قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

سكابانورينخوس

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

المتخصصين في أسماك القرش يعتبرون أنَّ القرش العِفريت مميزٌ كفايةً عن البقية ضمن عصور ما قبل التاريخ، وبالتالي يستحقُ وضعه في جنسٍ منفصل. يمتلك سكابانورينخوس خطمًا طويلًا مسطحًا مع أسنانٍ حادةٍ تُشبه المخرز لتساعده على الإمساك بفريسته أو تمزيقها بترًا. يُعتبر عبر القروش الصغيرة حيثُ يبلغ طولها عادةً حوالي 65 سم، ولكن أكبر أنواعه (S. texanus) يُعتقد أنها وصلت إلى ثلاثة متر (10 قدم)، أي تشبه حجم القرش العِفريت الحديث. أكبرُ...
سكابانورينخوس (الاسم الفهمي: Scapanorhynchus) هو جنسٌ منقرضٌ عبر القروش، كان قد عاش في العصر الطباشيري المُبكر ومن الممكن عاش حتى العصر الميوسيني إذا كان ميتسوكوريند وليس قرشًا رمليًا. أدى تشابهها الشديد مع القرش العِفريت الحي (ميتسوكورينا أوستوني) إلى قيام بعض الخبراء بإعادة النظر في إعادة تصنيفها على أنها سكابانورينخوس أوستوني. ولكن على الرغم عبر هذا، إلا أنَّ مُعظم المتخصصين في أسماك القرش يعتبرون أنَّ القرش العِفريت مميزٌ كفايةً عن البقية ضمن عصور ما قبل التاريخ، وبالتالي يستحقُ وضعه في جنسٍ منفصل.
يمتلك سكابانورينخوس خطمًا طويلًا مسطحًا مع أسنانٍ حادةٍ تُشبه المخرز لتساعده على الإمساك بفريسته أو تمزيقها بترًا. يُعتبر عبر القروش الصغيرة حيثُ يبلغ طولها عادةً حوالي 65 سم، ولكن أكبر أنواعه (S. texanus) يُعتقد أنها وصلت إلى ثلاثة متر (10 قدم)، أي تشبه حجم القرش العِفريت الحديث. أكبرُ سنٍ موثقٍ لهذا الجنس كان سنًا أماميًا عبر (S. texanus) والتي قد تصل إلى طولسبعة سم.
إعادة تمثيل (S. raphiodon)
المراجع
  1. Capetta, H., Chondrichthyes II, Mesozoic and Cenozoic Elasmobranchii, vol. 3B of Handbook of Paleoichthyology, Stuttgart, New York: Gustav Fischer Verlag, 1987.
  2. ^ Glickman, L. S., and A. O. Averianov. "Evolution of the Cretaceous Lamnoid sharks of the genus Eostriatolamia." PALEONTOLOGICAL JOURNAL C/C OF PALEONTOLOGICHESKII ZHURNAL 32 (1998): 37خ-384.
  3. ^ Mikko's Phylogeny Archive نسخة محفوظة 201خ-0ت-03 على مسقط واي باك مشين.
  4. ^ Froese, Rainer, and Daniel Pauly, eds. (2010). "List of Nominal Species of Mitsukurinidae (Goblin shark)". قاعدة الأسماك. مؤرشف عبر الأصل في 24 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 24 أغسطس 2010. صيانة CS1: أسماء متعددة: قائمة المؤلفون (link) صيانة CS1: نص إضافي: قائمة المؤلفون (link)
  5. ^ Palmer, D., المحرر (1999). The Marshall Illustrated Encyclopedia of Dinosaurs and Prehistoric Animals. London: Marshall Editions. صفحة 28. ISBN .
  6. ^ . مؤرشف عبر الأصل في 04 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 17 أبريل 2020. Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)
  7. ^ Roemer, F. 1849. Texas: Mit besonderer Rucksicht auf deutsche Auswanderung und die physischen Verhaltinisse desLands. Mit einem naturwissenschaftlichen Anhange und einer topographisch-geognostischen Karte von Texas. XV 464p. Bonn
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=سكابانورينخوس&oldid=49840823»
السابق
ميتسوكورينات
التالي
مليلية

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً