قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

غدير

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

يعتبر الغدير ميزة مائية جمالية. الغدير هي قنوات ضيقة وضحلة تتآجميع في تربة غير محمية بسبب جريان التلال. بما حتى التربة تُهجر عارية بانتظام أثناء العمليات الزراعية ، فقد يتشجميع الغدير على الأراضي الزراعية خلال هذه الفترات الضعيفة. قد يتشجميع الغدير أيضًا عند هجر التربة العارية مكشوفة بعد إزالة الغابات، أو أثناء أنشطة البناء....
غدير ماء في أرض زراعية في مقاطعة تيرون، أيرلندا الشمالية
في مورفولوجيا الأرض، الغدير (بالإنجليزية: rill)، هي قناة مائية ضحلة (لا يزيد عمقها عن بضع سنتميترات) في سطح التربة أنشأها التآجميع ويهجرز فيها تدفق الماء. تعهد القنوات المُماثلة ولكن بحجم أكبر باسم المدافع.
هذه القنوات تعبير عن قنوات يتم إنشاؤها لنقل إمدادات المياه عبر مصدر مياه بعيد. في تصميم المناظر الطبيعية أو الحدائق، يعتبر الغدير ميزة مائية جمالية.
الغدير هي قنوات ضيقة وضحلة تتآجميع في تربة غير محمية بسبب جريان التلال. بما حتى التربة تُهجر عارية بانتظام أثناء العمليات الزراعية ، فقد يتشجميع الغدير على الأراضي الزراعية خلال هذه الفترات الضعيفة. قد يتشجميع الغدير أيضًا عند هجر التربة العارية مكشوفة بعد إزالة الغابات، أو أثناء أنشطة البناء.
يتم إنشاء الغدير عندما يتآجميع ماء التربة السطحية على سفوح التلال، وبالتالي يتأثر بشجميع كبير بأنماط الطقس الموسمية. حيث تميل إلى الظهور أكثر في الأشهر الأكثر أمطارًا. يبدأ الغدير في التكون عندما يتسبب إجهاد القص في الجريان السطحي، وقدرة الجريان السطحي على فصل جزيئات التربة، وتجاوز قوة القص في التربة، وقدرة التربة على مقاومة القوة التي تعمل بالتوازي مع سطح التربة. ويبدأ هذا عملية التآجميع حيث يكسر الماء جزيئات التربة ويحملها على المنحدر. تشرح هذه القوى لما تكون التربة الرملية الطينية عرضة بشجميع خاص لتكوين الحواف، في حين يميل الطين الكثيف إلى مقاومة تكوين الحبيبات.
لا يمكن حتى يتكون الغدير على جميع سطح، ويرتبط تكوينها ارتباطًا جوهريًا بانحدار منحدر التل. تحدد الجاذبية قوة الماء، التي توفر الطاقة المطلوبة لبدء البيئة التآجميعية اللازمة لإنشاء الغدير. لذلك، يتم التحكم في تكوين التلال بشجميع أساسي عن طريق منحدر التل. يتحكم المنحدر في عمق الحواف، بينما يتحكم طول المنحدر ونفاذية التربة في عدد الشقوق في المنطقة.
المراجع
  1. ^ Fullen, M.A. & A.H. Reed. 1987. Rill Erosion on Arable Loamy Sands in the West Midlands of England. Bryan, R.B. (ed). Rill Erosion: Processes and Significance. Catena Supplement 8. W. Germany:Catena Verlag. 8ح-96.
  2. ^ Torri, D., M. Sfalanga & G. Chisci. 1987. Threshold Conditions for Incipient Rilling. Bryan, R.B. (ed). Rill Erosion: Processes and Significance. Catena Supplement 8. W. Germany:Catena Verlag. 9د-105.
  3. ^ Loch, R.J. & E.C. Thomas. 1987. Resistance to Rill Erosion: Observations on the Efficiency of Rill Erosion on a Tilled Clay Soil Under Simulated Rain and Run-On Water. Bryan, R.B. (ed). Rill Erosion: Processes and Significance. Catena Supplement 8. W. Germany:Catena Verlag. 7أ-83.
  4. ^ Planchon, O., E. Fritcsh & C. Valentin. 1987. Rill Development in a Wet Savannah Environment. Bryan, R.B. (ed). Rill Erosion: Processes and Significance. Catena Supplement 8. W. Germany:Catena Verlag. 5ح-70.
  5. ^ Rauws, G. 1987. The Initiation of Rills on Plane Beds of Non-Cohesive Sediments. Catena Supplement 8. W. Germany:Catena Verlag. 10د-118.
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=غدير&oldid=48875303»
السابق
خريشاتك
التالي
نيوترون

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً