قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

تنقيح

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

في تحقيقه أو تنقيحه أو تخريجه. وقيل التنقيح هو عند الأصوليين حتى يثبت عدم علية الفارق ليثبت علية المشهجر، والفارق الوصف الذي يوجد في الأصل دون الفرع، والمشهجر هو الذي...
التنقيح لغة التعذيب ونقح الجذع إذ شذبه، وفي الاصطلاح اختصار اللفظ مع وضوح المعنى وقيل تخليص جيد الجميعام عبر رديئه.
عند الفقهاء
وعند الفقهاء حتى يبين إلغاء الفارق. وقيل النظر في تعيين ما دل النصوص على كونها علة عبر غير تعيين بحذف الأوصاف التي لا مدخل لها في الاعتبار. والمناط عند الأصوليين العلة، نطقوا النظر والاجتهاد في مناط الحكم أي علته إما في تحقيقه أو تنقيحه أو تخريجه.
وقيل التنقيح هو عند الأصوليين حتى يثبت عدم علية الفارق ليثبت علية المشهجر، والفارق الوصف الذي يوجد في الأصل دون الفرع، والمشهجر هو الذي يوجد فيهما، كذا في التوضيح.
ومآل التنقيح إلى التقسيم بأنه لا بد للحكم عبر علة وهي إما الوصف الفارق أو المشهجر، لكن الفارق لا يصلح للعلية فيثبت الحكم بالمشهجر وهو عبر أحد مسالك العلية، ولم يعتبره الحنفية كما لم يعتبروا السبر والتقسيم. ويسمى تنقيح المناط بالقياس في معنى الأصل أيضا.
في الكتابة
التنقيح هو شجميع عبر أشكال التحرير، تُجمع فيه نصوص مختلفة، وتُعدَّل أو تُصَاغ بشجميع طفيف ل نص واحد. وغالبا ما تستخدم تلك الطريقة لجمع مجموعة عبر النصوص حول موضوع مشهجر ل نص نهائي ومتماسك.
عادة يضيف المنقح (وهو الإنسان القائم بالتنقيح) بعض عناصر أسلوبه الخاص. وطرق ذلك متنوعة منها إضافة عناصر لتعديل الاستنتاجات الأساسية للنص ليلائم رأي المنقح،  وإضافة عناصر ربط لدمج القصص المنفصلة، أو من الممكن يضيف المنقح سيرة إطارية، مثل سيرة شهرزاد التي تربط بين قصص ألف ليلة وليلة.
كما تستخدم تلك الجميعمة لوصف عملية إزالة بعض محتويات النص، واستبدالها بمستطيلات سوداء في مكان الإزالة. فمثلاً فعند إصدار وثيقة سرية وفق قانون حرية تبادل المعلومات، وتوجد بها بعض المعلومات الحساسة يتم تنقيحها بتلك الطريقة، ووشع أشرطة سوداء على تلك المعلومات. وهذا لا يعني أنها لم تزل، بل يعني أنها حساسة لدرجة عدم الكشف عنها.
أحيانا تكون النصوص الأصلية متشابكة، خاصة عند مناقشة التفاصيل والأمور والإنسانيات وثيقة الصلة ببعضها. ويكون التنقيح رائجا عندما تحتوي النصوص الأصلية روايات متعددة عن نفس السيرة، فيتم عمل تعديلات طفيفة في تلك الحالة، لتسهل النصوص وجعلها متوافقة، وبذلك ينتج نص منقَّح متماسك.
وتعتمد تلك الطريقة سالفة الذكر في كتابة الفرضيات الوثائقية في المجال الأكاديمي في فهم اللاهوت، والتي  تستخدم فيها تعديلات متنوعة خلال تأليف التوراة، والتي جمعت نصوص أصلية مع روايات مختلفة عبر وجهة نظر خصوم سياسيين وأعداء معا.
وتُوَثَّق عمليات التنقيح في الكثير عبر الكتابات، منها الخط الأدبية القديمة والدراسات التوراتية. وقد خط الكثير عن التنقيح في خلق معنى للنصوص في صيغ مختلفة.
مراجع
  1. ^ تعريفات الجرجاني والتوقيف للمناوي- "Search results for تنقيح" (باللغة الإنجليزية). مؤرشف عبر الأصل في 15 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 15 أبريل 2020.
  2. ^ . OCLC 900891146. مؤرشف عبر الأصل في 16 أبريل 2020.
  3. ^ كشاف اصطلاحات الفنون - "Search results for مناط" (باللغة الإنجليزية). مؤرشف عبر الأصل في 15 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 15 أبريل 2020.
  4. ^ "تنقيح المناط - - The Arabic Lexicon" (باللغة الإنجليزية). مؤرشف عبر الأصل في 15 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 15 أبريل 2020.
انظر أيضا
  • -التدقيق
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=تنقيح&oldid=54703232»
السابق
الشغانبة
التالي
Qantara.de

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً