قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

شفش

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

المياه الدافئة في شرق المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود. وهي عبر الأنواع المهمة تجاريا والتي يتم اصطيادها واستزراعها (تربيتها) في الزراعة المائية (تربية الأحياء المائية)ا، فضلا عن كونها عبر أنواع الأسماك التي يلاحقها الصيادون عند ممارسة هواية الصيد لإصطيادها بواسطة الصنارة وبالرماح. أسماء أخرى لها هي سمكة الظل الملتحية أو سمكة الشبح الملتحية. الوصف جسم أسماك الشفشقد يحدث شجميعه متطاول نوعا ما والطول الذي ما بين ظهرها ولأسفل بطنها أطول عبر عرض جسمها الموجود عبر الجانب للجانب الآخر (تبدو السمكة نحيلة عند النظر إليها عبر مقدمة رأسها). فمها صغير الحجم وله والفك السفلي عند هذه الأسماك أقصر عبر الفك العلوي ويكون شجميع الفم مكون بحيث على الأرجح إبرازه، ويحتوي الفم على أسنان زغابية الشجميع بينما يوجد على ذقنه باربل (شنب) قصير وصلب الملمس ويكون مثقوب بواسطة مسام في طرفه. تغطي هذه الأسماك حراشف عبر النوع المشطي (Ctenoid)...
الشفش (الاسم الفهمي: Umbrina cirrosa)، يعهد أيضا باسم اللبط أو بغلة أو الشي درام (بالإنجليزية: shi drum)‏ أو سمكة غراب البحر، هو نوع عبر الأسماك البحرية الذي ينتمي لفصيلة بهاريات (أو طبوليات)، يتواجد هذا النوع عبر الأسماك في المياه الدافئة في شرق المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود. وهي عبر الأنواع المهمة تجاريا والتي يتم اصطيادها واستزراعها (تربيتها) في الزراعة المائية (تربية الأحياء المائية)ا، فضلا عن كونها عبر أنواع الأسماك التي يلاحقها الصيادون عند ممارسة هواية الصيد لإصطيادها بواسطة الصنارة وبالرماح. أسماء أخرى لها هي سمكة الظل الملتحية أو سمكة الشبح الملتحية.
الوصف
جسم أسماك الشفشقد يحدث شجميعه متطاول نوعا ما والطول الذي ما بين ظهرها ولأسفل بطنها أطول عبر عرض جسمها الموجود عبر الجانب للجانب الآخر (تبدو السمكة نحيلة عند النظر إليها عبر مقدمة رأسها). فمها صغير الحجم وله والفك السفلي عند هذه الأسماك أقصر عبر الفك العلوي ويكون شجميع الفم مكون بحيث على الأرجح إبرازه، ويحتوي الفم على أسنان زغابية الشجميع بينما يوجد على ذقنه باربل (شنب) قصير وصلب الملمس ويكون مثقوب بواسطة مسام في طرفه. تغطي هذه الأسماك حراشف عبر النوع المشطي (Ctenoid) بشجميع أساسي، باستثناء تلك الحراشف الموجودة في منطقة الصدر، والخطم (مقدمة الرأس) والمنطقة المتواجدة تحت العينين، حيث تكون في الغالب مغطاة بحراشف دائرية (Cycloid). لون هذه الأسماك هو عبر الفضي-الرمادي إلى اللون البني، مع لمعان معدني الهيئة، وتتميز بخطوط داكنة طولية على المناطق الظهرية؛ الأغشية الموجودة على الحافة الخلفية عبر الغطاء الخيشوميقد يحدث لونها أسود فاحم بينما الزعانف داكنة اللون. الطول الأقصى الموثق لهذه الأسماك هو حوالي 73 سم في الطول الإجمالي، على الرغم عبر حتى المتوسط لحجمها بشجميع عام هو حوالي 40 سم.
سمكة الشفش، إيطاليا.
انتشارها وتوزيعها
تتواجد أسماك الشفش في شرق المحيط الأطلسي عبر خليج غاسكونيا إلى جنوب المغرب، وتتواجد أيضا في البحر الأبيض المتوسط، على الرغم عبر عدم تواجدها حول الجزر الكبيرة حجما ولا في البحر الأسود وبحر آزوف. وقد انتشرت هذه الأسماك أيضًا في خليج السويس عن عبر قناة السويس، وهي واحدة عبر عدد قليل عبر الأسماك التي تهاجر هجرة لسبسية عبر البحر الأبيض المتوسط إلى البحر الأحمر، حيث يطلق على هذه الظاهرة مهاجرة لسبسية عكسية (نظرا لحتى الهجرة اللسبسية هي الانتنطق عبر البحر الأحمر للبحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس).
الموائل والسلوك
أسماك الشفش هي أنواع أسماك قاعية التي تتواجد في المياه الساحلية القريبة عبر الساحل والشاطئ، حيث تتواجد فوق جميع عبر قاع البحر الصخري والرملي. على الأرجح حتى تتواجد الأسماك اليافعة في مصبات الأنهار. يطلق ويرسل الذكور نبضات عبر الصوت لجذب الإناث ويبدأ موسم السرء في شهر مايو ويبلغ ذروته في شهر يونيو، حيث يتناثر البيض فوق الركيزة، تمر جميع أنثى بعملية سرء أكثر عبر مرة واحدة. تضم الفريسة، التي يتغذى عليها هذا النوع عبر الأسماك، على السردين وبلمية والإسقمري (الماكريل) الحبار والرخويات والديدان، ولكن الفريسة الرئيسية بالنسبة لها هي اللافقاريات القاعية.
صيد الأسماك
تم توثيق أسماك الشفش وهي تصطاد عبر قبل الصيادين في سبع دول متوسطية (دول حوض البحر المتوسط)، أكبر كميات عبر الأسماك التي تم اصطيادها كان في هجريا وإيطاليا. كان هناك انخفاض حاد في الكميات المصطادة في هذين البلدين خلال السنوات العشر الماضية. متوسط قيمة الكميات المصطادة بين سنة 1986 إلى سنة 1990 كان 1,393 طن وقد تقلصت هذه الكمية بنسبة 80٪ مقارنة بمتوسط أرقام السنوات التي بين 2001 - 2005 حيث بلغت الكمية المصطادة في هذه الفترة 278 طن. في الاتحاد الأوروبي تم إصطياد أكثر عبر 1000 طن عبر هذه الأسماك في عام 1995 ولكن تقلصت الكمية هذه إلى أقل عبر 100 طن بحلول عام 2008. يجرى استزراع (تربية) الأنواع هذه في الزراعة المائية (تربية الأحياء المائية) في عدد عبر الدول، مثل قبرص. الرقم القياسي الأوروبي لحجم هذه الأسماك والتي تم صيدها بواسطة الصنارة، كانت سمكة ذات حجم حوالي 11.2 كجم، وقد تم صيدها في عام 1992 قبالة كورسيكا. كما يلاحق الصيادون هذا النوع عبر الأسماك لاصطياده بواسطة الرمح.
المراجع
  1. ^ مُعرِّف القائمة الحمراء للأنواع المُهدَدة بالانقراض (IUCN): 198709 — تاريخ الاطلاع:ثمانية أبريل 2021 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2021.1
  2. وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتتام — تاريخ الاطلاع: 22 أكتوبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996
  3. )". Marine Species Identification Portal. ETI BioInformatics. مؤرشف عبر الأصل في 27 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 27 ديسمبر 2016.
  4. (Linnaeus, 1758)". Fishbase.org. مؤرشف عبر الأصل في 01 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 27 ديسمبر 2016.
  5. ^ Esmaile A. Shakman. Lessepsian Migrant fish Species of the Coastal Waters of Libya: Status, Biology, Ecology (Thesis). جامعة روستوك.
  6. ^ M. Picciulin; M. Bolgan; A.B. Corò; G. Calcagno; S. Malavasi (2016). "Sound production by the Shi drum Umbrina cirrosa and comparison with the brown meagre Sciaena umbra: a passive acoustic monitoring perspective (abstract)". Journal of Fish Biology. 88 (4): 1655–1660. doi:10.1111/jfb.12926.
  7. ^ "Catches - Total all fishing areas". Knoema. مؤرشف عبر الأصل في 27 ديسمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 27 ديسمبر 2016.
  8. ^ "A different kettle of fish! An insight into the offshore fisheries of Cyprus" (PDF). Cyprus High Commission Trade Centre. مؤرشف عبر الأصل (PDF) في 27 ديسمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 27 ديسمبر 2016.
  9. ^ "Ombrine (UMBRINA CIRROSA)". European Federation of Sea Anglers. مؤرشف عبر الأصل في 26 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 27 ديسمبر 2016.
  10. ^ J. Coll; M. Linde; A. Garcia-Rubies; F. Riera; A.M. Grau (2004). "Spear fishing in the Balearic Islands (west central Mediterranean): species affected and catch evolution during the period 1975–2001" (PDF). Fisheries Research. 70: 97–111. doi:10.1016/j.fishres.2004.05.004. مؤرشف عبر الأصل (PDF) في 27 ديسمبر 2016.
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=شفش&oldid=50594166»
السابق
مستحيلية
التالي
سينجتل

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً