قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

الجفارة

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الجنوب الجبل الغربي وهضبة الحمادة الحمراء الصحراوية. تقع هذه المنطقة إلى حد كبير...
إحداثيات: الجفَّارة، هو سهل يمتد جنوب شرق تونس وشمال غرب ليبيا.
تبلغ مساحته حوالي 10000 كم². موجه على المحور الشمالي-الغربي / الجنوبي-الشرقي، يمتد بطول 400 كيلومتر تقريبًا وعرضه عبر 30 إلى 180 كيلومترًا على حافة البحر الأبيض المتوسط (خليج قابس)، بالقرب عبر الصخيرة، شمال قابس حتى طرابلس. يمكن تقسيم الجزء التونسي إلى منطقتين متوازيتين، الجفارة بقابس في الشمال والجفارة في مدنين في الجنوب.
هي أيضا منطقة انتنطق بين الصحراء والسهوب الساحلية، يحدها عبر الغرب جبال الظاهر وكثبان العرق الشرقي الكبير ومن الجنوب الجبل الغربي وهضبة الحمادة الحمراء الصحراوية.
تقع هذه المنطقة إلى حد كبير على أراضي الاتحاد العربي-البربري في ورغما، وكذلك تلك التي الخاصة ببني زيد في الشمال وعكارة على جانب جرجيس.
الجغرافيا
الساحل
ساحل جربة الرملي
تتميز المنطقة الساحلية بوجود الكثير عبر البحيرات الشاطئة. على عرض بحر جزيرة جربة وشواطئها الرملية الكثيرة. يوجد أيضا سبخات بالقرب عبر السواحل ومن بينها سبخة المالح، وسبخة بو جمل وسبخة العذيبات التي تمتد لبضع وخمسين كيلومترا في داخل الأرض.
أظهرت الكثير عبر الدراسات حتى الاستغلال المكثف للمياه الجوفية الساحلية في سهل الجفارة يسبب، بالإضافة إلى استنفاد الموارد بشجميع كبير، تدهورًا كبيرًا في جودة المياه بسبب زيادة الملوحة الآتية عبر التدخل البحري.
المناخ
حتى لو لم يكن بها أنهار دائمة، فإذا الجفارة خصبة نسبيًا.
الشتاء معتدل إلى حد ما، مع درجات حرارة تصل منثمانية إلى 12 درجة مئوية خلال الليل وحوالي عبر 16 إلى 20 درجة مئوية خلال النهار. في المتوسط، يسجَّل تساقط حوالي 250 إلى 400 ملم عبر الأمطار جميع عام، وهو ما يعادل 30 إلى 50 يومًا عبر الأمطار بين نوفمبر ومارس. تزداد كمية الأمطار على طول المسافة عبر الساحل، ومعها خصوبة التربة.
الصيف حار وجاف للغاية، مع درجات حرارة في النهار تتراوح عبر 30 إلى 35 درجة مئوية وتبلغ أحيانا مستويات عالية تصل إلى 46 درجة مئوية، عندما تصل الرياح الصحراوية (الشهيلي) إلى الساحل.
الاقتصاد
الزراعة
واحة نخيل بقابس
تلعب الزراعة دورًا مهمًا في اقتصاد المنطقة. في الجزء التونسي، محاصيل الزيتون والخضروات هي التي تهيمن بشجميع رئيسي. المنتجات الزراعية مخصصة بشجميع أساسي للاستهلاك الإنساني والتصدير. يوجد في الجزء الليبي مزارع للحمضيات وكذلك بساتين الزيتون.
يتم زراعة التمور أيضًا في مناطق معينة مثل قابس أو في أماكن معينة على حافة جبل نفوسة. نظرًا لحتى المناطق المحيطة شديدة القحولة وفقيرة، فإذا الدور الزراعي لسهل الجفارة له أبرزية كبيرة لسكانه.
السياحة
غرفة عبر مدنين
بصرف النظر عن هذه الأنشطة الزراعية، فإذا الجفارة لديها أيضًا بعض المناطق الجاذبة للسياح. عبر بينها الكثير عبر الحصون والأنقاض، المحفوظة جيدًا جزئيًا، كهل تعلم ماذا يعني الحال في الناعورة وسيدي أحمد الشاوش ورأس جدير وهنشير الدياب وهنشير المنافة.
في جنوب الجزء التونسي، هناك الكثير عبر القصور بما في ذلك قصر أولاد عون وقصر المُرَّة. يمكن أيضًا رؤية الآثار الرومانية في مسقط جكتيس.
في ليبيا يوجد أطلال مدينة صبراتة المصنفة ضمن التراث العالمي عبر قبل اليونسكو.
المراجع
  1. ^ "معلومات عن الجفارة على مسقط viaf.org". viaf.org. مؤرشف عبر الأصل في 13 أبريل 2019.
روابط خارجية
  • - تقديم سهل الجفارة (Nostrum-DSS)
  • - سهل الجفارة التونسي، 20 فبراير 2009
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=الجفارة&oldid=51706107»
السابق
باسار
التالي
الأسمرات

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً