قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

إلكتروفون

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

1949 لتصف الآلات التي تتضمن الكهرباء. قسم ساكس تصنيفه الخامس إلى ثلاث تصنيفات فرعية: -51=آلات صوتية مشغلة كهربائيا (مثل أرغن ذو أنابيب بآليات إلكترونية) -52=آلات صوتية مضخمة كهربائيا (مثل غيتار صوتي مع لاقط) -53=آلات تنتج الصوت أساسا بواسطة مذبذبات يشغلها الكهرباء تتضمن الفئة الأخيرة آلات مثل آلات الثيرمين والسينثسيزرات، وقد سماها آلات راديوكهربائية. غالبين ذكر فرانسيس ويليام غالبين هذه المجموعة في نظام التصنيف خاصته، والذي يشبه نظام ماهيلون أكثر عبر نظام هورنبوستيل-ساكس. على سبيل المثال، يذكر غالبين في كتابه الصادر سنة 1937 A Textbook...
ثيرمين إيثرويف عبر مجموعة روبرت موغ
الإلكتروفون (بالإنجليزية: electrophone)‏ هي فئة عبر الآلات الموسيقية تتضمن الآلات التي تنتج الصوت أساسا باستخدام الكهرباء، لكن هذا التعريف موضوع نقاش مستمر.
تاريخ المصطلح
ساكس
أضيفت هذه الفئة لنظام تصنيف الآلات هورنبوستيل-ساكس لكورت ساكس سنة 1949 لتصف الآلات التي تتضمن الكهرباء. قسم ساكس تصنيفه الخامس إلى ثلاث تصنيفات فرعية:
  • -51=آلات صوتية مشغلة كهربائيا (مثل أرغن ذو أنابيب بآليات إلكترونية)
  • -52=آلات صوتية مضخمة كهربائيا (مثل غيتار صوتي مع لاقط)
  • -53=آلات تنتج الصوت أساسا بواسطة مذبذبات يشغلها الكهرباء
تتضمن الفئة الأخيرة آلات مثل آلات الثيرمين والسينثسيزرات، وقد سماها آلات راديوكهربائية.
غالبين
ذكر فرانسيس ويليام غالبين هذه المجموعة في نظام التصنيف خاصته، والذي يشبه نظام ماهيلون أكثر عبر نظام هورنبوستيل-ساكس. على سبيل المثال، يذكر غالبين في كتابه الصادر سنة 1937 A Textbook of European Musical Instruments إلكتروفونات مع ثلاث تقسيمات ثانوية لإنتاج الصوت ("بالتذبذب"، "كهرومغناكيسية"، و "الكهربائية الساكنة")، بالإضافة لفئات في المستوى الثالث والرابع مبنية على طريقة التحكم. اقترح ساكس نفسه التصنيفات الفرعية 51 و 52 و 53 في كتابه الصادر سنة 1940 The History of Musical Instruments؛ نسخة سنة 1940 الأصلية عبر النظام لا تعترف بوجود هذا الصنف الخامس.
حاليا
يقترح فهماء موسيقى الشعوب معاصرون مثل مارغريت كارتومي و تيري إلينغسون أنه إذا صنفت الآلات بما ينتج الصوت الأول في الآلة، يجب حتى يظل 53 تصنيف فرعي فقط في صنف الإلكتروفونات، وذلك التزاما بالمبادئ الأصلية لنموذج تصنيف نظام هورنبوستيل-ساكس الأصلي. لذلك اقترح مؤخرا حتى الأرغن ذو الأنابيب كمثال (حتى إذا استخدم آليات مفاتيح كهربائية للتحكم في صمامات الملف) يجب حتى يظل في فئة الأيروفونات، وحتى الغيتار الكهربائي يجب حتى يظل في فئة الكوردوفونات، إلى غير ذلك دواليك.
لذلك تنحصر الإلكتروفونات في فهم موسيقى الشعوب الحديث في الآلات الموسيقية التي تنتج الصوت أساسا بواسطة الكهرباء. تعتبر عادة مكونة لواحدة عبر التصنيفات الخمسة الأساسية في نموذج هورنبوستيل-ساكس لتصنيف الآلات الموسيقية، بالرغم عبر عدم ظهورها في النظام الأصلي المنشور سنة 1914.
المراجع
  • -Galpin, Francis William (1937), A Textbook of European Musical Instruments CS1 maint: ref=harv (link)
  • -Galpin, Francis William (1940), The History of Musical Instruments CS1 maint: ref=harv (link)
  • -Kartomi, Margaret, مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  • -Ellingson, Terry (1979), PhD dissertation CS1 maint: ref=harv (link)
الملاحظات
  1. ^ Galpin 1937.
  2. ^ Galpin 1940، صفحات 447–467.
  3. ^ Kartomi، صفحة 173.
  4. ^ Ellingson 1979، صفحة 544.
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=إلكتروفون&oldid=48188076»
السابق
الآلات المتحركة بذاتها
التالي
سنانيات

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً