قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

خانق (آلية)

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الدفع ، خاصة للطائرات التي تعمل بمحركات نفاثة . بالنسبة للقاطرة البخارية ، يُعهد الصمام الذي يتحكم في البخار باسم المنظم. مراجع ^ "LDLP - Librairie Du Liban Publishers". www.ldlp-dictionary.com. مؤرشف عبر الأصل في 15 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 15 أبريل 2020. خانق في المشاريع الشقيقة - صور وملفات صوتية عبر كومنز مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=خانق_(آلية)&oldid=54686408»...
الخانِق؛ الصِّمام الخانِق؛ أو الشَّفاط (بالإنجليزية: throttle)‏، (بالفرنسية: Boîtier papillon)‏ هو أداة للتحكم في خرج قدرة المحرك وذلك بالتحكم في مقدار الهواء الذي يصل إلى الكاربراتير ، تدعى هذي الآلية بالخنق أو الكبح والتي عبرها يتم إدارة تدفق السوائل عن طريق الانقباض و الانسداد.
يمكن زيادة أو تقليل قوة المحرك عن طريق تقييد الغازات الداخلة (باستخدام الصمام الخانق) ، ولكنها عادة ما تنخفض..صار مصطلح خنق يشير بشجميع غير رسمي، إلى أي آلية يتم عبرها تنظيم قوة المحرك أو سرعته، مثل دواسة الوقود في السيارة. ما يسمى غالبًا بالاختناق (في سياق الطيران) يسمى أيضًا رافعة الدفع ، خاصة للطائرات التي تعمل بمحركات نفاثة . بالنسبة للقاطرة البخارية ، يُعهد الصمام الذي يتحكم في البخار باسم المنظم.
مراجع
  1. ^ "LDLP - Librairie Du Liban Publishers". www.ldlp-dictionary.com. مؤرشف عبر الأصل في 15 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 15 أبريل 2020.
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=خانق_(آلية)&oldid=54686408»
السابق
كامنيار
التالي
ثنائي كبريتيد الإريديوم

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً