قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

وهي سفينة القيادة في البعثة الفهمية التي أبحرت إلى منطقة القطب الشمالي الكندي في الفترة ما بين 1913 و1916، بجنوحها في غياهب بحار القطب الشمالي، فضلاً عن هلاك ما يقرب عبر نصف طاقمها البالغ عددهم 25 رجلاً. ففي شهر...
مشروع موسوعة حرة يستطيع الجميع تحريرها. توجد الآن 1٬131٬518 منطقة بالعربية.
محتوى متميز · التصنيفات · فهرس أ-ي
 أديان
 أعلام
 تاريخ
 تقانة
 ثقافة
 جغرافيا
 رياضيات
 طب
 طيران
 علوم
 رياضة
 كيمياء
 
   
عن ويكيبيديا · مرحبا بالزائري الجدد · طريقة تعديل الصفحات · حقوق النشر · أسئلة · مساعدة
السبت 21 أغسطس/ آب 2021، الموافق 13 محرم 1443 هـ
منطقة اليوم المختارة
انتهت الرحلة البحرية الأخيرة لكارلوك، وهي سفينة القيادة في البعثة الفهمية التي أبحرت إلى منطقة القطب الشمالي الكندي في الفترة ما بين 1913 و1916، بجنوحها في غياهب بحار القطب الشمالي، فضلاً عن هلاك ما يقرب عبر نصف طاقمها البالغ عددهم 25 رجلاً. ففي شهر أغسطس عبر عام 1913، حُوصرت المركب الشراعي كارلوك، والتي كانت تُستخدم في السابق كمركب لصيد الحيتان، في الجليد أثناء إبحارها إلى نقطة الالتقاء في جزيرة هيرشل، بعد انجراف طويل عبر بحري بيوفورت وتشوكشي. وفي يناير عبر عام 1914، تحطمت السفينة تماماً وغرقت. وقد كافح طاقم السفينة وأفراد البعثة في الأشهر التي تلت ذلك عبر أجل البقاء على قيد الحياة، أثناء تواجدهم في البداية على الجليد ثم في وقت لاحق على شواطئ جزيرة رانجل. وإجمالاً؛ قضى أحد عشر رجلاً نحبه قبل حتى يتم إنقاذ الباقي. نظم عالم الأنثروبولوجيا، كندي المولد، فيلهلمور ستيفانسون بعثة القطب الشمالي الكندي لأغراض فهمية وجغرافية. غادر ستيفانسون ومجموعة صغيرة السفينة بعد حتى علقت في الجليد بوقت قصير، مُشيرين إلى أنهم كانوا يعتزمون البحث عن حيوان الرنّة أو ما يُطلق عليه الكاريبو، إلا حتى الجليد جرف كارلوك إلى الغرب، بعيدًا عن مجموعة الصيد التي اكتشفت حتى العودة إلى السفينة باتت أمراً مُستحيلاً. وبعد حتى وصل ستيفانسون إلى اليابسة، كرس نفسه للأهداف الفهمية للبعثة، تاركاً أفراد الطاقم والبعثة على متن السفينة تحت مسئولية قائدها روبرت بارتليت. وقد اُضطر بارتليت بعد غرق السفينة إلى السير عبر الجليد إلى جزيرة رانجل، والتي تقع على بعد 80 ميلاً (130 كم). بيد حتى الظروف كانت شاقة للغاية ومحفوفة بالمخاطر؛ حتى حتى اثنان عبر جميع مجموعة تضم أربعة رجال قد فُقدوا قبل بلوغهم الجزيرة. بعد وصولهم إلى الجزيرة، انطلق بارتليت ورفيقه عبر الإنويت عبر البحر المُتجمد لساحل سيبيريا طلباً للنجدة. وقد تمكن الاثنان في نهاية المطاف عبر الوصول إلى ألاسكا بمساعدة السكان المحليين، إلا حتى ظروف الجليد البحري حالت دون تطبيق أي مهمة إنقاذ فورية. أما في جزيرة رانجل؛ فقد نجت المجموعة المُحاصرة بفضل صيد الطرائد، إلا أنهم كانوا يعانون عبر نقص في الطعام واضطرابات بسبب الانشقاق الداخلي. وعندما تم إنقاذهم في سبتمبر 1914؛ كان قد توفي عبر المجموعة ثلاثة رجال آخرون، اثنان بسبب السقم وآخر لقى حتفه في ظروف عنيفة.
تابع القراءة
منطقات مختارة أخرى: تدمير البيئة – سميلودون – نفط
ما هي الموضوعات المختارةيا ترى؟ – بوابة ملاحة – بوابة استكشاف
منطقة اليوم الجيدة
سلسلة مباريات الجوع أو ثلاثية مباريات الجوع أو سلسلة روايات مباريات الجوع هي ثلاثية روائية ديستوبية موجّهة للشباب للمحررة الأمريكية سوزان كولنز. صدرت الثلاثية ما بين عامي 200ذ-2010 عن مؤسسة إستلاستيك، وحمل أوّل جزء منها عنوان: مباريات الجوع وتبعه رواية ألسنة اللهب ثم خُتِمت السلسلة بالطائر المقلد. ونتج عن الروايات الثلاثة أربعة أفلام سينمائية مُقتبسة عبر بطولة جينيفر لورنس، كانت حصة الطائر المقلّد فيلمين منها. تدور أحداث الرواية في عالم خيالي في منطقة تُدعى بانيم، وهي دولة أُنشئت على أنقاض ما بقي عبر ما كان يُسمّى أمريكا الشمالية، بعد سقط غير معروف عبر أحداث نهاية العالم، حيث تشكّلت عبر ثلاث عشرة مقاطعة، تتوسّطها الكابيتول، وهي حاضرة متقدمة للغاية، استطاعت حتى تبسط سيطرتها العسكرية والسياسية على عموم مقاطعات الدولة، وسخرتها ببشرها ومواردها الطبيعية في خدمة سكان الكابيتول. تشكّل هذا النظام الاستبدادي بقوة السلاح عبر قبل الكابيتول، بعد عدد عبر الكوارث والحروب الأهلية، وقد فرضته الكابيتول عقابًا منها للمقاطعات التي ثارت ضدها، مُجبرةً جميع مقاطعة عبر المقاطعات الاثنتي عشرة، في جميع عام على تقديم فتى وفتاة تتراوح أعمارهم ما بين ش-18 عامًا، يُسمّى واحدهم مُجالدًا، ويتم اختيارهم عبر نظام القرعة للمشاركة في يوم يسمى بيوم الحصاد للانضمام في مسابقة قتال حتى الموت تُسمى مباريات الجوع، حيث تعمد سلطات الكابيتول على حبس المجالدين الأربع والعشرين في ميدان واسع ضمن سقط مُتلفز، يتقاتلون فيه حتى الموت، ويكون الفائز منهم آخر مُجالد يبقى على قيد الحياة. ويكافئ الفائز منهم بتكريم في الكابيتول، ويُمنح في مقاطعته منزلًا في منطقة خاصة مع امدادات بالطعام إضافة إلى معاش إلى آخر عمره. وقد وُضِعت مباريات الجوع بغرض الترفيه عن سكان الكابيتول، وتذكيرًا للمقاطعات الواقعة تحت سلطة الكابيتول بالتمرّد الفاشل الذي قاده أسلاف المُجالدين الحاليين، وإشارة دائمة عبر الكابيتول بعدم نسيانها للتمرّد الذي سقط سابقًا. تعيش راوية الثلاثية وبطلتها كاتنيس إيفردين في المقاطعة الثانية عشرة الواقعة في منطقة أبالاشيا، وتعدّ هذه المنطقة الأفقر في بانيم، حيث يموت فيها الناس عبر الجوع بانتظام. حظيت السلسلة بمراجعات نقدية عديدة، كانت في معظمها إيجابية.
تابع القراءة
منطقات جيدة أخرى: حساسية البيض – عبد الله السالم الصباح – نوح إبراهيم
ما هي الموضوعات الجيدةيا ترى؟ – بوابة أدب أمريكي – بوابة خيال فهمي
قائمة اليوم المختارة
انضم العراق إلى معاهدة مواقع التراث العالمي في يومخمسة مارس عام 1974، مما جعله مؤهل لأدراج مواقعه التاريخية على القائمة، اعتباراً عبر عام 2016، العراق لديه خمس مواقع مصنفة كتراث عالمي. تعد مملكة الحضر أول مسقط أدرج على لائحة التراث العالمي، في الدورة التاسعة للجنة التراث العالمي، التي عُقدت في باريس، فرنسا في عام 1985، وأدرج آشور (القلعة الشرقية) في عام 2003 كمسقط ثاني، تلتها مدينة سامراء الأثرية في عام 2007، وأضيفت قلعة أربيل وأهوار جنوب العراق إلى القائمة في عام 2014 و2016، والأخير هو مُختلط (طبيعي وثقافي). الكثير عبر المعالم التراثية العالمية في العراق مهددة بالخطر جراء الأوضاع غير المستقرة والعنف الذي تشهده البلاد منذ سقوط نظام البعث. مواقع التراث العالمي هي معالم ترشّحها لجنة التراث العالمي في اليونسكو لتُدرَج ضمن برنامج مواقع التراث العالمي الذي تديره اليونسكو. هذه المعالم قد تكون طبيعية، كالغابات وسلاسل الجبال، ثقافية أو عبر خلق الإنسان، كالبنايات والمدن. ويعتمد الاختيار على عشرة شروط، ستة منها ثقافية (الشروط الستة الأولى) وأربعة طبيعية (الشروط الأربعة المتبقية)؛ وفي بعض الأحيان يطابق المسقط المختار ضمن اللائحة المعايير الثقافية والطبيعية معاً. وبحسب معاهدة مواقع التراث العالمي يحق لأي بلد عضو في اليونسكو ترشيح المواقع الطبيعية والثقافية لتوضع على لائحة التراث العالمي؛ تُصوِّت لجنة التراث العالمي على اختيار المسقط، شرط أنقد يحدث مستوفياً لواحد عبر الشروط العشرة على الأقل.
تابع القراءة
ما هي القوائم المختارةيا ترى؟ · اقرأ قائمةً أُخرى
صورة اليوم المختارة
شاطئٌ صخريّ بالضفة المُتوسطيَّة شمال المغرب في منطقة الريف الجبليَّة
معرض الصور المختارة · رشح صورك لتكون مختارة
بوابة اليوم المختارة
   بوابة محافظة كفر الشيخ
ما هي البوابات المختارةيا ترى؟ · اطلع على بوابة أخرى
ما هي ويكيبيديايا ترى؟
ويكيبيديا مشروع تعاوني متعدد اللغات يضم ويكيات بأكثر عبر 300 لغة للعمل في مشاريع موسوعات حرة ودقيقة ومتتامة ومتنوعة ومحايدة، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها. نشأت ويكيبيديا في عام 2001، حيث نمت وتطورت بسرعة لتصبح واحدة عبر أكبر المواقع على الإنترنت. بدأت النسخة العربية في يوليو/تموز 2003.
لدى ويكيبيديا بعض السياسات والإرشادات التي تساعد متطوعيها على العمل فيها، بعض هذه السياسات لا تزال في طور التشجميع، بينما استقرت سياسات أخرى منذ زمن، ومع حتى سياسات ويكيبيديا مستمرة في النمو، إلا حتى بعض الويكيبيديين يشعرون حتى كتابة القواعد أمر لا يمكن له حتى يغطي جميع تنويعة على السلوك المثير أو الهادف لضرر. هؤلاء الذين يحررون بنية حسنة ويظهرون سلوكًا مدنيًّا ويسعون وراء التوافق ويعملون لتحقيق هدفهم بالمشاركة في مشروع موسوعي محايد، سيجدون أنفسهم في بيئة مرحبة.
تقدر دائمًا المساعدة في بناء ويكيبيديا وتحسينها بالتعاون مع المجتمع عن طريق التحرير وإنشاء منطقات جديدة. انظر قسم المساعدة للحصول على نصائح، أو توجه إلى الميدان لطرح الاستفسارات العامة حول أساليب التحرير وسياسات ويكيبيديا والقضايا التقنية أو اللغوية.
في الأخبار
  • -16 أغسطس هاكيندي هيشيليما رئيسًا لزامبيا.
  • -15 أغسطس حركة طالبان تستعيد السيطرة على أفغانستان وتتوج حملتها العسكرية بتسلم كابل بعد انهيار الحكومة الأفغانية وقواتها ومغادرة الرئيس أشرف غني (في الصورة) البلاد إثر الانسحاب الأمريكي.
  • -14 أغسطس بقوة 7.2 على مقياس ريختر يضرب منطقة بوتي ترو دو نيب في هايتي، خلف أضرارًا كبيرة في المباني ومئات الضحايا.
  • -11 أغسطس الجزائر تعلن الحداد لثلاثة أيام، بعد وفاة ما لا يقل عن 65 إنسانًا جراء التي اجتاحت شمال البلاد.
  • -9 أغسطس اللجنة الدولية للتغيرات المناخية التابعة للأمم المتحدة تُصدر الجزء الأول عبر حول تغير المناخ وآثاره.
  • -31 يوليو اليونيسكو تصنف السلط في وسط الأردن ضمن مواقع التراث العالمي.
  • -28 يوليو وفاة ما لا يقل عن 250 إنسانًا جراء اجتاحت ولاية ماهاراشترا في الهند.
  • -28 يوليو إعلان فوز حزب العمل المعارض في سانت لوسيا بالأغلبية في التي جرت في 26 يوليو.

  • -أحداث جارية: جائحة كورونا (الفيروس  · السقم  · البوابة)  · الألعاب الأولمبية 2020  · الأزمة السياسية التونسية
  • -وفيات حديثة: جبور الدويهي  · صادق جواد سليمان  · رفيق اللحام  · فوز الشراح  · فاطمة الركراكي  · حسب الله الكفراوي  · دلال عبد العزيز  · غيرد مولر  · عبد الحميد براهيمي  · منيرة بن عهدة
وفيات حديثة · ويكي الأخبار · إضافة خبر جديد
في هذا اليوم
21 أغسطس: عيد نينوي أكوينو في الفلبين
  • -1911 - سرقة لوحة الموناليزا عبر متحف اللوفر.
  • -1944 - عقد اجتماع بين ممثلي المملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد اليفترض أنيتي لوضع مسودة لميثاق الأمم المتحدة.
  • -1969 - إحراق المسجد الأقصى على يد مايجميع دينس روهان.
  • -1998 - الولايات المتحدة تقصف مصنعًا للأدوية في السودان بحجة أنه م أسلحة كيميائية.
  • -2003 - القوات الأمريكية تلقي القبض على القيادي في حزب البعث علي حسن المجيد (في الصورة) وهو ابن عم الرئيس العراقي السابق صدام حسين.
أحداث أخرى: 20 أغسطس  · 21 أغسطس  · 22 أغسطس
الأرشيف  · مواليد هذا اليوم  · قائمة أيام السنة
اليوم السبت 21 أغسطس 2021 (وَفق التوقيت العالمي المنسق)  · حدّث الصفحة
هل دراسة
  • -... أنَّ حيوان الكوكا (في الصورة) الذي يعيش في غرب أستراليا يلقب بالمبتسم نسبةً لشجميع فمه المبتسميا ترى؟
  • -... أنَّ جسر هونغ كونغ تشوهاي ماكاو هو أطول جسر بحري في العالم حيث يبلغ طوله 34 ميلًا ويرتفع 42 متر عن سطح البحر، وقد استغرق بناؤه تسع سنوات، وهو يربط تشوهاي في بر الصين الرئيسي بمنطقتي الحكم الذاتي هونغ كونغ وماكاويا ترى؟
  • -... أنَّ جونو هي العاصمة الوحيدة عبر بين عواصم الولايات الأمريكية غير المرتبطة بشبكة طرقاتيا ترى؟
  • -... أنَّ رائدي الفضاء اليفترض أنياتيين سيرجي كريكاليف وألكسندر فولكوف ألكسندروفيتش قد شهدا نهاية الاتحاد اليفترض أنياتي عبر على متن محطة ميريا ترى؟
  • -... أنَّ الممثلة هيرميون باديلي رُشّحت لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة عن فيلم غرفة بالأعلى (1959)، وكان ظهورها في الفيلم لمدّة دقيقتان و19 ثانيةً فقطيا ترى؟
  • -... أنَّ الحملة الإسلامية على آسيا الصغرى أكْبَر حملةٍ عسكريةٍ شَنَّتها الخلافة العباسية على الإمبراطورية البيزنطية بعد حصار الرشيد للقسطنطينيةيا ترى؟
رشح معلومة جديدة
قيل
227
إننا نقاتل لحتى علينا حتى نقاتل في سبيل ديننا وحريتنا حتى نطرد الغزاة أو نموت نحن، وليس لنا حتى نختار غير ذلك، إنا لله وإنا إليه راجعون.
— عمر المختار
ويكي الاقتباس · قائمة الأقوال
السليم في اللغة
136
سوى وغير اسما استثناء لا حرفان،
فإذا اتى بعدهما اسمٌ، فهو يحددهما ويخصصهما، فإعرابه مضافٌ إليه
لذلك قل: لا أهتم بسواكَ.
ولا تقل: لا أهتم سوى بك.
نطق الشنفرى الأزدي في لاميته:
أَقيموا بَني أُمّي صُدورَ مَطِيَّكُمفَإِنّي إِلى قَومٍ سِواكُم لَأَمَيلُ
(المصدر)

ويكاموس · قائمة الملاحظات
هل تود إنشاء منطقةيا ترى؟
في ويكيبيديا العربية 1٬131٬518 منطقة حتى الآن، لذا فاحتمال وجود منطقةٍ حول الموضوع الذي ترغب الكتابة عنه كبير. استخدم صفحة البحث لمعهدة ما إذا كانت الموضوعة موجودةً، ومن الممكن تحت مسمًّى آخر مختلف. إذا لم تكن، اخط اسم الموضوعة في الصندوق أدناه وأنشئها، واتبع الإرشادات أعلى صندوق التحرير بحرص.
شاهد بعض الصوت والصورةهات الإرشادية
ما هي ويكيبيديايا ترى؟
ويكيبيديا مشروع تعاوني متعدد اللغات يضم ويكيات بأكثر عبر 300 لغة للعمل في مشاريع موسوعات حرة ودقيقة ومتتامة ومتنوعة ومحايدة، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها. نشأت ويكيبيديا في عام 2001، حيث نمت وتطورت بسرعة لتصبح واحدة عبر أكبر المواقع على الإنترنت. بدأت النسخة العربية في يوليو/تموز 2003.
لدى ويكيبيديا بعض السياسات والإرشادات التي تساعد متطوعيها على العمل فيها، بعض هذه السياسات لا تزال في طور التشجميع، بينما استقرت سياسات أخرى منذ زمن، ومع حتى سياسات ويكيبيديا مستمرة في النمو، إلا حتى بعض الويكيبيديين يشعرون حتى كتابة القواعد أمر لا يمكن له حتى يغطي جميع تنويعة على السلوك المثير أو الهادف لضرر. هؤلاء الذين يحررون بنية حسنة ويظهرون سلوكًا مدنيًّا ويسعون وراء التوافق ويعملون لتحقيق هدفهم بالمشاركة في مشروع موسوعي محايد، سيجدون أنفسهم في بيئة مرحبة.
تقدر دائمًا المساعدة في بناء ويكيبيديا وتحسينها بالتعاون مع المجتمع عن طريق التحرير وإنشاء منطقات جديدة. انظر قسم المساعدة للحصول على نصائح، أو توجه إلى الميدان لطرح الاستفسارات العامة حول أساليب التحرير وسياسات ويكيبيديا والقضايا التقنية أو اللغوية.
مشاريع شقيقة
مشروع ويكيبيديا أحد المشاريع التابعة لمؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية تستضيف كذلك مجموعة عبر المشاريع الأخرى:
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=الصفحة_الرئيسية&oldid=53908210»
السابق
بينامونده
التالي
بينامونده

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً