قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

دبيازة

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

وهناك اختلاف على بلد منشأها الأصلي، فيُنطق أنها حلوى عثمانية، أو مصرية لكونها شبيهة بحلوى الخشاف في مصر. مكوناتها -عجينة المشمش المجفف أو "قمر الدين" -سكر خشن -سمن -هيل -قرفة -فواكه مجففة: تمر، تين، زبيب -مكسرات: لوز، كاجو، فستق، صنوبر، بندق. قيمتها إلى جانب كون الدبيازة أجميعة أساسية في مائدة الإفطار الحجازي صباح العيد، فهي أيضًا تتخذ أبرزيتها عبر عناصرها الغذائية التي تُعد مفيدة وغنية بالطاقة، وتُعيد للإنسان حيويته بعد إرهاق الصيام في شهر رمضان، كما تُعينه على الاحتفال بنشاط في العيد. مراجع ^...
دبيازة
معلومات عامة
المنشأ
السعودية
دبيازة حلوى شعبية، أحد أبرز الأطباق الحجازية الموروثة في المملكة العربية السعودية، ارتبطت بعيد الفطر عند المسلمين؛ فهي تُقدم عادةً في أول أيامه على مائدة الإفطار بعد صلاة العيد، وتتكون الدبيازة بشجميع أساسي عبر "قمر الدين" وبعض المكونات الأخرى كالمكسرات والسكر، وتعود أصولها إلى مكة،وكانت قديمًا متاحة للأثرياء وأصحاب المنازل الكبيرة فقط؛ لكون المكسرات عنصر أساسي ل الدبيازة، ولم تملك جميع الأسر المكية آنذاك ثمن المكسرات الباهظ. وهناك اختلاف على بلد منشأها الأصلي، فيُنطق أنها حلوى عثمانية، أو مصرية لكونها شبيهة بحلوى الخشاف في مصر.
مكوناتها
  1. -عجينة المشمش المجفف أو "قمر الدين"
  2. -سكر خشن
  3. -سمن
  4. -هيل
  5. -قرفة
  6. -فواكه مجففة: تمر، تين، زبيب
  7. -مكسرات: لوز، كاجو، فستق، صنوبر، بندق.
قيمتها
إلى جانب كون الدبيازة أجميعة أساسية في مائدة الإفطار الحجازي صباح العيد، فهي أيضًا تتخذ أبرزيتها عبر عناصرها الغذائية التي تُعد مفيدة وغنية بالطاقة، وتُعيد للإنسان حيويته بعد إرهاق الصيام في شهر رمضان، كما تُعينه على الاحتفال بنشاط في العيد.
مراجع
  1. ^ "طريقة عمل " دبيازة " اجميعة مكاوية لذيذة". المرسال. مؤرشف عبر الأصل فيعشرة أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 23 أبريل 2020.
  2. "«دبيازة» حلوى حجازية تتوارثها الأجيال". صحيفة الاقتصادية. 20ش-0ذ-19. مؤرشف عبر الأصل في 06 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 23 أبريل 2020.
  3. "الأطعمة المكية تمتد على موائد العيد و«الدبيازة» و«الجبنة» في المقدمة". makkawi.azurewebsites.net. مؤرشف عبر الأصل في 23 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 23 أبريل 2020.
  4. عكاظ (جدة) (200د-ر-09). "جيل الشوكولاتة يهدد «دبيازة» العيد". Okaz. مؤرشف عبر الأصل في 23 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 23 أبريل 2020.
  5. جدة, ابتهاج منياوي- (201ذ-0خ-14). "ال«دبيازة» تاج السفرة الحجازية التاريخي في العيد". Madina. مؤرشف عبر الأصل في 17 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 23 أبريل 2020.
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=دبيازة&oldid=51412337»
السابق
كوفيمبو
التالي
لك

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً