قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

إسواتيني

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

المنتجة تتمثل في الأرز، الذرة، قصب السكر والقطن. وتربي الأبقار والأغنام والماعز ومخارجها عبر موزمبيق...
  
مملكة إسواتيني وتعهد سابقًا باسم مملكة سوازيلاند مملكة إفريقية داخلية تحيط بها جنوب أفريقيا عبر الشمال والجنوب والغرب، وموزمبيق عبر الشرق، مساحتها 17363 كيلومتراً، وقُدر سكانها في سنة 1988م بحوالي 737,000 نسمة، خضعت لحماية بريطانية ثم لنفوذ اتحاد جنوب أفريقيا وهي مستقلة الآن، أرضها جبلية، والقطاع الشرقي منها سهلي، مناخها معتدل على المرتفعات حار رطب في السهول الشرقية، واللغة الرسمية الإنجليزية، ولغة (سي سواتي) المحلية وعاصمتها مبابان، والغلات المنتجة تتمثل في الأرز، الذرة، قصب السكر والقطن.
وتربي الأبقار والأغنام والماعز ومخارجها عبر موزمبيق وجنوب أفريقيا.
التاريخ
وفقًا لأساطير السوازي فإذا أسلافهم قد عاشوا في وقت ما، بالقرب عبر مابوتو الحالية. في نهاية القرن الثامن عشر، قاد نجواني الثاني زعيم السوازي فرقة عبر الناس عبر الجبال إلى جنوب شرقي سوازيلاند الحالية، وهناك عثر السوازي شعوبًا إفريقية أخرى. قام نجواني الثاني ومن حكم بعده بتوحيد الكثير عبر هذه الشعوب مع السوازيين.
اتى التجار البريطانيون والبوير، وهم مزارعون هولنديون عبر جنوبي إفريقيا، لأول مرة، إلى سوازيلاند في الثلاثينيات عبر القرن التاسع عشر. وفي ثمانينيات القرن التاسع عشر اكتشف المستوطنون المضى وهرع مئات المنقبين إلى المنطقة، وطلبوا عبر زعيم السوازي ومستشاريه توقيع وثائق لمنحهم حقوق البحث عن المعادن واستخدام الأراضي للزراعة والرعي. لم يكن السوازي يعهدون القراءة والكتابة، ولم يدركوا أنهم كانوا يتخلون عن السيطرة على الأرض.
في 1894م اتفق البريطانيون والبوير على حتى تحكم جمهورية بوير جنوب إفريقيا، سوازيلاند، وفي 1902م خسر البوير إحدى المعارك ضد البريطانيين، واستولت بريطانيا على سوازيلاند. في 1967م تولت سوازيلاند منطقيد السلطة في المسائل الداخلية ونالت الاستقلال التام فيستة سبتمبر 1968م. أصبحت سوازيلاند عضوًا بالأمم المتحدة في 24 سبتمبر 1968م.
في 1968م أقرَّت بريطانيا دستورًا لسوازيلاند، تم بموجبه إقامة ملكية دستورية في البلاد برئاسة الملك سوبهوزا الثاني. عارض هذه المستوى كثير عبر السوازي الذين شعروا بحتى في ذلك تغاضيًا عن تنطقيدهم ومصالحهم. في 1973م أبطل الملك سبهوزا الدستور، وعطل عمل الهيئة التشريعية في البلاد وبدأ يحكم البلاد بمعاونة مجلس وزراء. عين الملك سبهوزا لجنة لكتابة دستور حديثقد يحدث أكثر مراعاة لتنطقيد السوازي. في 1979م تم تكوين هيئة تشريعية جديدة. توفي الملك سبهوزا في 1982 م. في 1983 م أعرب أحد أبنائه وهو الأمير مخوستيف البالغ عبر العمر 15 عامًا وريثًا للعرش، ونصّب في 1986م ملكًا واتخذ اسم الملك مسواتي الثالث.
وفي عام 1993م أقيمت أول انتخابات عامة بالبلاد منذ عام 1972م، واختار الشعب نواب المجلس الوطني. عين الملك مسواتي الأمير جيمسون بيكمبي دلاميني رئيسًا للوزراء.
في يونيو 2011، طلبت سوازيلند انقاذ مالي عبر جنوب أفريقيا خوفاً عبر الإفلاس.
السياسة والحكومة
مملكة تسودها الملكية المطلقة في داخل الكومنولث، والتي يلعب الملك فيها دوراً مهيمناً في السياسة. رئيس الدولة يحدد السلطتين التطبيقية والتشريعية. كما يتم تمثيل الدولة عبر طرف الملك وأفراد الأسرة الحاكمة بوضع صورهم على الطوابع البريدية والنقود. منذ عام 1973، والأحزاب السياسية محظورة. غير حتى هناك بعض الجماعات المعارضة، مثل الحركة الديمقراطية المتحدة (PUDEMO)
التقسيمات الادارية
تقسم سوازيلاند إلى أربع مقاطعات هي:
  • -مقاطعة هوهو
  • -مقاطعة لوبومبو
  • -مقاطعة منزيني
  • -مقاطعة شيزلويني
الجغرافيا
نغوينيا هو أقدم منجم في العالم. بها رسومات في الكهوف تعود ل 40،000 سنة مضت. كان المنجم يستخدم تجاريا حتى السبعينات، لتزويد اليابان بالحديد لصناعة السيارات.
خريطة سوازيلاند الطبوغرافية
ترتفع الجبال على طول الجبال الغربية لسوازيلاند إلى نحو 1370 متراً فوق مستوى سطح البحر، وتغطي غابات الصنوبر الواسعة جانباً كبيراً عبر هذه الأراضي في المنطقة، وإلى الشرق عبر الجبال توجد مرتفعات داخلية متعرجة تغطيها الأعشاب، ويعيش أغلب السكان في هذه المنطقة. أما في أقاصي الشرق تكون طبيعة التضاريس على هيئة سهل منخفض تغطيه الحشائش والشجيرات الخفيفة. تجري عبر سوازيلاند أربعة أنهار رئيسية هي: نهرإنجوفوما، ونهرإمبلوزي، نهر زكوماتي ونهر أوسوتو الكبير. توفر هذه الأنهار المياه المطلوبة لري المحاصيل وتشغيل محطات توليد الطاقة الكهرومائية.
المناخ
الفصول في سوازيلاند هي عكس فصول نصف الكرة الشمالي، إذقد يحدث شهر كانون الأول (ديسمبر) منتصف الصيف بينماقد يحدث شهر حزيران (يونيو) منتصف الشتاء. بشجميع عام، تسقط الأمطار أثناء أشهر الصيف، وغالباً ما تكون على شجميع عواصف رعدية. فصل الشتاء فصل جاف. معدل سقوط الأمطار السنوي في المناطق المرتفعة غربي البلاد هو الأعلى ويتراوح بين 1000 ملم و2000 ملم. جميعما اتجهنا شرقاً، يقل معدل سقوط الأمطار، حيث يسجل ما بين 500 ملم إلى 900 ملم في المناطق المنخفضة سنوياً. ترتبط الفروقات في درجات الحرارة أيضاً بالارتفاع في المناطق المتنوعة. تكون درجة الحرارة في المناطق المرتفعة معتدلة ونادراً ما تكون مرتفعة، بينما تسجل الحرارة في المناطق المنخفضة درجات قد تصل إلى 40 درجة مئوية صيفاً.
معدلات درجات الحرارة في مبابان حسب الفصول:
الربيع أيلول (سبتمبر) – تشرين الأول (أكتوبر) 18 درجة مئوية
الصيف تشرين الثاني (نوفمبر) – آذار (مارس) 20 درجة مئوية
الخريف نيسان (أبريل) – أيار (مايو) 17 درجة مئوية
الشتاء حزيران (يونيو) – آب (أغسطس) 13 درجة مئوية
الاقتصاد
أتاحت الثروات الزراعية والمعدنية الغنية لسوازيلاند تطوير اقتصاد متنوع. كما اكتسبت صناعة السياحة اهتمامًا متزايدًا. ومعظم السائحين عبر جنوب أفريقيا وتجتذبهم معالم البلاد السياحية مثل الملاهي. ويمتلك الأوروبيون نصف الأراضي في سوازيلاند تقريبًا حيث يغرسون القطن، والعنب، والأرز، وقصب السكر والتبغ، كما يربون الأبقار للحومها ولجلودها. ويقوم أيضًا معظم السوازي برعي الأبقار، وتأمين الأغذية لأسرهم ولكن منذ ستينيات القرن العشرين بدأت أعداد متزايدة عبر السوازي بزراعة محاصيل نقدية.
عملات معدنية سوازيلاندية
منذ أربعينات القرن العشرين قامت شركات أوروبية بزراعة الأراضي الجبلية في سوازيلاند بالصنوبر والأوكالبتوس (وهو شجر يستعمل ورقه وزهره للأغراض الطبية) وتتمتع المنطقة اليوم بأكبر الغابات المشجرة صناعيًا في إفريقيا. يمتلك الأوروبيون مصانع لصناعة الورق عبر الخشب ومنتجات الغابات الأخرى. توجد في سوازيلاند ثروات معدنية غنية في الجبال، حيث يأتي نصف ولج البلاد عبر صناعة التعدين، التي يمتلكها الأوروبيون. ويُعتبر الإسبستوس وخام الحديد عبر الصادرات الرئيسية. وهناك خامات عبر الفحم الحجري، والمضى، والباريت وهو خام يستخدم في خلق الباريوم، والكاولين، وهو طين يستخدم في صناعة الخزف. يعمل حواليستة آلاف عبر السوازي في مناجم المضى في جنوب إفريقيا.
منذ أواخر ستينيات القرن العشرين نما في سوازيلاند عدد عبر الصناعات الصغيرة التي تنتج الأسمدة والإسمنت والمنتجات الغذائية وغيرها عبر السلع. إمبابان العاصمة الإدارية لسوازيلاند وتقع في المرتفعات الغربية. يعيش معظم سكان سوازيلاند في المناطق الريفية. تتمتع سوازيلاند بحوالي 1,600 كم عبر الطرق المعبدة بالقار أو الحصباء، وتمتد ممرات المشاة المتعرجة بين معظم مساكن الأسر. يربط خط سكك حديدية بين إمبابان ومابوتو عاصمة موزمبيق، ويصل خط سكك حديدية بين سوازيلاند وجنوب إفريقيا. تربط خدمات الطيران إمبابان بجنوب إفريقيا، وموزمبيق، وزيمبابوي وتنزانيا.
الصحة
يوجد في سوازيلاند أعلى المعدلات العالمية في الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية/الايدز (25.8% عبر لبالغين)؛ وكانت آخر البيانات المتاحة عبر منظمة الصحة العالمية في عام 2002 يوضح حتى 64% عبر الوفيات في ذلك العام كان بسبب سقم الايدز، وفي عام 2009؛ ما يقدر بحوالي 7000 إنسان توفى جراء الايدز أو مسببات تتعلق به.
في عام 2004، اعترفت حكومة سوازيلاند -للمرة الأولى- أنها تعاني عبر أزمة تفشى سقم الإيدز، حيث أن38.8٪ عبر النساء الحوامل مصابات بالفيروس ؛ فقد أعرب رئيس الوزراء آنذاك ثيمبا دلاميني حتى هناك أزمة إنسانية في سوايزلاند بسبب انتشار الجفاف، وزيادة الفقر.
ينتشر في سوازيلاند الوباء المزدوج (السل/ الايدز) الذي سبّب انخفاض متوسط العمر المتسقط عبر 60 إلى 31 عاماً. كما تعاني سوازيلاند عبر انتشاراً هائلاً لداء السل المقاوم للأدوية التي تبلغ نسبته 7,7% عبر معدّل حالات الإصابة الجديدة، وفقاً لما أعرب عنه في الدراسة الاستقصائية حول قابلية الإصابة التي أعدّها البرنامج المشهجر بين منظمة أطباء بلا حدود والسلطات الوطنية للعامين 2009 - 2010، والذي يصنّف سوازيلاند بين مجموعة البلدان التي تعاني عبر انتشار حاد للسل المقاوم للأدوية المتعددة.
وما يُعيق عملية مقابلة هذه الأزمة هو النقص الفادح في الموظفين الصحيين المحليين ومرافق التشخيص غير الملائمة إضافة إلى إخفاق السقمى في استكمال العلاج. ويرجع ذلك غالباً إلى ازدياد تكاليف السفر المتكرّر والطويل للالتحاق بالمرافق الصحية.
ووفقا لتقرير برنامج الأمم المتحدة المشهجر 2011، فإذا سوازيلاند على مقربة عبر تحقيق حصول جميع المصابين بفيروس الإيدز على العلاج، حيث تتراوح تقديرات التغطية العلاجية عبر 70٪ إلى 80٪ عبر المصابين.
التعليم
التعليم في سوازيلاند مجاني لكن غير إلزامي في الخطوة الابتدائية وخاصة في مرحلتي الابتدائي الأول والثاني وللأطفال الأيتام والمعوقين. وفي عام 1996، كان معدل الالتحاق بالمدارس الابتدائية يصل إلى 90.8٪، بالتساوي بين الجنسين. وفي عام 1998، وصل 80.5٪ عبر الأطفال إلى الصف الخامس .
يتوفر التعليم العالي عبر خلال جامعة سوازيلاند.ولمخطة سوازيلاند الوطنية العامة فروعا في جميع أنحاء سوازيلاند وذلك بالشراكة مع فاندزا، وهي منظمة غير حكومية، ومع مشروع المخطة الأفريقية.
السكان
أغلب سكان سوازيلاند هم تقريبًا عبر عرقية سوازي بالإضافة أقلية الزولو ومن العرق الأفريقي الأبيض أي ذوي الأصول البريطانية وشعوب الأفركان. وهناك بعض البرتغاليين الذين يعيشون فيها كما التاتى إليها الكثير عبر الموزامبيق.يعتمد معظم السوازي على الزراعة وتربية المواشي الاكتفائية. وانتقل بعضهم ليعيشوا في المدن كما يعملون في المصانع والمتاجر وفي الدواوين.وهناك مجموعات عبر السوازي يعملون في مناجم جنوب أفريقيا.
سوازيلنديين يرقصون في عرض بقرية ثقافية.
يتحدث معظم السوازي لغة السسواتي وهي إحدى لغات البانتو. يعلي السوازي عبر قيمة أبقارهم ويحترمون الذين يملكون بترانًا كبيرة عبر البقر. وفقًا لتنطقيدهم فإذا السوازي لا يذبحون البقر عبر أجل الغذاء، ولكن قد يبيعون بعضًا منها للحصول على المال، وقد يقدَّم بعضها قربانًا في الطقوس الدينية. عند زواج الرجل السوازي تدفع أسرته أبقارًا لأسرة زوجته مهًرا حتى تصبح زوجة شرعية، وقدقد يحدث للرجل منهم أكثر عبر زوجة واحدة. تضم الأسرة النموذجية الرجل وزوجاته وأطفاله غير المتزوجين وأبناءه المتزوجين وأسرهم. تعيش الأسرة في مسكن منفرد يضمهم جميعًا. ظلت مساكن الأسر لمئات السنين تتكون عبر أكواخ مستديرة مبنية حول حظيرة البقر. يسكن الكثير عبر السوازي الأثرياء اليوم في منازل مشيدة على النمط الغربي. في أماكن الأسرة التي فيها أكثر عبر زوجة فإذا جميع زوجةقد يحدث لها جناح خاص، ولها أيضًا حديقة تغرس فيها الفاصوليا والذرة الشامية والدباء ومحاصيل أخرى. ويقوم الرجال والشباب عبر السوازي برعي الأبقار.
يتكون الزي التقليدي السوازي عبر جلود الحيوانات، والجلود المدبوغة، وبتر ملابس ملونة ناصعة. يرتدي السوازي أيضًا حلية مزينة بالخرز، ويلبس معظمهم اليوم الزيّ الغربي.
ينتمي الرجل عبر السوازي إلى جماعة في مثل سنه يقوم بتنظيمها النجونياما. ولجميع عبر المجموعات المتقاربة في السن جوانب خاصة بها في الطقوس السوازية. يستطيع نصف كبار السن عبر السوازي تقريبًا الكتابة أو القراءة، بينما يتلقى حوالي 110 آلاف طفل تعليمًا ابتدائيًا. يتبع أكثر عبر نصف السوازي المسيحية، ويمارس معظم بقيتهم ديانات إفريقية تقليدية. يعيش في سوازيلاند أيضًا حوالي ثمانية آلاف عبر الأوروبيين والأوروبيين الإفريقيين وهم شعب مولد. يمتلك الأوروبيون مزارع ومناجم وغابات، ويعمل معظم الأوروبيين الإفريقيين عمالاً ومزارعين وحرفيين أو تجارًا
اللغات
اللغة السوازية هي لغة تستعمل في سوازيلاند وجنوب أفريقيا. يتحدثها 2.5 مليون إنسان وهي لغة رسمية في سوازيلاند (هي والإنجليزية) وإحدى اللغات الرسميات في جنوب أفريقيا.
حوالي 76,000 إنسان في سوازيلاند يتحدث لغة الزولو.
الأديان
هناك الكثير عبر الديانات المنتشرة في سوازيلاند، إذْ أنه توجد الكثير عبر المعتقدات التقليدية التي قد يتبعها بعض السكان إضافةً إلى الديانات الأخرى الرئيسية. 82.70% عبر مجموع السكان يتمسك بالمسيحية، مما يجعله الدين الأكثر شيوعا في سوازيلاند. توجد في البلاد الكنائس البروتستانتية المتنوعة المنتشرة في باقي أفريقيا، بما في ذلك الصهيونية الأفريقية، التي يتبعها غالبية المسيحيين (40٪)، وهي كنيسة تخلط بين المسيحية والتنطقيد الأفريقية القديمة، تليها الكاثوليكية الرومانية 20٪ عبر الأتباع. كما يمارس في البلد الإسلام (0.95٪)، والدين البهائي (0.5٪)، والهندوسية (0.15٪).
وصل الإسلام إلى سوازيلاند عن طريق الهجرة إليها عبر اتحاد جنوب إفريقيا وانتشار التجار المسلمين الذين تحملوا عبء الدعوة الإسلامية، وقد بدأت الدعوة الإسلامية تنشط فيها بشجميع رسمي في عام 1989 م.
معرض صور
المصادر
  • -الأقليات المسلمة في أفريقيا – سيد عبد المجيد بكر.
مراجع
  1. ^ Kingdom of Eswatini Change Now Official — تاريخ الاطلاع: 27 مايو 2018 — نشر في: Times of Swaziland
  2. ^   "صفحة إسواتيني في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 31 أغسطس 2021.
  3. ^ https://data.worldbank.org/indicator/SP.POP.TOTL — تاريخ الاطلاع: 23 أغسطس 2020 — الناشر: البنك الدولي
  4. ^ (باللغة الإنجليزية). مؤرشف عبر الأصل فيعشرة يونيو 2019. Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)
  5. ^ . قاعدة بيانات البنك الدولي (باللغة الإنجليزية). البنك الدولي. مؤرشف عبر الأصل في 30 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2018. Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)
  6. ^ . قاعدة بيانات البنك الدولي (باللغة الإنجليزية). البنك الدولي. مؤرشف عبر الأصل في 22 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 11 يونيو 2019. Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)
  7. ^ . قاعدة بيانات البنك الدولي (باللغة الإنجليزية). البنك الدولي. مؤرشف عبر الأصل في 2 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخثمانية يونيو 2019. Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)
  8. ^ . قاعدة بيانات البنك الدولي (باللغة الإنجليزية). البنك الدولي. مؤرشف عبر الأصل في 1 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 27 مايو 2019. Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)
  9. ^ (باللغة الإنجليزية). مؤرشف عبر الأصل في أربعة أبريل 2019. روابط خارجية في |title= (مساعدة); Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)
  10. ^ . قاعدة بيانات البنك الدولي (باللغة الإنجليزية). البنك الدولي. مؤرشف عبر الأصل في 12 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 1 مايو 2019. Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)
  11. ^ http://hdr.undp.org/en/data — الناشر: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  12. ^ (باللغة الإنجليزية). مؤرشف عبر الأصل في 12 يونيو 2019. Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)
  13. ^ (باللغة الإنجليزية). مؤرشف عبر الأصل في أربعة أبريل 2019. روابط خارجية في |title= (مساعدة); Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)
  14. ^ International Numbering Resources Database — تاريخ الاطلاع: ثلاثة يوليو 2016 — المحرر: الاتحاد الدولي للاتصالات
  15. ^ International Numbering Resources Database — تاريخ الاطلاع:ثمانية يوليو 2016 — المحرر: الاتحاد الدولي للاتصالات
  16. ^ http://chartsbin.com/view/edr
  17. ^ "Swaziland king changes the country's name". 19 April 2018. مؤرشف عبر الأصل في 08 يوليو 2018 – عبر www.bbc.com.
  18. ^ "BBC News - Swaziland turns to South Africa for financial bailout". Bbc.co.uk. 201أ-0خ-22. مؤرشف عبر الأصل في 22 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 07 سبتمبر 2012.
  19. ^ "2001 Findings on the أسواء أنواع عمالة الأطفال". مخط شؤون العالة الفهمية، وزارو العمل الأميركية. 2002. مؤرشف عبر "سوازيلاند" الأصل تحقق عبر قيمة |مسار= (مساعدة) فيسبعة أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 29 ديسمبر 2009.
  20. ^ "شركاء في المخطات - خدمة المخطات الوطنية في سوازيلاند". Africanlibraryproject.org. مؤرشف عبر الأصل في 30 أبريل 2013. اطلع عليه بتاريخ 22 مارس 2012.
  21. ^ "تقرير عن اللغات في سوازيلاند". إثنولوج. مؤرشف عبر الأصل في أربعة أكتوبر 2012. اطلع عليه بتاريخسبعة يوليو 2011.
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=إسواتيني&oldid=55162315»
السابق
كورياكتولوجي
التالي
قريبات الألوصورات

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً