قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

خلية متعادلة

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

بها الطبال عندما يستخدم الطبلة وهي تحتوي على حبيبات متناثرة لذلك فهي تصنف على أنها عبر خلايا الدم البيضاء ذات الحبيبات (المحببة) وهذه الخلايا تنشأ خارج النسيج الضام ثم تأتي إليه وتظل فيه لفترة قصيرة وهي تنصبغ بشجميع متغير وتشجميع قسماً رئيسيا عبر الجهاز المناعي ولها دور في عملية البلعمة. أتت التسمية عبر صفات تصبغها -أخذها للون- جراء عملية التحضير النسيجي والخلوي وذلك باستخدام الهيماتوكسيلين والإيوسين. حيث حتى المكونات الخلوية المحبة للقواعد تأخذ اللون الأزرق الغامق، والمكونات المحبة للحمض تأخذ اللون الأحمر، أما المكونات المتعادلة تأخذ اللون الزهري. هذه الخلايا البالعة تتواجد في الحالات الطبيعية في مجرى الدم، وعند حدوث التهاب حاد وتحديداً نتيجة الإصابة بعدوى جرثومية تغادر...
لطاخة دموية يشاهد فيها خلية حبيبية متعادلة ذات نواة ثلاثية الفصوص. هذه الصورة لونت بطريقة غيمزا ومدروسة بتكبير 100x بواسطة العدسة الغاطسة بالزيت
العَدِلَةُ أو الخلايا الحبيبية المتعادلة (بالإنجليزية: Neutrophil granulocytes)‏، عادة يشار إليها بالخلايا المتعادلة (بالإنجليزية: neutrophils)‏ هي أكثر أنواع كريات الدم البيضاء غزارة لدى الإنسان حيث تشجميع ما نسبته 60-70% عبر كريات الدم البيضاء وتكون نواتها متعددة الفصوص وتحتوي النواة عند الإناث على الكروموسوم X الذيقد يحدث على شجميع زائدة تشبه عصا الطبل التي يضرب بها الطبال عندما يستخدم الطبلة وهي تحتوي على حبيبات متناثرة لذلك فهي تصنف على أنها عبر خلايا الدم البيضاء ذات الحبيبات (المحببة) وهذه الخلايا تنشأ خارج النسيج الضام ثم تأتي إليه وتظل فيه لفترة قصيرة وهي تنصبغ بشجميع متغير وتشجميع قسماً رئيسيا عبر الجهاز المناعي ولها دور في عملية البلعمة. أتت التسمية عبر صفات تصبغها -أخذها للون- جراء عملية التحضير النسيجي والخلوي وذلك باستخدام الهيماتوكسيلين والإيوسين. حيث حتى المكونات الخلوية المحبة للقواعد تأخذ اللون الأزرق الغامق، والمكونات المحبة للحمض تأخذ اللون الأحمر، أما المكونات المتعادلة تأخذ اللون الزهري. هذه الخلايا البالعة تتواجد في الحالات الطبيعية في مجرى الدم، وعند حدوث التهاب حاد وتحديداً نتيجة الإصابة بعدوى جرثومية تغادر الخلايا المتعادلة جهاز الدوران وتهاجر باتجاه موضع الالتهاب في عملية تدعى الجذب الكيميائي. تكون الخلايا المتعادلة غزيرة وسائدة في القيح مما يفسر لونه الأبيض المصفر. تعمل العدلات خلال ساعة عبر الأذية النسيجية وتعد العلامة المحددة والواسمة للالتهاب الحاد.
قياسات الخلايا المتعادلة
خلية محببة متعادلة تهاجر عبر الوعاء الدموي للمطرس، تفرز أنزيمات حالة(محللة) للبروتين تحدد عبرها الاتصالات بين الخلايا (لتحسن عبر حركيتها)، وتغلف الجراثيم بعملية البلعمة.
للخلايا الحبيبية المتعادلة حجم وسطي يعادل 330 فيمتوليتر وقطر يعادل ر-12 ميكرومتر وذلك في لطاخات الدم المحيطي. تشجميع مع الحمضات والأسسات مجموعة الخلايا مفصصات النوى حيث تأتي هذه التسمية عبر صفة التفصص لنوى هذه الكريات (بالمقارنة مع اللمفاويات والوحيدات –الأنواع الأخرى للكريات البيض-). الخلايا المتعادلة هي الكريات البيض الأكثر وفرة لدى الإنسان (تقريباً 10^11 تنتج يومياً) وتشجميع 70% عبر جميع الكريات البيض. المدى الطبيعي المحدد لتعداد كريات الدم يختلف بين المخابر، لكن تبلغ الخلايا المتعادلة وكمدى طبيعي نظامي 2.ح-7.5 x 109/L. قد ينخفض العدد عند سكان أفريقيا والشرق الأوسط ومع ذلك يعتبر طبيعياً. قسّم أحد التقارير الخلايا المتعادلة إلى مفصصة وأخرى مأطورة (بالإنجليزية: band cell)‏.
فترة الحياة
يبلغ معدل نصف عمر الخلايا المتعادلة غير المفعّلة في الدوران حوالي ج-10 ساعات. عند التنشيط، تتهمش (تتوضع بالقرب عبر بطانة الوعاء الدموي)، وتخضع لالتقاط معتمد على السلكتين selectin متبوعاً بالتصاق معتمد على الإنتغرين integrin في معظم الحالات، ثم تهاجر للنسج حيث تعيش ليوم أو يومين. عدد الخلايا المتعادلة أكبر بكثير عبر الوحيدات / بلاعم التي تعيش فترة أطول عبر الخلايا المتعادلة. أول البالعات مجابهة للعامل المسقم هي غالبًا الخلايا المتعادلة. بعض الخبراء يعتقدون حتى فترة الحياة القصيرة للخلايا المتعادلة هي تكيف من الممكن أن تطوري لتقليل توالد العوامل المسقمة التي تتطفل على الخلايا البالعة. جميعما قضت الطفيليات فتر أكبر خارج خلية مضيفة جميعما كان احتمال تدميرها عبر قبل أحد المكونات الدفاعية للجسم أكبر. على أية حال، نظرا لحتى منتجات الخلايا المتعادلة المضادة للجراثيم تسبب ضرراً للنسج المضيفة، تميل بعض المصادر الأخرى[ما هييا ترى؟] للاعتقاد حتى فترة الحياة القصيرة للخلايا المتعادلة هو تكيف من الممكن أن للحد عبر الضرر للإنسان خلال الالتهاب.
الانجذاب الكيميائي
تخضع الخلايا المتعادلة لعملية تسمى بالانجذاب الكيميائي مما يسمح لها بالهجرة تجاه مكان العدوى أو الالتهاب. المستقبلات السطحية للخلية قادرة على تحديد المدروج الكيميائي للجزيئات مثل: إنترلوكين-8 (IL-8)وإنترفيرون غاما (INF-gamma) وc5a وتستخدم الخلايا هذه الجزيئات لتحديد طريق هجرتها.
الوظيفة
خلية عدلة
تحتشد الخلايا المتعادلة في مكان العدوى وذلك بسبب حركيتها العالية، وتنجذب بواسطة السيتوكينات الصادرة عن الخلايا البدينة والخلايا البطانية والبلاعم المعملة.
البلعمة
الخلايا المتعادلة هي خلايا بالعة، قادرة على بلع المتعضيات الصغيرة والجزئيات، وقادرة على حتى تُدخِل الجراثيم وتقتلها، جميع عملية بلعمة تنتهي بتشكيل الجسيم البلعمي الذي تفرز بداخله إنزيمات الحلمهة ومشتقات أكسيجينية ارتكاسية. إذا استهلاك الأكسجين في توليد المشتقات الأكسيجينية الارتكاسية أعطي اسم الهبة التنفسية على الرغم عبر حتى العملية لا علاقة لها بالتنفس أو إنتاج الطاقة. الهبة التنفسية تتضمن تفعيل أنظيم NADPH oxidase الذي ينتج كمية كبيرة عبر فوق الأكسيد أحد المشتقات الأكسجينية الارتكاسية. يتطافر فوق الأكسيد تلقائياً أو بواسطة تحفيز أنظيمي بواسطة أنظيمات تعهد بسوبر أوكسيد دسموتاز (Cu/ZnSOD and MnSOD) ويعطي ماء أكسجيني الذي يتحول بعدها إلى حمض هيبوجميعوروز HOCL (معروف أيضاً بمبيض الجميعور) بتواسط أنظيم الميلوبيروكسيداز myeloperoxidase. يعتقد حتى الخاصية المبيدة للجراثيم التي يتمتع بها الـHOCL كافية للتمضية على الجراثيم المبتلعة عبر قبل الخلية المتعادلة، ولكن ذلك ما زال نظرية لم تثبت بشجميع نهائي.
إزالة الحبيبات
الخلايا المتعادلة أيضاً تطلق مجموعة عبر البروتينات توجد في ثلاثة أصناف عبر الحبيبات بواسطة عملية تسمى إزالة الحبيبات:
نوع الحبيبة البروتين
الحبيبات النوعية (الحبيبات الثانوية) لاكتوفيرين and كاثليسدسن
حبيات لازوردية(الحبيبات الأولية) ميلوبيروكسيداز, bactericidal/permeability increasing protein (BPI), دفنسين بروتييز السيرين neutrophil elastase cathepsinكاثبسين G
الحبيبات الثالثية كاثبسين, جيلاتيناز
الشبكات الخارج خلوية
يوجد خلاف حول ما إذا كانت الخلايا المتعادلة قادرة على إفراز شباك خارج خلوية، شبكة عبر الألياف مكونة عبر كروماتين وسرين بروتياز التي تحيط وتقتل الجراثيم وهي خارج الخلية. تم اقتراح حتى الشباك الخارج خلوية توفر هجريز عال خارج خلوي موضعي للمواد المبيدة للجراثيم وترتبط وتجرد وتقتل الجراثيم بدون بلعمة. بالإضافة للخصائص المحتملة المضادة للجراثيم، الشباك خارج الخلوية يمكن حتى تشجميع حاجز فيزيائي يمنع انتشار العامل المسقم بشجميع أكبر. حديثاً بدا حتى الشباك الخارج الخلوية تلعب دوراً في الأمراض الالتهابية فهي تشاهد في مقدمات الارتعاج، اضطراب التهابي مرتبط بالحمل فيه تكون الخلايا المتعادلة مفعّلة.
الوظيفة في السقم
يشار لقلة عدد الخلايا المتعادلة "بقلة الخلايا المتعادلة" ممكن لذلك أنقد يحدث خلقي (اضطراب وراثي) أو على الأرجح حتى يتطور لاحقاً، كما في حالة فقر الدم اللا تصنعي أو في بعض حالات الأبيضاضات. كما يمكن أنقد يحدث ذلك تأثيراً جانبياً لمعالجة دوائية، وبشجميع ملحوظ في العلاج الكيميائي. قلة الخلايا المتعادلة تؤهب بشدة للعدوى. أخيراً قلة الخلايا المتعادلة على الأرجح حتى تكون نتيجة لنمو وتكاثر الطفيلي داخلها. الاضطرابات الوظيفية للخلايا المتعادلة غالباً ما تكون متوارثة. هي اضطرابات بالبلعمة أو عوز في الهبة التنفسية (كما في داء الورم الحبيبي المزمن، عوز مناعي نادر, عوز الميلوبيروكسيداز. في حالة عوز alpha-أ-antitrypsin: أنزيم الخلايا المتعادلة الهام الإيلاستاز لا يثبط بشجميع كافي بواسطة alpha-أ-antitrypsin مما يؤدي إلى ضرر نسيجي مفرط طالما وجود الالتهاب، -الأكثر وضوحاً هو النفاخ الرئوي-. في حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية، تحدث طفرة في مورثة pyrin (أو marenostrin) التي يعبر عنها بشجميع رئيسي في الخلايا المتعادلة مما يؤدي وبشجميع أساسي جواب طور حاد فعال وتسبب هجمات عبر الحمى، آلام مشروحية، التهاب صفاق، والداء النشواني.
وسائط
    البلعمة في الخلايا المتعادلة

    خلايا متعادلة تتحرك بسرعة تشاهد وهي تبتلع عددا عبر الأبواغ (تصوير لمدة ساعتين وإطار واحد جميع 30ثانية).

    البلعمة الاختيارية بواسطة الخلايا المتعادلة

    إحدى الخلايا المتعادلة تشاهد وهي تبتلع بانتقائية خميرة المبيضة (مفلورة بالأخضر) على الرغم عبر عدة التقاءات مع أبواغ فطر الرشاشية (غير ظاهرة، بيضاء/ صافية).

  • - هل تقابل مشجميعة في رؤية الصوت والصورةيا ترى؟ انظر مساعدة وسائل الإعلام.
صور إضافية
مصادر
  1. ^ معهد النموذج التأسيسي في التشريح: 62860 — تاريخ الاطلاع: 1 أغسطس 2019
  2. ^ ترجمة مصطلح neutrophil الإنجليزي على مسقط المعجم الطبي الموحد.
  3. ^ جامعة أم القرى، تاريخ الولوج 15 نوفمبر 2014 نسخة محفوظة 08 سبتمبر 2012 على مسقط واي باك مشين.
  4. ^ كتاب الأحياء للصف الثاني ثانوي فهمي، المملكة الأردنية الهاشمية، طبعة عام 1997، صفحة 231.
  5. ^ Cohen, Stephen. Burns, Richard C. Pathways of the Pulp, 8th Edition. St. Louis: Mosby, Inc. 2002. page 465.

مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=خلية_متعادلة&oldid=53487015»
السابق
تيرانودون
التالي
خواكين فانخول

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً