قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

سقمية

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

لعبت الدور الرئيسي لشيرين في دار أوبرا جامعة باربود في الأوبريت الفارسي شيرين وفرهاد. الثورة وحظر الغناء بعد الثورة الإسلامية عام 1979، تم حظر العروض العامة وبث ألبومات الإنضمام عبر قبل المطربات المنفردات بشجميع تام لمدة عشر سنوات. أصدر آية الله الخميني مرسومًا قائلًا: "لا ينبغي حتى تسمع أصوات النساء عبر قبل رجال غير أفراد عائلاتهم". ونطقت سقميه لصحيفة ديلي تلغراف إنها عبر أجل مواصلة تمارينها الصوتية كانت تمشي ليلاً عبر منزلها في سفوح الجبال التاريخية شمال طهران نيافاران إلى مقصورتها في الجبال، حيث كانت تغني بجوار شلال صاخب: "لا أحد يستطيع...
سقميه (بالفارسية: سقمیه) (22 مارس 1924 في أشرف السادات - 13 أكتوبر 2010 في باريس ) مغنية إيرانية في مجال الموسيقى التقليدية الفارسية، تعد أشهر عبر أدى الأغنية الفارسية الشعبية: امشب شب مهتابه.
المسيرة المهنية
بدأت سقمية مسيرتها المهنية في أربعينيات القرن الماضي في إذاعة طهران وتعاونت مع قائمة عبر أعظم كتاب الأغاني والفنانين الفارسيين في القرن العشرين:
  • -علي تاجفيدي
  • -برويز ياهاغي
  • -هومايون خرم
  • -رحيم معيني كرمانشاهي
  • -بيجان تاراغي
غنت سقميه أيضًا أعمالاً بالتعاون مع مرتضى حنانه، رائد الموسيقى البوليفونية الفارسية خلال الستينيات والسبعينيات. كان أول أداء علني رئيسي لها في عام 1942 رغم أنها كانت لا تزال مراهقة ، لعبت الدور الرئيسي لشيرين في دار أوبرا جامعة باربود في الأوبريت الفارسي شيرين وفرهاد.
الثورة وحظر الغناء
بعد الثورة الإسلامية عام 1979، تم حظر العروض العامة وبث ألبومات الإنضمام عبر قبل المطربات المنفردات بشجميع تام لمدة عشر سنوات. أصدر آية الله الخميني مرسومًا قائلًا: "لا ينبغي حتى تسمع أصوات النساء عبر قبل رجال غير أفراد عائلاتهم".
ونطقت سقميه لصحيفة ديلي تلغراف إنها عبر أجل مواصلة تمارينها الصوتية كانت تمشي ليلاً عبر منزلها في سفوح الجبال التاريخية شمال طهران نيافاران إلى مقصورتها في الجبال، حيث كانت تغني بجوار شلال صاخب: "لا أحد يستطيع ان يسمعني، غنيت إلى النجوم والصخور. " عند وفاة الخميني، اقترح القادة اللاحقون حتى تستأنف الغناء بشرط حتى تتعهد بعدم الغناء للرجال ورفضت قائلة "لطالما غنيت لجميع الإيرانيين"
المنفى
في عام 1994، غادرت سقميه إيران إلى الأبد بسبب القمع السياسي، واستقرت في باريس.
النشاط خارج إيران
قدمت الكثير عبر الحفلات الموسيقية في لوس أنجلوس، كاليفورنيا ورويال ألبرت هول (لندن) في 1993 و 1994 و 1995. كان الملحن المقيم في باريس محمد شمس والعازف المنفرد عبر القطران الفارسي حميد رضا طاهرزاده الموسيقيين الرئيسيين الذين عملوا مع سقمية في المنفى.وتم تقديم آخر حفلة موسيقية لسقمية في مسرح أولمبيا عام 2006.
الوفاة
توفيت سقمية بسبب السرطان في باريس في 13 أكتوبر 2010، عن عمر يناهز 86 عامًا وألقت مريم رجوي القائدة المشاركة لمجاهدي إيران في إيران، تأبينها.
مراجع
  • -سقميه على مسقط Encyclopædia Britannica Online (الإنجليزية)
  • -سقميه على مسقط MusicBrainz (الإنجليزية)
  1. ^ مُعرِّف الموسوعة العالمية: https://www.universalis.fr/encyclopedie/marzieh/ — باسم: MARZIEH — تاريخ الاطلاع:تسعة أكتوبر 2017 — الناشر: الموسوعة البريطانية، المحدودة
  2. ^ http://www.nytimes.com/2010/10/17/world/middleeast/17marzieh.html
  3. ^ Adam Bernstein, "Persian songstress a voice of Iranian political dissent," واشنطن بوست, 15 October 2010. Accessed 26 October 2010 نسخة محفوظةستة أبريل 2020 على مسقط واي باك مشين.
  4. ^ Trevor Mostyn, "Marzieh obituary", الغارديان, 19 October 2010, Accessed 26 October 2010. نسخة محفوظة 19 يونيو 2019 على مسقط واي باك مشين.
  5. "Diva defied Iran's Mullahs", Daily Telegraph, 21 October 2010. Accessed 26 October 2010 نسخة محفوظةستة أبريل 2020 على مسقط واي باك مشين.
  6. ^ Maryam Rajavi, "Message of Mrs. Rajavi". 13 October 2010. Accessed 26 October 2010 نسخة محفوظةثمانية أبريل 2020 على مسقط واي باك مشين.
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=سقمية&oldid=50564158»
السابق
مطياف
التالي
حديدية

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً