: "الحمراء"= 50 نقطة، "البيضاء"=عشرة نقاط، "السوداء= 5. -عندما تسقط "الصول" بأحد "الجيوب" يخصم على الذي لعب بـ"الصول"خمسة نقاط وتعطى للخصم. -عندما تسقط "الحمراء" فيجب حتى تسقط بعدها أي نوع عبر الأقراص ويسمى هذا القرص بـ "الطباقة" أو "الغطاء". وسميت باللهجة العامية ومعناها حماية الحمراء وتقيدها فإذا لم تستطع إسقاط "الطباقة" أو "الغطاء" فيجب إرجاع "الحمراء" إلى منتصف طاولة اللعب. -عندما يخرج قرص خارج الطاولة فيجب إعادته ووضعه في وسط الطاولة وهذا ينطبق أيضاً على "الحمراء" إذا لم يسقط لها "طباقة". -أكثر إنسان بتجميع...
لوح الكيرم
حبوب ومضارب الكيرم
الكيرم أو البليارد (بالإنجليزية: Carrom)‏ هي لعبة تلعب على طاولة مربعة مصممة خصيصا للعب الكيرم، وتشبه في طريقة اللعب لعبة البلياردو. لها شعبية واسعة في الجزيرة العربية والحجاز. يمكن لإنسانين حتى يلعبا الكيرم أو لأربعة أشخاص في فريقين. يرجع أصل اللعبة إلى الهند وانتشرت في الخليج بسبب التبادل التجاري الواسع بين الهند والخليج قديمًا.
أدوات لعب الكيرم
  • -طاولة مربعة طول ضلعها 74 سم مصنوعة عبر الخشب، وبها أربعة ثقوب في أركانها تدعى "جيوب"، وعلى سطحها تصميم خاص بطاولة الكيرم.
  • -تسعة عشر قرصا تدعى "فلوس" أو "قروش" وذلك نسبة لشجميعها الذي يشبه القروش المعدنية، تسعة بيضاء وتسعة سوداء وواحدة حمراء.
  • -قرص أبيض يدعى "المضرب" أو "الصول" وهو أكبر وأثقل عبر القروش.
أساسيات اللعب
  • -يجب ترتيب الطاولة كما في الصورة.
  • -هناك ثلاث أنواع لأقراص الكيرم ولجميع قرص نقطة مختلفة عن الآخر فـ: "الحمراء"= 50 نقطة، "البيضاء"=عشرة نقاط، "السوداء= 5.
  • -عندما تسقط "الصول" بأحد "الجيوب" يخصم على الذي لعب بـ"الصول"خمسة نقاط وتعطى للخصم.
  • -عندما تسقط "الحمراء" فيجب حتى تسقط بعدها أي نوع عبر الأقراص ويسمى هذا القرص بـ "الطباقة" أو "الغطاء". وسميت باللهجة العامية ومعناها حماية الحمراء وتقيدها فإذا لم تستطع إسقاط "الطباقة" أو "الغطاء" فيجب إرجاع "الحمراء" إلى منتصف طاولة اللعب.
  • -عندما يخرج قرص خارج الطاولة فيجب إعادته ووضعه في وسط الطاولة وهذا ينطبق أيضاً على "الحمراء" إذا لم يسقط لها "طباقة".
  • -أكثر إنسان بتجميع النقاط هو الفائز وليس أكثر إنسان تجميعا للأقراص.
وسائل مساعدة
في بعض الأحيان يلجأ لاعبو الكيرم إلى دلك طاولة الكيرم بواسطة بودرة مخصصة للعبة الكيرم، وقد يستبدلها البعض بالطحين أو مسحوق الأطفال؛ وذلك بهدف زيادة انسيابية الحبوب والمضرب على الطاولة.
مراجع
  1. ^ "Carrom Board Manufacturer List". Carrom Shop. مؤرشف عبر الأصل في 15 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 سبتمبر 2013.
  2. ^ "Precise Sports". مؤرشف عبر الأصل في 24 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 سبتمبر 2013.
  3. ^ "SuriSports.com". مؤرشف عبر الأصل في 26 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 سبتمبر 2013.

مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=كيرم&oldid=54133627»
السابق
كرازة
التالي
أوبك بلس

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً