قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

خلاصة

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

أسلوب شبيه بأسلوبها الأصلي فهو يمتاز بالإيجاز والاختصار والدقة والشمول والالتزام لما في الوثيقة وذلك دون تفسير أو نقد وبدون تمييز لمحرر الموضوع.أو يعتبر المستخلص عرض موجز أو ملخص لمحتويات (موضوعات)اوعية المعلومات مع إشارة ببليوجرافية للوعاء الذي تم استخلاصة والمعلومات هي (اسم المؤلف -عنوان الكتاب-رقم الطبعة-مكان النشر-اسم الناشر-تاريخ النشر-عدد الصفحات ). تمهيد تعتبر عملية الاستخلاص وسيلة هامة عبر وسائل استرجاع المعلومات وقنوات الاتصال بين مصادر المعلومات عبر جهة والمستفيدين عبر جهة أخرى، وتلعب المستخلصات نتاج عملية الاستخلاص دوراً مهماً في توفير وقت الباحث واطلاعه...
الخلاصة (أو المستخلص) هو عمل يقدم معلومات ملخصة ومكثفة وشاملة ذات دلالة ومصاغة بطريقة معينة لتعريف الباحث بمحتوى وثيقة معينة دون اضطراره للرجوع إليها كما يقدم له معلومات وبيانات ببليوجرافية كافية تساعد في التعهد على الموضوعات والمطبوعات في المجالات الموضوعية المتخصصة عن الوثيقة وتساعده على معهدة التطورات في مجال تخصصه دون إضاعة للوقت والجهد ويعتبر المستخلص موجز أو مختصر يمثل أو يصور محتويات الوثيقة أو المطبوع في أسلوب شبيه بأسلوبها الأصلي فهو يمتاز بالإيجاز والاختصار والدقة والشمول والالتزام لما في الوثيقة وذلك دون تفسير أو نقد وبدون تمييز لمحرر الموضوع.أو يعتبر المستخلص عرض موجز أو ملخص لمحتويات (موضوعات)اوعية المعلومات مع إشارة ببليوجرافية للوعاء الذي تم استخلاصة والمعلومات هي (اسم المؤلف -عنوان الكتاب-رقم الطبعة-مكان النشر-اسم الناشر-تاريخ النشر-عدد الصفحات ).
تمهيد
تعتبر عملية الاستخلاص وسيلة هامة عبر وسائل استرجاع المعلومات وقنوات الاتصال بين مصادر المعلومات عبر جهة والمستفيدين عبر جهة أخرى، وتلعب المستخلصات نتاج عملية الاستخلاص دوراً مهماً في توفير وقت الباحث واطلاعه على جميع هل تعلم ماذا يعني حديث في مجال تخصصه واهتماماته عبر مصادر المعلومات سواء كانت في شجميع خط أو دراسات أو دوريات أو وثائق أو رسائل جامعية أو اعمال مؤتمرت... الخ وهي عملية أنت بحاجة إلى خبرة ومهارة في تقديم المعلومات.
تعريف المستخلصات
عمل يقدم معلومات ملخصة ومكثفة وشاملة ذات دلالة ومصاغة بطريقة معينة لتعريف الباحث بمحتوى وثيقة معينة دون اضطراره للرجوع إليها كما يقدم له معلومات وبيانات ببليوجرافية كافية تساعد في التعهد على الموضوعات والمطبوعات في المجالات الموضوعية المتخصصة عن الوثيقة وتساعده على معهدة التطورات في مجال تخصصه دون إضاعة للوقت والجهد ويعتبر المستخلص موجز أو مختصر يمثل أو يصور محتويات الوثيقة أو المطبوع في أسلوب شبيه بأسلوبها الأصلي فهو يمتاز بالإيجاز والاختصار والدقة والشمول والالتزام لما في الوثيقة وذلك دون تفسير أو نقد وبدون تمييز لمحرر الموضوع.
تعريف المستخلص: هو عرض سهل وموجز أو ملخص لمحتوي اوعيه المعلومات يتراوح عبر 10% و 20% عبر عدد جميعمات الوعاء الاصلي الذي يتم استخلاصة.
خطوات إعداد المستخلص
1. تحديد المعلومات الببليوغرافية الخاصة بالوثيقة وتضم تحديد العنوان وبيانات المؤلف وبيانات الإحالة إلى المصدر ويبدأ المستخلص عادة بالعنوان ثم اسم المؤلف ثم الإحالة إلى المصدر الأساسي ويخط عنوان الوثيقة تاما بنفس ترتيب جميعماته وهجائه ويتم ذكر العناوين الفرعية أيضا وتتم ترجمة العنوان إذا كان بلغة غير لغة نشرة الاستخلاص ومن ثم يتم ذكر اسم المؤلف والمؤليفين المشاركين والمترجمين إذا وجدوا وذكر المعلومات البليوجرافية الخاصة بإحالة إلى المصدر وتضم اسم الدورية ورقم العدد والمجلد وتاريخ نشر العدد والصفحات التي يشتمل عليها الموضوع ويجب حتى إضافة لغة الموضوع إذا كان بلغة غير لغة المجلة وذلك في نهاية الإحالة ويوضع بين قوسين.
2. إعداد نص المستخلص وكتابته.
3.المراجعة والتحرير للمستخلص.
مكونات المستخلص
1. الغرض وهو تحديد الأهداف التي تسعى الوثيقة لتحقيقها والمسببات والمشاجميع التي تسعى الوثيقة إلى إظهارها ودراستها.
2.الطريقة التي استخدمت في الوثيقة للوصول إلى النتائج المحددة وطريقة معاملة المحرر للموضوع ونوع المعلومات التي استخدمت ومصادرها والاختيارات والمقاييس التي تم استعمالها.
3. النتائج التي توصل إليها عبر خلال الدراسة أو البحث أو التجربة أو غيرها سواء كانت سلبية أو إيجابية.
أنواع المستخلصات
يمكن تقسيم المستخلصات وفقا لانواع عديده ... و فقا للهدف (مستخلصات اعلامية ومستخلصات وصفية ) وفقا للزمن (مستخلصات راجعة ومستخلصات جارية ) نوع المواد المستخلصة ( الدوريات والرسائل الجامعية )
و ابرز هذه المستخلصات هي ....
المستخلصات الاعلامية: وهي المستخلصات التي تقدم المعلومات ذات الأبرزية الكبيرة المحتملة التي تتضمنها الوثيقة في صورة موجزة وهي تعتبر تكثيف واضح للأفكار الأساسية والنتائج في الوثيقة الأصلية وهذا يغني الباحث عن الرجوع للوثيقة الأصلية ويبلغ طول المستخلص في حده الأعلى 500 جميعمة وهذا النوع عبر المستخلصات تعمل على استخلاص الوثائق بلغات غير مؤلوفة بالنسبة للمستفيدين وكذلك الموضوعات المنشورة في الدوريات التي يقاسي الحصول عليها وتقارير البحوث محدودة التداول والوثائق التي يقاسي الحصول عليها.
المستخلصات الوصفية: هي مستخلصات قصيرة جدا تحتوي على وصف عام لمحتوى الوثيقة ومعلومات عامة عنها وهي تعطي صورة مصغرة عن الوثائق المستخلصة ويتم إعداد هذا النوع عبر المستخلصات بقصد تيسير مهمة المستفيدين وتمتاز هذه المستخلصات بإمكانية إعدادها بسرعة وبأقل التكاليف ويمكن اعتبار هذا النوع عبر المستخلصات شجميعا عبر أشكال التكشيف لأنها تشتمل على المصطلحات الدالة على أبرز الموضوعات التي تحتويها الوثيقة مع ربط المصطلحات ببعضها البعض في شجميع جمل وعبارات بدلا عبر هجرها في شجميع واصفات.
المستخلصات الاعلامية الدلالية: وهي المستخلصات التي تجمع بين النوعين السابقين حيث تعطي في بداية المستخلص فكرة عامة دلالية عن الوثيقة وتشتمل في عرض مكوناتها لتكون مستخلصات إعلامية لذلك فهي تجمع بين كونها دلالية يمكن للقارئ حتى يتوقف عن قراءة المستخلص بعد الجملة الأولى ويمكن حتى تكون إعلامية بعد حتى تقدم كافة المعلومات المطلوبة.
المستخلصات النقدية : وهي المستخلصات التي تقدم وصف لمحتوى الوثائق وتهتم بتقديم حكم على الوثيقة الأصلية وتقوم بتقيمها عبر حيث المستوى والمعالجة والوضوح وطريقة العرض ويمثل هذا النوع عبر المستخلصات وجهة نظر المحرر أو محرر المستخلص وليس وجهة نظر مؤلف الوثيقة.
المستخلصات المصغرة : تظهر هذه المستخلصات بأشكال وأحجام مختلفة وهي في العادة أقصر عبر الأنواع الأخرى عبر المستخلصات وتظهر في العادة كتوضيح لعنوان الوثيقة ومن أشكالها المستخلصات المفتاحية التي تضم جميعمات مفتاحية مأخوذة عبر نصوص الوثيقة المستخلصة والتي تفيد عملية التكشيف الآلي والمستخلصات البرقية التي تتكون عبر أشباه جمل قصيرة على شجميع ملاحظات تمثل محتوى الوثيقة والمستخلصات الموجرة التي تتكون عادة عبر جملة أو جملتين وتظهر على شجميع عناون تساعد على فهم محتوى الوثيقة.
المستخلصات الاحصائية : وهي المستخلصات التي تحتوي على بيانات في شجميع جداول أو أرقام وتمتاز هذه المستخلصات بالإيجاز وسهولة القراءة وتعتبر لطبيعتها الرقمية أكثر موضوعية عبر غيرها عبر المستخلصات.
المستخلصات المتحيزة:وهي المستخلصات التي يتم إعدادها لصالح فئة محددة عبر المستفيدين أو هجرز على تخصص معين أو على قطاعات معينة عبر نصوص الوثائق المستخلصة كالاهتمام بالنتائج وأسلوب البحث دون سواها عبر عناصر الوثائق المستخلصة.
المستخلصات المقتبسة : وهي تعبير عن جمل وبيانات وجداول يتم اقتباسها كما هي عبر نصوص الوثائق الأصلية ويحتاج إعداد هذا النوع عبر المستخلصات مهارة خاصة في إعدادها تتعلق بالقدرة على التعهد على الجمل المفتاحية التي تعبر عن أبرز ما تشتمل عليه الوثائق الأصلية عبر معلومات.
مستخلصات المؤلفين: وهو المستخلص الذي يقوم المؤلف بكتابته بناء على طلب محررو الدوريات وغالبا ما تنشر تلك المستخلصات في صدر أو بداية الموضوعات وبعد العنوان مباشرة وعادة ما يتصف هذا النوع عبر المستخلصات بالقصور والضعف في جوانب متعددة.
المستخلصات ذات الشجميع الموحد : وهو بمثابة جهد كبير ونمطية جديدة عبر بعض مؤسسات إنتاج المعلومات وذلك بهدف تحقيق التوحيد في الممارسات وفي هذا النوع عبر المستخلصات يتم تحديد العناصر التي ينبغي تغطيتها في الاستخلاص مثل حدود البحث وأهدافه والطرق المتبعة في إخراجه والنتائج التي انتهى إليها بحيث تكون هذه العناصر بمثابة قائمة مراجعة يلتزم بها محرر المستخلص ويتجنب أي نقص مظاهر القصور الناتج عن ضغظ العمل في طريقة الإعداد.
المستخلصات التلغرافية : وهي المستخلصات التي تقوم بتجميع الجميعمات الهامة والواردة في نص الوثيقة المستخلصة وهي تمثل أحد الأشكال المبتكرة لمدخلات نظم الاسترجاع الإلكتروني وقد ثبت صعوبة الاستفادة منها لأنه يجب على المستفيدين دراسة قواعد اللغة الاصطناعية المستخدمة في بيان جميع مصطلح وعلاقة جميع مصطلح بغيره عبر المصطلحات.
أشكال المستخلصات
يمكن ان تظهر المستخلصات على النحو التالي :
  • -مع الوثيقة نفسها وكجزء منها وعادة في مقدمتها وفي هذه الحالة يقوم المؤلف نفسه بإعداد المستخلص.
  • -مستقلة تماماً عن الوثيقة الاصلية وفي هذه الحالة تظهر المستخلصات في شجميع دوريات وقد تكون مخزنة الياً.
مواصفات المستخلص الجيد
يوصف المستخلص الجيد بأنه:
1. قليل التكاليف.
2. له علاقة وثيقة بحاجة المستفيدين واهتماماتهم.
3.يعرض المعلومات بسرعة ويمثل الوثيقة الأصلية عبر حيث مضمونها.
4.أسلوبه موحد وواضح.
5.لغته مفهومة وواضحة للقراء.
6. التغطية عبر حيث مصادر المعلومات التي تقوم باستخلاصها شجميعا وموضوعا ولغة.
القائمون على الاستخلاص
1.مؤلف الوثيقة حيث أنه أدرى عبر غيره بطبيعة الموضوع أو الموضوعات التي تعالعها الوثيقة.
2.المختصون بموضوع الوثيقة وغالبا ما تلجأ مؤسسات كثيرة لمثل هولاء لإعداد مستخلصات نقدية للوثائق وذلك لقدرتهم على الحكم على الوثيقة.
3.المستخلصون المحترفون وهم فئة خاصة في مراكز المعلومات الذين لديهم خبرة واسعة في مجال الاستخلاص وتكون نظرته أضم عبر اخصائي الموضوع بالنسبة لإحتياجات المخطة والمستفيدين.
4. تقوم جميع هيئة بإعداد المستخلصات الخاصة بها أو تعهد بالعملية إلى هيئة متخصصة في هذا المجال.
الترتيب والتنظيم
  • -حسب تسلسل ارقام التصنيف.
  • -حسب رؤوس الموضوعات مرتبة الفبائياً.
استخدام الحاسوب في الاستخلاص
إذا البحث في استخدام الحاسوب في الاستخلاص قد أدى إلى تعميق فهمنا لعملية الاستخلاص والاقتباس كما يمارسها البشر وإذا الفكرة الأساسية التي ينبني عليها الاستخلاص الآلي حتى بعض الجمل التي تشتمل عليها الوثيقة عادة ما تكون غنية بما فيه الكفاية بالجميعمات التي تكرر في ثنايا الوثيقة بشجميع يجعل هذه الجمل قادرة على إحاطة القارئ موضوع الوثيقة تماما حيث يقوم الحاسوب بإحصاء عدد المرات التي تواتر الجميعمات في النص والتقاط الجمل المحملة أكثر عبر غيرها بالجميعمات التي تتردد أكثر عبر غيرها.
خطوات إعداد المستخلصات بواسطة الحاسوب :
أ- تحويل الوثيقة إلى شجميع قابل للقراءة بواسطة الحاسب الإلكتروني حيث يتم استخدام الكثير عبر أشكال الحروف المتنوعة فضلا عن الرموز والجداول والرسومات البيانية وغيرها.
ب- وضع معايير تقدير أبرزية الجملة تمثل المعايير الخاصة بحساب أبرزية الجميعمات والجمل أو مدى قدرتها على التمثيل والدلالة في النص وتعتمد هذه المعايير على إحصاء تردد الجميعمات والجمل التي تضم على الجميعمات عالية التردد.
ت- تحليل النص والتقاط الجمل : كتابة البرامج التي تقوم بتحليل نصوص الوثيقة وتقدير أبرزية جميع جميعمة وحساب رصيد جميع جملة عبر الجميعمات الهامة ثم التقاط تلك الجمل التي تشجميع الاقتباس الآلي.
ج- الإخراج والطباعة عادة ما تطبع الاقتباسات بواسطة طابع خارج الخط المباشر.
مراجع
  1. ^ "معجم مصطلحات التربية". مخطة لبنان ناشرون. مؤرشف عبر الأصل في 25 أبريل 2020.
  2. ^ "موسوعة المصطلحات الإدارية والاجتماعية الاقتصادية والتجارية". مخطة لبنان ناشرون. مؤرشف عبر الأصل في 25 أبريل 2020.
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=خلاصة&oldid=52533777»
السابق
منطقة أبيي
التالي
إنزيم مدمج

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً