قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

منطقة أبيي

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

نزاع بين الحكومة والحركة الشعبية.   شمال السودان   دارفور   جنوب السودان (أجري أجري استفتاء بعام 2011)   أبيي (لإجراء الاستفتاء العام في 2011)   جبال النوبة والنيل الأزرق (سيتم عقد مشاورات شعبية (لتطوير الحكم الفيدرالي) بخصوصها عام 2011) السكان تسكن فيها عشائر قبيلة الدينكا نقوك التسعة الخلاف بين الشمال والجنوب في منطقة آبيي يدور حول قبيلة المسيرية العربية التي يقول الجنوبيون حتى هذه القبيلة ليست مستقرة في آبيي بل تقوم بالانتنطق إلى آبيي للرعي لمدة بضعة أشهر جميع عام ثم تهاجر شمالا بقية العام أما وجهة النظر الشمالية فتقول حتى آبيي هي أرض المستقر للمسيرية وحتى هذه القبيلة تهاجر شمالا بسبب الظروف المناخية التي تؤثر على المراعي ثم تعود إلى آبيي وما تزال هذه القضية غير محسومة بين الشمال والجنوب بسبب مطالبة الجنوبيون بعدم منح قبائل المسيرية حق التصويت . أعلام -دينق ألور مراجع ^   "صفحة منطقة أبيي في GeoNames ID". GeoNames...
إحداثيات:
جزء عبر سلسلة منطقات سياسة السودان
السودان
  • - السودان
  • - السياسة
أبيي منطقة سودانية حصلت على وضع خاص ضمن اتفاقية السلام التام بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان. كانت تابعة لولاية غرب كردفان التي تم حلها بعد توقيع اتفاق السلام. سكانها مزيج عبر قبائل المسيرية العربية والزنوج، وهي تعد جسرا بين شمال السودان وجنوبه. أصبحت تبعية هذه المنطقة الغنية بالنفط محل نزاع بين الحكومة والحركة الشعبية.
  شمال السودان
  دارفور
  جنوب السودان (أجري أجري استفتاء بعام 2011)
  أبيي (لإجراء الاستفتاء العام في 2011)
  جبال النوبة والنيل الأزرق (سيتم عقد مشاورات شعبية (لتطوير الحكم الفيدرالي) بخصوصها عام 2011)
السكان
تسكن فيها عشائر قبيلة الدينكا نقوك التسعة
الخلاف بين الشمال والجنوب في منطقة آبيي يدور حول قبيلة المسيرية العربية التي يقول الجنوبيون حتى هذه القبيلة ليست مستقرة في آبيي بل تقوم بالانتنطق إلى آبيي للرعي لمدة بضعة أشهر جميع عام ثم تهاجر شمالا بقية العام أما وجهة النظر الشمالية فتقول حتى آبيي هي أرض المستقر للمسيرية وحتى هذه القبيلة تهاجر شمالا بسبب الظروف المناخية التي تؤثر على المراعي ثم تعود إلى آبيي
وما تزال هذه القضية غير محسومة بين الشمال والجنوب بسبب مطالبة الجنوبيون بعدم منح قبائل المسيرية حق التصويت .
أعلام
  • -دينق ألور
مراجع
  1. ^   "صفحة منطقة أبيي في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 30 أغسطس 2021.
  2. ^ ". مؤرشف عبر الأصل في 17 مارس 2016.
  3. ^ “Protocol on the resolution of Abyei conflict”, Government of the Republic of Sudan and the Sudan People’s Liberation Movement/Army, 26 May 2004 (hosted by reliefweb.int) "نسخة مؤرشفة". Archived from the original on 19 مايو 2010. اطلع عليه بتاريخ 25 مايو 2019. صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
  4. ^ GETTLEMAN, JEFFREY (25 May 2011). "U.N. Warns of Ethnic Cleansing in Sudan Town". The New York Times. مؤرشف عبر الأصل في 19 مايو 2015. اطلع عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2012.
Flag-map of Sudan.svg
هذه بذرة منطقة عن مسقط جغرافي في السودان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Flag-map of Sudan.svg
هذه بذرة منطقة عن موضوع له علاقة بالسودان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=منطقة_أبيي&oldid=54548605»
السابق
تشاؤم
التالي
خلاصة

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً