قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

مجموعة شبه مستقرة

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

مع مناطق الموائل المناسبة غير المشغولة حاليًا. في نظرية التأقلمة الجميعاسيكية، يقوم جميع مجتمع بالدورات في الاستقلال النسبي للسكان الآخرين وينقرض في نهاية المطاف نتيجة العشوائية الديموغرافية (التقلبات في حجم السكان بسبب الأحداث الديموغرافية العشوائية). على الرغم عبر حتى السكان لديهم فترات حياة محدودة، إلا حتى المجموعة كجميع مستقرة غالبًا لحتى المهاجرين عبر مجموعة سكانية واحدة (والتي قد تشهد على سبيل المثال ازدهارًا سكانيًا) عبر المرجح حتى يعيدوا استعمار الموائل التي هجرتها مفتوحة بسبب الانقراض عبر سكان آخرين. بتعبير آخر تكون سلسلة عبر مجموعات سكنية محلية مترابطة عبر خلال الانقراض وإعادة الاستعمار. أكد تطوير المجموعة على أبرزية الاتصال بين مجموعات السكان التي تبدو معزولة. على الرغم عبر أنه قد لا تكون هناك مجموعة واحدة قادرة على ضمان بقاء نوع معين على المدى الطويل، فقدقد يحدث التأثير...
المجموعات شبه المستقرة (بالإنجليزية: Metapopulation)، هي تعبير عن مجموعة عبر المجموعات المنفصلة مكانيًا عبر نفس الأنواع التي تتفاعل على مستوى ما. وقد صاغ ريتشارد ليفينز المصطلح في عام 1969 لوصف نموذج لديناميكيات السكان عبر الآفات الحشرية في الحقول الزراعية، ولكن تم تطبيق الفكرة على نطاق واسع على الأنواع في الموائل المجزأة بشجميع طبيعي أو اصطناعي.
تعتبر هذه المجموعات عمومًا مكونة عبر عدة مجموعات سكانية متميزة جنبًا إلى جنب مع مناطق الموائل المناسبة غير المشغولة حاليًا. في نظرية التأقلمة الجميعاسيكية، يقوم جميع مجتمع بالدورات في الاستقلال النسبي للسكان الآخرين وينقرض في نهاية المطاف نتيجة العشوائية الديموغرافية (التقلبات في حجم السكان بسبب الأحداث الديموغرافية العشوائية).
على الرغم عبر حتى السكان لديهم فترات حياة محدودة، إلا حتى المجموعة كجميع مستقرة غالبًا لحتى المهاجرين عبر مجموعة سكانية واحدة (والتي قد تشهد على سبيل المثال ازدهارًا سكانيًا) عبر المرجح حتى يعيدوا استعمار الموائل التي هجرتها مفتوحة بسبب الانقراض عبر سكان آخرين. بتعبير آخر تكون سلسلة عبر مجموعات سكنية محلية مترابطة عبر خلال الانقراض وإعادة الاستعمار.
أكد تطوير المجموعة على أبرزية الاتصال بين مجموعات السكان التي تبدو معزولة. على الرغم عبر أنه قد لا تكون هناك مجموعة واحدة قادرة على ضمان بقاء نوع معين على المدى الطويل، فقدقد يحدث التأثير المشهجر للعديد عبر المجموعات قادرًا على القيام بذلك.
تم تطوير المجموعات شبه المستقرة لأول مرة للنظم البيئية الأرضية، ثم تم تطبيقها لاحقًا على المجال البحري.
عالم الأحياء الفنلندي إلكا هانسكي عبر جامعة هلسنكي كانت مساهمًا مهمًا في نظرية المجموعة شبه المستقرة.
المراجع
  1. ^ Levins, R. (1969), "Some demographic and genetic consequences of environmental heterogeneity for biological control", Bulletin of the Entomological Society of America, 15 (3): 237–240, doi:10.1093/besa/15.3.237 CS1 maint: ref=harv (link)
  2. ^ Kritzer, J. P. & Sale, P. F. (eds) (2006) Marine metapopulations, Academic Press, New York.
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=مجموعة_شبه_مستقرة&oldid=54683337»
السابق
فاياكوم (2005–2019)
التالي
مجموعة عمل لدول صناعية خارج الاتحاد الأوروبي

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً