قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

شاميسن

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

وأحيانا الجاميسن عندما تستخدم الجميعمة جميعاحقة وفقا لتغير الصوت "رنداكو، Rendaku " (على سبيل المثال تسوجارو-جاميسن). كما ينطق أيضا اسم الآلة "ساميسن" في غرب اليابان وفي الكثير عبر مصادر فترة إيدو. يختلف بناء الشاميسن في الشجميع الخارجي، حسب النوع الذي يتم استخدامها فيه. حيث تحتوي الشاميسن المستخدمة لمرافقة مسرح الكابوكي على رقبة رقيقة، مما يسهل المتطلبات السريعة والمتميزة لهذا النوع عبر الفنون اليابانية. أما الذي يستخدم لمرافقة مسرحيات الدمى والأغاني الشعبية فلديه رقبة أطول وأكثر سمكا، لتتناسب...
غيشا عبر طوكيو مع آلة الشاميسن، ج. 1870s في
كيتاغاوا أتامارو، "زهور عبر ايدو: سرد إنشادي عبر امرأة شابة إلى الساميسن"، ج. 1800
رجل ياباني يلعب الشاميسن بينما يغني الآخر
عازفات الشاميسن
الشاميسن (三味線 أو الساميسن)، أو سانغن (三絃 sangen) وتعني الجميعمات الثلاثة "ثلاثة أوتار"، هي آلة موسيقية يابانية تقليدية ثلاثية الأوتار مستمدة عبر آلة سانكسيان الصينية. وتلعب بريشة تسمى باتشي.
ينطق اسم الآلة باليابانية عادة "الشاميسن" وأحيانا الجاميسن عندما تستخدم الجميعمة جميعاحقة وفقا لتغير الصوت "رنداكو، Rendaku " (على سبيل المثال تسوجارو-جاميسن). كما ينطق أيضا اسم الآلة "ساميسن" في غرب اليابان وفي الكثير عبر مصادر فترة إيدو.
يختلف بناء الشاميسن في الشجميع الخارجي، حسب النوع الذي يتم استخدامها فيه. حيث تحتوي الشاميسن المستخدمة لمرافقة مسرح الكابوكي على رقبة رقيقة، مما يسهل المتطلبات السريعة والمتميزة لهذا النوع عبر الفنون اليابانية. أما الذي يستخدم لمرافقة مسرحيات الدمى والأغاني الشعبية فلديه رقبة أطول وأكثر سمكا، لتتناسب مع الموسيقى الأكثر ايقاعا وقوة لهذه الأنواع.
التاريخ والأنواع
نشأت الشاميسن اليابانية عبر الأداة الصينية سانكسيان sanxian وقدمت السانكسيان عبر خلال مملكة ريوكيو ( أوكيناوا ) في القرن السادس عشر، حيث تطورت إلى الآلة سانشين في أوكيناوا sanshin ( 三線 ) ثم استمدت منها في نهاية المطاف آلة الشاميسن. وكان يُعتقد أنه تم تقديم سلف الشاميسن في القرن السادس عشر عبر مدينة ساكاي الساحلية بالقرب عبر أوساكا بدلا عبر أوكيناوا.
يمكن عزف الشاميسن منفردة أو مع شاميسن أخريات، في فرق مع الآلات اليابانية الأخرى، ومع الغناء أيضا مثل الأغاني الطويلة التي تسمى ناغوتا nagauta، أو كمرافقة للدراما، ولا سيما مسرح الكابوكي وبونراكو. ويمكن العزف عليها عبر طرف الرجال والنساء على حد سواء.
من أشهر الأساليب السردية والمتطلبة هو أسلوب الجيدايو "gidayū"، نسبة إلى تاكيموتو جيدايو (165أ-1714) الذي ساهم بقوة في مسرح بونراكو للدمى في أوساكا. ويعد شاميسن الجيدايو وريشته أكبر آلة في عائلة الشاميسن، ويُطلب عبر الراوي المغني التحدث عن أدوار المسرحية، وكذلك غناء جميع التعليقات على الأحداث. وغالبًا ماقد يحدث دور الراوي المغني قاسيا لدرجة أنه يتم تغيير الفنانين في منتصف المشهد. ويجب أنقد يحدث عازف الشاميسن على دراية تامة بالعمل المسرحي حتى يستجيب بشجميع فعّال لتفسيرات النص عبر قِبل المغني الراوي.
في الجزء الأول عبر القرن العشرين، طوّر الموسيقيون الفاقدون للبصر، بمن فيهم شيراكاوا غونباشيرو ( 190ز-1962 ) وتاكاهاشي شيكوزان (1910–1998) وعازفين مرموقين مثل كيدا رينشوي ( 1911–1979 ) أسلوبًا جديدًا للعزف، على أساس الأغاني الشعبية التقليدية (" مين'يو min'yō ") ولكنه ينطوي على الكثير عبر الارتجال واللعب المبهرج بالأصابع. هذا النمط - المعروف الآن باسم تسوغارو-جاميسن Tsugaru-jamisen، نسبة للمنطقة الأصلية لهذا النمط في شمال هونشو - لا يزال يحظى بشعبية كبيرة في اليابان. وفي بعض الأحيان تتم مقارنة أسلوب تسوغارو-جاميسن الفخم بأسلوب البانجو الأزرق.
كوتا (小唄 Kouta)هو أسلوب الأغنية التي تدراسةها الجيشا و المايكو. اسمها يعني حرفيًا "أغنية صغيرة" أو "أغنية قصيرة"، والتي تتناقض مع النوع الموسيقي الموجود في البونراكو والكابوكي، والمعروف باسم ناغوتا nagauta (أغنية طويلة).
يعد أسلوب جيوتا (地 唄 Jiuta)، أو "الموسيقى الأرضية"، أسلوبًا أكثر جميعاسيكية لموسيقى آلة الشاميسن.
صانع شاميسن مع زبون، 1909
المراجع
  1. ^ "110mb.com - Want to start a website ". مؤرشف عبر الأصل في 14 يناير 2014. اطلع عليه بتاريخ 28 فبراير 2015.
  2. ^ Leiter, Samuel L. (2007). . Greenwood Press. صفحة 445. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 21 أبريل 2017.
  3. ^ . 1983. صفحة 77. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 14 ديسمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020.
  4. ^ Malm, William P. (2000). . Kodansha International. صفحة 213. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 20 أبريل 2017.
  5. ^ Picken, Laurence E. R. (2006). . Cambridge: Cambridge University Press. صفحات 33–34. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 22 مايو 2016.
  6. ^ Lande, Liv (2007). . ProQuest LCC. صفحة 73. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 17 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020.
مصادر
  • -جونسون، هنري (2010) The Shamisen: التقليد والتنوع (أمستردام، بريل)
روابط خارجية
  • -كتاب على Shamisen
  • -حول الشاميسن
  • -جيشين شاميديكو (البرازيل)
  • -God of Shamisen هي فرقة تقدمية / معدنية طبقت الصوت الصوتي والمضخّم لtsugaru-jamisen
  • -Nitaboh Official Site (فيلم روائي عن الأصل المتنازع عليه لأسلوب تسوراغو-جاميسن)
  • -كوته
  • -Nagauta
  • -هوتا - أوتازاوا - كوتا
المراجع
  • -SKIN's World Debut - SKIN لأول مرة حفلة موسيقية حية تقرير في قناة JAME
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=شاميسن&oldid=49480376»
السابق
علم الفلقطيرات
التالي
المكروم

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً