قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

منوري

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

جسم هذه الأسماك شبيه بالفتيل ولونه فضي-زرقاوي، مع بقعة سوداء موجودة بالقرب عبر الذيل. الطول الأقصى الموثق لطول هذا النوع عبر الأسماك هو 34 سنتيمتر (13 بوصة)، والوزن الأقصى الموثق هو 0.93 كيلوغرام (2.1 رطل). عادة ما يبلغ طول هذه الأسماك لحوالي 20 سنتيمتر (7.9 بوصة). الفم صغير الحجم نسبيًا، مع تواجد الفك السفلي أمام الفك العلوي قليلاً. تعتبر هذه الأسماك اجتماعية، وفترة السرء لهاقد يحدث في شهر يونيو وشهر يوليو. آسماك المنوري هي أسماك عبر النوع القارت، لكنها تتغذى بشجميع رئيسي على اللافقاريات...
المنوري (الاسم الفهمي: Oblada melanura)، عبر الأسماء الأخرى المتداولة له الكحلاية(كحيلة، كحلة)، هو نوع عبر أنواع الأسماك الذي ينتمي لعائلة أسبورية. تعتبر هذه الأسماك أصنوفة أحادية الطراز في جنس أوبلادا (بالإنجليزية: Oblada)‏.
الوصف
شجميع جسم هذه الأسماك شبيه بالفتيل ولونه فضي-زرقاوي، مع بقعة سوداء موجودة بالقرب عبر الذيل. الطول الأقصى الموثق لطول هذا النوع عبر الأسماك هو 34 سنتيمتر (13 بوصة)، والوزن الأقصى الموثق هو 0.93 كيلوغرام (2.1 رطل). عادة ما يبلغ طول هذه الأسماك لحوالي 20 سنتيمتر (7.9 بوصة). الفم صغير الحجم نسبيًا، مع تواجد الفك السفلي أمام الفك العلوي قليلاً.
تعتبر هذه الأسماك اجتماعية، وفترة السرء لهاقد يحدث في شهر يونيو وشهر يوليو. آسماك المنوري هي أسماك عبر النوع القارت، لكنها تتغذى بشجميع رئيسي على اللافقاريات الصغيرة.
توزيعها وموائلها
تتواجد هذه الأسماك فوق النجيل البحري (الأعشاب البحرية) والقيعان الصخرية الموجودة في البحر الأبيض المتوسط، وخليج غاسكونيا، وماديرا، والرأس الأخضر، وجزر الكناري، ومضيق جبل طارق إلى أنغولا.
يمكن حتى تتواجد هذه الأسماك في العمق الذي يتراوح ما بين 0 و30 سم، ولكن العمق الأكثر شيوعًا هو ما بينخمسة و20 سم. غالبًا ما يمكن العثور عليها بالقرب عبر السطح، وليس بعيدًا عن الشاطئ أو الساحل.
الصيد
تعتبر هذه الأسماك عبر الأسماك المهمة التي يتغذى عليها البشر، ويتم بيعها وهي طازجة في أغلب الأوقات، في أسواق الأسماك المحلية. تصطاد بواسطة مصائد وأفخاخ الأسماك وأشباك الصيد عبر الأنواع المتنوعة طول فترة العام. الطعم في المصائد والأفخاخقد يحدث مختلف عن الأسماك الطازجة و/أو الأسماك المملحة.
يمكن اصطياد أسماك المنوري بواسطة الصنارة والخطاف في فترات الليل والنهار، ولكنقد يحدث أفضل بكثير اصطياده أثناء فترات الليل. يمكن استعمال عدة أنواع عبر الطعم لاصطيادها، مثل، الخبز والجبن والمعجون وبتر السمك وبلح البحر، ولكن يمكن اصطياد عدد أكبر عن طريق استخدام الطعم الحي مثل الروبيان الحي.
عند التشخيط بالقرب عبر الساحل أو الشاطئ، يتم صيدها عادة بواسطة طعم اصطناعي الذي يحاكي (أي يقلد شجميع وحركة) أسماك حساس البحر الأبيض المتوسط الرملي الصغيرة، والكثير عبر أسماك البوري أو الروبيان.
أطباق
لحم هذه الأسماك طري ولين. غالبًا ما يتم قلي الأسماك صغيرة الحجم منه أو تُستخدم في حساء السمك، بينما يمكن شواء الأسماك، التي تكون أكبر حجما عبر هذا النوع، على الفحم أو شويها بطريقة أخرى سواء بالفرن أو غير ذلك (جريل)، وإعدادها كجزء عبر يخنة الأسماك المختلطة. يعتبر تقديمه مع زيت الزيتون والثوم والبقدونس وبعض عصير الليمون لذيذ جدًا.
المراجع
  1. ^ مُعرِّف القائمة الحمراء للأنواع المُهدَدة بالانقراض (IUCN): 170197 — تاريخ الاطلاع:ثمانية أبريل 2021 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2021.1
  2. وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتتام — تاريخ الاطلاع: 22 أكتوبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996
روابط خارجية
  • -سرج الدنيس في SeaFishingHowTo.com.
  • -Oblada melanura في موسوعة الحياة.
  • -Photos of
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=منوري&oldid=51602991»
السابق
تشوش ذهني
التالي
علقية (حيوانات)

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً