قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

سجميع

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

78 كجم (172 رطل)، أسماك الكوبيا لها جسم ممدود ومغزلي الشجميع (على شجميع مغزل) ورأسها عريض ومسطح. العيون صغيرة الحجم وطول الفك السفلي يتخطى الجزء العلوي قليلاً. تغطي الأسنان الليفية الشبيهة بالمشط الفكين واللسان وسقف الفم. جسم السمكة ناعم ومغطى بحراشف صغيرة الحجم. لون هذه الأسماك هو بني داكن، يتحول تدريجيا إلى اللون الأبيض على البطن ويوجد لديها خطين عريضين أفقيين على الجوانب لونهما بني داكن. تكون الخطوط أكثر وضوحًا أثناء فترة السرء، عندما يصبح لونها داكن وعندما تبهت باقي الألوان على الجسم. عادة ما تقوم هذه الأسماك بتجذيف الزعانف الصدرية الكبيرة الحجم بشجميع أفقي، من الممكن يساعدها ذلك على للتشبه بسمك القرش. تحتوي الزعنفة الظهرية الأولى عبر ستة إلى تسعة أشواك حادة مستقلة قصيرة وثخينة. اسم العائلة Rachycentridae، مشتق عبر الجميعمات...
السجميع أو سكن أو الكوبيا (الاسم الفهمي: Rachycentron canadum) هي نوع عبر الأسماك البحرية التي تنتمي لرتبة شيميات الشجميع، وهي الممثل الوحيد لجنس Rachycentron والأسرة Rachycentridae.
الوصف
يبلغ الحد الأقصى لطول هذه الأسماك لحوالي 2 م (78 بوصة)، ويبلغ الحد الأقصى لوزنها حوالي 78 كجم (172 رطل)، أسماك الكوبيا لها جسم ممدود ومغزلي الشجميع (على شجميع مغزل) ورأسها عريض ومسطح. العيون صغيرة الحجم وطول الفك السفلي يتخطى الجزء العلوي قليلاً. تغطي الأسنان الليفية الشبيهة بالمشط الفكين واللسان وسقف الفم. جسم السمكة ناعم ومغطى بحراشف صغيرة الحجم. لون هذه الأسماك هو بني داكن، يتحول تدريجيا إلى اللون الأبيض على البطن ويوجد لديها خطين عريضين أفقيين على الجوانب لونهما بني داكن. تكون الخطوط أكثر وضوحًا أثناء فترة السرء، عندما يصبح لونها داكن وعندما تبهت باقي الألوان على الجسم.
عادة ما تقوم هذه الأسماك بتجذيف الزعانف الصدرية الكبيرة الحجم بشجميع أفقي، من الممكن يساعدها ذلك على للتشبه بسمك القرش. تحتوي الزعنفة الظهرية الأولى عبر ستة إلى تسعة أشواك حادة مستقلة قصيرة وثخينة. اسم العائلة Rachycentridae، مشتق عبر الجميعمات اليونانية rhachis ("العمود الفقري") وkentron ("اللدغة")، والاسم مستوحى عبر هذه الأشواك الزعنفية. تكون زعنفة الذيل لأسماك الكوبيا الناضجة متشعبة ومائلة قليلاً، وعادة ماقد يحدث لون هذا الذيل بني داكن. تفتقر هذه الأسماك إلى نفاخة العوم. أسماك الكوبيا الصغيرة واليانعةقد يحدث عليها شجميع خطوط واضحة ومن السهل تمييزها، ولون هذه الخطوط هو أسود وأبيض، ويكون ذيلها مستدير الشجميع. أكبر سمكة كوبيا التي تم اصطيادها عن طريق الصنارة والبكرة، كانت سمكة كوبيا التي تم اصطيادها في خليج القرش، أستراليا، ووصل وزنها لحوالي 60 كجم (135 رطل).
الأنواع المماثلة
تشبه أسماك الكوبيا أقاربها القريبة منها، الأسماك التي تنتمي لفصيلة لشكية، عبر عائلة (الاسم الفهمي: Echeneidae). ولكن تفتقر أسماك الكوبيا لممص الرأس الموجود عند أسماك عائلة لشكية (أسماك ريمورا - اللزاق)، ولها جسم ثخين ومكتنز أكثر.
موائله وتوزيعه
بشجميع عام، تعيش وتتواجد أسماك الكوبيا بشجميع منفرد باستثناء تجمعات التكاثر السنوية، وتتجمع أحيانًا في مناطق الشعاب والأحياد، وحطام السفن والموانئ، والمناطق التي تكون بالقرب عبر طافية وغيرها عبر الأماكن والواحات التي يتواجد بها هيجميع ما. يتواجد هذا السمك في مناطق البحر المفتوح، ولكنه قد يدخل مصبات الأنهار ومناطق الأيكة الساحلية بحثًا عن الفرائس.
تتواجد أسماك الكوبيا في المياه المعتدلة الدافئة والمياه الاستوائية في غرب وشرق المحيط الأطلسي، وفي جميع أنحاء منطقة الكاريبي، وفي المحيط الهندي قبالة ساحل الهند وأستراليا، وقبالة ساحل المحيط الهادئ في اليابان. إنه سمك يوريثرم، أي يتحمل درجات حرارة مختلفة، ما بين 1.6 إلى 32.2 درجة مئوية. ويعتبر أيضا نوع عبر أحياء واسعة المدى الملحي، حيث يعيش في مستوى ملوحة ما بين 5.0 إلى 44.5 نسبة ألفية.
فهم البيئة
تتغذى أسماك الكوبيا بشجميع رئيسي على السرطان والحبار والأسماك. تتبع الحيوانات الكبيرة مثل أسماك القرش والسلاحف وأسماك شيطان البحر للتغذي على جثثها الميتة. هذا النوع عبر السمك فضولي للغاية؛ حيث لا يظهر خوف عبر القوارب.
التفاصيل حول المخلوقات التي تفترس أسماك الكوبيا ليست موثقة جيدًا، ولكن عبر المعروف حتى أسماك ماهي ماهي (الاسم الفهمي: Coryphaena hippurus) تفترس وتتغذى على أسماك الكوبيا الصغيرة واليانعة، ويقوم قرش ماكو قصير الزعنفة (الاسم الفهمي: Isurus oxyrinchus) بافتراس أسماك الكوبيا البالغة.
في الكثير عبر الأحيان، يتطفل على أسماك الكوبيا، الديدان الأسطوانية، مثقوبات، ديدان شريطية، مجدافيات الأرجل، وشائكات الرؤوس.
تاريخ حياتها
تنجز أسماك الكوبيا عملية السرء في منطقة البحر المفتوح، حيث تطلق الكثير عبر البيوض العائمة الصغيرة جدا (حوالي 1.2 مم)، وتندمج هذه البيوض لتصبح جزءا عبر العوالق. يطفو البيض بحرية مع التيارات حتى موعد الفقس. تتغذى الأسماك الصغيرة جدا على عوالق، وتكون عاجزة وقليلة الحيلة إلى حد ما خلال أسبوعها الأول حتى يحين موعد تتطور العيون والفم. ينضج الذكر في سن الثانية وتنضج الإناث في سن الثالثة. جميعا الجنسين يعيش حياة طويلة نوعا ما، حيث تعيش هذه الأسماك لمدة حوالي 15 سنة أو أكثر حتى. يحدث نشاط التكاثر في فترة النهار عبر شهر أبريل إلى شهر سبتمبر، حيث يتكون تجمعات بحرية كبيرة عبر هذه الأسماك خلال فترة التكاثر هذه، وتكون الأنثى قادرة على إنجاز عملية السرء حتى 30 مرة خلال موسم التكاثر الواحد.
الهجرة
تقوم أسماك الكوبيا بهجرات موسمية. حيث تقضي فصل الشتاء في خليج المكسيك، ثم تنتقل إلى نحو الشمال وصولا حتى ماساتشوستس لتمضية فصل الصيف، وتمر بفلوريدا عند حوالي شهر مارس.
الاستخدامات البشرية
يتم بيع أسماك الكوبيا تجاريًا، حيث يتم تعيين ثمنًا مرتفعًا نسبيًا لشرائها، وذلك لبنيتها القوية، ولطعمها ونكهتها الممتازة. ومع ذلك، لا يوجد فرع في مجال الصيد مخصص ومحدد لاصطياد هذه الأسماك، نظرا لأنها نوع عبر أنواع الأسماك الانفرادية والتي لا تتواجد في مجموعات بشجميع عام. تم استخدام هذه الأسماك في مجال الزراعة المائية. عادة ما يتم بيع لحمها طازجًا. يتم تقديم لحمها عادة على شجميع شرائح مشوية أو مسلوقة. قام جميع عبر الطهاة جيمي أوليفر وماريو باتالي بطهي عدد عبر الأطباق المصنوعة عبر سمك الكوبيا خلال حلقة "Battle Cobia" (ترجمة اسم الحلقة : "معركة سمك الكوبيا")، وكان ذلك في برنامج Iron Chef America التابع لشبكة الغذاء، وقد تم بث الحلقة لأول مرة في شهر يناير 2008. يقدم مطعم المغسلة الفرنسية الذي يملكه توماس كيلر، أسماك كوبيا في قائمة الطعام للتذوق الخاصة به.
زراعة مائية
تعتبر هذه الأسماك واحدة عبر أنسب الأسماك في العالم، المرشحة لزراعة وتربية الأسماك البحرية في المياه المفتوحة الدافئة. معدل النمو والبلوغ السريع لهذه الأسماك، وجودة لحمها العالية، قد يجعلها واحدة أحد أبرز الأسماك البحرية التي قد تستعمل في عملية زراعة وتربية الأحياء المائية وإنتاجها في المستقبل.
حاليا، تربى أسماك الكوبيا في المشاتل والأقفاص البحرية للتربية والتنمية القريبة عبر الساحل، وذلك في أجزاء عبر آسيا، والولايات المتحدة، والمكسيك، وبنما. في تايوان، يتم تربية أسماك الكوبيا في المجموعات التي تحوي أسماك يقدر وزنها ما بين 100 إلى 600 غم، ويتم رعايتها لمدة حوالي ما بين 1.0 إلى 1.5 سنة حتى يصل وزنها إلى ما بينستة إلىثمانية جميعغ. ثم يتم تصديرها إلى اليابان والصين وأمريكا الشمالية وأوروبا. حوالي 80٪ عبر الأقفاص البحرية في تايوان مكرسة لتربية أسماك الكوبيا. في عام 2004 ذكرت منظمة الأغذية والزراعة حتى 80.6٪ عبر إنتاج أسماك الكوبيا في العالم كان في الصين وتايوان. فيتنام هي ثالث أكبر منتج، حيث أنتجت 1500 طن في عام 2008. بعد نجاح الاستزراع المائي لأسماك الكوبيا في تايوان، يتم استخدام التكنولوجيا الناشئة لإثبات وعرض قابلية إنتاج أسماك الكوبيا عبر خلال التفقيس، وذلك بالتعاون مع قطاع خاص في المواقع البحرية المكشوفة القريبة عبر الساحل في بورتوريكو وجزر البهاماس، وأكبر مغرسة بحرية مفتوحة في العالم، تديرها شركة تسمى أوبن بلو (الاسم بالإنجليزية: Open Blue) قبالة سواحل بنما.
تعمل الأعماق الأكبر، والتيارات الأقوى، والبُعد عن الشاطئ والساحل، على تقليل التأثيرات البيئية المرتبطة في الكثير عبر الأحيان بتربية الأحياء المائية (الأسماك تحديدا). يمكن حتى تصبح أنظمة الأقفاص البحرية القريبة عبر الساحل طريقة أكثر مستدامة عبر الناحية البيئية لتربية الأحياء المائية والأسماك البحرية بشجميع تجاري. ومع ذلك، لا تزال هناك بعض المشاجميع والعقبات في تربية أسماك الكوبيا، بما في ذلك ازدياد معدل الوفيات بسبب الإجهاد والضغوطات أثناء الانتنطق عبر خزانات الحضانة والتفقيس أو أقفاص التربية الموجودة في الساحل إلى أقفاص التربية والنمو الموجودة في مياه البحر المفتوح القريبة عبر الساحل، وكذلك الأمراض التي تقابلها هذه الأسماك عبر شأنها حتى تشجميع عقبة في عملية تربيتها.
الزمن
العصر الرباعيالعصر النيوجينيالعصر الباليوجينيالعصر الهولوسينيالعصر الحديث الأقربPlio.العصر الميوسينيالعصر الأوليغوسينيالعصر الإيوسينيالعصر الباليوسينيالعصر الرباعيالعصر النيوجينيالعصر الباليوجينيالعصر الهولوسينيالعصر الحديث الأقربPlio.العصر الميوسينيالعصر الأوليغوسينيالعصر الإيوسينيالعصر الباليوسيني
المراجع
  1. ^ مُعرِّف القائمة الحمراء للأنواع المُهدَدة بالانقراض (IUCN): 190190 — تاريخ الاطلاع:ثمانية أبريل 2021 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2021.1
  2. وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتتام — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996
  3. ^ "«السجل» سمك ذكي وشهي - عبر الإمارات - أخبار وتقارير - البيان". www.albayan.ae. مؤرشف عبر الأصل في 26 أغسطس 2013. اطلع عليه بتاريخ 16 أبريل 2020.
  4. "أسماك الخليج (سمكة السكن او السجميع)". www.gafrd.org. مؤرشف عبر الأصل فيسبعة فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ 16 أبريل 2020.
  5. ^ Ditty, J. G.; Shaw, R. F. (1992). (Family: Rachycentridae) in the northern Gulf of Mexico" (PDF). Fishery Bulletin. 90: 668–677. مؤرشف عبر الأصل (PDF) في 13 أبريل 2020.
  6. ^ Resley, M.J.; Webb, K.A.; Holt, G.J. (2006). cultured at different salinities in recirculating aquaculture systems". Aquaculture. 253: 398–407. doi:10.1016/j.aquaculture.2006.12.029. مؤرشف عبر الأصل في 16 أبريل 2020.
  7. ^ Margaret M. Smith; Phillip C. Heemstra (2012). . Springer Science & Business Media. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 11 أبريل 2020.
  8. ^ Brown-Peterson, N.J.; Overstreet, R.M.; Lotz, J.M. (2001). , from coastal waters of the southern United States" (PDF). Fish. Bull. 99: 15–28. مؤرشف عبر الأصل (PDF) فيتسعة أغسطس 2017.
  9. ^ Reader Report: Cape Cod Cobia. onthewater.com (July 20, 2015) نسخة محفوظة 11 أبريل 2020 على مسقط واي باك مشين.
  10. ^ Kaiser, J.B.; Holt, G.J. (2004). "Cobia: a new species for aquaculture in the US". World Aquaculture. 35: 12–14.
  11. Liao, I.C.; Huang, T.S.; Tsai, W.S.; Hsueh, C.M.; Chang, S.L.; Leano, E.M. (2004). "Cobia culture in Taiwan: current status and problems". Aquaculture. 237 (1–4): 155–165. doi:10.1016/j.aquaculture.2004.03.007.
  12. ^ Nhfirst=V.C.; Nguyen, H.Q.; Le, T.L.; Tran, M.T.; Sorgeloos, P.; Dierckens, K.; Reinertsen, H.; Kjorsvik, E.; Svennevig, N. (2011). "Cobia Rachycentron canadum aquaculture in Vietnam: recent developments and prospects". Aquaculture. 315 (1–2): 20–25. doi:10.1016/j.aquaculture.2010.07.024.
  13. ^ . FAO.org نسخة محفوظة 11 أبريل 2020 على مسقط واي باك مشين.
  14. ^ Benetti, D. D. (2007). (PDF). Rosenstiel School of Marine and Atmospheric Science of the University of Miami. مؤرشف عبر الأصل (PDF) في 11 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ أكتوبر 2020.
  15. ^ Benetti, D.D.; et al. (2003). "Advances in hatchery and growout technology of marine finfish candidate species for offshore aquaculture in the Caribbean" (PDF). Proceedings of the Gulf and Caribbean Fisheries Institute. 54: 475–487. مؤرشف عبر الأصل (PDF) في 13 أبريل 2020.
قراءة متعمقة
  • - (TSN 168566). نظام المعلومات التصنيفية المتتام.
  • -Froese, Rainer and Pauly, Daniel, eds. (2005).
  • -Froese, Rainer, and Daniel Pauly, eds. (2005).
  • -Greenberg, Idaz. . Seahawk Press. صفحات 2–3. ISBN . Greenberg, Idaz. . Seahawk Press. صفحات 2–3. ISBN . Greenberg, Idaz. . Seahawk Press. صفحات 2–3. ISBN .
  • -Applegarth, Allen. . صفحة 36. مؤرشف عبر الأصل في 11 أبريل 2020.
  • -كوبيا نوا فيشواتش . تم الاسترجاعخمسة نوفمبر 2012.
  • -"Now That, My Friends, Is A Serious Cobia". مؤرشف عبر الأصل في 11 أبريل 2020.
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=سجميع&oldid=53370286»
السابق
قابط
التالي
نافازولين/فينيرامين

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً