قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

المساعد

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

ثم نُشر المجلد الثاني حرف الباء، بتحقيق كوركيس عواد وعبد الحميد العلوجي، يُعدّ الكتاب مصدراً لدراسة العربية وأسرارها، اتخذ الكرملي معجم محيط المحيط أساساً لمعجم المساعد، وأضاف إليه جميعمات مستحدثة في زمانه، وتحرّى حتى يذكر أصول الجميعمات، اشتمل معجم المساعد على الجميعمات التي لم تُذكر في معجم لسان العرب، وكان قد سمّى المعجم "ذيل لسان العرب"، ثم بدّل الاسم إلى "المساعد"، كما اشتمل الكتاب على استدراك الألفاظ التي لم تذكرها المعاجم السابقة وكيف من الممكن أن تطوّرتْ تلك الألفاظ باختلاف العصور، وناقش فيه بعض آراء اللغويين وذكر ترجيحاته وفقاً لمعاجم عربية وأعجمية، احتوى كتابه على جميعمات مولّدة وعامية ودخيلة، بعضها ميّت، وفيه شيء عبر البحث المقارن بين ألفاظ العربية وما يقابلها في لغات أخرى. أقوال الفهماء في المعجم نطق أنستاس الكرملي في مجلة الرسالة واصفاً كتابه "سمع كثيرون بمعجمي هذا الواسع المتضمن ألفاظاً لا...
المساعد هو معجم عربي مخطوط خطه أنستاس الكرملي، ذو خمس مجلدات، اشتمل الكتاب على استدراك ما لم تذكره المعاجم السابقة، وناقش فيه بعض آراء اللغويين، وقد جمعَ مادته في ثلثي قرن، منذ سنة 1883م حتى سنة 1946م، نشر صفحات منه في المجلات، وللمعجم نسخة واحدة في مجلس الأب أنستاس ذات 3203 صفحات بِخطّ صغير في بداية المعجم، ثم لم يزل خطّه يكبر جميعما ازداد عمر المؤلف، ليس للكتاب مقدمة ولا تمهيد، إذ إنه كان مسوّدة، نُشر منه الجزء الأول (حرف الألف) عام 1972، في بغداد، ثم نُشر المجلد الثاني حرف الباء، بتحقيق كوركيس عواد وعبد الحميد العلوجي، يُعدّ الكتاب مصدراً لدراسة العربية وأسرارها، اتخذ الكرملي معجم محيط المحيط أساساً لمعجم المساعد، وأضاف إليه جميعمات مستحدثة في زمانه، وتحرّى حتى يذكر أصول الجميعمات، اشتمل معجم المساعد على الجميعمات التي لم تُذكر في معجم لسان العرب، وكان قد سمّى المعجم "ذيل لسان العرب"، ثم بدّل الاسم إلى "المساعد"، كما اشتمل الكتاب على استدراك الألفاظ التي لم تذكرها المعاجم السابقة وكيف من الممكن أن تطوّرتْ تلك الألفاظ باختلاف العصور، وناقش فيه بعض آراء اللغويين وذكر ترجيحاته وفقاً لمعاجم عربية وأعجمية، احتوى كتابه على جميعمات مولّدة وعامية ودخيلة، بعضها ميّت، وفيه شيء عبر البحث المقارن بين ألفاظ العربية وما يقابلها في لغات أخرى.
أقوال الفهماء في المعجم
نطق أنستاس الكرملي في مجلة الرسالة واصفاً كتابه "سمع كثيرون بمعجمي هذا الواسع المتضمن ألفاظاً لا تُحصى، مستدركةً على أصحاب الدواوين العربية الكبرى، والتي لا تُرى في القاموس، ولا لسان العرب، ولا تاج العروس، ولا في أي معجم كان عبر تأليف الأقدمين والمُحدَثين، لأنّه وعبِ كَلِمَاً عبر عهد الجاهلية وصدر الإسلام، وعهد العباسيين ومصطلحات العلوم والفنون والصنائع، فقد تجيء أسئلة عن ألفاظ غريبة عبر ديار النيل، وربوع الشام، وأراتى فلسطين، ومن شمال أفريقية وأصقاع أمريكة المتنوعة، بل عبر أقطار أسترالية والهند، فأبعث إليهم بما يشفي غِلّتَهم.. وأكثرُ ما أدرجه في الصحف والمجلات عبر عهد بعيد مقتبس عبر معجمي هذا (المساعد)، ولا يمكنني حتى أتولى طبعه لعظمته وسعته".
مصادر
  1. ^ "المساعد "ج2" لأنستاس ماري الكرملي / عبد الحميد ناصف". Iraqicp. مؤرشف عبر الأصل في 24 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 أبريل 2020.
  2. ^ "الأب أنستاس الكرملي... حارس اللغة العربية". الشرق الأوسط. مؤرشف عبر الأصل فيسبعة يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 24 أبريل 2020.
  3. ^ ميمونة (20ض-0أ-01). . Al Manhal. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 24 أبريل 2020.
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=المساعد&oldid=48410320»
السابق
كيجاون
التالي
كيجاون

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً